كيف اعرف نوع الجنين

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 14:32

تتساءل النساء عن الطريقة الأفضل ل معرفة نوع الجنين أثناء فترة الحمل، هناك الكثير من الطرق الطبية التي من خلالها تستطيعين معرفة ما إذا كان لديك ولد أم بنت، فيستطيع الطبيب أن يحدد جنس المولود بشكل موثوق به وبطريقة أكثر مصداقية من التنبؤات الشعبية المتداولة منذ القدم لتحديد نوع الجنين.

كيف اعرف نوع الجنين عند الطبيب

يمكنكِ معرفة نوع الجنين أو معرفة نوع الجنين من اخر دورة من خلال عدة طرق سواء الطرق الطبية عند الطبيب أو الطرق المنزلية، ولكن إذا كنتِ تتساءلين كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الثالث أو تبحثين عن معرفة نوع الجنين في الشهور الأولى فالحل هو الذهاب إلى الطبيب واتباع الطرق الطبية، ومن هذه الطرق:

معرفة نوع الجنين من فحص بزل السلى

هذا الفحص ينصح به الأطباء الأم لتشخيص مشاكل النمو لدى الجنين وتستطيعين من خلاله معرفة نوع الجنين، ويمكن إجراء هذا الفحص من خلال أخذ كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي، والذي يحتوي على خلايا توضح ما إذا كان هناك تشوهات خلقية لدى الجنين أم لا، مثل متلازمة داون أو السنسنة المشقوقة أو أي حالات وراثية أخرى.

يمكنك إجراء هذا الاختبار بعد حوالي 15 إلى 18 أسبوعًا من الحمل، ويستغرق حوالي 30 دقيقة، في البداية يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الطفل في الرحم، ثم يُدخل إبرة دقيقة في بطنك لسحب السائل الأمنيوسي، ولكن يجب الحذر عند إجراؤه لأن هناك بعض المخاطر التي قد تحدث مثل الشعور ببعض التقلصات والكدمات أو التعرض للإجهاض.

نوع الجنين من الخلايا المشيمية

كيف تعرف الأم نوع الجنين في الشهر الثالث عند الإجابة على هذا السؤال يجب ألا نغفل اختبار عينات الخلايا المشيمية، والذي يقوم الطبيب بإجرائه لتحديد متلازمة داون، إذا كنتِ تريدين معرفة نوع الجنين في الشهور الأولى فيمكنك إجراء هذا الاختبار لأن الطبيب يقوم به في الأسبوع العاشر أو الثاني عشر من الحمل.

يتم إجراء هذا الاختبار من خلال أخذ عينة من الزغابات المشيمية أي الأنسجة التي توجد في المشيمة حول الجنين، وقد ينصحك الأطباء به إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، أو كان لديك تاريخ عائلي من تشوه الكروموسومات، وهذا الاختبار دقيق بشكل كبير في تحديد نوع الجنين لأنه يكشف عن معلومات وراثية لدى الجنين، ولكنه قد يؤدي إلى حدوث بعض المخاطر مثل التعرض لبعض التقلصات أو النزيف أو تسرب السائل الأمنيوسي، ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة مبكرة، لذلك ينصح به الأطباء في بعض الحالات الخاصة فقط.

نوع الجنين من التخصيب في المختبر

إذا كنت تستعدين لإنجاب طفل عن طريق التلقيح الاصطناعي، في المختبر، فقد يبين هذا الخيار نوع المولد وذلك لأن التلقيح الاصطناعي يساعد في الخصوبة عن طريق الجمع بين البويضة الناضجة والحيوانات المنوية خارج الجسم، ويؤدي هذا إلى تكوين جنين يتم زرعه بعد ذلك في الرحم، ثم يمكنكِ تحديد جنس الأجنة المختلفة، ثم نقل الأجنة من الجنس الذي تريدينه فقط.

إذا كان من الضروري إنجاب طفل من جنس معين بالنسبة لكِ، فقد يكون تحديد جنس المولد أثناء التلقيح الاصطناعي الخيار الأفضل لكِ، فتحديد جنس المولود بالتزامن مع التلقيح الاصطناعي دقيق بنسبة 99%، ولكن قد يكون هناك خطر لحدوث ولادات متعددة باستخدام التلقيح الاصطناعي وذلك إذا تم نقل أكثر من جنين إلى الرحم.

معرفة نوع الجنين بالسونار

يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين وهو الاختبار الأكثر شيوعًا بين الأمهات، تستلقي الأم على ظهرها في هذا الاختبار، ويقوم الطبيب بوضع جل على بطنها وتمرير جهاز السونار عليه، يمكن لهذا الفحص أن يكون صورة كاملة عن الجنين لكي يطمئن الطبيب على صحته ونموه، ويمكن أيضًا للموجات فوق الصوتية أن تكشف جنس طفلك في وقت مبكر من الحمل أي بعد 14 أسبوعًا.

يجب أن تعرفي أن هذا الفحص ليس دقيق بنسبة 100%، وذلك لأن الطفل قد يكون في موضع لا يسمح للطبيب أن يرى الأعضاء التناسلية بوضوح.

نوع الجنين من اختبار ما قبل الولادة

يتحقق هذا الاختبار من حالة الكروموسومات للجنين للكشف عن متلازمة داون، ويمكن إجراء هذا الاختبار خلال الأسبوع العاشر من الحمل، وإذا ظهر أي خلل في الكروموسومات سيطلب الطبيب تشخيص آخر لمتلازمة داون واضطرابات الكروموسومات الأخرى، يظهر هذا الاختبار نوع الجنين بشكل دقيق ولا يشكل خطرًا على الجنين لأنه اختبار غير جراحي يحتاج فقط إلى عينة دم الأم.

كيف اعرف نوع الجنين في البيت

تنجح بعض الأمهات في استخدام الوسائل المنزلية التي يتم تسويقها على الإنترنت والتي تكشف نوع الجنين، وهذه الاختبارات هي اختبارات الدم التي تدعي بأنها تكشف نوع الجنين مبكرًا أي بعد 8 أسابيع فقط منذ بداية الحمل، وتحدد نوع الجنين بدقة 99%، ولكن يجب الحذر لأن هذه الادعاءات لم تخضع لبحث علمي كافي، وتعمل هذه الطريقة من خلال أخذ عينة دم من الأم، ثم ترسل عينة الدم إلى المختبر.

بعد ذلك يفحص المعمل عينة الدم، وإذا وجد كروموسوم الذكر فيكون الجنين ولدًا أما إذا لم يجد هذا الكروموسوم يكون الجنين فتاة.

يجب أن تضعين في اعتبارك أن العينة من التحليل يجب أن ترسل إلى معمل معروف وموثوق به، لأن هذا الاختبار باهظ الثمن وقد يكلفك الكثير.

نوع الجنين والفلكلور القديم

قد تعتمد بعض الأمهات على قصص وحكايات الأجداد قديمًا للتنبؤ بجنس الجنين، ومن هذه القصص، أن المرأة إذا كانت تشعر بالجوع الشديد أثناء الحمل، فمن المحتمل أن الجنين صبي، وذلك الاعتقاد جاء على أساس أن جسم الحامل يفرز هرمون التستوستيرون أثناء الحمل والذي يزيد من شهية الأم، ولكن العلم لم يحدد أن الصبي يجعل هذا الهرمون أكثر من الفتاة في جسمها، هناك اعتقادًا آخر أن كثرة نبضات قلب الجنين أي أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، تنبؤ أن الجنين فتاة، ويعتقد الآخرون أن البطن المنخفضة تدل على وجود صبي والبطن المرتفعة تدل على وجود فتاة، ولكن لا يوجد أي علم أو بحث يدعم هذه المعتقدات أو الادعاءات.[1]

من الادعاءات القديمة المشهورة أيضًا أن المرأة الحامل في صبي تشتهي الأطعمة المالحة مثل المخللات، والمرأة التي تحمل فتاة تشتهي السكريات والحلويات مثل الشكولاتة، ولكن في الحقيقة ليس هناك دراسات قاطعة تدل على أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي مؤشر دقيق لنوع الجنين، فربما يكون لهذه الرغبة الشديدة علاقة أكبر باحتياجات الأم الغذائية المتغيرة، هناك أيضًا من يقول أن شدة غثيان الصباح قد تكون دليلًا على نوع المولد، فيعتقد أن كثرة الغثيان في الحمل دليل على صبي أما قلة الغثيان يدل على وجود فتاة، ولكن الحقيقة هي أن غثيان الصباح يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى حمل آخر.[2]

متى يظهر نوع المولود

قد تتساءل كثير من النساء متى يظهر نوع المولود ؟ من المحتمل أن تضطرين إلى الانتظار حتى يصل الحمل إلى حوالي 18 إلى 20 أسبوعًا، فيمكن تحديد نوع الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية في هذه الفترة، ويمكن أن تعرف الأمهات اللاتي يخضعن لبزل السلى نوع الجنين خلال 16 أسبوعًا، ويمكنكِ تحديد نوع الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عند إجراء فحص أخذ عينات الزغابات المشيمية.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى