أسماء دول الاتحاد الأوروبي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 26 أغسطس 2020 , 13:41

الإتحاد الأوروبي هي مجموعة من 27 دولة في جميع أنحاء أوروبا التي اجتمعت لتشكيل اتحاد قائم على التوافق السياسي والاقتصادي ، من أجل الإيجاز والكفاءة يمكن اختصار العديد من البلدان بسهولة إلى حرفين فقط ، وتُستخدم الاختصارات الرسمية للاتحاد الأوروبي في عدد من الأماكن ، بما في ذلك الوثائق الحكومية.

دول الاتحاد الأوروبي 

النمسا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كرواتيا ، جمهورية قبرص ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيرلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ، سلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد.

خريطة دول الاتحاد الاوروبي 

تاريخ تأسيس الاتحاد الأوروبي 

في عام 1950 ، تم تأسيس مفهوم منطقة التجارة الأوروبية لأول مرة ، كان لدى الجماعة الأوروبية للفحم والصلب ستة أعضاء مؤسسين: بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا.

في عام 1957 ، أنشأت معاهدة روما سوقًا مشتركة ، ألغى الرسوم الجمركية في عام 1968 ، ووضعت سياسات معيارية ، لا سيما في التجارة والزراعة ، في عام 1973 وأضافت ECSC الدنمارك ، أيرلندا ، والمملكة المتحدة ، وأنشأت أول برلمان لها في عام 1979 وانضمت اليونان في عام 1981 ، تلتها إسبانيا والبرتغال في عام 1986.

في عام 1993 ، أنشأت معاهدة ماستريخت السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي ، بعد ذلك بعامين أضاف الاتحاد الأوروبي النمسا والسويد وفنلندا ، وفي عام 2004 ، انضمت اثنتا عشرة دولة أخرى: قبرص وجمهورية التشيك وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا ، انضمت بلغاريا ورومانيا في عام 2007.

في عام 2009 ، زادت معاهدة لشبونة من صلاحيات البرلمان الأوروبي ، أعطى الاتحاد الأوروبي السلطة القانونية للتفاوض وتوقيع المعاهدات الدولية ، وزادت سلطات الاتحاد الأوروبي ، ومراقبة الحدود ، والهجرة ، والتعاون القضائي في المسائل المدنية والجنائية ، والتعاون الشرطي لقد تخلت عن فكرة الدستور الأوروبي ، لا يزال القانون الأوروبي قائمًا بموجب المعاهدات الدولية. [1]

الفرق بين منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي

تتكون منطقة اليورو من جميع البلدان التي تستخدم اليورو ، وتعهد جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي بالتحول إلى اليورو ، لكن 19 دولة فقط فعلت ذلك حتى الآن ، همم النمسا وبلجيكا وقبرص وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا. 

البنك المركزي الأوروبي هو اتحاد الأوروبي البنك المركزي ، يضع  السياسة النقدية  ويدير أسعار الإقراض المصرفي  واحتياطيات النقد الأجنبي في  معدل التضخم المستهدف  هو أقل من 2٪.

اقتصاد الاتحاد الأوربي

ككتلة يُعادل الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر اقتصاد في العالم19.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2017 بعد الصين وقبل الولايات المتحدة ، باستثناء التجارة داخل الاتحاد الأوروبي ، فهي ثالث أكبر مستورد للبضائع في العالم وثاني أكبر مصدر للبضائع ، لديها أكبر مخزون من الاستثمار الأجنبي المباشر في الخارج وهي أكبر مجموعة في العالم للاستثمار الأجنبي المباشر.

تعمل اقتصادات الدول الأعضاء ضمن نظام الاتحاد الأوروبي الكفاءات أو المسؤوليات في مجالات السياسة ، وبتحمل الاتحاد الأوروبي وليس الدول الأعضاء الفردية المسؤولية الحصرية عن الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي ، وقواعد التجارة والمنافسة ، هناك اختلافات في دخل الفرد بين الدول الأعضاء والمواقف الوطنية تجاه التضخم والديون والتجارة الخارجية.

منذ عام 1993 ، سهلت السوق الداخلية أو الموحدة للاتحاد الأوروبي حرية حركة البضائع ورأس المال والخدمات والأشخاص داخل الاتحاد الأوروبي ، كان الهدف من السوق الداخلية دفع التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء لتصبح اقتصادًا واحدًا على مستوى الاتحاد الأوروبي.

يتضمن الاتحاد الاقتصادي والنقدي للاتحاد الأوروبي تنسيق السياسات الاقتصادية والمالية ، وسياسة نقدية مشتركة ، وعملة مشتركة ، وهي اليور ، بينما تشارك جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة في الاتحاد الاقتصادي ، فقد تبنت تسع عشرة دولة عضو تسمى مجتمعة منطقة اليورو اليورو كعملة لها ، وكانت ليتوانيا هي أحدث دولة اعتمدت اليورو في 1 يناير 2015.

في عام 2017 ، تم الاحتفاظ بحوالي 20 في المائة من الاحتياطيات الدولية لبنك الاحتياطي الأسترالي باليورو خلف الدولار الأمريكي بنسبة 55 في المائة فقط.

مؤسسات الاتحاد الأوروبي 

يوجد في الاتحاد الأوروبي العديد من المؤسسات ، ولكن أهمها المؤسسات التي يمكنها سن القوانين التي تؤثر على الدول الأعضاء والمواطنين.

  • البرلمان الأوروبي هو هيئة تشريعية منتخبة بشكل مباشر في الاتحاد الأوروبي.
  • يمثل مجلس الاتحاد الأوروبي حكومات الدول الأعضاء.
  • المفوضية الأوروبية هي السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي ، وهي مسؤولة عن اقتراح تشريعات جديدة والتأكد من أن الدول الأعضاء تتبع قانون الاتحاد الأوروبي.
  • تفسر محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قانون الاتحاد الأوروبي وتسوي النزاعات القانونية ، قرارات CJEU ملزمة للدول الأعضاء.
  • يتخذ المجلس الأوروبي قرارًا بشأن اتجاه سياسة الاتحاد الأوروبي ، لكنه لا يملك السلطة لتمرير القوانين.

منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي 

تسعة عشر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي هي جزء من منطقة اليورو ، تستخدم هذه الدول اليورو كعملة وطنية ، كما تستخدم أندورا وموناكو وسان مارينو ومدينة الفاتيكان اليورو كعملة وطنية ، على الرغم من أن هذه البلدان الصغيرة ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي أو منطقة اليورو.

الدول التالية هي دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تستخدم عملة اليورو:

  • بلغاريا
  • كرواتيا
  • جمهورية التشيك
  • الدنمارك
  • هنغاريا
  • بولندا
  • رومانيا
  • السويد

الانضمام للإتحاد الأوروبي ومغادرته

تقدم الدولة التي ترغب في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي طلب عضوية إلى مجلس الاتحاد الأوروبي ، والذي يطلب من المفوضية الأوروبية تقييم قدرة مقدم الطلب على تلبية شروط العضوية معايير كوبنهاغن .

إذا كان رأي المفوضية إيجابياً ، فيجب على مجلس الاتحاد الأوروبي بعد ذلك الاتفاق على تفويض تفاوضي ، ثم يتم فتح المفاوضات رسميا.

بموجب المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي ، يجوز لأي دولة عضو أن تقرر الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ، يجب على الدولة العضو إخطار المجلس الأوروبي بنيتها ، يجب على الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتفاقية مع الدولة العضو ، وتحديد الترتيبات اللازمة لانسحابه ، مع مراعاة إطار علاقته المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي.

يتم إبرام الاتفاقية نيابة عن الاتحاد الأوروبي من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي ، إذا حصلت على موافقة أغلبية مؤهلة من الدول الأعضاء ، باستثناء الدولة العضو التي ستغادر ، يجب أن تكون الأغلبية المؤهلة 72٪ على الأقل من أعضاء مجلس الاتحاد الأوروبي وتمثل 65٪ على الأقل من سكان الدول الأعضاء.

تتوقف معاهدات الاتحاد الأوروبي عن التطبيق على الدولة العضو من تاريخ دخول اتفاقية الانسحاب حيز التنفيذ ، أو في حالة عدم وجود اتفاق ، بعد عامين من الإخطار الأصلي ، ما لم يقرر المجلس الأوروبي بالإجماع تمديد هذه الفترة.

حقوق المواطنين في الاتحاد الأوروبي 

مواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هم أيضًا مواطنون في الاتحاد الأوروبي تلقائيًا يتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبي بحقوق معينة ، بما في ذلك:

  • الحق في التنقل بحرية والعيش داخل الاتحاد الأوروبي. ينطبق هذا الحق أيضًا على أسرة مواطن الاتحاد الأوروبي.
  • الحق في المساواة في المعاملة.
  • الحق في معالجة شؤونهم بشكل عادل وحيادي من قبل مؤسسات وهيئات الاتحاد الأوروبي ، والحق في إحالة سوء الإدارة إلى محقق الشكاوى الأوروبي.
  • الحق في الوصول إلى الوثائق التي تحتفظ بها مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
  • الحق في الحصول على مساعدة دبلوماسية أو قنصلية عند السفر خارج الاتحاد الأوروبي في بلد لا تدير فيه دولتهم سفارة أو قنصلية.
  • افتراض البراءة حتى تثبت إدانته من قبل محكمة ، والحق في عدم المحاكمة مرتين عن نفس الجريمة ، وحماية المبادئ العامة الأخرى لسيادة القانون.[2]

اعلام الدول الاوروبية

علم ألمانيا

علم فرنسا

علم إسبانيا

علم بولندا 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق