تعريف السمنة أسبابها واضرارها

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 26 أغسطس 2020 , 21:10

تحدث السمنة عمومًا بسبب الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة ،إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الطاقة ، وخاصة الدهون والسكريات ، ولكنك لا تحرق الطاقة من خلال ممارسة الرياضة والنشاط البدني ، فسيتم تخزين الكثير من الطاقة الزائدة في الجسم على شكل دهون ، والتي بدورها تشكل السمنة.

يعتبر الوزن الزائد والسمنة من عوامل الخطر الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، الوزن الزائد والسمنة يعتبران مشكلة في البلدان ذات الدخل المرتفع فقط ، وهما الآن في ازدياد كبير في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، لا سيما في المناطق الحضرية .

تعريف السمنة

بشكل عام ، تشير زيادة الوزن والسمنة إلى وزن أكبر مما هو صحي ، السمنة هي حالة مزمنة تحددها كمية الدهون الزائدة في الجسم ، كمية معينة من الدهون في الجسم ضرورية لتخزين الطاقة والعزل الحراري وامتصاص الصدمات والوظائف الأخرى.

يُعرَّف الوزن الزائد والسمنة على أنهما تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون يمثل خطرًا على الصحة ، مقياس السكان الخام للسمنة هو مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، ووزن الشخص (بالكيلوغرام) مقسومًا على مربع طوله (بالأمتار) ، يعتبر الشخص الذي يبلغ مؤشر كتلة الجسم فيه 30 أو أكثر سمينًا بشكل عام ، يعتبر الشخص ذو مؤشر كتلة الجسم الذي يساوي 25 أو يزيد يعبر عن زيادة الوزن.

نظرًا لأن مؤشر كتلة الجسم يصف وزن الجسم بالنسبة إلى الطول ، فهناك علاقة قوية مع إجمالي محتوى الدهون في الجسم لدى البالغين ، الشخص البالغ الذي لديه مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9 يعاني من زيادة الوزن ، والبالغ الذي يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30 يكون بدينًا ، الشخص الذي لديه مؤشر كتلة الجسم 18.5-24.9 لديه وزن طبيعي ،يعاني الشخص من السمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أكثر من 40.

ومن اسباب السمنة في السعودية تشمل التاريخ العائلي ونمط النظام الغذائي وعادات الأكل والعوامل الوراثية والحالة الاجتماعية وارتفاع ضغط الدم وقلة الأنشطة البدنية ، في حين أن العواقب الرئيسية هي أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وأمراض القلب الإقفارية . [1]

أسباب السمنة

من خلال بحث عن السمنة والبدانة ، تم الوقوف على أهم أسباب الإصابة بالسمنة :

السعرات الحرارية العالية

يحتاج الرجل المتوسط ​​النشط بدنيًا إلى حوالي 2500 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على وزن صحي ، وتحتاج المرأة التي تمارس نشاطًا بدنيًا إلى حوالي 2000 سعر حراري يوميًا ، قد تبدو هذه الكمية من السعرات الحرارية عالية ، ولكن من السهل الوصول إليها إذا كنت تأكل أنواعًا معينة من الطعام مثل الهمبرغر والبطاطس المقلية والحليب المخفوق إلى 1500 سعر حراري ، كما أن العديد من الأشخاص لا يمارسون أي نشاط بدني ، لذا فإن الكثير من السعرات الحرارية التي يستهلكونها يتم تخزينها في أجسامهم على شكل دهون.

التغذية السيئة

السمنة لا تحدث بين عشية وضحاها ، نتيجة لسوء النظام الغذائي  و خيارات نمط الحياة ، مثل:

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة أو السريعة، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر .
  • شرب الكثير من الكحول – يحتوي الكحول على الكثير من السعرات الحرارية ، والأشخاص الذين يشربون بكثرة غالبًا ما يعانون من زيادة الوزن .
  • تناول كميات أكبر مما تحتاجه  ، قد يتم تشجيعك على تناول الكثير إذا كان أصدقاؤك أو أقاربك يأكلون أيضًا كميات كبيرة .
  • شرب الكثير من المشروبات السكرية ، بما في ذلك المشروبات الغازية وعصير الفاكهة .
  •  إذا كنت تشعر بالاكتئاب ، فيمكنك تناول الطعام لتشعر بتحسن .
  • انتشار عادات الأكل غير الصحي منذ الصغر حتى البلوغ ، وبالتالي زيادة الخلايا الدهنية بالجسم .

قلة النشاط البدني

  • قلة النشاط البدني هو عامل مهم آخر يتعلق بالسمنة ، كثير من الناس لديهم وظائف مكتبية ، كما أنهم يعتمدون على سياراتهم بدلاً من المشي أو ركوب الدراجات.
  • للاسترخاء ، يميل الكثير من الناس إلى مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر ، ونادرًا ما يمارسون التمارين بانتظام.
  • إذا لم تكن نشيطًا بما يكفي ، فأنت لا تستخدم الطاقة التي يوفرها الطعام الذي تتناوله ، ويتم تخزين الطاقة الإضافية التي تستهلكها على شكل دهون.

علم الوراثة

يدعي بعض الناس أنه لا فائدة من محاولة إنقاص الوزن لأن السمنة متوارثة عائليًا ، في حين أن هناك بعض الحالات الوراثية النادرة التي يمكن أن تسبب السمنة ، مثل متلازمة برادر ويلي ، فلا يوجد سبب يمنع معظم الناس من إنقاص الوزن ، قد يكون صحيحًا أن بعض السمات الجينية الموروثة من والديك ، مثل وجود شهية كبيرة ، قد تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة ، لكنها بالتأكيد لا تجعل ذلك مستحيلًا.

اسباب طبية

في بعض الحالات ، قد تساهم الحالات الطبية الأساسية في زيادة الوزن، وتشمل هذه:

  • خمول الغدة الدرقية ، حيث لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات .
  • متلازمة كوشينغ – اضطراب نادر يسبب الإفراط في إنتاج هرمونات الستيرويد .
  • يمكن أن تساهم بعض الأدوية ، بما في ذلك بعض الكورتيكوستيرويدات وأدوية الصرع والسكري وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض العقلية – بما في ذلك مضادات الاكتئاب وأدوية الفصام – في زيادة الوزن. [2]

أضرار السمنة

يمكن أن تسبب السمنة الكثير من الضرر لجسمك ،الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى ، وتشمل داء السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، وغيرها الكثير ، إلى جانب السمنة ، قد تؤدي هذه الأمراض إلى تدهور جودة الصحة لدى الناس ، في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإعاقة أو الموت المبكر.

داء السكري

السمنة هي سبب رئيسي لمرض السكري من النوع 2 ، الأشخاص المصابون بالسمنة أو السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بحوالي 10 مرات ، يمكن أن يضاعف مرض السكري من النوع 2 خطر الوفاة تقريبًا .

السرطان

يؤثر السرطان على أكثر من نصف مليون حياة كل عام في الولايات المتحدة وحدها ، يُعتقد أن السمنة تسبب ما يصل إلى 90 ألف حالة وفاة بالسرطان سنويًا.

اضطرابات في الجهاز التنفسي

يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من انخفاض في سعة الرئة. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي ، و أكثر عرضة للإصابة بالربو واضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى ، الربو أكثر شيوعًا من ثلاث إلى أربع مرات بين الأشخاص المصابين بالسمنة .

قد يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم الرئوي وفشل القلب ، يمكن أن يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم الموت القلبي المفاجئ والسكتة الدماغية ، نظرًا لأن نوبات انقطاع النفس تقطع دورة النوم العادية ، فقد لا تصل إلى نوم مريح. هذا يمكن أن يؤدي إلى التعب والنعاس. إذا لم يتم علاج هذا النعاس ، فقد يزيد من خطر التعرض لحوادث السيارات.

أمراض الأوعية الدموية الدماغية والسكتة الدماغية

تضع السمنة ضغطًا على نظام الدورة الدموية بالكامل ، يمكن أن تؤدي السمنة إلى عوامل أخرى لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية ،  تشمل أمراض القلب ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وارتفاع ضغط الدم ، واضطرابات الدهون ، ومرض السكري من النوع 2 ، وانقطاع النفس الانسدادي النومي .

أمراض العظام و المفاصل

تساهم السمنة ، وخاصة السمنة المفرطة ، في عدد من مشاكل العظام والمفاصل ، يمكن أن تشمل ما يلي:

  • أمراض المفاصل.
  • فتق القرص .
  • اضطرابات العمود الفقري .
  • ألم في الظهر .

 أضرار أخرى 

  • مرض ألزهايمر .
  • أمراض الكلى .
  • الانتحار .
  • تسمم الدم .
  • أمراض الكبد .
  • سكري الحمل لدى الأم وتسمم الحمل أثناء الحمل ، وزيادة حالات الإجهاض والمواليد ميتين ، وأمراض المرارة ، والتهاب البنكرياس ، وأكثر من ذلك.
  • سلس البول الإجهادي ، متلازمة تكيس المبايض ، العقم ، والطفح الجلدي.

يمكن أن يكون للسمنة تأثير كبير على جسمك ، يمكن أن تكون الظروف المتعلقة بالسمنة ضارة بصحتك ،  ومع ذلك ، يمكن تجنب العديد من هذه المضاعفات أو علاجها من خلال فقدان الوزن. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق