ماهو علاج الخوف

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 28 أغسطس 2020 , 01:25

الخوف هو شعور يريد الجميع التخلي عنه وعلاجه خاصة لو كان خوف مرضي يؤثر على صحة الإنسان، ويختلف الخوف من إنسان للأخر فالبعض يخاف من الحيوانات والبعض الأخر يخاف من الأماكن المظلمة وهناك بعض الأشخاص يخافون من المرتفعات وإن كنت تعاني من الشعور تجاه أي شيء من الأشياء التي ذكرناها فإنك بالتأكيد تبحث عن دواء يزيل الخوف ولذلك فإننا سوف نوضح ما هو علاج الخوف من خلال النقاط التالية.

ما هو علاج الخوف

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الخوف والشعور بالقلق كما انه يوجد دعاء الخوف والقلق من شخص إن كنت تخاف من وجود بعض الأشخاص أو لديك رهبة من مقابلته والاجتماع به، ويمكن أيضا علاج الخوف الداخلي من خلال القيام ببعض الخطوات من خلال بعض التعديلات في الروتين اليومي من خلال القيام بالتالي:

واجه خوفك قدر الإمكان

وعندما تهرب من مخاوفك وتتجنب المواقف التي تثير الشعور بالخوف لديك، فإنك لن تستطيع حل المشكلة نهائي، لذلك يجب أن تواجه الأمور التي تصيبك بالخوف بطريقة فعالة في أوقات قوتك وذلك لأن المواجهة هي أول واهم خطوات علاج الخوف الداخلي من أي شيء.

معرفة النفس

حاول أن تعرف الكثير عن الأشياء التي تصيبك بالخوف، ويمكنك تدوينها في مذكرات خاصة لتسجل فيها كل الأفكار التي تشغل بالك وقت حدوث الموقف، ويجب أن تسجل قائمة أيضا بالأشياء التي ساعدتك في الأوقات التي مرت عليك وان تشعر بالخوف لتكون مصدر لك في المرات السابقة وتجربها في حالة التعرض لموقف وشعرت بالخوف خلاله.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة له العديد من الفوائد الصحية ولا يمكن أن نغفل عن دور الرياضة في علاج الشعور بالخوف، حيث إن ممارسة الرياضة تتطلب الكثير من التركيز العقلي وهذا سوف يأخذك للانشغال في الرياضة وعدم التفكير الخوف والقلق.

تناول الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الصحية من العوامل المؤثرة بقوة في علاج الخوف مثل الفواكه والخضراوات مع مراعاة عدم الإفراط في تناول السكر لأنه يؤثر على نسبة السكر في الدم ويؤدي إلى الشعور بالقلق، ويجب الابتعاد أيضا عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي لأنها تزيد من مستويات القلق.

الاسترخاء

ويوجد تقنيات عديدة للاسترخاء تساعد في تقليل الشعور بالخوف ، ومن أمثلة هذه التقنيات إسقاط الكتفين حتى تكون في حالة استرخاء وبعدها قم بالتنفس بعمق، أو تخيل نفسك في مكان مريح مثل البحر أو الحدائق ويمكن أيضا ممارسة اليوجا أو القيام ببعض التدليك والمساج الذي يساعد الجسم على الاسترخاء.

قوة الإيمان والروحانيات

غالبا ما يشعر الأشخاص المتدينون بالاطمئنان حيث أن الروحانيات تجعل لديك شعور بالراحة وتعطي الحكمة للإنسان للتعامل مع ضغوط الحياة اليومية، كما أنه يمكن التحدث مع بعض المسئولين في المسجد والكنيسة أو حضور بعض المجموعات الدينية التي تقوي الإيمان وتزيد من الروحانيات عند الأشخاص والتي تحمي من الشعور بالخوف.

تجنب شرب الكحوليات

ويؤدي الإفراط في شرب الكحوليات بزيادة الشعور بالتوتر كما انه له بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تزيد الشعور بالخوف والقلق لدى البعض.

دواء يزيل الخوف

ويمكن علاج الخوف من خلال بعض العلاجات الدوائية والتي تقدم مساعدات للمرضى بالخوف قصيرة الأمد، وتكون فائدة الأدوية أكثر عندما يتم دمجها مع علاجات أخري أو دعم آخر مثل العلاج بالكلام من خلال جلسات مع الأطباء النفسيين.[1]

علاج الخوف الشديد بالقران

وخلق الله الإنسان بخوف طبيعي بداخله ولكن من الممكن ان يتحول هذا الخوف إلى مرض يؤثر على صحة الإنسان النفسية، ويعلم القرءان الناس درسا جميلا للتخلص من الخوف وزيادة الشعور بالطمأنينة، وهناك بعض الآيات القرآنية التي تجاوب على أسئلة الجميع بشأن ما هو علاج الخوف؟

الخوف من الظلام

وهناك بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الطمأنينة والتغلب على الشعور بالخوف حيث قال الله تعال” قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ” ويعلمنا الله من خلال هذه الآية القرآنية العظيمة العديد من العظات .

فالخوف هو شعور طبيعي وتجربة عاطفية يجب أن يشعر بها جميع البشر مثل الخوف من المجهول الذي لا نعلم عنه شيء، فعندما تسافر إلى مكان جديد تشعر بالخوف والرهبة من المكان ومن المجهول الذي لا تعلم عنه شيء أما أن كان معك مرشد في رحلتك يعرف الطريق وأحوال البلد فإنك سوف تشعر بالطمأنينة ويبدأ الخوف في الاختفاء.

وفي هذه الآية الكريمة يخبرنا الله سبحانه وتعالى عن طريق التخلص من الخوف حيث يخبرنا الله بأنه هو مرشدنا  وأنك إذا اتبعت إرشادات الله فلن تشعر بالخوف مطلقا، فالله العليم القدير الذي يعلم غيب السموات والأرض سوف يكون مرشدك في هذه الحياة الدنيا.

الاختيار

ويقول سبحانه وتعالي “فمن تبع هدي فلا يخاف ولا يحزن” وبهذه الآية يتضح لنا علاج الخوف الشديد بالقرءان وهو التباع أوامر الله سبحانه وتعالي وإرشاداته لنا.

وإتباع الله يكون من خلال إتباع القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وإن كنت تشعر بالخوف اسأل نفسك فقط عن أن كنت تتبع تعليمات القرآن وتسير على سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

“فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون” وفي هذه الكلمات القرآنية الرائعة يقدم الله عز وجل الحل البسيط أن القرآن دليل الحياة إذا اتبعت تعليماته سوف تنتهي مخاوفك ويصبح قلبك مطمئنا، وهنا أنت صاحب الاختيار إن كنت تريد التخلص من المخاوف فالطريق أمامك وهو القرآن،  وإما أن تبقي في الظلام والخوف بالابتعاد عن تعليمات الله وطريقه، لذلك فإننا أصحاب الاختيار وما علينا سوى اختيار الطريق الذي يقودنا إلى السلامة والطمأنينة والتخلص من الخوف والقلق.[2]

علاج الخوف بالأعشاب

ويوجد بعض الأنواع من الأعشاب التي تعرف بقدرتها الهائلة على علاج الخوف والتخلص من القلق والتوتر ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • زهرة العاطفة

وهو علاج له شعبية واسعة في علاج القلق والذي يزيد من الشعور بالخوف وتم تجربة تأثير زهرة العاطفة على القوارض في عام 2002 وعام 20001 وثبتت فاعليتها بشكل كبير، وكانت نتيجة زهرة العاطفة إيجابيا في علاج 18 مريض مصاب بالقلق العام.

  • أعشاب الأيورفيدا

وهذه الأعشاب هندية حيث اعتمد النظام الهندي التقليدي على استخدام  الأعشاب لعلاج الاضطرابات النفسية والعصبية، واستخدمت الأعشاب الهندية لقرون عديدة في الطب الشعبي والتقليدي لتحسين الحالة المزاجية وتهدئة العقل

  • نبتة سانت جون

نبتة سانت جون أو نبتة العرن المثقوب هي مكمل مشهور أيضا ولها شعبية كبيرة في علاج الاكتئاب حيث انه عند تجربته على الفئران وجدت فعاليته القوية علاج الاكتئاب ولكن اثبت الأبحاث أن فاعلية نبتة العرن قوية في علاج اضطرابات الوسواس القهري والاضطرابات التي تصيب بعد الأشخاص عند التعرض لصدمة، فهو يقلل القلق بشكل كبير في هذه الحالات.

ويوجد بعض التركيبات متعددة الأعشاب والتي من الممكن أن يصل عدد الأعشاب المستخدمة في التركيبة إلى عشرين نوع مختلف من الأعشاب وتستخدم هذه المركبات بشكل عام في العلاج كما نها تحتوي على بعض التركيبات التي تساعد في تقليل الآثار السلبية لبعض الأدوية الرئيسية.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق