كيف اتخلص من سوس الخشب

كتابة Yasmin آخر تحديث: 30 أغسطس 2020 , 04:51

حشرة سوس الخشب حشرة صغيرة الحجم لا يمكن وصفها بأنها تضر الإنسان بطريق مباشر ولكنها في الواقع تصيب العديد من انواع الخشب وقد تم تصنيفها من قبل العلماء بأنها تتبع عائلة المفصليات التي لا تمتلك أجنحة أو عيون مما يعني أن تلك الحشرة لا تطير، كما يعد من الصعب للغاية تحديد المكان الذي تتواجد بها لمدى صغر حجمها ولكنها في الغالب تنمو فوق الأخشاب وتكون بداية حياتها بيضة فوق الخشب ثم حشرة بداخله وتعتمد في غذائها عليه. [1]

علامات وجود سوس الخشب

نظراً لصغر حجمها الشديد فلا يمكن رؤية سوس الخشب بالعين المجردة ولكن اكتشاف وجود لا يتطلب الكثير من المجهود بل إنه يكشف عن ذلك من تلقاء نفسه عن طريق ما يخلفه من ثقوب صغيرة على هيئة سلسلة كل ثقب مثله في الحجم مثل رأس الإبرة، إلى جانب ما يكون في تلك المنطقة على الأرض من مسحوق نشارة الخشب، وفور اكتشاف تلك لثقوب ورؤية النشارة لا بد من فحص جميع الأسطح الخشبية. [2]

وهناك بعض الأسباب الرئيسية التي يمكن أن ينسب لها ظهور الخشب في مكان ما منها الطفيليات والفطريات التي تصيب المنازل والأخشاب، عدم تهوية الأخشاب بشكل جيد أو تعرضه للرطوبة، سوء استخدام الخشب أو سوء تخزينه وتراكم الغبار والأتربة عليه، كما يعد من أبرز عوامل إصابة الخشب بالسوس نقله وجره بالطرق الغير صحيحة مما يصيبه بالتشقق والتمدد وبالتالي اختراق الفطريات لتلك الفجوات والشقوق. [3]

كيفية القضاء على سوس الخشب

لا يعد القضاء على سوس الخشب من قبيل الأمور الصعبة ولكنه أمر ممكن وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها التخلص منه، يتمثل أولها في تنظيف الموائد الخشبية بشكل تام من الغبار أو بقايا الطعام حيث إن سوس الخشب غالباَ ما يتغذى ويتكاثر في بيئة الأتربة والغبار، الفتات وبقايا جسم الإنسان ومن خلال استخدام مبيد حشري مثل بنزوات البنزين الخاص بمكافحة السوس.

ولابد من التأكد أولاً من أن أن نوع المبيد المستخدم آمن على من يعيش بالمنزل، والحرص على اتباع التعليمات الموضحة على المنتج وبعد الانتهاء من معالجة الخشب يتم وضع غطاء من مادة البلاستيك فوقه مع الحرص على تنظيفه بشكل منتظم فيما بعد ويمكن تكرار استخدام بنزوات البنزين أكثر من مرة إلا أن يتم ملاحظة اختفاء سوس الخشب تماماً.

بودرة البورون

من الطرق الفعالة في القضاء على سوس الخشب بودرة البورون الكيميائية، ولكونها مادة كيميائية لا بد قبل استخدامها من اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية مثل وضع غطاء على الوجه يسمح بالرؤية من خلفه، ارتداء القفازات، والنظارات الواقية، وهو ما يعمل على حماية الجلد والعينين من التعرض للضرر أثناء استخدام البودرة في علاج الخشب من السوس لكي لا يتم استنشاق الغاز المنبعث خلال تلك العملية مع الاهتمام بتغطية الأرض كذلك.

السبب في أهمية اتباع الخطوات السابقة أثناء علاج الخشب يعود إلى أن مادة البورون هي مادة شديدة التركيز لذا ينبغي أن يتم تخفيفها أولاً بالماء وفقاً لما هو مدرج مع المستحضر من تعليمات الاستخدام والحماية، ومن ثم يوضع المحلول المخفف داخل وعاء الرش وإحكام غلقه بشكل جيد ثم رشه على أماكن إصابة الخشب بالسوس لكي تتكون طبقة مستوية منه فوق الأسطح الخشبية المصابة والمتضررة.

كما يتعين ترك المحلول على سطح الخشب لمدة لا تقل عن ساعة تقريباً لكي تسمح تلك الفترة بتغلغل المحلول داخل ثنايا الخشب وما به من فراغات، مما يساهم في الحصول على أفضل تنائج العلاج بسرعة، كما يمكن الاستعانة بفرشاة دهان من خلال وضع المحلول بالمكان المصاب بالسوس ومن ثم توزيعه بالفرشاة ليتسنى الوصول إلى الأماكن الصغيرة والصعبة. [4]

طرق فعالة للقضاء على سوس الخشب

لا يوجد نوع معين من الخشب هو ما يصيبه السوس دون غيره بل إنه من الممكن أن يصيب كافة أنواع الأخشاب ولكن النوع الجيد من الخشب أقل عرضة للإصابة مقارنة بالنوع الردئ أو الذي يتم استخدامه بإهمال دون اهتمام بنظافته والمحافظة عليه، وهناك بعض الخطوات التي يساعد اتباعها في التخلص من سوس الخشب منها الآتي: [5]

  • تساهم زراعة النعناع بالمنزل على ابتعاد الحشرات عنه حيث يصبح المنزل بيئة غير مناسبة لتكاثر الحشرات به.
  • استخدام نوع الأقراص الذي يشبه البخور من خلال وضعه في كيس بلاستيكي وتركه في محيط المكان المصاب بالسوس.
  • بعد التأكد من علاج المكان الخشبي المصاب بالسوس يتم ملأ الفراغات والثقوب بالمعجون الخشبي ومن ثم طلائها بالطلاء المناسب مع لونها.
  • من الطرق البسيطة والفعالة في القضاء على سوس الخشب استخدام الثوم من خلال وضع كمية مهروسة منه مضاف إليه ملح الطعام ثم خلطعم بشكل تام ووضع ذلك الخليط في أماكن الإصابة بالسوس حتى يجف ثم تنظيف المكان من الثوم بالماء وتجفيفه جيداً.
  • استخدام أقلام الحبر والطريقة التي يمكن القيام بذلك عن طريقها هي إحضار ورقة كبيرة الحجم والكتابة عليها بقلم الحبر ثم تركها بالمكان القريب من الخشب المتضرر، وسوف تتم ملاحظة اقتراب السوس من الورقة والبدء في أكلها وحينها يتم أخذ الورقة بعيداً عن الخشب وحرقها، والسبب في فعالية تلك الطريقة أن الحبر به مادة ذات رائحة تجذب السوس إليها.
  • حرق الجزء الخشبي المصاب بالسوس لكي لا تتسع دائرة الخشب المصاب.
  • استخدام المواد البترولية ومشتقات البترول من خلال وضع أي نوع من البترول بالثقوب المصابة وتركه إلا أن يجف وتكرار تلك العملية إلا أن يتم القضاء على السوس بشكل تام.

الزيوت العطرية في القضاء على سوس الخشب

تعد الزيوت العطرية ذات فعالية كبيرة في التخلص من حشرة السوس التي تصيب الأخشاب ومن أفضل تلك الأنواع (زيت الأرجان وزيت النيم) وهو ما يأخذ بعض الوقت حتى يأتي بالنتائج المطلوبة ولكن الجيد به عدم وجود أي آثار جانبية تنتج عن استخدامه، إذ تعمل تلك الزيوت على منع السوس من وضع بيوضه بالأخشاب كما أنها تموت على الفور بمجرد لمس الزيت مما يجعل الخبراء ينصحون باستخدام تلك الزيوت فوق الأسطح الخشبية لعلاجها في حالة الإصابة أو الوقاية.

ويتم تحضير ذلك المزيج من خلال وضع مقدار كوبين من الماء في وعاء الرش وإضافة عشرة قطرات من كل نوع من تلك الزيوت، بالإضافة إلى قطرتين من صابون تنظيف الصحون الذي يعمل على سهولة اختلاط الزيت والماء دون أن ينفصلان عن بعضهما ورش الأسطح الخشبية بواسطة ذلك المزيج، الجدير بالذكر أن تلك الطريقة هي الأكثر أماناً في علاج الخشب لعدم احتوائها على مواد كيميائية ضارة بالإنسان. [6]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق