ماهي الأشياء التي تطرد الفئران

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 30 أغسطس 2020 , 02:36

تتعرض معظم المنازل إلى هجوم من قبل الفئران ، التي يخشاها الجميع ، ويخشى من تواجدها داخل المنزل ، ولذلك يلجأ الجميع إلى البحث عن التخلص من الفئران ، بالعديد من الطرق المستخدمة سواء في صيد الفئران أو قتلهم ، ومع ذلك فإنه يوجد قلق دائم بشأن إساءة استخدام المواد الكيميائية ، أو الإكثار من استخدامها في العديد من الصناعات المختلفة ، وليس فقط لمكافحة الآفات ، بمعنى أننا نبحث دائماً على إيجاد بديل طبيعي أفضل لنا ، ولأطفالنا ، ولمنازلنا ، وكذلك حيواناتنا الأليفة . [1]

الأشياء التي تطرد الفئران

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية الطاردة للفئران ، وتعتبر العلاجات المنزلية التي يفكر فيها الناس باستمرار مثل النعناع ، وكرات العثة ، والموجات الصوتية لا تعمل على الإطلاق ، غالباً نجد أن الموانع الأخرى مثل القطط وصلصة التاباسكو غير عملية أيضاً ، ولا تعمل طوال الوقت ، ولكن توجد بعض فوائد الفلفل الأسود للتخلص من الفئران ، والتي تعتبر من أهم العلاجات المنزلية .

ويظن البعض أن النفتالين قد يبقى الفئران بعيداً ، ولكن ليس ذلك صحيح ، وكان يعتقد الأغلبية أن وضع كرات النفتالين بالقرب من بيت الفأر سوف تخلصك منه ، ولكن ليس هو الحال ، يحتوي النفتالين على مادة النفثالين تكفي لطرد أي حشرات أخرى ، ولكن ليس نفس الأمر مع الفئران . [1]

الأضواء الساطعة ، والضوضاء العالية أيضاً تخيف الفئران ، وذلك لأن الفئران تكون أكثر نشاطاً في الليل ، وهي مخلوقات حساسة للأضواء الساطعة ، ولديها ضعف في البصر ؛ فالنشاط الليلي لها يجعلها تتجنب الخطر ، وتجنب أن تراها الحيوانات المفترسة ، وكذلك تجنب الاتصال بالناس .

بعض الروائح القوية تساعد في طرد الفئران ؛ فقد تنفرهم رائحة حيوان آخر مثل القطط ، حتي رائحة فأر آخر قد تنبههم لتجنب جار غير ودي ، ومن الجدير بالذكر أن الفئران لا تحب الجبن ، وتعتبر الفئران الجبن بالنسبة لهم رائحة كريهة تماماً ، وتلك الرائحة القوية قد تمنعهم من الاقتراب من مصيدة فئران بها جبن .

ويوجد روائح طبيعية أخرى يستخدمها الناس لمحاولة إبقاء الفئران بعيداً عن المنزل مثل زيت اللافندر وزيت النعناع ؛ فهناك أقاويل أن تلك الروائح تعمل بالفعل في طرد الفئران ، وأقاويل أخرى تقول أنها لا تعمل ؛ فنجد أن النتائج غير متسقة وغير حاسمة .

ومن ضمن الخيارات التي أثبتت نجاحها في طرد الفئران هو الطار النباتي بدلاً من المصيدة ، أو السم ، بما في ذلك الألياف النباتية ، والزيوت المستخلصة من الأرز ، والبرتقال ، والليمون والنباتات الأخرى ، عندما تشم الفئران تلك الرائحة فإنها سوف تبتعد عن المكان ، وتتجنب المناطق التي توجد بها تلك الروائح الكريهة بالنسبة إليها . [2]

أصوات لطرد الفئران

الأصوات التي يمكنها طرد الفئران هي الضوضاء العالية والصاخبة ؛ فقد تؤثر على القوارض وتبقيهم بعيداً عن المنزل ، ولكن أشارت بعض الأبحاث إلى أن التأثيرات الصوتية غالباً ما يتم التغلب عليها في خلال يوم أو نحو ذلك ، بغض النظر عما إذا كان التردد الصوتي متقطع ، أو متغير أو عشوائي .

نجد أن هناك وسائل لطرد الفئران قائمة على الأصوات ، وعلى الرغم من ذلك سوف تحتاج إلى مصدر طاقة ثابت ، ودائم للعمل بشكل صحيح ؛ فالناس لا تلاحظ ، ولا تلتفت كثيراً إلى الأصوات ، ولكن قد تزعج الحيوانات الأخرى مثل الحيوانات المنزلية الأليفة أنها أصوات مزعجة للغاية ، وتظهر بعض المراجعات الخاصة بالمستهلكين أن تلك المنتجات ليست كلها ، كما هو معلن عنها ، ولم يتم تبنيها من قبل المتخصصين في مكافحة الآفات على الرغم من توفرها على مدى سنين . [2]

ما الذي تكرهه الفئران

تكره الفئران العديد من الأشياء الموجودة في الطبيعة بالإضافة إلى أشياء أخرى من صنع البشر ، وقد يأتي كراهية الفأر لأشياء معينة بسبب الخوف منها ، أو الشعور بالحساسية تجاهها ، ومن ضمن تلك الأشياء التي تكرهها الفئران الآتي :

  • تكره الفئران زيت النعناع ، والكافور ، وقطران الصنوبر ؛ فالفئران لديها حساسية من النعناع ، ولا تستطيع تحمل رائحته خاصة إذا كانت طازجة ، أو زيت النعناع موضوع على كرات قطنية .
  • الصوف الفولاذي وألواح منعم الأقمشة ، وألواح القماش ذات الرائحة ، والصوف الصلب .
  • وبعض الكتاب أشاروا إلى أن زراعة نباتات معينة بما فيها النرجس البري والصفير ، تجعل الفئران بعيداً عن المنطقة .
  • تشتهر القطط بصيد الفئران وهي من الحيوانات التي يخشاها الفئران كثيراً ، وكذلك تدخل الكلاب ضمن قائمة صيد الفئران وقتلها .
  • تكره الفئران أيضاً طارد الحشرات ، والحيوانات المفترسة ، والمنزل النظيف ذات الأضواء الساطعة .
  • المساحات المفتوحة الواسعة تصيب الفئران بالضعف ، والخوف ، وأي مكان يشعرون فيه بالانفتاح . [3]

سم فئران طبيعي

يمكنك صناعة السم في منزلك للتخلص من الفئران ، ومنعها من العودة ، ويوجد العديد من الوصفات البسيطة من أجل ذلك والتي منها :

المكونات التي سوف تحتاج إليها من أجل صنع سم الفئران الطبيعي في المنزل :

  • حمض البوريك .
  • صودا الخبز .
  • مرقة دجاج .
  • دقيق أو دقيق ذرة .
  • مزيج السكر أو مسحوق الشوكولاتة .
  • قفازات لحمايتك من تهيج الجلد .
  • نقوم بصنع سم الفئران بحمض البوريك عن طريق ارتداء القفازات الخاصة بك ، ووضع كوب واحد من حمض البوريك في وعاء ، وإضافة مرقة الدجاج إليه حوالي نصف ملعقة صغيرة ، مع التقليب المستمر لتصبح لديك عجينة سميكة لم يعد من السهل تقليبها ، رائحة مرقة الدجاج سوف تجذب الفئران إلى العجينة ، والتي ستموت فور تناولها بسبب وجود حمض البوريك بها .
  • استخدام صودا الخبز في صنع سم الفئران عن طريق مزج كوب واحد من الدقيق ، أو دقيق الذرة مع كوب من السكر ، أو مزيج مسحوق الشوكولاتة ، وإضافة كوب من صودا الخبز مع الخلط جيداً ، سوف يجذب السكر ، أو الشوكولاتة الفئران ، وتقوم صودا الخبز بقتلهم بعد تناولها .

صودا الخبز تحتوي على البيكربونات التي تتفاعل مع أحماض معدة الفئران لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون ؛ فالفئران غير قادرة على تمرير الغاز ؛ فيتراكم الغاز في معدة الفأر ، ويؤدي في نهاية الأمر إلى انسداد ، أو حدوث تمزق داخلي . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى