اهم التطورات الحديثة لتقنية المعلومات

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 31 أغسطس 2020 , 05:00

إن الكمبيوتر والانترنت لقد حازت على اهتمام كبير في تزايد بشكل مستمر على شتى الجوانب ، حيث أنها أصبحت الوسيلة الأمثل للتعلم والدراسة ولمعرفة كل جديد ، والأمر يستمر في التطور  بشكل مستمر والتي سوف يكون لها تأثير على الكثير من الأشياء مع مرور الوقت حيث أن تخصص تقنية المعلومات يعتبر من أهم الأمور في الفترة الأخيرة والتي تزيد أهميتها كل يوم .

فوائد تقنية المعلومات

من أهم الفوائد لتقنية المعلومات أنها تؤثر على شتى المجالات بشكل مستمر ، ومن ضمن الأشياء التي تتأثير بها ما يلي :

  • الحاسوب : يتم الاعتماد على الحاسوب بشكل أساسي في كل مكان ، وتجد أن في الشركة الواحدة تعتمد على المؤسسة بالكامل على وحدة تخزين واحدة ، مما يسهل الوصول إلى المعلومة من قبل الجميع .
  • التحليل الرقمي : دائمًا ما يتم الحصول على كثير من المعلومات في مختلف الشركات وحتى يمكن المقارنة بين المعلومات المهمة حتى يتم استخدامها والتخلص من المعلومات التي ليس لها فائدة فإن هذا يعتبر من الأمور المعقدة للغاية، والتحليل الرقمي مسئول على القيام بذلك حتى يسهل المعلومات بالنسبة إلى الزوار .
  • إنترنت الأشياء : الذي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي في الحصول على المعلومات ونقلها وإرسالها ؛ لهذا السبب فإن إنترنت الأشياء أصبح من أشهر الأشياء المنتشرة والدليل على ذلك هو الهواتف الذكية .
  • الهاتف المحمول : عادة ما يتم استخدام الهاتف المحمول بشكل مستمر أكثر من غيره من أجهزة الكمبيوتر حيث أنه أسهل في الاستخدام وكذلك فإنه متاح دائمًا . [1]
  • العمليات الآلية : يمكن للعمليات الآلية جمع المعلومات من البائعين والعملاء والوثائق الأخرى ، حيث تسرع العمليات الآلية التي تتحقق من الفواتير والجوانب الأخرى للحسابات الدائنة تفاعلات العملاء ، يمكن لعمليات الآلة أتمتة المهام اليدوية المتكررة ، بدلاً من تعيينها للموظفين والذي يتطلب الكثير من المجهود ، يؤدي هذا إلى زيادة الإنتاجية على مستوى المؤسسة ، مما يسمح للموظفين باستخدام وقتهم الثمين بحكمة  بدلاً من إهدارها .

الاتجاهات الناشئة في تكنولوجيا المعلومات

يوجد العديد من الطرق المبتكرة والتي تساعد على نمو الصناعة ، وبالتالي فإنها سوف تزيد الطلب على وظائف تكنولوجيا المعلومات ، ويجب أن تتعرف على هذه التطورات وأن تحرص على المتابعة معها حتى تكون مواكب للعصر ولهذه التطورات ، وكذلك عند عمل بحث حول التطورات الحديثة لتقنية المعلومات لابد من أن تتعرف على هذه المعلومات ، ومن ضمن الاتجاهات الناشئة في هذا المجال ما يلي :

الذكاء الاصطناعي

عادة ما يستخدم الذكاء الاصطناعي وهو الخوارزميات حيث تقوم الآلات الذكية بإخراج عملية صنع القرار البشري من المعادلة حتى تتمكن الآلات الذكية من إحداث تغييرات وتقديم حلول للمشكلات الأساسية ، كما تتجمع الشركات حول الذكاء الاصطناعي في مكان العمل لأنه يسمح للموظفين باستخدام قدراتهم في أكثر المهام جديرة بالاهتمام ، إلى جانب إدارة هذه الأجهزة الذكية من أجل نظام أكثر نجاحًا .

ومن ضمن صور الذكاء الاجتماعي الواضحة في تقنية المعلومات أن الجيش الأمريكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في  المركبات المستخدمة بشكل أساسي في مهام حفظ السلام لأغراض الإصلاح ، والتي تعتمد بشكل أساسي أن يتم التركيز على أن تكون المركبات ذات مستوى عالي ولاي يوجد بها أي مشاكل أو تحتاج إلى صيانة فيما بعد .

كذلك فإن استخدام طريقة التعرف على الوجه في الذكاء الاصطناعي كانت سبب في أن يتم الكشف على الكثير من الاشخاص المفقودين ، وبناء على ذلك فإن الذهاب الاصطناعي مستمر في التقدم مما سوف يضمن أن يتم تأمين الجميع على مستوى .

الواقع الافتراضي

أصبحت التكنولوجيا التي تتضمن الواقع الافتراضي سائدة على نطاق واسع ، حيث يقوم برنامج الواقع الافتراضي بإعداد العديد من الصناعات لسيناريوهات مختلفة قبل دخولها ، وهذا يعني أنه من المتوقع أن تستخدم مهنة الطب الواقع الافتراضي في بعض العلاجات والتفاعلات مع المرضى في السنوات القادمة ، وبناء على ذلك فإنه يمكن أن تؤدي الدورات التدريبية الافتراضية للشركات إلى خفض التكاليف ، وسد الحاجة إلى الموظفين ، وزيادة التعليم ، ولقد ذكر أنه من المتوقع مع زيادة الواقع الافتراضي أن يتم التقليل من الذهاب إلى غرف الطوارئ .

ومن ضمن التوقعات بالنسبة إلى المستقبل أنه سيكون الطلب على محترفي الواقع الافتراضي مرتفعًا في السنوات القادمة مع انتشار التكنولوجيا في مختلف الصناعات ، حيث أن المجالات المتخصصة هي الأماكن الرئيسية التي اشتعلت فيها تقنية الواقع الافتراضي ، لكن الخبراء يتوقعون أنها ستصبح أكثر قابلية للتطبيق على التطورات التكنولوجية الأخرى فعليك أن تحرص على التطوير من نفسك في مثل هذه الخدمات .

الواقع المعزز

الواقع المعزز هو نسخة أكثر تنوعًا وعملية من الواقع الافتراضي ، لأنه لا يغمر الأفراد بشكل كامل في تجربة ما ، يتميز الواقع المعزز بسيناريوهات تفاعلية تعزز العالم الحقيقي بالصور والأصوات التي تخلق تجربة متغيرة .

يمكن أن يؤثر الواقع المعزز على العديد من الصناعات بطرق مفيدة ، تقوم المطارات بتنفيذ أدلة الواقع المعزز لمساعدة الناس على اجتياز عمليات التحقق والمحطات بأسرع ما يمكن وكفاءة ، كما تستخدم التجزئة ومستحضرات التجميل أيضًا الواقع المعزز للسماح للعملاء باختبار المنتجات ، وتستخدم متاجر الأثاث هذا الوضع لوضع خيارات تصميم داخلي جديدة .

تدور احتمالات الواقع المعزز في المستقبل حول تطبيقات الهاتف المحمول وحلول الرعاية الصحية. ستكون الوظائف في تطوير وتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة وفيرة .

الخصوصية والأمن السيبراني

في الواقع تترك أنظمة الشركة المشتركة ونمو الإنترنت كمية كبيرة من البيانات الشخصية وبيانات الشركة معرضة لخطر الانتهاكات، وبكل تأكيد أن هذا سوف يسبب العديد من الخسائر ، حيث أنه ستتم إضافة الأنظمة المعاد تصميمها والجدران النارية والبوابات الجديدة إلى الخدمات التي تحتاجها الشركات لتعزيز تقنيتها ، وتعتبر وسيلة للآمان ، حيث أن الأمن السيبراني هو تركيز لتكنولوجيا المعلومات سيساعد في تأمين السحابات وتحسين الثقة بين الشركات ومورديها .

على الرغم من أن برامج المصادقة والتعرف تعزز الحماية ، تتطلب تقنية إنترنت الأشياء مزيدًا من التطوير ، كما أنه من المتوقع بالفعل أن تعرض أنظمة إنترنت الأشياء للخطر احتواء مخاطر ليست الصناعة مستعدة لها ، مع زيادة الإنترنت وشبكات الشركة المشتركة ، يصبح الأمن الإلكتروني والخصوصية عرضة للتسلل ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن العديد من الشركات تدرك بالفعل نقاط الضعف المتوقعة في تقنيتها ، حيث يحتاج متخصصو تكنولوجيا المعلومات إلى معالجة هذه المشكلات وإيجاد حلول عملية ومدعمة . [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق