أنواع التسويق الشبكي

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 02 سبتمبر 2020 , 20:58

يشير التسويق الشبكي في المقام الأول إلى أداة التسويق التي يستخدمها المنتجون لزيادة مبيعاتها ، لتوجيه الأعمال التجارية بنجاح ، يتم تشكيل شبكة موزع والتي قد تكون أيضًا متعددة المستويات ، يستخدم المصنعون التسويق الشبكي لنقل سلعهم باستخدام موزعين متعددين على مستويات مختلفة لتوسيع مدى وصولهم والتعرف على العملاء على مستويات مختلفة ، قد يكون لهؤلاء الموزعين موزعين من الباطن في بعض الأحيان ، نتيجة لذلك ، يؤدي هذا إلى شبكة سلسلة توزيع من تجار التجزئة الذين يعملون على مستويات مختلفة .

تعريف التسويق الشبكي

غالبًا ما يرتبط التسويق الشبكي بشكل خاطئ بالمخططات الهيكلية الهرمية ولكن وظيفته تختلف قليلاً عن مؤسسات الهيكل الهرمي ، هناك أسماء عديدة للتسويق الشبكي ؛ على سبيل المثال ، التسويق التابع ، التسويق الخلوي ، التسويق المباشر للعملاء ، التسويق بالإحالة ، التسويق متعدد المستويات.

التسويق الشبكي هو نوع من الفرص التجارية التي تحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يبحثون عن أعمال مرنة بدوام جزئي ، تندرج بعض الشركات الأكثر شهرة في أمريكا ، بما في ذلك Avon و Mary Kay Cosmetics و Tupperware ، تحت مظلة التسويق الشبكي ،  في الغالب ، يُنشئ نموذج أعمال التسويق الشبكي أنواعًا مختلفة من المستويات مثل التسويق ذو المستوى الواحد و المستويين والمتعدد المستويات

إنها طريقة بيع مباشر حيث يتم بيع منتجات الشركة وخدماتها بواسطة مجموعة من مندوبي المبيعات المستقلين ، ويقوم هؤلاء الأشخاص بإنشاء وإدارة رابط أو سلسلة من خلال تجنيد الآخرين وتدريبهم ،هذا يعني أنه في كل مرة يتم فيها إجراء عملية بيع ، يحصل جميع أعضاء سلسلة المستوى الأعلى على عمولتهم منه ، الشيء المثير للاهتمام هو أن هؤلاء البائعين لا يعملون على أساس الراتب ، ولكن إما عن طريق البيع المباشر أو البيع من قبل أعضاء آخرين أو تجنيد أعضاء جدد وجعل السلسلة أكبر ، وكلما طالت السلسلة ، زادت الأموال التى تربحها.

تتميز برامج التسويق الشبكي باستثمار منخفض مقدمًا – عادة ما يكون فقط بضع مئات من الدولارات لشراء مجموعة عينة من المنتج – وفرصة بيع خط إنتاج مباشرة إلى الأصدقاء والعائلة وجهات الاتصال الشخصية الأخرى ،  تطلب معظم برامج التسويق الشبكي أيضًا من المشاركين تعيين مندوبي مبيعات آخرين ،  يشكل المجندون “downline” للمندوبين ، وتقدر مبيعاتهم الدخل لمن هم فوقهم في البرنامج.

يمكن أن تتعثر الأمور عندما تقوم شبكة التسويق الشبكي بتعويض المشاركين بشكل أساسي عن تجنيد آخرين بدلاً من بيع منتجات الشركة أو خدماتها ، يمكن اعتبار نظام التسويق الشبكي الذي يأتي فيه معظم الإيرادات من التوظيف مخططًا هرميًا غير قانوني.

نظرًا لأن برامج التسويق الشبكي تُعفى عادةً من لوائح فرص العمل ولا يتم تعريفها على أنها امتيازات بموجب قوانين الامتياز الخاصة ، فستحتاج إلى معرفة قوانين التسويق الشبكي بك قبل استثمار أي أموال.  [1]

التسويق الهرمي

التسويق الهرمي هو نموذج عمل سطحي وغير مستدام ، حيث يقوم عدد قليل من الأعضاء رفيعي المستوى تجنيد أعضاء جدد ، الذين يدفعون تكاليف مقدمًا في السلسلة ، لأولئك الذين سجلوهم ، نظرًا لأن الأعضاء الجدد يقومون بدورهم بتجنيد أتباعهم ، فإن جزءًا من الرسوم اللاحقة التي يتلقونها يتم أيضًا دفعه إلى السلسلة ، غالبًا ما يطلق عليها “الحيل الهرمية” ، وهذه العمليات غير قانونية في بعض البلدان ، كما أنها المخططات الهرمية غير قانونية في العديد من البلدان ، غالبًا ما يؤدي نموذج الربح باستخدام تأثير الشبكة إلى حبس الأفراد لتجنيد معارفهم ، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى توتر العلاقات ، يجب على المستثمرين توخي الحذر مع مثل هذه المخططات أو ببساطة تجنبها تمامًا. [2]

ماهو التسويق الشبكي والهرمي

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي يقال إن الهيكل الهرمي موجود عندما تحصل على أموال مقابل الحصول على موظف جديد ولا يوجد أي تدخل في أي منتج ، إنها ممارسة سيئة تجعل الشخص يكسب المال من خلال الاستفادة من أصدقائه وعائلته ،  تميل الشركات التي لديها نموذج الهيكل الهرمي إلى خداع الأشخاص مع إقناعهم بأنهم سيكسبون في المستقبل (وهو ما يفعلونه بخداع المزيد من الأشخاص) ،  على سبيل المثال ، سيُطلب من الشخص دفع 100 دولار ليكون جزءًا من الشركة مع وعد بأنه سيحصل على 25٪ من رسوم قبول كل موظف جديد يحيله. هذه إستراتيجية لكسب المال للشركة حيث يكون المشاركون في حيرة.

في حين أن التسويق الشبكي ينطوي على مضاعفة الجهود عن طريق بيع المنتجات ، هذا وضع مربح للجانبين حيث يحصل المستخدمون على ما يريدون ويحصل المشاركون على عمولتهم مقابل البيع . [3]

أنواع التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على شبكة من الموزعين لتنمية الأعمال التجارية ، وعادة ما يتضمن استخدام ثلاثة أنواع أساسية من الاستراتيجيات المنهجية لكسب المال: توليد العملاء المحتملين ، والتوظيف ، والبناء والإدارة ، هناك العديد من أنواع التسويق الشبكي ، بما في ذلك التسويق أحادي المستوى و المستويين والمتعدد المستويات.

التسويق الشبكي أحادي المستوى

عد التسويق الشبكي أحادي الطبقة أمرًا بسيطًا للغاية ، حيث تقوم بالتسجيل في البرنامج ، ثم تبدأ في بيع منتجات الشركة أو خدماتها وتحصل على عمولتك بناءً على مبيعاتك ،  ومع ذلك ، فإنه لا يتطلب منك تعيين وكيل مبيعات آخر للقيام بالعمل نيابة عنك ، أو  تجنيد موزعين آخرين ، وكل راتبك يأتي من المبيعات المباشرة ، عليك فقط التركيز على مبيعاتك وبناء علاقات العملاء.

تتبع شركة Betterware و Kleeneze و Avon هذا التسويق أحادي المستوى ،  في بعض البرامج التابعة عبر الإنترنت ، يتم الدفع لك مقابل حركة المرور التي تقودها إلى موقع الويب التابع لها. تعد برامج الدفع لكل نقرة (PPC) والدفع لكل عميل (PPL) التابعة لها أمثلة أخرى على الشبكات أحادية المستوى.

تسويق شبكي من مستويين

يتطلب التسويق الشبكي من مستويين من أعضائه تجنيد آخرين ، على عكس التسويق الشبكي أحادي المستوى ،  في هذا النموذج ، يتم الدفع لك في كلا الاتجاهين ؛ توظيف أعضاء آخرين للعمل تحت إشارتك ، و البيع المباشر للمنتج أو الخدمة (أو جلب حركة المرور  المُحالة التي تتم بواسطة الشركات التابعة أو الموزعين الذين تقوم بتعيينهم للعمل تحت إشارتك إلى موقع الويب الخاص بهم ،  موقع بيع موقع كين إيفوي هو مثال جيد جدًا للتسويق الشبكي ذي المستويين.

تسويق متعدد المستويات

كما يوحي الاسم ، فإن التسويق متعدد المستويات (MLM) يتضمن مستويين أو أكثر ويعتمد على شبكة تسويق التوزيع. تسمح الامتيازات والرهون البحرية لأعضائها بكسب المال عندما تكون الطبقة عميقة خمس مرات أو أكثر وهناك بعض الحوافز الأخرى للتجنيد ،  لديها نوعان آخران من استراتيجيات الشبكة مثل التسويق الشبكي القائم على الاسم والتسويق الشبكي الذي يحركه السوق ، تشمل أمثلة أعمال الامتيازات والرهون البحرية LuLaRoe ، و Amway.

إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري يعتمد على التسويق متعدد المستويات من أي نوع ، فتأكد من وجود فريق تسويق قوي ل مؤسستك ،  كلما كانت قاعدة المسوقين لديك أقوى ، كانت فرصك في النجاح على المدى الطويل أفضل. [4]

شركات التسويق الشبكي

Amway

تعمل في مجال التسويق منذ حوالي 57 عامًا حتى الآن ، تعد هذه الشركة واحدة من أكبر الأمثلة على شركة تسويق متعدد المستويات وهي شبكة ناجحة ، تشمل الشركات الأخرى التي تستخدم نموذج التسويق الشبكي – Tupperware و Nu skin و Juice Plus وما إلى ذلك. [3]

افون

Avon هي أيضًا شركة بيع مباشر وتسويق متعدد المستويات بإيرادات سنوية تقدر بـ 5.5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم ،يبلغ عمرها 133 عامًا وتبيع منتجات في فئة العناية الشخصية والجمال والأدوات المنزلية.

تجند Avon مندوبين البيع الخاصة بها وتدريبهم على البيع المباشر من الباب إلى الباب ؛ يُطلق على أعضاء البيع اسم “Avon Ladies” و “Avon men”، يتراوح عدد أعضاء مبيعات Avon من 500 إلى 600 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في أكثر من 100 دولة. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق