كتب علم النفس الاجتماعي

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 03 سبتمبر 2020 , 04:48

علم النفس يعتبر هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك، وذلك على الرغم من أنك قد تفهم ماهية علم النفس ، إلا أن الكثير من الناس ليسوا متأكدين تمامًا مما يفعله علم النفس، وما الغرض الذي يخدمه علم النفس؟ ما هي أهدافها؟ لذلك لابد من معرفة الأهداف الرئيسية لعلم النفس الاجتماعي ، وما يسعى علماء النفس لتحقيقه ، وكيف يتم استخدام علم النفس  الاجتماعي لحل مشاكل العالم الحقيقي.

علم النفس الاجتماعي

أو مفهوم الـ Social ويقصد به الكائنات الاجتماعية ، بما في ذلك البشر التي تعيش بشكل جماعي في تفاعل مع بعضها داخل المجتمع ، ويعتبر هذا التفاعل اجتماعيًا سواء كانوا على دراية به أم لا ، وسواء كان التفاعل طوعيًا أم لا إراديًا. [1]

معنى كلمة Social

معني Social كصفة تتعلق برفقة أو علاقات ودية أو مكرسة لها أو تتميز بها:

  • نادي اجتماعي.
  • السعي أو التمتع برفقة الآخرين ؛ ودود؛ مرن؛ إجتماعي.
  • التعلق ، أو مرتبطة ، أو مناسبة لمجتمع مهذب أو عصري.
  • أو حدث اجتماعي.
  • أو العيش أو الاستعداد للعيش مع الآخرين أو في مجتمع ، بدلاً من العزلة تحت عنوان الناس كائنات اجتماعية. 
  • أما معنى Social كاسم فمعناه تجمع أو حفلة اجتماعية ، خاصةً أو على النحو الذي قدمته مجموعة منظمة.
  • أما فيما يخص التقنية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي معناه  الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي. [2]

أهداف علم النفس الاجتماعي

الأهداف هي شكل من أشكال التنظيم الذاتي الذي يعتمده البشر لتحقيق أهداف محددة، ومن خلال تركيز انتباه الناس ، تسهل الأهداف الاستجابات المتوافقة مع أهداف الأشخاص.

على الرغم من أن سلوك الحيوانات الدنيا يتم التحكم فيه من خلال آليات بيولوجية ، فإن أداء الإنسان أكثر مرونة حيث يمتلك البشر القدرة على تنظيم استجاباتهم بما يتجاوز النزاعات القائمة على أساس بيولوجي.

حيث تمثل الأهداف أحد أشكال التنظيم الذاتي الشائعة في حياة الناس اليومية، في حين أن المحتوى المحدد لأهداف الأشخاص يختلف اختلافًا كبيرًا ، فقد حدد علماء النفس عددًا من الميزات المشتركة بين جميع اهداف علم النفس الاجتماعي. [3]

الوصف

أحد الأهداف الأولى لعلم النفس هو ببساطة وصف السلوك، ومن خلال وصف سلوك البشر والحيوانات الأخرى ، نحن أكثر قدرة على فهمه واكتساب منظور أفضل لما يعتبر طبيعيًا وغير طبيعي.

الشرح

بالإضافة إلى مجرد وصفه ، يهتم علماء النفس أيضًا بشرح السلوك، والإجابة على عدة تساؤلات أهمها:

  • لماذا يفعل الناس الأشياء التي يفعلونها؟
  • ما هي العوامل التي تساهم في النمو والشخصية والسلوك الاجتماعي ومشاكل الصحة العقلية؟
  • وطوال تاريخ علم النفس ، ظهرت العديد من النظريات للمساعدة في شرح الجوانب المختلفة للسلوك البشري، وبعض الأمثلة على هذه الأساليب بما في ذلك التكييف الكلاسيكي ونظريات التعلق.

التنبؤ

ليس من المستغرب أن الهدف الأساسي الآخر لعلم النفس هو عمل تنبؤات حول كيفية تفكيرنا و تصرفنا، وبمجرد أن نفهم المزيد حول ما يحدث ولماذا يحدث ، يمكننا استخدام هذه المعلومات لعمل تنبؤات حول متى ولماذا وكيف يمكن أن يحدث مرة أخرى في المستقبل، ويعد التنبؤ الناجح بالسلوك أيضًا أحد أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كنا نفهم الأسباب الكامنة وراء أفعالنا.

تغيير السلوك

أخيرًا ، وربما الأهم من ذلك ، أن علم النفس يسعى إلى تغيير السلوك أو التأثير فيه أو التحكم فيه لإجراء تغييرات بناءة ودائمة في حياة الناس، وفي مثالنا السابق ، قد يأخذ الباحثون ما يعرفونه عن الرابط بين الدرجات في اختبار القدرات ومعدلات التسرب واستخدام المعلومات لتطوير برامج مصممة لمساعدة الطلاب على البقاء في المدرسة. [4]

ملخص علم النفس الاجتماعي

إن الأهداف الأربعة الأساسية لعلم النفس هي وصف السلوك وتفسيره والتنبؤ به وتغييره من نواحٍ عديدة ، تتشابه هذه الأهداف مع أنواع الأشياء التي ربما تفعلها يوميًا أثناء تفاعلك مع الآخرين.

عند التعامل مع الأطفال ، على سبيل المثال ، قد تطرح أسئلة مثل:

  • “ماذا يفعلون؟” (وصف)
  • “لماذا يفعلون هذا؟” (موضحا)
  • “ماذا سيحدث إذا أجبت بهذه الطريقة؟” (تنبؤ)
  • “ما الذي يمكنني فعله لحملهم على التوقف عن فعل ذلك؟” (تغيير)
  • حيث يسأل علماء النفس العديد من نفس الأنواع من الأسئلة ، لكنهم يستخدمون الطريقة العلمية لاختبار صارم وفهم منهجي لسلوك الإنسان والحيوان.

مفهوم الجماعة في علم النفس الاجتماعي

يعد مفهوم الجماعة في علم النفس الإجتماعي أنها ” عبارة عن وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة من الأفراد (اثنين فأكثر) يحدث بينهم بينهم تفاعل اجتماعي كبير ومتبادل ودائم وعلاقة صريحة تتحدد فيها الأدوار الاجتماعية للأفراد ولها مجموعة هامة من الشروط والمعايير الخاصة بها ويكون فيها وجود الأفراد مشبع لحاجات بعضهم.

وهناك تعريف آخر لمفهوم الجماعة وهي “الجماعة التي يتفاعل أفرادها مع بعضهم في مواقف محددة وما ينشأ عن هذا التفاعل من علاقات اجتماعية متبادلة وقد يقتصر على فردين فتسمى جماعة ثنائية وقد يمتد إلى ما يقرب من ثلاثين فرد فتسمى جماعية صغيرة وقد يزيد العدد فتسمى جماعة كبيرة. [5]

افضل كتب علم النفس الاجتماعي

القراءة هي سر الحياة ويمكن حصر قدر كبير من المعرفة التي غالبًا ما تستغرق سنوات تجميعها في غضون ساعات قليلة، وكلما زادت معرفتك بعلم النفس الاجتماعي والسلوك البشري ، كان ذلك أفضل، حيث تتيح لك قراءة كتب علم النفس الجيدة بدء تعليمك من خلال استيعاب ما قضاه الباحثون والأساتذة والمؤلفين لسنوات في تجميعها.

The Social Animal

تعد هي أعظم نظرة عامة على علم النفس الاجتماعي كتبت على الإطلاق حيث يبدو أن الطلب على هذا الكتاب مرتفع لدرجة أن أسعار أمازون غالبًا ما تكون باهظة. ومع ذلك ، هناك ما يبرر الطلب ، إلا أن القليل من الكتب تمنحك نظرة متعمقة ومثيرة للاهتمام ومكتوبةجيداً بشكل عام لعلم النفس الاجتماعي مثل كتاب إليوت أرونسون الكلاسيكي، ويجب أن تقرأ إذا كنت تستطيع الحصول عليها ؛ فهو يعتبر أفضل عرض لعلم النفس الاجتماعي كتب على الإطلاق. [6]

Influence: Science and Practice

يتناول هذا الكتاب كيفية الدفاع عن نفسك من أساليب الإقناع التي ترغب في إلحاق الأذى بك بدلاً من إقناعك أخلاقياً مثل (المحتالون ، والأشخاص الذين يبيعون المنتجات المعيبة عن عمد ، والمحاولة المخادعة للإقناع ، وما إلى ذلك).

 The Tipping Point: How Little Things Can Make a Big Difference by Malcolm Gladwell

إن نقطة التحول هي تلك اللحظة السحرية عندما تتجاوز فكرة أو اتجاه أو سلوك اجتماعي عتبة ونصائح وينتشر كالنار في الهشيم، مثلما يمكن لشخص مريض أن يبدأ وباء الأنفلونزا ، كذلك يمكن أن يتسبب الدفع الصغير ولكن المستهدف بدقة في ظهور اتجاه الموضة ، أو شعبية منتج جديد ، أو انخفاض معدل الجريمة. [7]

Blink: The Power of Thinking Without Thinking by Malcolm Gladwell

Blink هو كتاب عن كيفية تفكيرنا  أو تغيير فكرنا دون تعب، وحول أهمية الخيارات التي يبدو أنها تتم في لحظة – في غمضة عين – والتي ليست في الواقع بسيطة كما تبدو بل معقدة كثيراً بسهولة ويسر.

Not Born Yesterday

لماذا الناس ليسوا ساذجين كما نعتقد يشرح Not Born بالأمس كيف نقرر من يمكننا الوثوق به وما يجب أن نؤمن به – ويجادل بأننا جيدون في اتخاذ هذه القرارات، لذا في هذا الكتاب المليء بالحيوية والاستفزاز ، يوضح هوغو مرسييه كيف أن جميع محاولات الإقناع الجماعي تقريبًا – سواء من قبل القادة الدينيين أو السياسيين أو المعلنين – تفشل فشلاً ذريعاً.

وذلك بالاعتماد على النتائج الأخيرة من العلوم السياسية وغيرها من المجالات التي تتراوح من التاريخ إلى الأنثروبولوجيا ، يوضح ميرسير أن رواية السذاجة على نطاق واسع ، والتي يسهل فيها تضليل الجمهور الساذج من قبل الديماغوجيين والدجالين ، هي ببساطة خاطئة لماذا الإقناع الجماعي صعب للغاية؟

حيث يستخدم Mercier أحدث النتائج من علم النفس التجريبي لإظهار كيف يتم منح كل واحد منا آليات معرفية متطورة لليقظة المفتوحة، وبحسب مجموعة متنوعة من الإشارات ، تمكننا هذه الآليات من توخي الحذر من المعتقدات الضارة ، بينما نكون منفتحين بدرجة كافية لتغيير آراءنا عند تقديم الدليل الصحيح.

حتى حالات الفشل عندما نقبل الاعترافات الكاذبة ، أو ننشر الشائعات الجامحة ، أو نقع في حب الطب الدجال يتم تفسيرها بشكل أفضل على أنها أخطاء في الآليات المعرفية التي تعمل بشكل جيد بدلاً من كونها أعراضًا للسذاجة العامة يُظهر Not Born بالأمس كيف نقوم بتصفية تدفق المعلومات التي تحيط بنا ، ويجادل بأننا نقوم بذلك بشكل جيد ، ويشرح كيف يمكننا القيام بذلك بشكل أفضل. [8]

Emotional Intelligence

من أكبر مشاكل هذا العصر الاكتئاب والتوتر والقلق، ولا يعرف الناس كيف يتحكمون في عواطفهم ، ولماذا يشعرون بمشاعر سيئة تجاه أي شخص ، وماذا يمكن أن تكون عواقبه.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه التحكم بالعقل إلى اللعبة لأن السلوك البشري بأكمله هو نتاج أفكارنا وأفعالنا وتفاعلاتها لا يهم عدد الاقتباسات التحفيزية التي نقرأها أو نستمع إلى حديث حماسي لشخص ما ؛ نحن بحاجة إلى حل كامل لمساعدة حالتنا العقلية ، وتغيير سلوكنا ، وجعلنا مستقرين عاطفياً.

وإذا كنت تريد أن تصبح خبيرًا في علم النفس المظلم ، والإقناع ، والتحكم في العقل ، وتقنيات البرمجة اللغوية العصبية ، وما إلى ذلك للتأثير على الأشخاص ذوي التعاطف ، وتمكينهم بالمهارات اللازمة لإقامة علاقات جيدة ؛ هذا الكتاب هو لك.

حيث يتحدث هذا الكتاب عن المعتقدات والمفاهيم التي يمكن أن تؤثر على عقولنا اللاواعية إنه يبني الفصول التي توضح التعليمات التي يحتاج المرء إلى اتباعها ليكون قانعًا وناجحًا في الحياة يساعد الكثيرين على اكتشاف القوة الداخلية لـ أذهانهم واستكشافها لتحقيق نتائج جيدة في الحياة سوف تتعلم عن علم النفس المظلم للتلاعب وكيف يكمن في كل واحد منا.

لذلك يمكنك أن تنقذ نفسك من الأساليب المتلاعبة ولكن تستخدمها بشكل إيجابي لبناء علاقات قوية وإقناع الآخرين، وعندما ترغب في تعزيز وتقوية صحتك العقلية والتحكم في عقلك ، يمكن أن يساعدك هذا الكتاب بعدة طرق تحديد المخاوف الشخصية وعدم الأمان والتعامل معها تطوير نهج ناجح للنجاح في حياتك المهنية تطوير فهم حول علم النفس المظلم وفن التلاعب الذي يساعدك على تنفيذه في الحياة اليومية.

تعرف على الإقناع وكيف يرضى المشاعر النفسية والاحتياجات بشكل فعال استخدام المعرفة حول لغة الجسد لتعزيز العلاقات الشخصية والمهنية بشكل أفضل، وتعلم التلاعب بالعقل من خلال تقنيات البرمجة اللغوية العصبية هل يمكن أن يساعدنا هذا الكتاب في تحقيق حالة صحية عقلية أفضل؟

إذا كانت لديك الرغبة في الالتزام بكامل المحتوى الموجود في هذا الكتاب ، وكنت على استعداد لاتباع التقنيات والأفكار الأساسية دينياً ، فلماذا لا؟ كيف أعرف ما إذا كنت قد تعلمت تقنيات كافية؟ استمر في التعلم والاستكشاف والممارسة هو المفتاح وراء ذلك. عليك أن تقرأ المزيد وتتبنى أسلوب حياة معين يكمل التقنيات التي تعلمتها ، لذا فأنت على ما يرام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق