تعريف التسويق الالكتروني واهميته

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 04 سبتمبر 2020 , 04:13

يحتاج الأشخاص الذين يتجهون للعمل في التسويق الإلكتروني أن يدرسوا جيدًا تعريف التسويق الالكتروني واهميته، فقد يكون التسويق الإلكتروني مزيج من تقنيات الاتصال الحديثة والمبادئ التقليدية التي يطبقها المسوقون، وتعتبر الوسائط الإلكترونية هي أساس تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، ويركز التسويق الإلكتروني على تسويق الشركات والمنتجات عبر الإنترنت.

تعريف التسويق الالكتروني واهميته

مفهوم التسويق الإلكتروني يشمل العديد من العناصر، فالتسويق الإلكتروني هو عملية تخطيط وتنفيذ مفهوم لتسويق المنتجات والخدمات وتوزيعها وترويجها وتسعيرها في بيئة شبكية محوسبة، مثل الإنترنت وشبكة الويب العالمية، وذلك لتسهيل عمليات التبادل التجاري وتلبية طلبات العملاء، التسويق الإلكتروني له ميزتان متميزتان عن التسويق التقليدي، فهو يوفر للعملاء مزيدًا من الراحة وبأسعار أكثر تنافسية، كما أنه يمكّن الشركات من تقليل التكاليف.

من خلال التسويق الإلكتروني يمكن للعملاء الحصول على معلومات عن السوق والمنتجات من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة الخاصة بهم وشراء السلع أو العثور على الخدمات دون مغادرة المنزل، حيث يمكنهم قراءة الإعلانات على الويب أو من البريد الإلكتروني، والحصول على قسائم إلكترونية، ومشاهدة صور البضائع ومقارنة الأسعار، وإجراء عمليات الشراء ببضع نقرات بالماوس، مما يوفر الوقت والمال الذي سيستغرقه التسوق في الأماكن التجارية.

أهمية التسويق الإلكتروني ومزاياه

من اساسيات التسويق الإلكتروني أنه يقدم أسعارًا تنافسية أكثر من التسويق التقليدي، وذلك لأن التسويق الإلكتروني يقلل التكاليف من خلال عدم الاضطرار إلى الاحتفاظ بمساحة تخزين فعلية وعن طريق وضع مراكز التوزيع بشكل استراتيجي في جميع أنحاء البلاد، ونظرًا لأن الإنترنت متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فإن التسويق الإلكتروني يمكّن المتسوقين من البحث عن معلومات المنتج وشراء السلع في الوقت الذي يناسبهم، وليس فقط عندما يكون المتجر مفتوحًا.

تشير الأبحاث عن تعريف التسويق الالكتروني واهميته ، أن تكلفة الترويج عبر الإنترنت هي ربع تكلفة الترويج التقليدي، لأنها لا تتكبد تكاليف الورق والطباعة والبريد، ومن خلال التسويق الإلكتروني يستطيع المشترين من تصميم منتجات حسب الطلب مثل الأحذية والملابس وأجهزة الكمبيوتر والسيارات على الويب، وهي خيارات لا تتوفر غالبًا في المتاجر.[1]

التسويق الالكتروني واهميته للمسوقين

قبل أن تتساءل كيف اتعلم التسويق الالكتروني يجب أن تدرس أهميته وطريقة التعامل معه فيما يخص المسوقين، ومن أهميته للمسوقين ما يلي:

  • معدل الاستجابة للتسويق عبر الإنترنت فوري؛ فعلى سبيل المثال يقوم المسوق بتحميل شيء ما على الإنترنت وينتشر بسرعة، ثم يصل إلى ملايين الأشخاص في نفس اليوم.
  • يعتبر التسويق الإلكتروني بالمقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى، وسيلة دعايا أرخص بكثير، وإذا كنت تستخدم الطرق غير المدفوعة، فلن تكون هناك تكلفة تقريبًا.
  • التسويق الإلكتروني أقل خطورة من التسويق التقليدي، وذلك لأن التكلفة صفرًا ولا يوجد مخاطرة بأي شيء.
  • يجعل لديك قدرة كبيرة على جمع مجموعة واسعة من البيانات حول عملائك، ويمكن استخدام بيانات العميل هذه لاحقًا.
  • أحد الجوانب المهمة للتسويق الإلكتروني هو أنه تفاعلي للغاية، فيمكن للأشخاص ترك تعليقاتهم، وستحصل على تعليقات من السوق المستهدف.
  • يفتح التسويق عبر الإنترنت الباب أمام التسويق المخصص من خلال التخطيط الصحيح واستراتيجية التسويق، ويمكن جعل العملاء يشعرون أن هذا الإعلان يتحدث معه مباشرة.
  • يساعد عالم الإنترنت والتسويق الإلكتروني في إمكانية الوصول إلى العميل من أي مكان في جميع أنحاء العالم.

أنواع التسويق الإلكتروني

بعد التعرف على تعريف التسويق الالكتروني واهميته يجب التعرف على أنواعه المختلفة، فهناك أنواع وطرق مختلفة للتسويق الإلكتروني وهي كما يلي:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

منذ نشأة التسويق الإلكتروني كان التسويق عبر البريد الإلكتروني هو البداية، ويعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالاً للغاية، وذلك لأن لديك بالفعل قاعدة بيانات للعملاء المستهدفين، ويعتبر إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تعرض منتجك أو خدمتك إلى السوق المستهدف ليست وسيلة رخيصة فقط، بل إنها فعالة أيضًا.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قد يتساءل المسوق المبتدئ كيف ابدا التسويق الالكتروني ؟ والإجابة هي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا رائعًا للتواصل المباشر مع عملائك لزيادة الوعي بمنتجك، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق أي من برامج التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك والانستجرام وجوجل وتويتر واليوتيوب، هذه المنصات توفر المزيد من المميزات مثل:

  • زيادة وعي المشتريين بالمنتج وتحسين سمعته مما يعني المزيد من المبيعات.
  • يمكن أن يؤدي التواصل المباشر مع عملائك إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية.
  • يمكنك زيادة عدد الزيارات إلى الموقع الخاص بك وترتيبه في محرك البحث.
  • سيساعدك استهداف الجمهور الدقيق على معرفة المزيد عن احتياجات عملائك.

التسويق عبر الفيديوهات

يقال أن الصورة تساوي ألف كلمة، والفيديو يساوي آلاف الصور، يمكنك جذب انتباه وعواطف السوق المستهدف من خلال عرض مقطع فيديو حول منتجك أو خدمتك، فيعتبر تسويق الفيديو فعالاً للغاية إذا كان ينقل الرسالة الصحيحة إلى الجمهور المناسب.

التسويق بالكتابة

من ضمن تعريف التسويق الالكتروني واهميته أنك تستطيع إشراك محتوى عالي الجودة من خلال توفير معلومات قيمة للسوق المستهدف من خلال الكتابة أو المقالات، إنها عملية متسقة ومستمرة لتقديم محتوى عالي الجودة لمتابعيك، ولا يتعلق الأمر دائمًا بالبيع؛ فقد يتعلق بتثقيف جمهورك ومساعدتهم من خلال إضافة بعض القيم في حياتهم.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وهو عملية الترويج لبعض المنتجات لبعض العلامات التجارية وكسب عمولتك من كل عملية بيع.[2]

خصائص التسويق الإلكتروني

بعد أن تطرقنا إلى تعريف التسويق الالكتروني واهميته سوف نعرض خصائصه، حيث يشمل التسويق الإلكتروني المبادئ الرئيسية للتسويق التقليدي ولكن بخصائص مميزة، ومن هذه الخصائص:

زيادة الربح

يتيح التسويق الإلكتروني لشركتك العمل بكفاءة وفعالية أكبر، وبالتالي تحقيق عائد استثمار وأرباح أعلى، علاوة على ذلك، يمكن أن تصل استراتيجية التسويق الإلكتروني التي تم تنفيذها بشكل جيد إلى اكتساب المستهلك بتكلفة فعالة مقارنة بالتسويق التقليدي.

زيادة الوصول إلى الجمهور

من خصائص التسويق الإلكتروني زيادة الوصول إلى الجمهور، فبسبب مميزات الإنترنت، تستطيع أن تحصل على عملائك المستهدفين في أي مكان في العالم، حيث تتمثل ميزة الإنترنت في إمكانية إدراج العملاء المحتملين وعملائك في المزيج التسويقي لنشاطك التجاري في أي وقت من اليوم وفي أي مكان في العالم.

طرق تسويق جديدة

للتسويق الإلكتروني طرق تسويق لا توجد في التسويق التقليدي، إنها ليست مجرد إعلان عبر البريد الإلكتروني ومحركات البحث فقط، ولكن التسويق الإلكتروني يتيح الفرص الجديدة على الشبكات الاجتماعية والنهج الأخرى الموجودة فقط على الإنترنت، حيث يمكن الوصول إلى مجموعة العملاء التي كان يتعذر الوصول إليها في السابق.

تسويق فعال من حيث التكلفة

يمكن أن يؤدي استخدام التقنيات عبر الإنترنت إلى انخفاض كبير في ميزانية التسويق الخاصة بالمسوق أو الشركات عندما تستهدف شركتك بدقة عملائك الأساسيين، ويمكن للتسويق الإلكتروني عادةً أن يقدم النهج الأكثر فعالية من حيث التكلفة لزيادة قاعدة العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والحفاظ على اتصالك مع المستهلكين.

تتبع نتائج الدعايا

عندما يتم تنفيذ التسويق الإلكتروني بشكل صحيح، فإنه يجعل المسوق قادر على توقع وتتبع نتائج التسويق، فيمكن تتبع الأنشطة التي تتم عبر الإنترنت بدقة كاملة، وذلك نظرًا لأن الأدوات الإلكترونية المتاحة للمسوق يمكن أن تعرض بدقة عائد الاستثمار لشركته، مما يشير إلى أن كل مبلغ بسيط يدفعه على التسويق الإلكتروني له قيمة وناتج كبير على ربحه.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق