ما هو الفرق بين Debit و Credit

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 04 سبتمبر 2020 , 13:00

قد تبدو بطاقة Debit و Credit متشابهة ، لكن تعمل بطاقات الخصم والائتمان بشكل مختلف ، وعند استخدام بطاقة الخصم لإجراء عملية شراء ، يتم خصم الأموال تلقائيًا من الحساب مباشرة ، أما عندما تستخدم بطاقة ائتمان ، فإنك تقترض المال لشراء أشياء ، ثم تدفع ثمنها لاحقًا ، في نهاية تتلقى فاتورة بالمشتريات التي قمت بها بالإضافة إلى أي فائدة أو رسوم وأنت مسؤول عن سدادها.

ما هي بطاقة Debit (الخصم)

يتم إصدار بطاقة الخصم من قبل البنك حيث يمتلك الفرد حساب توفير ، ويتم إصدار بطاقات الخصم أيضًا لكيان الشركة وتكون هذه البطاقات مرتبطة بالحساب الجاري ، وهي أداة معاملات نقدية يمكن استخدامها لدفع ثمن السلع والخدمات ، وعندما تقوم باستخدام بطاقة الخصم  يتم خصم الأموال من حسابك ، ثم يتم تحويل الأموال إلى حساب المستفيد ، ويمكن استخدام بطاقة الخصم لإجراء مجموعة من المعاملات ، ويمكنك دفع فواتير الخدمات والتسوق عبر الإنترنت وغير متصل وأيضًا تحويل الأموال من حسابك إلى حساب شخص آخر عندما تحتاج إلى سحب أموال من حسابك ، يمكنك ببساطة تمرير بطاقة الخصم الخاصة بك في ماكينة الصراف الآلي.

بطاقة الخصم هي بطاقة بلاستيكية بحجم الجيب في وقت سابق ، تم إصدار بطاقات بشرائط ممغنطة ، واعتبارًا من يناير 2019 أصبح إلزاميًا للبنوك إصدار بطاقة خصم تعتمد على الشريحة ، وتسمى بطاقات الخصم التي تحتوي على شريحة أمان بداخلها بطاقات EMV  هذه البطاقات أكثر أمانًا وتشفيرًا مقارنةً بمثليتها السابقة.

ما هي بطاقة Credit (الائتمان)

على غرار بطاقة الخصم ، تعد بطاقة الائتمان بطاقة بلاستيكية بحجم الجيب في الوقت الحاضر ، تُصدر البنوك والمؤسسات المالية الأخرى بطاقات ائتمان قائمة على الشرائح ، تظهر التفاصيل الأساسية لحامل بطاقة الائتمان ورقم بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء الصلاحية في المقدمة ، ويوجد رمز CVV وشريط التوقيع لحامل بطاقة الائتمان وتفاصيل مراكز خدمة العملاء على الجانب الآخر.

الفرق الرئيسي بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم هو طريقة الدفع ، عند استخدام بطاقة ائتمان لإجراء دفعة ، لا يتم خصم المبلغ من حسابات التوفير الخاصة بك ، وتسمح لك بطاقة الائتمان بإجراء معاملة عن طريق الائتمان ، ويقوم البنك أو المؤسسة المالية التي أصدرت بطاقة الائتمان بالدفع الفوري ، ويتعين على مستخدم بطاقة الائتمان سداد مبلغ الائتمان للبنك في وقت لاحق. يؤدي عدم الدفع في الوقت المحدد إلى عقوبة.

لكل بطاقة ائتمان حد ائتماني معتمد مسبقًا ، هذا يعني أنه يمكنك إجراء معاملات متعددة ضمن الحد المعتمد ، وتعد بطاقات الائتمان مفيدة عندما تريد إجراء عملية شراء ذات قيمة عالية ولكن ليس لديك سيولة.

ما هو الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم ؟

جهة الإصدار:  بطاقة الخصم مرتبطة بمدخراتك أو حسابك الجاري ، لا يمكن إصدارها إلا عن طريق بنك لديك به حساب ، ومع ذلك يمكنك الحصول على بطاقة ائتمان من البنك دون فتح حساب.

مصدر الأموال: يرتبط الاختلاف الأساسي بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم بمصدر الأموال ، تستخدم معاملات بطاقة الخصم الأموال المتاحة في حسابك الجاري أو حساب التوفير لإجراء المعاملات ، ويتم خصم المبلغ من حسابك على أساس الوقت الحقيقي ، وعند استخدام بطاقة ائتمان ، يتم الدفع الفوري من قبل الشركة التي أصدرت البطاقة ، الصفقة التي تم إجراؤها مشابهة للقرض الممنوح للمستخدم ، ويتعين على حامل بطاقة الائتمان سداد المبلغ إلى جهة إصدار بطاقة الائتمان في وقت لاحق.

الوصول إلى الأموال: تسمح لك بطاقة الخصم فقط بالوصول إلى المبلغ المتاح في حسابك الجاري أو حساب التوفير ، إذا كان لديك 100 دولار في حسابك ، فيمكنك فقط إجراء مدفوعات تصل إلى 100 دولار ، ويمكن لحاملي بطاقات الائتمان الوصول إلى أموال تصل إلى حد الائتمان المعتمد مسبقًا ، وعادة يتم تقديم حد ائتماني مرتفع لمن لديهم درجة ائتمانية عالية أو إذا كان المستخدم لديه حساب شركة مع البنك.

الفائدة: في حالة بطاقة الخصم ، يتم خصم الأموال على أساس الوقت الحقيقي لا فائدة مستحقة الدفع ، في المقابل ، فإن التأخير في دفع مبلغ بطاقة الائتمان يجتذب فائدة جزائية.

السداد: نظرًا لأنك لست بحاجة إلى أخذ نقود على بطاقة الخصم الخاصة بك ، فلا داعي للسداد ومع ذلك ، يجب على حامل بطاقة الائتمان سداد المبلغ المستحق إما من خلال الائتمان المتجدد ، أي دفع الحد الأدنى للمبلغ المستحق أو دفع أكثر من الحد الأدنى للمبلغ المستحق على بطاقة الائتمان ، ولكن أقل من المبلغ الفعلي المستحق ، ويجوز لحامل البطاقة أيضًا سداد المبلغ المستحق بالكامل بحلول تاريخ الاستحقاق.

الرسوم: لمواصلة استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك ، يجب عليك دفع رسوم صيانة سنوية ، بالإضافة إلى رسوم الانضمام حسب البنك ورسوم المعالجة ، بينما يتعين عليك أيضًا دفع نفس الرسوم لمواصلة استخدام بطاقتك الائتمانية ، فقد تتحمل أيضًا رسوم السداد المتأخر وغرامة الدفع المسبق ورسوم إغلاق الرهن في حالة القروض المأخوذة من بطاقة الكريدت كارد.

كشوفات الحساب الشهرية: لا يتم إنشاء كشوف حساب شهرية لبطاقة الخصم ، يمكنك التحقق من جميع ديونك من خلال كشف حسابك ، ويتم تقديم كشف حساب أو فاتورة شهرية لبطاقة الائتمان ، هذا مطلوب نظرًا لأن مبلغ المعاملة يتم توفيره على الائتمان.

الرسوم: في حالة بطاقة الخصم ، تطبق الرسوم السنوية ورسوم تجديد الرقم السري ، في حالة وجود بطاقة ائتمان ، يتم دفع مجموعة من الرسوم ، وتشمل هذه رسوم السداد المتأخر ، والرسوم السنوية ، ورسوم الانضمام.

الامتيازات : عادةً لا تتمتع بطاقات الخصم بأي امتيازات ومع ذلك ، تقدم بطاقة الائتمان عددًا منهم ، باستخدام بطاقة الائتمان ، يمكنك كسب النقود ونقاط المكافآت.

فترة الائتمان: لا تحتوي بطاقة الخصم على أي فترة ائتمان ، ويتم خصم الأموال المتوفرة في الحساب على الفور عند تمرير بطاقة الخصم ، وبطاقات الائتمان لها فترة ائتمانية ويتم إقراض مبلغ المعاملة للمستخدم عن طريق الائتمان.[1]

الفرق بين الفيزا والماستر كارد 

كلا النوعين من البطاقات مقبولان على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، لدى عشرات الملايين من التجار وفي أكثر من 200 دولة ، في حالات نادرة ، يعقد بعض التجار صفقات مع شبكات معينة.

وفي عام 2016 ، استحوذت Visa على 139 مليار دولار من معاملات الشراء العالمية ، تليها Mastercard بـ 67.3 مليار دولار. نظرًا لعدم قبول American Express و Discover على نطاق واسع ، فإنهما يمثلان جزءًا بسيطًا من ذلك: 7.2 دولار و 2.3 مليار دولار ، على التوالي.

ولكن بصرف النظر عن الاختلافات في القبول وحجم المعاملات ، فإن الاختلاف الرئيسي بين Visa و Mastercard والذي من المرجح أن تلاحظه هو أنهما يقدمان أحيانًا مزايا مختلفة قليلاً ومن الفروقات الرئيسة هي:

أسعار التحويل: في كثير من الحالات ، تقدم Mastercard أسعار صرف أفضل قليلاً عند إجراء عمليات شراء بعملة أجنبية ، وتحقق من الأسعار بنفسك باستخدام هذه الآلات الحاسبة من Mastercard و Visa .

حماية الأسعار : إذا وجدت سعرًا أقل لعنصر ما بعد شرائه بفترة وجيزة ، فقد تعيد لك هذه الميزة الفرق ، تقدم بطاقات Mastercards القياسية هذا عادةً لمدة تصل إلى 60 يومًا بعد الشراء ، وقد توفرها بطاقات Mastercard World و World Elite لمدة تصل إلى 120 يومًا ، توفر بعض بطاقات Visa حماية السعر أيضًا.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق