انواع سوس الخشب واشكالها بالصور

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 04 سبتمبر 2020 , 12:55

سوس الخشب عبارة عن حشرات صغيرة غير ضارة تعيش غالبًا في الخشب القديم الرطب ، وعادة لا يزعج البشر ، إلا إذا كان من أصحاب الثعابين ، لأن غالبًا ما يغزو سوس الخشب حوض الثعبان إذا كان يحتوي على ركيزة خشبية ، مثل الحور الرجراج أو اللحاء ، وعلى الرغم من أنها لا تشكل تهديدًا مباشرًا للأفاعي الأليفة ، إلا أنه يجب القضاء عليها على أي حال من أجل النظافة الجيدة ، ويوجد العديد من أنواع السوس التي يمكن أن تهاجم الخشب وتسبب أضرار له.

انواع سوس الخشب

سوس الأثاث المشترك “Anobium Punctatum”

هو نوع يبدو مثل الخنفساء الكلاسيكية من حيث الشكل والحجم ولكنها ذات لون بني فاتح وأخضر ، وهي عبارة عن حشرة صغيرة نسبيًا ، لا تزال قادرة على إحداث أضرار هيكلية للخشب ، ويفضل الخشب العصاري عن الخشب الصلب واللين.

وتؤدي الثقوب الناتجة عن هذا النوع إلى إنشاء أنفاق مستديرة على نطاق واسع ، وعادة ما تتماشى مع حبيبات الخشب وتطير للعثور على مصادر خشب جديدة.

ومن علامات وجود هذا النوع هو روث أو نفايات خنفساء الأثاث المشترك عبارة عن كريات رملية مستطيلة الشكل ، تخرج الحشرة من آبار قطرها 2 مم.

سوس The Death Watch Beetle

هي عبارة عن سوسه تشبه النحل ، مع لون بني غامق وبني فاتح ، هذه الحشرة الصغيرة قادرة على إحداث أضرار خشبية شديدة ، تحب The Death Watch Beetle الأخشاب الصلبة المتعفنة مثل Elm و Oak.

غالبًا ما ترتبط هذه الخنفساء بالعفن الأبيض ، وهي منشئ نفق ملتزم وواسع النطاق ، وستقوم برحلة للعثور على الأخشاب المتعفنة الأخرى إذا لزم الأمر ، وينشئ هذا النوع أنفاقًا مستديرة يبلغ عرضها حوالي 2 مم ، وتمتلئ أنفاقها على نطاق واسع بالمخلفات ، والتي يمكن رؤيتها بوضوح عند التفتيش ، ويصدر صوت نقر مميز لجذب الأصدقاء وغالبًا في ليالي الصيف الهادئة.

سوس أمبورسيا

هي سوسة طويلة وضيقة نسبيًا ، ذات لون بني غامق لامع وأجنحة خلفية مطوية ، توجد عادة في الأراضي الحرجية ولكن يمكنها دخول المنزل في ظل الظروف المناسبة ، وتحب أنواع  الأخشاب الصلبة واللينة من جميع الأنواع ، وغالبًا ما يمكن العثور عليها في الأشجار المتساقطة حديثًا أو جذوع الأشجار الطازجة.

وتطير هذه السوسة الحية في الغابة بين مصادر الخشب وتخلق أنفاقًا ذات حواف دائرية مخططة باللون الأزرق تتعارض مع الحبوب ، يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة في الأخشاب الجاهزة للبناء إذا تركت دون رادع ،وهي لا تفرز الكثير من المخلفات وبالتأكيد تكون غير مرئية للعين المجردة على أي حال وتخرج الأخشاب من خلال ثقوب متفاوتة الحجم ولكنها غالبًا ما تكون كبيرة جدًا مقارنة بأنواع السوس الأخرى.

سوس الخشب الحامل للمروحة

هي عبارة عن سوسة صغيرة بنية مسودة مع هوائيات مروحة رأس مميزة ، ويبقى بشكل أساسي في ساحات الأخشاب وأماكن الغابات ويمكن أن يتسبب في أضرار كبيرة لمخزون الأخشاب ، وتفضل الأنفاق على نطاق واسع بالقرب من سطح الخشب الصلب ، مع تركيز الانتباه بشكل أساسي على طول حبيبات الخشب ، ويطير داخل بيئته القريبة للعثور على مصادر الخشب.

يُنشئ أنفاقًا دائرية مملوءة بمخلفات تشبه الدقيق ونادرًا ما توجد في الممتلكات المنزلية أو التجارية ، ويمكن أحيانًا العثور على هذه الخنفساء ببساطة عن طريق تقشير اللحاء على الخشب الطازج أو المقطوع.

سوس Lyctus

يكون هذا النوع لونه بني محمر وبشرة مشعرة قليلاً وهي عبارة عن حشرة صغيرة من حيث الحجم ، لا يزال بإمكانها التعمق في الأخشاب بعمق ، وتقوم بحفر الأنفاق على نطاق واسع في خشب العصاري الصلب الصغير الذي يقل عمره عن عقد من الزمن ، ويتبع حبيبات الخشب ، وتخلق هذه السوسة الصغيرة الجريئة متاهة من الأنفاق المستديرة الملتصقة وهي قادرة على إحداث درجة عالية من الضرر نظرًا لصغر حجمها.

سوس النباح الحفار

هناك العديد من أنواع حفار اللحاء ، ولكن الأكثر شيوعًا يكون لونها بني غامق أو بني فاتح ، يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لمستوى سطح الأخشاب إذا تُركت للقيام بأسوأ ما يمكن ، ويستهدف هذا النوع حصريًا أنواع الخشب اللينة ذات اللحاء ، ويطيرون محليًا لاكتشاف مصادر الأخشاب الأخرى.

على الرغم من أن الأنفاق المستديرة التي تخلقها هذه الخنفساء يتم الاحتفاظ بها بالقرب من سطح الأخشاب ، إلا أن هذه الحشرة يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة لجميع أنواع الأخشاب اللينة ، ويبلغ عرض فتحات الطيران حوالي 2 مم ، ويتم تقريب شكلها ويكون لونها إما فاتحًا أو داكنًا حسب مصدر الخشب.

سوسة الخشب الممل

هي سوسة ذات لون بني محمر وهي حشرة صغيرة توجد في الغالب في المباني حيث يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة ، وتختار الأخشاب الفاسدة للغاية سواء من مجموعة متنوعة من الأخشاب الصلبة أو اللين ، وتزدهر في ظروف رطبة جدًا غالبًا ما تطير إلى المباني التي تعاني من مشاكل الرطوبة وتستقر فيها.

وعادة  تقوم بإنشاء أنفاق خشنة بيضاوية الشكل ، والتي تكون أسفل الخشب مباشرةً وغالبًا ما تكسر السطح ، لهذا السبب يمكن أن تسبب مستويات عالية من التدمير لكل من الأثاث وعوارض الدعم الخشبية ، وتكون ثقوب الطيران التي خلفتها هذه الحشرة الصغيرة صغيرة جدًا ، ويبلغ قطرها حوالي 1 سم فقط ، وتبدو المخلفات المتروكة في الأنفاق السطحية الواسعة وكأنها حبيبات بيضاوية صغيرة.

السوس ذات القرون الكبيرة

هي حشرة كبيرة بنية داكنة مع هوائيات أمامية طويلة مميزة وشعر أبيض على سطح جسمها  هذا النوع المزعج يمثل مشكلة كبيرة للخشب داخل الممتلكات وتفضيل الأخشاب اللينة الصغيرة ، يمكن لهذه الآفات أن تطير من منزل إلى منزل وتضع البيض وتتغذى على الأخشاب أثناء ذهابها ، كما أنها شائعة في الأخشاب المستخدمة في البناء ، وبسبب حجمه الكبير ، فإنه يخلق أنفاقًا عميقة ومدمرة تملأها بحبيبات نحاس طويلة ، كما أنها تكسر السطح من خلال حفر الأنفاق ، مما يؤدي إلى تدمير الطبقة العليا من الأثاث والعوارض ، وعادة تترك هذه الآفات فتحات طيران كبيرة بعرض 10 مم وتضر بالخشب بشكل كبير إلى مستوى عميق.[1]

التخلص من سوس الخشب

  • نظف الأثاث الخشبي جيدًا ، لا يعيش السوس فعليًا في الأثاث نفسه ، بل يعيش في الغبار ، ويلقي بجلد الإنسان والمخلفات الأخرى التي تتجمع فوق الأثاث ، نفض الغبار عن الأثاث الخشب التي ينتشر فيها العث ، لتنظيف أكثر شمولاً وصد الغبار ، امسح الطاولة بطلاء خشب.
  • استخدم مبيد حشري بنزيل بنزوات المسمى لمكافحة السوس ، وتأكد من شراء المبيد الحشري المصنف للاستخدام الآمن في الداخل واتبع إرشادات الشركة المصنعة بدقة
  • قم بتغطية الأثاث  الخشبي بالبلاستيك ، بالإضافة إلى التنظيف المنتظم واستخدام مبيد البنزيل بنزوات الحشري على السوس الذي تلاحظه ، فإن تغطية الأثاث الخشبي بورقة بلاستيكية يمكن أن تقضي على الظروف التي تجذب السوس إلى الأثاث.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق