افضل 10 اعمال تشارلز ديكنز

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 06 سبتمبر 2020 , 06:41

تشارلز ديكنز هو من الأدباء الغربيين والذي يشتهر بأسلوبه الجذاب الذي يجذب القارئ إليها بشكل كبير ، كتب تشارلز ديكنز الكثير من الروايات الطويلة والقصيرة في الكثير من المجالات ، ولكن أكثر ما يكتبه تشارلز ديكنز يتحدث عن الخيال وتكون معظم قصصه مستوحاة من خياله ويكوز أبطال تلك القصص هم أشخاص حقيقيين .

 أفضل روايات تشارلز ديكنز

ومن اعمال تشارلز ديكنز المشهورة [1] :

  •  قصة مدينتين

حكاية الدكتور الكسندر مانيت كان الدكتور الكسندر سجين لمدة ١٨ عام في سجن الباستيل ، ولكن بعد أن تم انقضاء تلك الفترة وهي مدة السجن التي كان ألكسندر فيها في السجن قد تم تحريره من سجن باستيل ، وبعد أن تم تحريره من السجن قد عاد ألكسندر إلى إنجلترا .

وبعد أن عاد إلى إنجلترا قد عثر على ابنته لوسي وبقى معه هو وهي وعاشا معا ، وتزوج لوسي أبنت ألكسندر من الأرستقراطي الفرنسي المنفي تشارلز دارناي والذي تمنفيه خارج فرنسا ، وقد عاد تشارلز دارناي إلى وطنه فرنسا بعد أن حل عليها الإرهاب ، وكان أيضا المحامي سيدني كارتون يحب لوسي ويريد أن يتزوجها ، لكن كان يحب شرب الخمور بشراهة وكان سيدني يستطيع مساعدة دارناي للعودة إلى وطنه وذلك لما بينهم من شبه كبير .

  •  أوراق بيكويك

تبدأ هذه القصة بحكاية اللاعب صامويل بيكويك الذي اشتد حماسه وانطلق مثل قرينه دون كيشوت وكان سعيهم هذا وراء شركة من أجل العمل ، وكان كل من سنودجراس وتوبمان يخططون من أجل تقديم تقرير عن مأثرهم إلي الناس الذين يسكنون في بيكويك ، ولكن ظل اعتقال بيكويك وإلقائه في السجن وذلك بتهمة خلفه بوعده وجاء ذلك بعد خلاف وتشاجر مع صاحبة منزله الذي كان يسكن فيه .

اجمل 10 روايات تشارلز ديكنز

يعتبر تشارلز ديكنز هو من أفضل الأدباء الغربيين الذين يتميزون بأسلوبهم الجذاب والمميز في أسلوب الكتابة وهو أيضا من الأدباء الذين تعتبر كتابتهم من أكثر الروايات المثيرة والجذابة ، ولكن قد تخصص تشارلز ديكنز في كتابة الروايات فهو كتب العديد والعديد من الروايات من بين كل تلك الروايات الأفضل والأقيم من بين كل رواياته ، التي قام بتأليفها  ولكن هناك بعض من رواياته هي الأفضل من بين كل ما قد كتب ومن تلك الروايات هي [2] :

  1. رواية توقعات عظيمة.
  2. رواية صديقنا المشترك.
  3. رواية ديفيد كوبرفيلد.
  4. رواية قصة مدينتين
  5. رواية منزل كئيب.
  6. رواية أوليفر تويست.
  7. رواية نيكولاس نيكلبي.
  8. رواية أوراق بيكويك.
  9. رواية Dombey and Son.
  10. رواية Little Dorrit.

 أهم أعمال تشارلز ديكنز

وهناك العديد من ال روايات عالمية مشهورة لتشارلز ديكنز ومنها [3] :

  •  توقعات رائعه

تعتبر تلك الرواية هي من أكثر زأهم وأروع الروايات التي كتبها تشارلز ديكنز ، ولكن ربما تكون تلك الرواية لديكنز هي من الروايات الأكثر شهرة وتعتبر رواية التوقعات العظيمة هي من الروايات الأكثر مثالية لدى القارئ الذي أقبل على قرائتها ، حيث تقوم تلك الرواية على أنها تؤرخ رحلة أحد الأبطل ، وهو البطل بيب بعد أن وصل إلى مرحلة البلوغ والنمو الشخصي والنضج التام في شخصيته الذي يمر به على طول الطريق الذي يمر به .

بينما ينتقل البطل بيب من كونه يتيما وفاقد الأب والأم ومن شخص بلا مكانة فقد تحول إلى رجل نبيل وعظيم وله مكانة كبيرة الكثير يتمناها ، وأخيرا قد وصل إلى العثور على السعادة الحقيقية التي كان يتمناها طوال حياته ويحلم بها طوال حياته وسنواته الماضية من عمره ، حيث ظل طوال فترة حياته يتعلم العديد من الدروس حول الحب والثروة والفقر والكرم على طول الطريق والكثير من الدروس في جميع جوانب حياته، التي يتمنى الكثير من الناس غيره يتعلم كل تلك الدروس لكي يحصل على نفس القدر من الخبرة التي حصل عليها بيب طوال فترة حياته .

وكان ذلك مع طاقم كبير من الشخصيات المفعمة بالحيوية والنشاط والذي ساعده في أن يقوم بالكثير من الانجازات والخبرة التي حصل عليها طوال حياته ، بما في ذلك الآنسة هافيشام الغريبة الأطوار وجناحها الجميل إستيلا ، وكان معهما في نفس الطاقم أيضا ماغويتش والذي كان محكوم عليه بتهمة أنه كان هارب وقد سرق قلب من ذهب وكان معه جو وصهر بيب .

وكان ذلك من حداد أمي ولطيف للغاية حيث يثير ديكنز في كتابته لتلك الرواية العديد من النقاط المثيرة للاهتمام حول الطبقات ، منها الاجتماعية والطبقية والثورة الصناعية وصنع صراعات الأخلاقو توقعات كبيرة من أكثر الكتب شهرة في الشريعة الغربية.

اهم قصص قصيرة لتشارلز ديكنز

  •  أوليفر تويست

تلك الرواية هي من أهم الروايات التي قام تشارليز ديكنز بكتابتها ، وهي تعتبر من أكثر الروايات المثيرة حيث كانت تلك الرواية هي الثانية التي قام لتشارلز ديكنز بتأليفها ، وقد كانت تلك الرواية بعنوان أوليفر تويست ، وقد كان عنوان الطبعة الأولى يحتوي على كلمات أكثر ولكن تم تغيير اسمها إلى أوليفر تويست .

أوليفر تويست لقد تم نشر تلك الرواية في البداية على أقساط شهرية أي أنه يتم طبع العدد المطلوب من الرواية ، ولقد بدأت الرواية في الانتشار بين الناس في شهر فبراير وذلك من عام ١٨٣٧ ، وانتهت مدة طباعة الرواية في شهر أبريل من عام ١٨٣٩ .

والشخصية التي تلعب الشخصية الأساسية إلى جانب شخصية أوليفر هو أيضا شخصية من أرض الواقع ، حيث تم تسمية تلك شخصية فاجن حيث ظل تسميته على اسم بوب فاجن ، وذلك الشخص عمله هو موظف في إحدى المهن وهو زميل التقى به تشارلز ديكنز مؤلف القصة وهو في فترة شبابه عندما كان يعمل في مصنع أسود [4] .

  • متجر الفضول القديم

لقد تم نشر تلك الرواية بعنوانها الانجليزي The Old Curiosity Shop ، ولم يتم نشرها أو توزيعها مرة واحدة ولكن تم نشرها على دفعات في دورية Master Humphrey Clock ، ولد تمت طباعة الدفعة الأولى من تلك الرواية في شهر أبريل من عام ١٨٤٠ وتم طبع الإصدار الأخير من الرواية في شهر فبراير من عام ١٨٤١ .

حيث أصيب ديكنز بصدمة شديدة وحادة وذلك بسبب وفاة شخصية الكتاب ليتل نيل ، وحدث ذلك بينما كان هو يكتب في الرواية شعر وكأنه يمر بموت أحد من أبنائه كما أعاد ذكريات مؤلمة عن وفاة أخت زوجته ماري هو غاروث  .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق