جدول جرعة الزنك اليومية لجميع الاعمار

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 06 سبتمبر 2020 , 06:49

الزنك له أهمية كبيرة في توفير التغذية المعدنية التي قد يحتاجها جسم الفرد ، ويعمل على تحسن صحته كما أنه يمد الجهاز المناعي للجسم القدرة على مواجهة الفيروسات والبكتيريا ، كما أنه يمد حواس الجسم بخصائص جيدة للغاية كما يساعد في التئام الجروح ، كما أنه له دور فعال في الحمض النووي والبروتينات المواد الوراثية المتواجدة بالخلايا ، وله عدد من الأسماء مثل Zncl2 Galzin ، كما يمكن أن يوجد في المواد الغذائية مثل اللحوم الحمراء والأسماك وغيرها من المواد الغذائية الأخرى .

جرعات الزنك اليومية للأطفال

جرعة الزنك اليومية وفق الدراسات العالمية التي تمت على مدى أهمية الزنك للأطفال ، فقد أشارت إلى أنه أكثر ما يتجاوز نسبة الربع في الأطفال الذين لا يبلغون الخامسة من عمرهم ، يصابون بخطر التقزم ويترتب عن ذلك خطر الإصابة بالموت وعدد من الأمراض السلبية الأخرى التي تؤثر على صحتهم [2] .

ولكن الزنك يساعد بدرجة كبيرة في التصدي لتلك المخاطر من خلال عدد من العمليات البيولوجية المفيدة ، والغذاء السليم للجسم وفي نمو الخلايا ، والنقص منه قد يؤدي لنقص عملية النمو لدى الأفراد والزنك الغير متواجد في الجسم بكميات كبيرة ، ويكون غير متوافر ولكن قد يكون هناك نقص ويحتاج للجرعات الآتية  :

  1.  الرضع من عمر يوم ل 6 أشهر يحتاج 2 ملغ يوميا .
  2. الرضيع من عمر 6 ل 12 من الشهور يحتاج 3 ملغ يوميا .
  3. الطفل من عمر 1 ل 3 من السنوات يحتاج 3 ملغ يوميا .
  4. الطفل من عمر 3 ل8 من السنوات يحتاج 5 ملغ في اليوم.
  5. الطفل من عمر 8 ل 13 سنة يحتاج 8 ملغ يوميا .
  6. الطفل من سن 13 ل 18 عاما يحتاج ل 11 ملغ في اليوم .

أفضل وقت لتناول حبوب الزنك

الجميع قد يحتاج لتناول المواد الغنيية بالزنك فالنساء تحتاج ل 8 ملغ منه في اليوم والمرضعات والحوامل ، فيكونوا في إحتياج لكميات عالية من الزنك تصل ل 14 ملغ باليوم ، والرجال يكونون في إحتياج ل 11 ملغ من الزنك بشكل يومي ، ولكل هؤلاء عليهم تناول الزنك في الوقت المثالي له قبل الأكل بساعة .

وقد يتم تناوله أيضا بعد تناول الأكل بساعتين وتتحقق الفائدة منه والجسم ، ويكون مستعد على امتصاص تلك المادة بتلك الفترات الزمنية ، ولكن عند الشعور بعدم الإرتياح عندما تتناول الزنك في تلك الوقت كحدوث الإضطرابات الهضمية ، فتاوله أثناء الأكل وليس قبل الطعام أو بعده ومن فوائد الزنك للمناعة حيث يقوم بتقوية المناعة للحد من الإصابة بالعدوة .

كما تستطيع أن تتناول المكملات الخاصة بالزنك عن طريق العصير وشرب الماء في نفس التوقيت ، ولكن تجنب تناول المكملات الغذائية الأخرى مثل الحديد والكالسيوم ، وقدتتناول الزنك ويمكن أن تقوم بتكميله بالنحاس ويجب تناول كلا منهما في نفس الوقت ، حتى لا يؤثر أحدهما على الأخر .

كما يمكنك تلقي جرعة جرعة 40 ملغ، منه بشكل يومي وتعتبر تلك الكمية إستخدامها يعتبر أمنا بشكل كبير للغاية ، وقد قامت أبحاث عديدة في ذلك وأثبتت أمان تعاطيه بتلك الكمية المذكورة ، ولكن أن تتناول بشكل يومي كميات كبيرة من الزنك على مراحل متتابعة قد يحدث عدد من الأثار الجانبية .

جرعة الزنك اليومية للرجال

جرعت الزنك  الكبار للذكور من سن 14 عام فأكبر يحتاج يوميا 11 ملغ [1]

حيث يحقق الزنك فائدة كبيرة في عدد من وظائف الأعضاء التناسلية لدى الرجال ، فقد يعاني الفرد من نقصه بجسمه مما يترتب عليه أنخفاض في أداء الخصيتان ، وكذلك قلة عدد الحيوانات المنوية التي يحدث إنتاجها كما يعمل الزنك على تنشيط الهرمونات الجنسية الرئيسية مثل البرولاكتين والتستوستيرون [3] .

ويساعد الزنك في تكون السائل المتواجد في البروستاتا ، وهناك دراسات عديدة تؤكد تأثير الزنك في كفأة العملية الجنسية لدى الرجال ، وقد تم عمل من التجارب على الفئران عن طريق تلقيها لجرعات يومية من الكبريتات الغنية بالزنك ، وأظهرت النتائج على قوة القضيب وطول الوقت قبل عملية القذف .

فوائد الزنك للرجال

وهناك دراسات علمية تمت في عام 2016 م وأثبتت أن المكمل الذي يتضمن حمض الزنك والفوليك وجذر الأعشاب الذهبي ، يعمل على التحسن في عملية القذف وتم دعم تلك الدراسة العلمية عن طريق تحسن العملية الجنسية لدى الأفراد ، الذين يتناولون مكمل الزنك وهم مصابون منذ فترة طويلة بمرض الكلى .

كما أن الضعف الجنسي قد يحدث عند تعرض القضيب للبقاء منتصبا أو الصعوبة في الإنتصاب مما قد يؤثر على العملية الجنسية للرجال ، وقد قالت عن ذلك الجمعية الأمريكية للمسالك البولية أن الضعف الجنسي يؤثر على نسبة كبيرة من الرجال في الولايات المتحدة الأمريكية ، وقدر عددهم بنحو ثلاثون مليون شخص .

وقد يحدث الضعف الجنسي عند الرجال بسبب عدد من العوامل العاطفية والجسدية ، وتتمثل العوارض الجسدية في ارتفاع نسب السكري في الدم ، وتقلل التدفق الدموي والكوليسترول مما يترتب عنه ثبات القضيب ، كما قد يؤدي الجهد البدني في تقليل الرغبة عند الرجال .

كما أن هناك عدد من الأمراض الخطيرة والتي منها ما يؤثر على تنظيم الهرمون وأنظمة الدم مما قد يؤثر على القوة الجنسية للرجال ، وهناك عدد كبير من الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي نتيجة اصابتهم بضعف الإنتصاب الذي يرجع السبب فيه إلى :

  1. عدم ممارسة الألعاب الرياضية .
  2. ضغط الدم المرتفع .
  3. أمراض الأوعية الدموية والقلب .
  4. التدخين ووجود نسبة عالية من الدهون في الجسم .
  5. ارتفاع السكري في الدم، وتعاطي الفرد للكحول والمخدرات .
  6. تلف الأعصاب والسمنة .
  7. قلق في الأداء الجنسي والإصابة في الحبل الشوكي .
  8. الصراعات بأماكن العمل، والعلاقات الأسرية .
  9. نقص الزنك قد يضعفك جنسيا بشكل كبير .

وهناك دراسات أثبتت أن نسبة 17 بالمائة من سكان العالم قد يعانون من نقص الزنك بالجسم ، وهناك عدد من الأعراض التي تدل على نقصه مثل ضعف الشهية ، وفقدان الشهية ، والالتهاب بالجهاز التنفسي ، وحب الشباب ، وطويلة الأمد ، والصدفية.

فوائد الزنك للمرأة

ومن فوائد الزنك للمراة التي لا تحصى هي :

  1. يساعد الزنك في الحفاظ على نظام مناعة صحي حيث يساعد الزنك في الدفاع ضد السموم والمواد الغريبة التي تهدد مناعتك ، كما أنه مهم في تطوير الخلايا التائية التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروس .
  2. يحافظ الزنك على استقرار نسبة السكر في الدم الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ، مما يعني أنه مهم للغاية للصحة العامة ويلعب الزنك دورا في تخليق وتخزين وإطلاق الأنسولين في البنكرياس
  3. يساعد الزنك جسمك على الشفاء يتفاعل الزنك مع الصفائح الدموية للمساعدة في تخثر الدم ، لذا فإن الحصول على كمية كافية من الزنك هو جزء مهم من مساعدة الجروح والخدوش على التئام الجروح بشكل صحيح .

جرعة الزنك اليومية للمرأة

  • للإناث من سن 19 عام فأكبر يحتاج يوميا 8 ملغ .
  • للإناث أثناء فترة الحمل من سن 14 ل 18 عام تحتاج 12 ملغ يوميا .
  • للإناث أثناء فترة الحمل من سن 19 عام فأكبر تحتاج 11 ملغ يوميا .
  • للإناث أثناء فترة الرضاعة من سن 14 ل 18 عام تحتاج 13 ملغ يوميا .
  • للإناث أثناء فترة الرضاعة من سن 19 فأكبر تحتاج 12 ملغ يوميا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق