صيغ المركبات الايونية واسماؤها

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 03:10

يمكن أن تكون المركبات الايونية ذرات مفردة ، مثل الصوديوم والكلور في ملح الطعام الشائع (كلوريد الصوديوم) ، أو مجموعات أكثر تعقيدًا مثل كربونات الكالسيوم. ولكن لكي يتم اعتبارها أيونًا ، يجب أن تحمل شحنة موجبة أو سالبة. وبالتالي ، في الرابطة الأيونية ، يجب أن يكون لأحد “البوندر” شحنة موجبة والآخر سالب. من خلال التمسك ببعضهم البعض ، يقومون بحل ، أو حل جزئي ، اختلالات الشحن المنفصلة الخاصة بهم. لا توجد روابط أيونية موجبة إلى موجبة وسالبة إلى سلبية. [1]

أسماء المركبات الأيونية

  • يتم تسمية المركب الأيوني أولاً من خلال الكاتيون ثم الأنيون. الكاتيون له نفس اسم عنصره. على سبيل المثال ، يسمى K + 1 أيون البوتاسيوم ، تمامًا كما يسمى K بذرة البوتاسيوم. تتم تسمية الأنيون بأخذ اسم العنصر وإزالة النهاية وإضافة “أيدي”. على سبيل المثال ، يسمى F-1 الفلورايد ، لاسم العنصر الفلور. تمت إزالة “ine” واستبدالها بييئة تطوير متكاملة . لتسمية مركب ، يتم إضافة اسم الكاتيون والأنيون المسمى معًا. على سبيل المثال ، يُعرف NaF أيضًا باسم فلوريد الصوديوم.
  • إذا كان الكاتيون أو الأنيون عبارة عن أيون متعدد الذرات ، فسيتم استخدام اسم أيون متعدد الذرات في اسم المركب الكلي. يبقى اسم الأيون متعدد الذرات كما هو. على سبيل المثال ، يسمى Ca (NO3) 2 نترات الكالسيوم.
  • بالنسبة للكاتيونات التي تحمل رسومًا متعددة معادن انتقالية عادةً ، تتم كتابة الشحنة باستخدام الأرقام الرومانية بين قوسين بعد اسم العنصر مباشرةً. على سبيل المثال ، Cu (NO3) 2 هي نترات النحاس (II) ، لأن شحنة أيوني نترات (NO3 NO1) هي 2 \ cdot (-1) = -2. نظرًا لأن صافي شحنة المركب الأيوني يجب أن يكون صفرًا ، فإن شحنة أيون النحاس هي 2+. لذلك فإن هذا المركب هو نترات النحاس (II). تظهر الأرقام الرومانية في الواقع عدد الأكسدة ، ولكن في المركبات الأيونية البسيطة ، سيكون هذا دائمًا هو نفسه الشحنة الأيونية للمعدن.

شرح صيغ المركبات الأيونية واسماؤها

كيف تتكون المركبات الايونية ، من خلال المركب الأيوني المستقر محايد كهربائيًا ، حيث يتم مشاركة الإلكترونات بين الكاتيونات والأنيونات لإكمال غلاف الإلكترون الخارجي أو ثماني بتات. أنت تعلم أن لديك الصيغة الصحيحة للمركب الأيوني عندما تكون الشحنات الموجبة والسالبة على الأيونات متماثلة أو “تلغي بعضها البعض”. فيما يلي خطوات كتابة المعادلة وتحقيق التوازن بينها:

  • حدد الكاتيون (الجزء ذو الشحنة الموجبة). وهو أقل الأيونات الكهربية والأكثر حساسية. تشتمل الكاتيونات على معادن وغالبًا ما توجد على الجانب الأيسر من الجدول الدوري.
  • حدد الأنيون الجزء ذو الشحنة السالبة. إنه أكثر الأيونات الكهربية. الأنيونات تشمل الهالوجينات واللافلزات. ضع في اعتبارك أن الهيدروجين يمكن أن يتحرك في أي من الاتجاهين ، حاملاً شحنة موجبة أو سالبة.
  • اكتب الكاتيون أولاً ، متبوعًا بالأنيون.
  • اضبط نصي الكاتيون والأنيون بحيث تكون الشحنة الصافية هي 0. اكتب الصيغة باستخدام أصغر نسبة عدد صحيح بين الكاتيون والأنيون لموازنة الشحنة.
  • إذا كانت شحنة الكاتيون والأنيون متساوية (على سبيل المثال ، + 1 / -1 ، + 2 / -2 ، + 3 / -3) ، فقم بدمج الكاتيون والأنيون بنسبة 1: 1. مثال على ذلك هو كلوريد البوتاسيوم ، بوكل. يحتوي البوتاسيوم (K +) على شحنة واحدة ، بينما يحتوي الكلور (Cl-) على شحنة واحدة. لاحظ أنك لا تكتب أبدًا رمز 1.
  • إذا كانت الرسوم على الكاتيون والأنيون غير متساوية ، أضف رموزًا حسب الحاجة إلى الأيونات لموازنة الشحنة. إجمالي الشحنة لكل أيون هو الرمز مضروبًا في الشحنة. ضبط الاشتراكات لموازنة الشحن. مثال على ذلك كربونات الصوديوم ، Na2CO3. أيون الصوديوم له شحنة +1 مضروبة في الرمز 2 للحصول على شحنة إجمالية 2+. أنيون الكربونات (CO3-2) له شحنة 2- ، لذلك لا يوجد انخفاض إضافي.
  • إذا كنت بحاجة إلى إضافة رمز منخفض إلى أيون متعدد الذرات ، فقم بإرفاقه بين قوسين حتى يكون واضحًا أن الرمز السفلي ينطبق على الأيون بأكمله وليس على ذرة مفردة. مثال على ذلك كبريتات الألومنيوم ، Al2 (SO4) 3. يشير الأقواس حول أنيون الكبريتات إلى أن هناك حاجة إلى ثلاثة من 2-أيونات الكبريتات لموازنة 2 من كاتيونات الألومنيوم المشحونة 3+. [2]

الروابط الأيونية والمركبات الأيونية

  • الرابطة الأيونية ، وتسمى أيضًا الرابطة الكهربية ، نوع من الارتباط يتكون من التجاذب الكهروستاتيكي بين الأيونات المشحونة في مركب كيميائي . تتشكل انواع الايونات وتترابط عندما يتم نقل إلكترونات التكافؤ (الأبعد) لذرة واحدة بشكل دائم إلى ذرة أخرى. تصبح الذرة التي تفقد الإلكترونات أيونًا موجب الشحنة (كاتيون) ، بينما تصبح الذرة التي تكتسبها أيونًا سالبًا (أنيون). يلي ذلك علاج موجز للروابط الأيونية. للمعالجة الكاملة ، انظر الرابطة الكيميائية: تكوين الروابط الأيونية.
  • ينتج عن الترابط الأيوني مركبات تعرف بالمركبات الأيونية أو الكهربية التساهمية ، والتي يتم تمثيلها بشكل أفضل من خلال المركبات المتكونة بين اللافلزات والمعادن القلوية والقلوية الأرضية. في المواد الصلبة البلورية الأيونية من هذا النوع ، تقوم قوى الجذب الكهروستاتيكية بين الشحنات المتقابلة والتنافر بين الشحنات المتشابهة بتوجيه الأيونات بطريقة تجعل كل أيون موجب محاطًا بالأيونات السالبة والعكس صحيح. باختصار ، الأيونات مرتبة بحيث تتناوب الشحنات الموجبة والسالبة وتتوازن ، وتكون الشحنة الإجمالية للمادة بأكملها صفرًا. إن حجم القوى الكهروستاتيكية في البلورات الأيونية كبير. وفقًا لذلك ، تميل هذه المواد إلى أن تكون صلبة وغير متطايرة.
  • الرابطة الأيونية هي في الواقع الحالة القصوى للرابطة التساهمية القطبية ، والأخيرة ناتجة عن تقاسم غير متكافئ للإلكترونات بدلاً من النقل الكامل للإلكترون . تتشكل الروابط الأيونية عادةً عندما يكون الاختلاف في الكهروميكانيكية للذرتين كبيرًا ، بينما تتشكل الروابط التساهمية عندما تتشابه السالب الكهربية. قارن الرابطة التساهمية.[3]

خواص المركبات الأيونية

  • تحتوي المركبات الأيونية على نقاط غليان وانصهار عالية لأنها قوية جدًا وتتطلب الكثير من الطاقة لتكسيرها.
  • تؤدي قوى الجذب الكهروستاتيكية بين الأيونات ذات الشحنة المعاكسة إلى تكوين الأيونات.
  • المركبات الأيونية تشكل بلورات.
  • هذه المركبات هشة وتتكسر بسهولة إلى قطع صغيرة.
  • عادة ما تذوب المركبات الكهربية في الماء وتكون غير قابلة للذوبان في المذيبات مثل الزيت والبنزين والكيروسين ، إلخ.
  • لا تقوم المركبات الأيونية بتوصيل الكهرباء في الحالة الصلبة ولكنها توصل الكهرباء في الحالة المنصهرة.
    بالمقارنة مع المركبات الجزيئية ، تحتوي المركبات الأيونية على محتوى حراري أعلى من الاندماج والتبخر. [4]

صيغ المركبات الكيميائية

  • الكيمياء هي علم تكوين المادة وتحويل خصائصها الفيزيائية أو الكيميائية. وتكون مصنوعة من المادة. تتكون المادة من ذرات من عناصر كيميائية مختلفة توجد في صورة نقية ومركبة. أي مادة تتكون من المادة تسمى مادة كيميائية. تحدث في شكل مواد صلبة أو سائلة أو غازات. يمكن أن توجد كمادة نقية أو خليط. يتم تمثيل كل عنصر كيميائي برمز فريد. هناك مواد كيميائية طبيعية ومواد كيميائية مصطنعة.

فيما يلي أمثلة على المواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي:

  • المواد الصلبة : الصخور والألياف النباتية والتربة والمعادن مثل الزنك والنحاس وما إلى ذلك.
  • السوائل : الماء.
  • الغازات : الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين.
  • المواد الكيميائية المصنعة صناعيا لها تطبيقات مختلفة. لقد حولوا الصناعات الدوائية والغذائية. ونتيجة لذلك ، أصبحت توابل الطعام وحفظه سهلة وغير مكلفة.
  • الصيغة الكيميائية هي طريقة لتمثيل أي مادة كيميائية باستخدام رمز العناصر الموجودة فيها..
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق