طريقة زراعة الافوكادو بالصور

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 00:38

الافوكادو محبوب حقا لما به من نكهة الزبدة البسيطة والرائعة واللحم الجميل الأخضر كما هناك الكثير من فوائد الافوكادو للإنسان  ، وقد تستطيع زراعة الشجرة من الأفوكادو من البذور من خلال تعليقها أعلى الماء بواسطة الأعواد من الأسنان ، وهي تنقع في كمية الماء وتدخل في مرحلة التبرعم ، وقد يتم وضعه بالتربة الرطبة أو كيس والأمر يحتاج من 3 ل 6 من الأسابيع حتى تطور الجذور ، وعدد 5 من السنوات حتى تحصل على ثمارها .

طريقة زراعة الأفوكادو

  •  زراعته بطريقة المسواك

وهي طريقة معروفة عند القيام بزراعة بذور الأفوكادو ، وهي كثيرا ما يتم بثه بالبرامج التعليمية وكذلك مقاطع الفيديو التي يمكن أن تشاهدها من خلال المواقع الإلكترونية ، وهذا الأمر ليس صعبا ويوفر لك المتعة عندما تشاهد البذور أثناء نباتها ، وحتى تنمو قد يتطلب الأمر بذرة من الأفوكادو أو حفرة ، كما يجب إضافة عدد بسيط من المسواك وقم بوضع برطمان أو كوب وأتبع الأتي:

  • أفتح الأفوكادو بعناية فائقة، ويمكنك استخدام السكين الحاد الذي يساعد على تقطيع الثمرة الخاصة بالأفوكادو بطريقة ناضجة ، ولكن عليك عدم وقوع اي اصابة عليك والتعرف على الجذور الداخلية .
  • قم بسحب البذرة وضع عليها ماء دافيء واشطفها ببساط ة.
  • يجب وضع البذور في شكل مسطح بالمساحة المخصصة للعمل ، وضع عدد ثلاثة أعواد من الأسنان بمنتصف المسافة من أعلى الأفوكادو ولكن عليك المساواة بجوانب البذرة .
  • علق بذرة أعواد الأسنان بالوعاء الصغير أو الكوب أيا كان وضع به الماء ويجب مراعاة أن يكون القاع بالبذرة مبلولا .
  • وأخيرا ضع البذرة أو الكوب في نافذة وتكون معرضة لضوء الشمس وعليك الإنتظار حتى يتم نباتها ولكن عند تأسيس مجموعة الجذور ، تستطيع بعدها زرع بذور الأفوكادو بالتربة .

  • الطريقة الثانية هي باجي لزراعتها بالبذور

وهي أحد الطرق الرائعة أيضا التي يقوم الزارع للأفوكادو بزراعتها ببذور من عدد كبير من الأنواع وكذلك بذور الأفوكادو ، وهي طريقة سهلة كثيرا،من خلال البداية بوضع الجذور والقيام بمتابعة نمو تلك البذور ، دون أدنى مجهود عليك ولكن قد يحتاج الأمر منك كيس والمنشفة الورقية وماء بالإضافة لحفرة الأفوكادو .

  • قم بفتح الأفوكادو واسحب البذرة بعناية شديدة وقم بشطفها بكميات المياه الدافئة ، وبعد ذلك قم بلفها في قطعة قماشية أو المنشفة الورقية وعليك مراعاة عدم تبلل القطعة القماشية .
  • أوضع المنشفة والبذرة بكيس ولا تغلقه عليهم ويتم وضع تلك الحقيبة في مكان لا تتعرض فيه للضوء ، وقم بمتابعتها على بضعة أيام وليس بإستمرار .
  • سيظهر نمو نبات الأفوكادو على مدار عدد من الأسابيع القليلة ، وعند ظهور جذر الأفوكادو سيصل طوله لثلاثة بوصات سوف تتمكن من زراعته [1] .

زراعة شتلة الأفوكادو

  •  كيفية زراعتها

لابد عند زراعة تلك الشجرة أن تختار المكان الذي يتعرض بكثافة لحرارة الشمس ، وأن تكون التربة جيدة  وعند زراعتها بالمنزل عليك أختيار الناحية الجنوبية منه ، وكذلك المواقع الأقل عرضة للرياح والمنحدرة وقم بإدخال كميات كبيرة من المواد العضوية بالتربة وتابع المسام الموجودة فيها .

وعند وجود التربة التي لا تقوم بالإستنزاف الجيد فأزرع في المادة الشجاعة أو الرملية ، حتى يساعد في عملية الصرف وسوف تحتاج لترك مساحة من 2 ل 5 متر من المباني وقد تصل تلك المسافة لعشرة أمتار عند زراعة شجرة أو أكثر من الأفوكادو .

  • زراعة شجرة الأفوكادو

ذلك النبات لا ينمو في الحقيقة من البذور ولكن تستطيع الحصول على نموه عند بداية الحفرة ، وقد قام عدد كبير من البستانين بإنبات الحفرة بكوب الماء ، ولكن الأفوكادو ما يعمل على تكاثره عند تطعيم الأطراف وسوف يظهر الشتال منها الناتج من النبات الأم وخصائص الخشب .

وعند زراعة الشتلات المطعمة بنسبة كبيرة تحت التربة وقد يكون هذا الأمر شائع في مجموعة الأشجار الأخرى التي تم تطعيمها ، ولكن عليك رصد الشجرة الصغيرة وغيرها ولكن أحتفظ في حمايتها من كمية الأعشاب التي تكون ضارة بالنسبة له عند تكوينها [2] .

كيفية العناية بشجرة الأفوكادو

شجرة الأفوكادو تحتاج للعناية بها فكلما زاد الإهتمام تزايد إنتاج الفاكهة منها في كل عام ، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر في ذلك بدرجة كبيرة هي :

  • درجات الحرارة التي تتعرض له شجرة الأفوكادو

فهي تكون حساسة جدا بالنسبة للصقيع وأقل درجة حرارة يجب أن تتعرض له هي 32 درجة مئوية ، وإن كان يمكن لبعض الأصناف منها أن تتحمل درجات حرارة أقل قد تصل ل 28 درجة مئوية مثل feurte .pinkerton وهناك تأثيرات كبيرة لدرجة الحرارة التي تتعرض له .

مما يجعل أفضلية لبعض الأماكن للقيام بزراعة نوعيات تلك الأشجار فيها مثل ولاية كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا وأريزونا  ، فهناك مناطق معينة يمكنك الزراعة بها وقد تضطر بزراعة الأفوكادو بالداخل ومنها من يتحمل درجات الحرارة الباردة مثل نوع مكسيكولا غراندي .

  •  تسميد الأشجار بصورة منتظمة

نظرا لأن الأفوكادو من نوعيات الأشجار الثقيلة لذا فيجب إستخدام السماد كمكمل للغذاء حتى يمكن تغذيتها بعدد من الأغذية الأخرى خاصة في حال التربة غير المتوفرة ، ويحدد ذلك اختبار التربة حتى يمكنك معرفة احتياجها للسماد أم أنها مستكفية منه ، مع مراعاة أن التسميد الزائد قد يعرضها للهلاك وكثرة النيتروجين قد يمنع إنتاجها للفاكهة .

  • تباعد الأشجار فيما بينها

فيجب مراعاة التباعد لمسافات قد تصل ل 23 إلى 30 قدم وذلك من المحيط مهما كان نوعه مباني أو أشجار ويعتمد ذلك على الحجم .

  • تقليم الأشجار

مراعاة تقليم الأشجار في أول عامين من عمر تلك الشجر ويكون ذلك بعد نضجها فيتم قطع القمم منها من أرتفاع 10 ل 15 قدم مما يساعد على تقليمها في الفترات المقبلة ، والصنف المبكر منها يتم تقليمه في وقت قصير والأصناف المتأخرة يتم تقليمها بعد زوال مخاطر الصقيع .

  • القيام بسقي أشجار الأفوكادو

فالنوع الصغير من تلك الشجرة عليك تجنب ترك تربته جافة لوقت طويل ، والجدير بالذكر بأن ذلك النوع قد يتحمل الجفاف منذ بدايته ولا يحتاج لأن تسقيه بصورة مستمرة ، وعليك ترك التربة جافة بسيطا بين الري والأخر وكثرة ريها قد ينتج عنها موت الأشجار [4] .

متى تثمر شجرة الأفوكادو

فيمكن الحصول على ثمرة الفاكهة من ذلك الشجر على مدار عام ، كما أنه يمكنك أن تترك الفاكهة الموجودة بالشجرة لأشهر دون ضرر عليها وتقوم بقطفها بعد ذلك عند الحاجة  ،والشجرة تنضج من بضعة أيام الأسبوع حتى يتم نضجها بعد القطف بفترة بسيطة .

ولكن عند زراعة أشجار صغيرة من المشتل قد يتطلب الأمر من 3 ل 4 سنوات وعند الزراعة من البذور قد تصل المدة من خمس لثلاثة عشر عاما لإنتاج الفاكهة متى تمت الزراعة بالبذور ، وأشجار الفاكهة فيها تقوم بالإنتاج في الفترة من أبريل  لشهر سبتمبر والحصاد دائم بجميع فصول السنة كما السعرات الحرارية في الافوكادو كبيرة ومفيدة جدا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق