كيف اتعلم فن الريزن

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 04:51

الجميع وبلا استثناء يحب التغيير والتجديد من فترة لأخرى وبشكل خاص في المنزل ، حيث يكون هو المكان الذي نبقى فيه معظم أوقات اليوم لذلك نحب دائما أن نقوم بالتغيير فيه لوجود البهجة والمرح ودفع الملل من المنزل دائما ، فن الريزن يساعدك في القيام بذلك حيث يعملك كيف تقوم بالتغيير في أساس وديكور منزلك ، عن طريق تنظيم اللوحات مع شكل الفرش أو أن تقوم أنت بنفسك بتصميم بعض الرسومات التي تستعوضها عن اللوحات الجاهزة ، وذلك سوف يساعدك بشكل كبير خاصة إذا كنت تقوم بتجهيز لأول مرة ، فإن ذلك سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود في البحث عن اللوحات الجاهزة وكذلك فإنه سوف يوفر لك الكثير من الأموال أيضا.

قوالب الريزن

هناك الكثير ممن يتسائل عن كيف تصنع مادة الريزين حيث هناك نوعان من قوالب الريزن البيلاستيك والسيليكون [1] :

  • قوالب الريزن البيلاستيك

من أكثر المزايا التي تميز قوالب الريزن البلاستيك أنها رخيصة جدا في سعرها ، فإنه يمكنك أن تقوم بشراء أكثر من قطعة وتحتفظ بهم في منزلك ، وذلك من أجل أن تكون في آمان فإذا كسرت واحدة من تلك القوالب أو حدث شيئ في واحدة منهم ، مما تسبب في إتلاف ذلك القالب فإنك لن تستطيع استعمال ذلك القالب مرة ثانية ، فإنك سوف تكون بأمان وذلك لأن لديك أكثر من قطعة ولكن إذا لم يكن لديك بديل لتلك القطعة التي تلفت ، فإنك لن تخسر القليل من المال في أن تقوم بتعويض ذلك القالب وشراء واحد غيره .

من الأشياء الرائعة التي تميز قوالب الريزن البلاستيك أيضا إلى جانب سعرها القليل جدا إنك تستطيع التعامل معها بسهولة جدا ، مما يسهل عليك عملية تعلم الريزن بكل سهولة، إلى جانب ذلك أيضا فإنك تستطيع الاحتفاظ بها بسهولة ، وذلك عن طريق فكها عند تخزينها وإعادة تركيبها مرة آخرى عند إعادة استخدامها مما يساعدك في استخدامها في تعلمها بسهولة وتعلم أشكال كثيرة منها من نفس القالب .

  •  قوالب الريزن السيليكون

لها الكثير من المميزات عن قوالب الريزن البلاستيك فإن قوالب الريزن السيليكون مرنا بشكل كبير جدا ، وذلك على عكس القوالب البلاستيك فإن القوالب البلاستيك ليس بها أي قدر من المرونة ، تساعدك القوالب البلاستيك أيضا على عمل الكثير من الأشكال الكثيرة والمميزة والتي تستطيع إزالتها بسهولة من القالب أيضا .

عند استخدامك القوالب السيليكون فإنه عندما تقوم بإزالة النمازج التي صنعتها في قوالب السيليكون تكون لامعة إلى حدا ما ، وذلك لأن لآن المواد الداخلة في صناعة القالب نفسه تكون لامعة بعض الشئ ، فلذلك هي تكسب تلك اللمعة للنماذج التي تصنع بها .

تعلم اكسسوارات الريزن

هناك العديد من الإكسيسوارات التي تساعدك في طريقة استخدام الريزن وتزينه وهي :

  • المادة الأساسية المستخدمة

يوجد الريزن في مصر تحت مسمى كيمابوكسي 150 RGL ويتم تصنيعه في شركات البناء الحديثة ، يتكون الريزن من مكونين وهما مادة الريزن نفسها وتلك تكون هي العلبة الكبيرة عند الشراء ويكون معها مادة المصلب ، وتلك هي العلبة الصغيرة وهي التي تكسب الريزن الصلابة اللازمة له ، عند صناعة الريزن يتم خلط معيارين من المكون الأساسي للريزن مع معيار من المصلب ، ويتم خلطهم معا ووضعهم في القوالب حتى يجف وعادة ما يجف خلال ٢٤ ساعة .

  •  المواد المستخدمة في تزيين الريزن

الزهور المجففة وتلك هي التي يتم شرائها جاهزة من محلات العطارة أو من المحلات الآخرى المتخصصة في بيع أدوات الزينة مثل أدوات تزيين الريزن ، من أدوات التزيين الآخرى هي الجليتر وذلك هو الذي يكسب الريزن اللمعان الذي يكون عليه ، ويمكن شرائه من محلات بيع مستحضرات البويات أو من البعض الأماكن المتخصصة في بيع الاكسسوارات فإنه يكون بها .

  •  القوالب المستخدمة

يمكن استخدام القوالب البيلاستيك أو السيليكون وذلك بحسب المتوفر ، ولكن لابد وأن يراعي عن صب الريزنفي القالب أن يتم استخدام خلة أسنان ، وذلك من أجل الفقاعات التي تكون داخل خليط الراتنج أو يمكن تمرير النار عن مسافة بعيدة حول قوالب الرينزن ، من أجل محو الفقاعات التي يمكن أن تؤدي إلى اتلاف قوالب الريزن بعد جفافها .

  •  مسامير التثبيت

وهي الأداة التي يتم تثبيتها في قوالب الريزن لكي يتم تعليقها على الحائط منها ، وذلك عن طريق أن يتم تسخين طرف المسمار الذي سوف يتم وضعه في الريزن ثظ ضغطه في قوالب الريزن لكي يلتضق بها ، أو يمكن ايضا استخدام الشنيور وذلك عن طريق إنشار ثقب صغير في قوالب الرين بعد جفافها ووضع مسمار التثبيت بداخلها ويوجد ألوان لمسامير التثبيت وهي فضي وذهبي .

خطوات تعلم الريزن على الخشب

خطوات عمل ريزن الخشب [2] :

  1.  يمكنك اختيار تصميم الخشب الذي تريده أو إذا كنت تريد وضع ثورتك ، فإنه يمكنك وضع صورتك وتحديد تصميم الخشب على اساس صورتك .
  2. تحتاج إلى أن تقوم بحساب قالب الخشب الذي تريد استخدامه حيث لابد من أن تقوم بحساب طول قطعة الخشب وعرضها ، وذلك باستخدام حاسبة الريزن التي تساعدك في الحساب الدقيق لقالب الخشب الذي سوف تستخدمه .
  3.  لابد وأن تجلس في مكان جيد التهوية وبه إضاءة عالية عند بدء الشغل في تجهيز الريزن ولابد وأن ترتدي القفازات عند البدء في العمل ، لابد وأن تقوم بتحديد كمية الريزن التي سوف تقوم باستخدامها وتجهيزها .
  4.  عندما تبدأ في صب خليط الريزن في قالب الخشب فإنك تبدأ من منتصف القالب في الصب ثم تتجه إلي الحواف مع توزيع الكمية بشكل متساوي .
  5.  بعد ذلك قم بإزالة الفقاعات من الريزن بعد صبه في القالب ، وذلك باستخدام شعلة الفنان لكي تمي كل الفقاعات من خليط الريزن قبل أن يجف .
  6. بعد أن تقوم بإزالة جميع الفقاعات انظر إلى الريزن في ضوء عالي لكي يظهر لك ما به من فقاعات باقية أو شوائب وقم بإزالتها بعود الأسنان .
  7.  بعد ٢٤ ساعة من الوقت بعد وضع خليط الريزن في قالب الخشب قم بفحص القطعة إذا كانت جفت أو لا .

تعلم تلوين الريزن

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في تلوين الريزن وهو يعتبر من فن الرسم من تلك الطرق [3] :

  •  حبر الكحول

يستخدم ذلك الحبر في تلوين الريزن بجودة عالية حيث يكسبه اللون القوي والمشبع ، إنه أيضا يستخدم في تلوين الكثير من أشكال الريزن التي يصعب إخراجها بالجودة اللازمة من درجة اللون ، تلك القوالب تبدو وكأنها صلبة كالحجارة وهي في مكانها ولكن يمكن تغيير شكلها وتكبير حجمها باستخدام الكحول القابل للاشتعال .

  •  استخدام ResinTint

تم تصميمه خصيصا من أجل تلوين الريزن يوتم خلطه مع الراتنج لكي يكون مثل مادة رابطة في الخليط أي يتم استخدامه بشكل اساسي مع خليط الراتنج .

  •  أكريليك

يمكنك بشكل اساسي وفعلي استخدام طلاء الأكريليك المستخدم في طلاء الأظافر من أجل تلوين الريزن واكسابه اللون المطلوب وبالدرجة التي يمكن تحديدها أيضا ، ولكن لابد من النظر إلى أنه الأكريليك عبارة عن مواد بلاستيك تدخل في تركيبه الاساسي وله تشطيب غير لامع ، حيث يظهر الريزن بعد أن يجف ويتم تلزينه بالأكريليك لا يبدو لامع ويبدو لونه مطفى خالي من أي درجات اللمعان .

فإنه يميل إلى إزالة لمعان الراتينج حيث يفضل البعض استخدام ألوان المط الخالية من اللمعة في الكثير من ديكور منزلهم ، بشكل عام الأشخاص الذين يعملون مع الراتنج يحبون لمعانه ويرغبون في الحفاظ على هذا المظهر فإن هؤلاء لا يبدو مناسب معهم تلوين الأكريليك .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى