طريقة معرفة امكانية تشغيل الالعاب

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 14:35

الكثير منا حين يقوم بشراء حاسوب او جوال جديد يرغب في معرفة امكانية تشغيل الالعاب على هذا الجهاز حتى يتمكن من تحميل هذه الالعاب و البدأ في ممارستها ، الكثير منا قد يفعل ذلك عند الرغبة في تشغيل الالعاب ذات الحجم الكبير من حيث المساحة و التي تتطلب مواصفات معينة في الرامات ” الذاكرة العشوائية ” و كارت الشاشة و قوة المعالج ، و لعل من ابرز هذه الالعاب هي لعبة بيس PES لكرة القدم و ايضا فيفا Fifa و كذلك الالعاب اخرى مثل ببجي Pupg .

طريقة معرفة امكانية تشغيل الالعاب

معرفة امكانيات جهازي و امكانيات الالعاب

هذه الطريقة هي الافتراضي و البديهئة التي يمكن من خلالها عمل مقارنة ما بين معرفة مواصفات كمبيوتر العاب مكتبي و ايضا معرف امكانيات اللعبة التي اريد ممارستها و بالتالي ستكون النتيجة واضحة امامك ، فاذا كانت متطلبات اللعبة متطابقة مع الجهاز او امكانيات الجهاز اعلى من امكانيات الالعاب فهذا يعني انك ستمارس اللعبة بشكل جيد اما اذا كانت امكانيات الجهاز اقل من امكانيات الالعاب فهذا يعني ان اللعبة لن تعمل معك .

خطوات معرفة امكانيات الكمبيوتر

  • قم بالذهاب بالماوس على My Copmuter او This PC و الضغط بالمأشر الايمن على الايقونة .
  • ستخرج لك قائمة تحتوي على عدد من الخيارات و الني تقوم باختيار الخيار الاخير بها ” Properties ” .
  • الان ستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالجهاز و هي النحو التالي ” Processer و هو المعالج ، Ram و هو الذاكرة العشوائية ، System Type نوع نظام التشغيل ” .

جميع الخطوات السابقة ستقوم بتعريفك على المواصفات الاساسية و الافتراضية لكمبيوتر و لكنها في المقابل لن تقوم باعطائك البيانات الكاملة عن مواصفات كارت الشاشة و يمكنك معرفة مواصفاته من خلال الخطوات التالية :

  • قم بالضغط بالمؤشر الايمن على الشاشة لتظهر لك قائمة من الخيارات و التي نختار منها ” Screen resolution ” .
  • ستظهر لك نافذة منبثقة نختار منها Advanced settings .
  • ستظهر لك نافذة منبثقة جديدة تحتوي على نوع كارت الشاشة في اول سطر منه .

اما عن معرفة مساحة التخزين فيمكنك ان تقوم بالذهاب الى My Computer او This PC و مشاهدة البرتشن المتوفرة و معرفة المساحة المتاحة فيها .

موقع لمعرفة امكانيات الكمبيوتر 

اذا كان لديك قليل من الخبرة يمكنك اتباع الخطوات السابقة في معرفة امكانيات اللاب توب و مواصفات الجهاز اما اذا لم يكن لديك اي نوع من الخبرة في التعامل مع الكمبيوتر او كنت مبتدأ فيه فيمكنك زيارة الموقع التالي لمعرفة امكانية الكمبيوتر بالكامل :

  • قم بزيارة الموقع من خلال الرابط التالي : https://www.systemrequirementslab.com/cyri
  • من الشريط العلوي للموقع قم بالذهاب الى صفحة ” My Computer Details ” .
  • داخل هذه الصفحة سيطلب منك ان تقوم بتحميل احد البرامج ذات الحجم الصغير على الكمبيوتر .
  • بمجرد ان تقوم بتحميل هذا البرنامج و تثبيته على الجهاز سيقوم مباشرة بعمل فحص على جميع مواصفات الكمبيوتر لتظهر لك في صفحة الموقع .

خطوات معرفة امكانيات الجوال الاندرويد 

قد يختلف الامر في الخطوات التالية من جوال الى اخر بحسب نوع الشركة المصنعة للجوال و ايضا قد يختلف الامر في هذه الخطوات ما بين نسخة اندرويد الى نسخة اخرى و لكن ما سنتحدث عنه الان هي نسخة اندرويد 10 الجديدة :

  • من داخل الجوال قم بالبحث عن تطبيق الاعدادات و قم بالدخول اليه .
  • ستظهر لك جميع الخصائص الخاصة بالجوال و عليك البحث عن ” حول الهاتف ” و هي في اسفل الخيارات .
  • ثم بعد ذلك من القائمة الجديدة قم باختيار ” معلومات الجوال ” .
  • ستظهر لك المعلومات على النحو التالي ” نوع المعالج ، عدد وحدات المعالج ، سرعة المعالج ، الذاكرة العشوائية ، الذاكرة الداخلية ، دقة الشاشة ، حجم الشاشة ” .

معرفة امكانيات الالعاب

ليس هناك طريقة ثابتة او محددة لمعرفة امكانيات الالعاب قبل تحميل الالعاب على الكمبيوتر و لكن الامر بسيط كل ما عليك القيام به هو الذهاب مباشرة الى الموقع الرسمي للعبة قبل تحميلها ثم الانتقال الى صفحة ” المتطلبات ” و ستجد في هذه الصفحة ثلاث انواع من المتطلبات ” اقل المتطلبات ، المتطلبات المحسنة ، اعلى امكانية لتشغيل الالعاب ” .

و تبدأ بعد ذلك مقارنة امكانيات اللعبة مع امكانيات الجهاز و معرفة اذا كان الجهاز قادر على تشغيل هذه اللعبة ام لا .

موقع معرفة امكانيات الالعاب قبل تحميلها 

على الرغم من ان الطريقة السابقة في معرفة امكانيات الالعاب قبل تحميلها هي الطريقة الافتراضية الا انها قد تكون صعبة بعض الشيء خاصة للمبتدئين في عالم الالعاب الالكترونية لان معظم المواقع الالكترونية تأتي باللغة الانجليزية ، لذلك سنقدم لكم الان موقع مجاني بالكامل يمكنك من التعرف على امكانيات الالعاب الالكترونية من خلال ضغطة واحدة فقط :

  • قم بالذهاب مباشرة الى الرابط التالي و هو رابط الموقع الالكتروني : https://www.systemrequirementslab.com/cyri .
  • الان سيطلب منك نقطتين الاولى و هي ادخال اسم اللعبة التي تريد معرفة مواصفاتها و يمكنك ان تقوم بادخال جزء صغير فقط من اسم اللعبة لكي تظهر لك باسمها الكامل و الرسمي و تقوم بالضغط عليه و النقطة الثانية هي القيام بالضغط على زر ” Can You Run It ” .
  • سيتقل بك الى الصفحة التالية و التي تحتوي على مواصفات هذه اللعبة ثم بعد ذلك امكانيات تشغيل اللاعبة الاقل و المتطلبات المحسنة لتشغيل اللعبة .

امكانية تشغيل لعبة ببجي على الحاسوب

هناك عدد من المتطلبات التي لابد ان تتوافر الحاسوب الخاص بك حتى تتمكن من تشغيل لعبة ببجي ، في حالة اذا كانت الامكانيات المتوفرة في الحاسوب لديك اقل من ذلك فلن تكون قادر على تشغيلها ، ايضا هذه المواصفات هي اقل مواصفات يمكن ممارسة اللعبة من خلالها و هو ما يعني انه اذا كنت تمتلك مواصفات اعلى فستكون اللعبة معك افضل بكثير .

  • كارت الشاشة لا يقل عن : انتل اتش دي 4000 .
  • الذاكرة العشوائية تبدأ من 3 جيجابايت و يفضل ان تبدأ من 4 جيجابايت .
  • اغلب انواع البروسيسور تقوم بتشغيل هذه اللعبة و ابرزهم انتل كور اي 5 .
  • نظام التشغيل : ويندوز 7 او ويندوز 8.1 و ويندوز 10 لا يقل عن 64 بت .
  • مساحة التخزين : 30 جيجابايت .

نصائح شراء كمبيوتر للالعاب

سنقدم لك في هذه الاسطر نصيحة واحدة فقط و هي التطوير المستمر ، في الوقت الحالي اذا كنت ترغب في تشغيل لعبة حديثة معينة فتقوم بشراء كمبيوتر يحتوي على الامكانيات المطلوبة فهذا امر خاطيء ، ننصحك ان تقوم بشراء جهاز ذو امكانيات اعلى و ذلك لانه في العام التالي سيصدر من هذه اللعبة نسخة اعلى و تتطلب امكانيات اعلى للكمبيوتر من اجل تشغيلها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق