تعريف الاستنتاج وانواعه

كتابة الاء آخر تحديث: 08 سبتمبر 2020 , 14:44

يمكن أن يظهر الاستنتاج أيضًا نتائج شيء ما وذلك أثناء القيام بتجربة علمية ، وبعد إجراء البحث العلمي ، يستطيع الاستنتاج تجميع كل النتائج ، وبمجرد جمع النتائج تسأل عما تظهره البيانات أو المعلومات ، وبمجرد أن تقرر ما ستظهره البيانات ، فهذا يعني أنك وصلت إلى استنتاج أو نتيجة نهائية .

ما هو الاستنتاج

نظرًا لأن الاستنتاج يأتي في النهاية ، فهو الجزء الأخير الذي يسمعه أو يراه القارئ أو المستمع ، والاستنتاج هو أفكارك الأخيرة وكلماتك حول الموضوع الذي تتحدث عنه ، وإنه يذكر الجمهور أو القارئ بالحجة والملاحظة والنقاط الرئيسية ، والأهم من ذلك الخاتمة وهي فرصتك لإقناع جمهورك أو جعلهم متحمسين لموضوعك من خلال جعلهم يشعرون بشيء ما .

في العديد من انواع البحث العلمي يمكن أن تأتي الاستنتاجات في نهاية النقاط الرئيسية الداعمة ، وعادة ما تكون هذه الاستنتاجات جملة في نهاية الفقرة ، وتلخص استنتاجات الجملة هذه النقطة التي أثيرت في الفقرة ، ويأتي نوع آخر من الاستنتاجات في نهاية الورقة أو المقالة ، وعادة ما يكون هذا الاستنتاج عبارة عن فقرة بطول 5 جمل وتختتم الورقة بأكملها ، وتذكر الخاتمة في نهاية الورقة القارئ بجميع النقاط الرئيسية وتذكر القارئ بما يجب أن يفكر فيه عند النظر في الموضوع المعطى مع تلخيص استنتاجات الجملة والاستنتاجات النهائية .

كيفية الحصول على استنتاج جيد

يعتبر الاستنتاج من خطوات البحث العلمي ، وتوجد بعض النصائح للحصول على استنتاج جيد ، حيث يجب مراجعة موضوعك ، والتذكير بأهمية موضوعك ، راجع رأيك في الموضوع ونقاطك الرئيسية لدعم رأيك ، وتحريك مشاعر الجمهور أو إقناعهم بفعل شيء ما ، ويمكن أن يكون للقصص استنتاجات أيضًا ، وعادة ما نفكر في الاستنتاجات في القصص على أنها النهاية ، وفي حين أن الخاتمة عادة ما تجعلنا نشعر بالرضا لأن القصة مكتملة ، فإن الاستنتاج لا يجب أن يكون دائمًا سعيدًا أو يحل جميع المشكلات في الكتاب ، وبغض النظر فإن الاستنتاج هو نهاية القصة أو البحث .

كيفية التعرف على الاستنتاج

يجب معرفة الفرق بين الملاحظة والاستنتاج ، حيث تعتبر الملاحظة جزء من الاستنتاج ، وقد تتعرف على الاستنتاج بعبارة انتقالية واضحة تشير إلى بداية الاستنتاج ، ويعني الاستنتاج أيضًا أنك بحاجة إلى تكوين رأي كامل حول موضوع ما من خلال التفكير في المعلومات واتخاذ القرارات حول الموضوع ، وتكوين رأي يعني أنك تستخلص استنتاجات من المعلومات ، تخيل أنك تريد الذهاب للحصول على طعام من مطعم ، وعندما تصل إلى المطعم ترى أن ساحة الانتظار فارغة ولا توجد سيارات في الجوار ، ويمكنك أن ترى من خلال النوافذ أن الأنوار مطفأة ، ومن هاتين المعلومتين يمكنك استنتاج أن المطعم مغلق .

أهمية الاستنتاج

يمكنك التفكير في الاستنتاجات بطريقتين مختلفتين ، في الكتابة الاستنتاج هو ملخص للنقطة أو النقاط الرئيسية أو الحجة بشكل عام ، وتهدف هذه الاستنتاجات المكتوبة إلى تذكير القارئ بما كان يجب أن يتعلمه أثناء قراءته ، ومن حيث التفكير الاستنتاجات هي قرارات وآراء نشكلها بعد التفكير المنطقي في المعلومات .

يقدم الاستنتاج نهاية مدروسة لقطعة من الكتابة لسوء الحظ ، فإن العديد من الاستنتاجات في الأوراق البحثية على مستوى الكلية ليست أكثر من ملخصات لما قيل بالفعل ، فيما يلي بعض النصائح لجعل الاستنتاجات أكثر إثارة للاهتمام ، وقد ترغب في مراجعة أستاذك حول توصيات محددة في مجال دراستك ، العديد من المجالات لها صيغ محددة للاستنتاجات وأجزاء أخرى من المقالات وتقارير البحث والتجارب ، والنقاط التالية تنطبق أكثر على الأوراق في العلوم الإنسانية .

يجب أن ينتهي الاستنتاج ببيان أطروحة معاد صياغته لا يحتوي على تغييرات جوهرية ، مع تقديم فكرة جديدة أو موضوع فرعي على الرغم من أنك قد تنتهي بسؤال مثير ، مع التركيز على نقطة ثانوية في المقال ، والختام بجملة تعلق على نقطتك النهائية ، والاعتذار عن وجهة نظرك بقول أشياء مثل قد لا أكون خبيرًا أو على الأقل هذا رأيي .

محاولة تعويض بنية غير كاملة ، إذا قلت أنك ستناقش أربعة كتب وحاولت فقط مناقشة كتابين كاملين ، فلا تحاول تغطية النصوص المتبقية في فقرة ختامية ، وفي مثل هذه الحالة من الأفضل قصر ورقتك على الموضوعات التي يمكنك تغطيتها بشكل واقعي .

اختتم مقالًا بواحد أو أكثر مما يلي ، قم بتضمين ملخص موجز للنقاط الرئيسية في الورقة ، اطرح سؤالاً استفزازياً ، استخدم الاقتباس ، استحضار صورة حية ، ودعوة إلى نوع من العمل .

أنواع الاستنتاج

يأتي الاستنتاج في ثلاثة أجزاء رئيسية ، الجواب وهو بيان الأطروحة ، والمراجعة ، والملخص وهو النقاط الرئيسية والإبرازات من فقرات المقال أو البحث ، والأهمية هو اظهار أهمية نتائج المقالة وآثارها ، ولا يجب تقديم أي معلومات جديدة ذات صلة بتركيز المقال هنا ، وإذا كنت ترغب في توضيح نقطة جديدة ، فيجب أن تكون في فقرة أساسية .

كما في المقدمة من الضروري إعادة النظر في بيان أطروحتك في الختام ، مرة أخرى لا تكررها كلمة بكلمة ، واحتفظ بالكلمات الأساسية وأعد ترتيبها ، وبالنسبة لاستراتيجيات إعادة الصياغة يمكن أن تساعد مبادئ إعادة الصياغة ، وغالبًا ما تتم إعادة النظر في بيان الأطروحة بالقرب من بداية الاستنتاج ، ويتوسع باقي الاستنتاج مما يمنح القارئ فكرة عن أهمية وتأثير إجابتك .

كما هو الحال مع المقدمة ، فإن ترتيب العناصر هذا ليس ثابتًا ، وتكييف الترتيب ليناسب احتياجات كل مقال معين ، والخاتمة هي المكان الأخير لإظهار الروابط بين جميع النقاط الواردة في مقالتك ، وخذ النقاط الرئيسية الأكثر أهمية وذات الصلة والمفيدة من فقرات جسمك وقم بتلخيصها هنا ، واستخدم نفس الكلمات الرئيسية والأفكار الموجودة في فقرات الجسم ، ولكن لا تكرر نفس الجمل فقط .

غالبًا ما توصف المقالات بأنها محاولة لتسويق وجهة نظرك حول قضية ما ، حيث يقنع المقال الجيد القارئ بصحة حجتك ، ويذهب المقال الممتاز إلى أبعد من ذلك فهو يوضح للقارئ سبب أهمية الحجة أو ارتباطها بالموضوع .

مثال على الاستنتاج

يحتوي الاستنتاج التالي في المثال على المكونات الثلاثة ، وهي الجواب أو الجملة الأولى بخط مائل ، ملخص النقاط الرئيسية ، ملاحظة أخيرة على الدلالة أو الجملة الأخيرة بخط مائل .

قبل كل شيء يحتاج المعلمون إلى إعلام أنفسهم وبقية المجتمع المدرسي حتى يتمكنوا معًا من تطوير سياسة لتثبيط التنمر ، ومن خلال تثقيف أنفسهم بشأن التنمر ، يتمتع المعلمون وأولياء الأمور بالمعرفة اللازمة لإعداد برامج وهياكل فعالة داخل الفصل الدراسي والمدرسة بأكملها ، علاوة على ذلك من خلال إزالة فرصة الأطفال للتنمر ، وتزويد الأطفال ببيئة محفزة ، ومنحهم الأدوات للتعامل مع النزاع بشكل مناسب ، يمكن للمدرسين تقليل ميل الأطفال إلى التنمر ، على الرغم من أن التنمر لن يتم القضاء عليه تمامًا ويجب التعامل معه بمجرد حدوثه ، إلا أن زيادة الوعي بالمشكلة تجعل المدارس بيئة أكثر أمانًا وإمتاعًا يمكن للأطفال التعلم فيها .[1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق