تعريف بطاقات الائتمان وانواعها

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 08 سبتمبر 2020 , 16:03

هناك المئات من بطاقات الائتمان منتشرة عبر البنوك ، وتكون الخطوة الأولى لاختيار بطاقة الائتمان هي معرفة نوع البطاقة التي تريدها بناءً على احتياجاتك ، وتتراوح أنواع بطاقات الائتمان المتوفرة من البطاقة الأساسية إلى البطاقة المميزة مع الكثير من الامتيازات والمزايا.

انواع بطاقات الائتمان 

البطاقة القياسية

يُشار إلى بطاقات الائتمان القياسية  باسم بطاقات الائتمان العادية لأنها لا تقدم أي مزايا أو مكافآت   كما أنها سهلة الفهم نسبيًا يمكنك اختيار هذا النوع من الكريدت كارد إذا كنت تريد بطاقة غير معقدة ولست مهتمًا بكسب المكافآت.

تسمح لك بطاقة الائتمان القياسية بالحصول على رصيد متجدد يصل إلى حد ائتماني معين ، ويتم استخدام الرصيد عند إجراء عملية شراء ، ثم يتم توفير المزيد من الرصيد بمجرد إجراء الدفع   يتم تطبيق رسوم التمويل على الأرصدة القائمة في نهاية كل شهر ، وتحتوي بطاقات الائتمان على حد أدنى للدفع يجب دفعه بحلول تاريخ استحقاق معين لتجنب غرامات التأخير.

بطاقات ائتمان تحويل الرصيد

في حين أن العديد من بطاقات الائتمان تأتي مع القدرة على تحويل الأرصدة ، فإن بطاقة ائتمان تحويل الرصيد هي بطاقة تقدم معدلًا تمهيديًا منخفضًا  لعمليات تحويل الرصيد لفترة زمنية معينة ، إذا كنت ترغب في توفير المال على رصيد مرتفع الفائدة على بطاقة موجودة ، فإن تحويل الرصيد هو وسيلة جيدة للذهاب.

تختلف أسعار الفائدة على تحويل الرصيد بعضها منخفض يصل إلى 0 في المائة ، ولكن هذه عادة ما يكون لها مؤهلات مثل رسوم لكل تحويل ، وكلما انخفض السعر الترويجي  وطالت الفترة الترويجية، زادت جاذبية البطاقة ومع ذلك ، ستحتاج غالبًا إلى رصيد جيد للتأهل.

بطاقات ائتمان المكافأة

تمامًا كما يشير الاسم ، بطاقات المكافآت هي تلك التي تقدم مكافآت على مشتريات بطاقات الائتمان.

  • هناك ثلاثة أنواع أساسية من بطاقات المكافآت: استرداد النقود والنقاط والسفر ، ويفضل بعض الأشخاص مرونة مكافآت استرداد النقود ، بينما يفضل البعض الآخر النقاط التي يمكن استبدالها نقدًا أو بسلع أخرى ، تظل بطاقات مكافآت السفر مفضلة لدى المسافرين الدائمين نظرًا لقدرتها على كسب رحلات طيران مجانية وإقامات في الفنادق وامتيازات سفر أخرى.

بطاقات ائتمان الطلاب 

بطاقات ائتمان الطلاب هي تلك المصممة خصيصًا لطلاب الجامعات مع إدراك أن هؤلاء الشباب غالبًا ما يكون لديهم سجل ائتماني ضئيل أو معدوم ، وعادةً ما يكون لمقدم طلب الحصول على بطاقة ائتمان لأول مرة وقتًا أسهل في الحصول على الموافقة للحصول على بطاقة ائتمان طالب من نوع آخر من بطاقات الائتمان. 

قد تأتي بطاقات ائتمان الطلاب مع امتيازات إضافية مثل المكافآت أو معدل فائدة منخفض على عمليات تحويل الرصيد ، ولكن هذه ليست أهم الميزات للطلاب الذين يبحثون عن بطاقة ائتمانهم الأولى ، ويجب أن يتم تسجيل الطلاب بشكل عام في جامعة معتمدة مدتها أربع سنوات ليتم الموافقة عليها للحصول على بطاقة ائتمان الطالب.

بطاقات الشحن

لا تحتوي بطاقات الشحن على حد إنفاق محدد مسبقًا ويجب دفع الأرصدة بالكامل في نهاية كل شهر   لا تحتوي بطاقات الشحن عادةً على رسوم مالية أو حد أدنى للدفع  لأنه يلزم دفع الرصيد بالكامل ، تخضع المدفوعات المتأخرة لرسوم أو قيود على الرسوم أو إلغاء البطاقة وفقًا لاتفاقية البطاقة.

تحتاج عادةً إلى أن يكون لديك سجل ائتماني جيد من أجل التأهل للحصول على بطاقة ائتمان.

بطاقات الائتمان المؤمنة

تعد بطاقات الائتمان المؤمنة خيارًا للأشخاص الذين ليس لديهم سجل ائتماني أو الذين أتلفوا وضعهم الائتماني ، تتطلب البطاقات المؤمنة إيداع مبلغ تأمين على البطاقة ، وعادةً ما يكون حد الائتمان على بطاقة الائتمان المضمونة مساوياً لمبلغ الإيداع الذي تم إجراؤه على البطاقة ، ولكنه قد يكون أكثر في بعض الحالات مثل التخلف عن السداد مثل التخلف عن سداد الرهن العقاري .

بطاقات الائتمان عالية المخاطر

تعد بطاقات الائتمان عالية المخاطر من أسوأ منتجات بطاقات الائتمان ، وبطاقات الائتمان هذه موجهة نحو المتقدمين الذين لديهم تاريخ ائتماني سيئ وهذه البطاقات عادة ما يكون لها أسعار فائدة ورسوم مرتفعة ، في حين أن الموافقة غالبًا ما تكون سريعة ، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من سوء الائتمان ، فإن الشروط غالبًا ما تكون مربكة ، وضعت الحكومة الفيدرالية قواعد بشأن مقدار الرسوم التي يمكن لمصدري بطاقات الائتمان الثانوية أن يفرضوها ، لكن مصدري البطاقات يبحثون غالبًا عن الثغرات وطرق الالتفاف على هذه القواعد.

على الرغم من عدم جاذبية بطاقات الائتمان عالية المخاطر ، يواصل بعض المستهلكين التقدم للحصول على البطاقات لأنهم لا يستطيعون الحصول على ائتمان في مكان آخر هذا هو الموقف حيث يجب عليك المضي قدما على مسؤوليتك الخاصة.

البطاقات المدفوعة مسبقا

تتطلب البطاقات مسبقة الدفع من حامل البطاقة تحميل الأموال على البطاقة قبل استخدام البطاقة ، ويتم سحب المشتريات من رصيد البطاقة ، ولا يتم تجديد حد الإنفاق حتى يتم تحميل المزيد من الأموال على البطاقة.

لا تشتمل البطاقات المدفوعة مسبقًا على رسوم مالية أو حد أدنى من المدفوعات لأنه يتم سحب الرصيد من الإيداع الذي قمت بإجرائه هذه البطاقات ليست في الواقع بطاقات ائتمان ، ولا تساعدك بشكل مباشر في إعادة بناء درجة الائتمان الخاصة بك  ، وتشبه البطاقات المدفوعة مسبقًا بطاقات الخصم ، ولكنها غير مرتبطة بحساب جاري. يستخدمها الكثير من الناس كوسيلة للبقاء في حدود الميزانية.[1]

الفرق بين Debit و Credit 

الفرق الأساسي  بينهما  أن عند استخدام بطاقة الخصم أو Debit، يتم أخذ الأموال الخاصة بمبلغ الشراء من الحساب  الجاري في الوقت الفعلي تقريبًا ، وعند استخدام بطاقة ائتمان ، سيتم خصم المبلغ من حد الائتمان الخاص بك ، مما يعني أنك ستدفع الفاتورة في تاريخ لاحق ، مما يمنحك أيضًا مزيدًا من الوقت للدفع.

غالبًا ما يكون من الصعب تحديد الوقت الأفضل لاستخدام كل بطاقة. بالنسبة لعمليات الشراء اليومية ، ضع في اعتبارك استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك لأنك سترى الأموال التي يتم سحبها من حسابك الجاري على الفور ، بالنسبة للعناصر الأكبر حجمًا ، مثل سيارة مستأجرة أو غرفة فندق ، يمكنك استخدام بطاقتك الائتمانية حتى تتمكن من توفير المال في الوقت الذي يتعين عليك سداده.[2]

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

بالنسبة لبطاقات الائتمان على مستوى الدخول ، هناك فرق بسيط جدًا بين الفيزا والماستر كارد وكلاهما يوفر مجموعة مماثلة من الميزات الأساسية ، ومع ذلك هناك اختلافات ذات مغزى بين عروض VISA و MasterCard الخاصة في برامج الولاء الخاصة بهم ، تأتي هذه البرامج مع بعض المزايا الفاخرة التي تهدف إلى مكافأة المنفقين الكبار.

بالنسبة لمعظم الناس ، لا يهم حقًا ما إذا كانوا سيحصلون على بطاقة فيزا أو بطاقة الماستر كارد ، كلاهما آمن بنفس القدر ويقدمان نفس المستوى من الفوائد   بينما تتمتع VISA بحصة سوقية أعلى قليلاً وكمية أكبر من المعاملات في جميع أنحاء العالم ، فإن كلا من VISA و MasterCard مقبولان بشكل جيد.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق