معلومات عن برج خليفة

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 09 سبتمبر 2020 , 16:06

برج خليفة هو ناطحة سحاب ضخمة في دبي ، الإمارات العربية المتحدة ويشتهر المبنى بكونه اطول برج في العالم حاليًا ، وهو أشهر مناطق الجذب السياحي في دبي.

وكان يُعرف سابقًا باسم برج دبي ، والذي تم تغييره إلى برج خليفة عند افتتاح البرج رسميًا في 4 يناير 2010 ، خليفة مشتق من اسم الشيخ خليفة بن زايد آل مكتوم ، رئيس أبوظبي وكذلك المتحدة كانت الإمارات العربية وبرج خليفة ومشاريع البناء الأخرى في دبي على وشك التوقف بسبب هجوم الأزمة المالية ، وقدم الأموال إلى دبي في الوقت الصعب ، وهذا هو السبب الرئيسي لدبي لإعادة تسمية برج برج خليفة ، بالإضافة إلى أن كلمة خليفة لها أهمية مهمة في الإسلام ، فهي تعني المرشد الأعلى للعالم الإسلامي.

موقع برج خليفة

عنوان برج خليفة هو 1 بوليفارد الشيخ محمد بن راشد ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يقع البرج في وسط مدينة دبي ، وهي منطقة على طول شارع الشيخ زايد ، وهي واحدة من عدة أحياء في المدينة مليئة بالكثير من المرتفعات ، ومن المناطق الأخرى التي تحتوي على عدد كبير من ناطحات السحاب هي مرسى دبي ، حيث تفصل بين المنطقتين حوالي 11 ميلاً.

بالمقارنة مع مرسى دبي الذي يقع على البحر مباشرة ، يقع برج خليفة على بعد 2.1 ميل من البحر ، وبالتالي فإن المنظر الطبيعي المحيط بالبرج ليس مغريًا مثل مرسى دبي ، ولكن هناك العديد من البحيرات والأنهار الاصطناعية حول البرج ، فإن هذه البحيرات والأنهار قد عوضت عن النقص إلى حد ما.

تصميم برج خليفة

أخذ تصميم برج خليفة في الاعتبار الثقافة المحلية والمناظر الطبيعية. تم تصميم برج خليفة من قبل المهندس المعماري أدريان سميث وشركة الهندسة المعمارية Skidmore، Owings & Merrill ، مصدر الإلهام وراء المظهر المستقبلي الجديد لبرج خليفة هو زنبق الصحراء وزنبق النمر وزنبق العنكبوت ، وهي زهرة إقليمية تنمو في صحراء الإمارات العربية المتحدة.

عند النظر إليه من الأعلى ، فإن برج خليفة يبدو وكأنه شكل “Y” ، وذلك لأنه يحتوي على أساس واسع مبني لتحسين المساحات السكنية والضيافة ، ثم يرتفع المبنى في مقاطع عرضية تتقلص في المنطقة مع صعودها.

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على تصميم برج خليفة ، يتم استخدام التقنيات المتطورة ، يبلغ حجم الحائط الساتر للبرج وحده 17 ملعبًا لكرة القدم ويستغرق 36 موظفًا ما لا يقل عن 90 يومًا لإكمال تنظيف جانب واحد من البرج.[2]

ارتفاع برج خليفة

يبلغ الارتفاع المعماري لبرج خليفة 828 مترًا أو 2717 قدمًا ، ويقاس هذا الارتفاع إلى قمة البرج ، حيث تعتبر مستدقته عنصرًا معماريًا للبرج.

قبل عام 2010 ، ظل ارتفاع برج خليفة سراً لفترة طويلة من أجل منع تجاوزه من قبل المنافسين المحتملين ، وأخيرًا ، ادعى مالك إعمار أن الارتفاع القياسي لبرج خليفة يبلغ 828 مترًا ، ويبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 مترًا حتى طرفه ، وتوجد إبرة صغيرة بطول 1.7 متر فوق قمة البرج بارتفاع 828 مترًا ، مما يجعله أطول مبنى في الإمارات ، واعتبارًا من عام 2019 ، كان برج خليفة يحمل تاج أطول مبنى في العالم لمدة 10 سنوات ، وسيحتفظ بالتاج لمدة 3 إلى 5 سنوات أخرى ، حتى عام 2022 أو بعد ذلك يمكن لبرج خور دبي و برج جدة يتفوق عليه.

أعلى طابق مشغول هو المستوى 154 ، أي بارتفاع 584 مترًا عن الأرض ، لمشاهدة معالم المدينة العامة ، هناك 3 طوابق مراقبة ، على التوالي في المستويات 124 ، 125 و 148 ، واحد في المستوى 148 هو الآن أعلى سطح مراقبة في العالم على ارتفاع 555 مترًا.

استخدامات برج خليفة

برج خليفة متعدد الاستخدامات ، يستخدم في مجموعة متنوعة من الأغراض ، على التوالي ، مكتب ، سكني ، فنادق ، مطعم ، مراقبة ، اتصالات.

الطابق 39 أو المستوى 39 والطوابق أدناه تستخدم كفنادق أو مساكن من قبل Armani ، والطوابق من المستوى 39 إلى المستوى 108 تستخدم بشكل أساسي للمساكن ، فوق المستوى 108 إلى المستوى 154 توجد مساحات مكتبية ، باستثناء المستوى 124،125 والمستوى 148 ، وهما طوابق المراقبة الثلاثة المنفصلة لمشاهدة معالم المدينة العامة ، وهناك أيضًا مطعم يقع في المستوى 122 ، يُدعى At.mosphere.

الطوابق فوق المستوى 154 إلى 163 كلها طوابق ميكانيكية ، وعدد الطوابق ضخم جدًا حيث يوجد إجمالي 2909 درجًا من الطابق الأرضي إلى الطابق 160.

في كل عام ، سيقام عرض للألعاب النارية أو عرض ليزر في برج خليفة ليلة رأس السنة ، حيث يجتذب الآلاف من الأشخاص لمشاهدته على الساحة ، ويشاهد الملايين عبر الإنترنت في نفس الوقت ، وتم عرض آخر عرض للألعاب النارية في 1 يناير 2017 ، وتم عرض عرض ليزر عشية رأس السنة الجديدة لعام 2018 ، كما أقيمت عروض الليزر في بعض الأحداث أو المهرجانات الأخرى.

السياحة ومشاهدة المعالم السياحية من برج خليفة

يحتوي برج خليفة على أعلى منصة مراقبة قائمة على المباني في العالم ، وعندما تم افتتاح البرج لأول مرة في عام 2010 ، فتحوا منصة المراقبة على المستوى 124 المسمى At The Top في نفس الوقت ، إنه مرصد يحتوي على شرفة خارجية ، بارتفاع 452 مترًا ، تقريبًا نصف ارتفاع البرج ، حتى شنغهاي العالمية المركز المالي الذي يبلغ ارتفاعه 492 مترًا فقط لديه سطح مراقبة بارتفاع 474 مترًا. لكن At The Top كان أعلى سطح للمراقبة يحتوي على شرفة خارجية حتى تجاوزه المرصد الخارجي لبرج كانتون الذي يبلغ ارتفاعه 488 مترًا.

في عام 2014 ، افتتح برج خليفة سطح المراقبة الثاني الذي يحمل اسم At The Top SKY في المستوى 148 على ارتفاع 555 مترًا ، متجاوزًا سطح المراقبة في برج كانتون ، الذي كان أعلى سطح مراقبة في ذلك الوقت وهناك أيضًا جزء خارجي ، وبالتالي أصبح أعلى منصة مراقبة في العالم في كل من فئة الأماكن المغلقة والمفتوحة.

سعر تذكرة الدخول أعلى بكثير من ناطحات السحاب الأخرى حول العالم ، اعتبارًا من عام 2018 بلغت تكلفة التذكرة القياسية للوصول إلى طوابق المراقبة في الطابقين 124 و 125 135 درهمًا إماراتيًا ، أي ما يقرب من 37 دولارًا ، افضل وقت هو وقت الغسق ، الذي يبدأ في الساعة 17:30 وينتهي في الساعة 19:00 ، وهو الوقت المثالي لمشاهدة المعالم السياحية حيث يكون المشهد عادة أجمل في هذا الوقت ، وبالمناسبة يمكن للزوار مشاهدة مناظر النهار والليل.

تبلغ تكلفة التذكرة القياسية لزيارة جميع طوابق المراقبة الثلاثة 370 درهمًا ، أي حوالي 100 دولار أمريكي ، وفي أوقات الغسق يحتاج 525 درهماً لنفس الزيارة.

وهناك المزيد من الخيارات الأخرى المتاحة ، وقد تخضع الأسعار للتغيير ، تحقق من الموقع الرسمي للمبنى للحصول على مزيد من التفاصيل والحجز مقدمًا على بعض مواقع الطرف الثالث سيكلف بشكل عام أقل.[1]

تكلفة برج خليفة

قالت شركة إعمار العقارية إن التكلفة النهائية لأطول برج في العالم بلغت 1.5 مليار دولار ، مع بيع 90 في المائة من المبنى بالفعل في عام 2010.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق