تعريف التفكير الابداعي ومهاراته

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 09 سبتمبر 2020 , 04:17

هناك بعض الأشخاص الذين يكونون قادرون دائمًا على توليد أفكار جديدة والتفكير الابداعي ، وهناك اشخاص آخرين يكافحون من أجل القيام بذلك  ،  ويبحثون دومًا عن مفاتيح التفكير الإبداعي ، أما عن تعريف الإبداع فهو عبارة عن القدرة على النظر إلى الأشياء بشكل مختلف ، وإيجاد طرق جديدة لحل المشكلات .[1]

تعريف التفكير الإبداعي

عند الحديث عن مفهوم الإبداع هو عبارة عن القدرة على صنع شيء  ،  أو فكرة جديدة بشكل مختلف ، والتفكير الإبداعي تساعد في العثور على إيجاد حل جديد ورؤية جديدة .

كما أن مراحل الإبداع تساعد أدمغتنا أن تقوم بشكل طبيعي بالوقوع في طرق مختصرة مفهوم الإبداع  ومعلومات سريعة ، والتفكير الإبداعي له مزايا هائلة . [1]

أنواع التفكير الإبداعي

يجاهد الكثير من الباحثين من أجل معرفة مفاتيح التفكير الإبداعي ، حيث أن التفكير الإبداعي من الأشياء التي يتم التعبير عنه بعدة طرق ، وهذه بعض أنواع التفكير الإبداعي ، ومنها :

  • التحليل

يعتبر التحليل من أهم أنواع التفكير الإبداعي ، حيث يجب علينا قبل التفكير الإبداعي أن نكون قادرين على فهم الأشياء ، وفحصها بعناية شديدة لمعرفة معناها .

  • الانفتاح

يجب ان نضع أي افتراضات أو تحيزات ، عندما نفكر بشكل إبداعي ، وهذا يساعد كثيرًا في نظرتنا للأشياء بطريقة مختلفة .

  • حل المشاكل

عندما يواجه الشخص مشكلة ما ، يجب ان يفكر في العديد من الطرق التي يمكنه من خلالها حل مشاكله ، فيجب اقتراح الحلول بدلًا من عرض المشاكل . [2]

أهمية التفكير الإبداعي

لدى التفكير الإبداعي العديد من المزايا في بعض المواقف ، ولديه بعض العيوب في مواقف أخرى ، ولكن هناك حاجة إلى التفكير الإبداعي بدون شك في تلك المواقف ، لأنه يشجع على وضع النظر على وجهات نظر أخرى ، وإيجاد حلول جديدة ، وهناك العديد من الـأمثلة على الابداع والابتكار  ،  فمهارات التفكير الإبداعي ليست تقتصر فقط على الفنانين  ،  والموسيقيين بل يمكنه أن ينطبق على الجميع ، ويرجع أهمية التفكير الإبداعي لأسباب ، مثل :

  • توفير حرية هائلة

التفكير الإبداعي يساعد على الابتكار ، مما يساعد على التفاعل مع العالم ، وهذا ينطبق على شعور الأطفال الذين ، لا يهتمون بما يعتقد الناس عنهم .

  • توفير الوعي الذاتي

عندما نبدأ بالتفكير الإبداعي نستخدم أفكارنا ، ومشاعرنا ، ومعتقداتنا،  وهذا بدوره يخلق تحيزات كثيرة في الأفكار ، وفي بعض الأحيان يساعد هذا الشخص على التفكير بعمق كبير .

  • تزويد الثقة في الأفكار

من خلال التفكير الإبداعي ، يمكن بناء ثقة كبيرة بالنسبة لأفكارنا ، وهذا يساعدنا في البدء في المساهمة في العمل بشكل عام . [3]

مهارات التفكير الإبداعي

من المثير للاهتمام انه يمكن لأي شخص أن يقوم باكتساب مهارات التفكير الإبداعي ، واستخدام هذه المهارات لكي يقوم بإثراء حياته هو ومن حوله ، ولا توجد طريقة واحدة لتعلم هذه المهارات ، حيث تختلف المهارات من شخص لأخر ، وهنا سوف نتناول بعض مهارات التفكير الإبداعي ، ومنها :

  • مهارة الإدراك والتعاطف

كونك مدركًا ومتعاطفًا يعمل بشكل طردي جنبًا إلى جنب مع التفكير الإبداعي ، وهذه المهارة تساعد كثيرًا الشخص على أن يكون قادرًا على قراءة الحالة المزاجية للأشخاص الاخرين ، وهذا هو المفتاح لتبادل الأفكار ، والتعاطف يساعد في تقديم الأفكار بصورة جيدة .

  • المهارة التحليلية

تساعدنا المهارات التحليلية في فهم العديد من المواقف الأخرى داخل ، وخارج البيئة الاجتماعية ، وهذه المهارة تساعد الشخص ان يكون لديه قدرة على قراءة البيانات من حوله ، واستيعاب المعلومات بطرق مختلفة ، وتحليل المعلومات ، هي الخطوة الأولى في عملية التفكير الإبداعي .

  • مهارة الانفتاح

بعد تحليل المعلومات يجب أن يكون لدى الشخص عقل متفتح ، ويقوم من خلاله بوضع افتراضاته جانبًا ، وهذا يساعد في النظر إلى المشكلة بطريقة جديدة .

  • مهارة التنظيم

المفكرين المبدعين يربطهم دومًا مهارة التنظيم ، وعلى الرغم من أن الكثير يظنون أن العقول المبدعة دائمًا ، ما تكون فوضوية ، إلا أن هذا ليس هو الحال على الإطلاق ، وبالفعل لدى مهارة التنظيم دورًا مهمًا في التفكير الإبداعي .

  • مهارة الاتصال

يلعب التواصل دورًا حيويًا في كل هذا أيضًا ، لا يمكنك بيع فكرة لمجموعة ، أو فرد إذا لم تستطع التواصل بشكل فعال ، وهذا ينطبق على كل من مهارات الاتصال الكتابي واللفظي .

  • مهارة تشريح الأفكار

هذه المهارة هي مهارة صعبة ، وتؤتي ثمارها بعدة طرق ، حيث تعد تفكيك ، وتشريح الأفكار مهارة رائعة ، وتساعد في إيجاد حلول وسط . [3]

أنشطة مهارات التفكير الإبداعي

كما ذكرنا أن أفضل الأفكار هي التي تأتي من التفكير الإبداعي ، والكثير منا لا يعلم الفرق بين الابداع والابتكار ، وهناك بعض الأنشطة الخاصة بمهارات التفكير الإبداعي ، والتي تساعد في تعزيز التفكير الإبداعي ، وفيما يلي بعض من أنشطة مهارات التفكير الإبداعي ، ومنها :

  • أخذ فصل دراسي

من اهم أنشطة مهارات التفكير الإبداعي هو تعلم شيئًا جديدًا ، فهذا يقوم بإعطاء الدماغ دفعة فيتامين كبيرة ، ومهما كانت المشكلة ، أو الموضوع سيشعر الشخص بالكثير من التحدي ، والحيوية ، والنشاط .

  • الاحتفاظ بدفتر

الكثيرون يتساءلون عن كيفية الحصول على الأفكار ، وفي الواقع لا توجد طريقة أفضل من كتابة اليوميات ، وهذه الطريقة هي طريقة علاجية بسيطة ، ويمكن إجراؤها على انفراد ، حيث يمكن تجربة كتابة بعض الصفحات في أي وقت بأي شيء يتبادر في الذهن ، وهذه الطريقة من الناحية النفسية هي طريقة رائعة للتخلص من ضغوط ، وتوترات اليوم ، والانفتاح على أفكار جديدة .

  • تحدي الجسم

ان التفكير الإبداعي لا يقتصر فقط على مجرد التفكير خارج الصندوق ؛ ولكن يجب تحقيق أقصى استفادة من أي اتصال يتم بين العقل ، والجسم ، ومحاولة رمي الصندوق بالكامل بعيدًا لكي يتم التفكير بشكل إبداعي ، والتحدي الجسدي في الواقع ، هو عبارة عن وسيلة رائعة للانفصال عن انشغالات تخص الدماغ ، وتدعو للاسترخاء.

  • التأمل

في الكثير من الأحيان قد لا يكون التأمل صعبًا ومملًا ، ولكن يندرج تحته فوائد لا تُصدق ، والكثير من الأشخاص يقومون بالتأمل لتصفية أذهانهم ، أو يقومون بالتأمل في موضوع معين للحصول على بعض الأفكار . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق