ما هي السوشيال ميديا وانواعها

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 09 سبتمبر 2020 , 05:22

إن السوشيال ميديا أصبحت من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث أنها وسيلة جيدة لعمل فري فلانسر ، كما أنه أصبح وسيلة يمكن الاعتماد عليها حتى تصبح انفلونسر مشهور وتحقق الكثير من الأرباح حيال ذلك .

معنى سيوشيال

وسائل التواصل الاجتماعي هي مصطلح جماعي لمواقع الويب والتطبيقات التي تركز على التواصل والإدخالات المجتمعية والتفاعل ومشاركة المحتوى والتعاون ، عادةً ما يتم تخصيص أنواع مختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي للمنتديات ، والمدونات الصغيرة ، والشبكات الاجتماعية ، والربط الاجتماعي ، والتنظيم الاجتماعي ، والويكي من بين .

سيستخدم العديد من الأفراد وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال والتفاعل مع الأصدقاء والعائلة ، بينما يستخدمها الآخرون للتواصل مع المجتمعات المختلفة. ستستخدم العديد من الشركات وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لتسويق منتجاتها والترويج لها ويمكن استخدامها في العمل كـ فري لانسر أو يمكنك أن تصبح انفلونسر وذلك من خلال معرفة كيف تصبح سوشيال ميديا انفلونسر . [1]

انواع السوشيال ميديا والتواصل

الشبكات الاجتماعية

ذلك يعود إلى أنها تعتبر وسيلة للتواصل مع الآخرين عبر السوشال ميديا ، كما أنها تعتبر وسيلة يمكن من خلالها مشاركة المعلومات والأفكار .

شبكات مشاركة الوسائط

التي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها العثور على الصور ومقاطع الفيديو والفيديو المباشر والوسائط الأخرى ومشاركتها عبر الإنترنت ، ويمكن الاستفادة منها في عملك حيث أنها تتيح الكثير من الوعي بالعلامات التجارية ، ويمكن توليد العلماء من خلاله .

تتلاشى الخطوط الفاصلة بين شبكات مشاركة الوسائط والشبكات الاجتماعية هذه الأيام حيث تضيف شبكات العلاقات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter فيديو مباشر ، وبناء على ذلك فإنه لزيادة فرص نجاح عملك على شبكات مشاركة الوسائط وعليك أن تستخدم التسويق الخاصة بنا على Instagram و Snapchat و YouTube و Vimeo .

منتديات المناقشة

التي تعتبر وسيلة للعثور على الأخبار والمعلومات والآراء ومناقشتها ومشاركتها ، يمكن أن تكون هذه الشبكات موارد ممتازة لأبحاث السوق ، وهذا النوع من السوشيال ميديا يعتبر من ضمن الأنواع التي يمكن استغلالها بالطريقة الصحيحة وبناء على ذلك فإنها توفير العديد من الفوائد فيمكن الاستفادة منها في مختلف الأعمال التي تقدمها ؛ لهذا السبب فإنه لابد من استغلالها بالطريقة الصحيحة .

 الربط بين الشبكات وتنظيم المحتوى

حيث يتم استخدامها لاكتشاف المحتوى والوسائط الجديدة والرائجة وحفظها ومشاركتها ومناقشتها ، يمكن أن تكون هذه الشبكات فعالة للغاية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ومشاركة العملاء وحركة المرور على الموقع ، وتعد هذه الشبكات مرتعًا للإبداع والإلهام للأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات والأفكار ، ومن خلال إضافتها إلى خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ستفتح قنوات جديدة لبناء الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل مع جمهورك وعملائك .

انواع السوشيال ميديا

يوجد العديد من الأنواع المختلفة إلى السوشيال ميديا والتي يجب أن تتعرف عليها حتى تحدد الطريقة التي ترغب في أن تتبعها في استخدام السوشيال ميديا ، ولابد من معرفة جميع المعلومات على السوشيال ميديا من خلال معرفة فوائد الانترنت وأضراراه قبل أن تسمح إلى أفراد الأسرة استخدامه، وتتمثل أنواع السوشيال ميديا فيما يلي :

شبكات مراجعة المستهلك

عادة ما يتم استخدام هذه الشبكات للعثور على معلومات حول العلامات التجارية والمنتجات والخدمات ومراجعتها ومشاركتها ، فضلاً عن المطاعم ووجهات السفر والمزيد ، إن المراجعات الإيجابية تعتبر سبب واضح في تحقيق نجاح من خلال شبكات مراجعة المستهلك ، أما بالنسبة إلى المراجعات السلبية فإنه يمكن أن تعمل على حل المشكلة معهم .

والمميز أنه تمنح شبكات مراجعة المستهلك الأشخاص مكانًا لمراجعة العلامات التجارية والشركات والمنتجات والخدمات وأماكن السفر وأي شيء آخر تقريبًا ، وخدمات المراجعة دائمًا ما تستمر في النمو بشكل مستمر ، ويختار المزيد من المستخدمين استشارة الإنترنت مع أصدقائهم للحصول على توصيات بشأن أفضل أماكن تناول الطعام أو غيرها من المعلومات التي يرغبون معرفتها .

ولقد أصبح يوجد مواقع لمراجعة أي شيء من الفنادق والمطاعم إلى الأنشطة التجارية التي تفكر في التقدم لوظيفة فيها – وتعليقات المستخدمين لها وزن أكبر من أي وقت مضى ، ولقد تم علم إحصائية حول هذا الأمر والتي أثبتت أنه يثق 88 بالمائة من المستهلكين في المراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية.

شبكات التدوين والنشر

عادة ما يتم استخدام هذا النوع الأنترنت كوسيلة لنشر المحتوى واكتشافه والتعليق عليه عبر الإنترنت ، ولقد أتضح أنه يمكن أن يكون تسويق المحتوى وسيلة فعالة للغاية للتفاعل مع جمهورك ، وبناء علامتك التجارية ، وتوليد العملاء المحتملين والمبيعات ، تمنح شبكات التدوين والنشر الأشخاص والعلامات التجارية أدوات لنشر المحتوى عبر الإنترنت بتنسيقات تشجع على الاكتشاف والمشاركة والتعليق .

إذا كانت استراتيجية الترويج الخاصة بك تتضمن تسويق المحتوى فيمكن أن يكتسب عملك رؤية من خلال الاحتفاظ بمدونة. المدونة لا تساعد فقط في زيادة الوعي بعملك وإنشاء المزيد من المحتوى الجذاب لقنواتك الاجتماعية مثل Facebook ؛ يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد مكانة لعلامتك التجارية كقائد فكري في مجال عملك .

الشبكات القائمة على الاهتمامات

عادة ما يتم استخدام هذا النوع من الانترنت كوسيلة للتواصل مع الآخرين حول اهتمامات أو هواية مشتركة ، وإذا كانت هناك شبكة مخصصة لنوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، يمكن أن تكون هذه الشبكات مكانًا رائعًا للتفاعل مع جمهورك وبناء الوعي بالعلامة التجارية .

والمميز أنه تتخذ الشبكات القائمة على الاهتمامات نهجًا أكثر استهدافًا من الشبكات الاجتماعية الكبيرة من خلال التركيز فقط على موضوع واحد ، مثل الكتب أو الموسيقى أو تصميم المنزل ، مثل أنه يمكن لمصممي المنازل تصفح أعمال المصممين الآخرين ، وإنشاء مجموعات من أعمالهم الخاصة ، والتواصل مع الأشخاص الذين يبحثون عن خدماتهم ، ويمكن أن تكون الشبكة القائمة على الاهتمامات مكانًا جيدًا لمواكبة الاتجاهات الحالية بين المعجبين بصناعتك أو منتجاتها .

الشبكات الاجتماعية المجهولة

عادة ما يلجأ الناس إلى استخدام هذا النوع من الشبكات كوسيلة للنميمة والتنفيس والتطفل وأحيانًا التنمر ، والفكرة تكمن في أنه بينما تبذل الشبكات الاجتماعية الرئيسية جهودًا متزايدة لمحاسبة المستخدمين على نشاطهم الاجتماعي ، فإن هذه المواقع تسير في الاتجاه الآخر وتسمح للمستخدمين بنشر المحتوى بشكل مجهول ، حيث أنها تركز على تحويل الاعترافات إلى محتوى .

قد تبدو هذه الشبكات مكانًا ممتعًا للتنفيس عن الحماس إلا أنها لا تعتبر من الأشياء التي يمكن أن تلجأ إليها حيث أنها يمكن أن ينتج عنها العديد من العواقب ، حيث أن هذا النوع من استخدامات لابد أن يتوقف حيث أنه يؤثر على الأنترنت بالعديد من الصور المختلفة ، ويمكن استبدال ذلك بوسائل التواصل الاجتماعي الشائعة والتي لا تؤثر على الأنترنت بشكل سلبي مثل ما تسببه هذه الأنواع بشكل ملحوظ وتأثيرها على الأشخاص الذين يستخدمون هذا النوع من شبكات الأنترنت .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق