كيفية تحديد الضرس المؤلم

كتابة: سلفانا نعوم آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 03:53

يشعر الكثير بألم في الضرس ينتج عنه ألم أثناء تناول الوجبات الغذائية أو المشروبات الساخنة ، كما يزداد حدة الألم أثناء التحدث مع الآخرين، فألم الأسنان متعدد الأسباب ،وإهماله يزيد من حدته، لذلك يجب عند الشعور بألم الأسنان الذهاب إلى الطبيب المختص، خاصة وأن إهماله ينجم عنه عواقب خطيرة كالتهاب العصب، أو تكوين الخراج.

يوجد بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي نتبعها أثناء الشعور بألم الضرس تؤدي إلى زيادة حدة الألم، أهمها الضغط على المكان الملتهب، فهذا من شانه زيادة الألم ، لكن يمكن الاستعانة ببعض الأدوية المسكنة للألم.

تحديد سبب ألم الأسنان الأمامية السفلية 

يختلف حدة ألم الأسنان من شخص لآخر باختلاف السبب وراء الألم، حيث يوجد درجات لألم الأسنان تتراوح ما بين الألم الحاد الشديد، والألم المتوسط، والألم البسيط، والألم المتواصل، والألم المتقطع.

ينصح عند الشعور بألم الأسنان الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب، وذلك لأن الألم يبدأ بسيطاً نستطيع تحمله، ولكن مع الإهمال يتحول من ألم بسيط إلى ألم حاد و نعجز عن تحمله، فالطبيب يعالج السبب الحقيقي لألم الأسنان، الأمر الذي يحمينا من هذه الأوجاع القاسية.

تتعدد الأسباب المؤدية إلى الشعور بألم الأسنان أو ألم الضرس، ومن أسباب هذه الآلام:

  1. يعتبر تسوس الأسنان أحد أهم أسباب ألم الضرس، لذا يجب غسل الأسنان ثلاث مرات في اليوم لقتل البكتريا الموجودة، الأمر الذي يمنع تسوس الأسنان.
  2. يؤدي التهاب العصب إلى ألم الأسنان الحاد.
  3. يعتبر جفاف الفم أحد أسباب ألم الأسنان، حيث يحدث الألم نتيجة نقص اللعاب المسئول عن حماية الأسنان، حيث أن جفاف الفم يؤثر سلبياً على نسبة اللعاب .
  4. يؤدي الإصابة بخراج الفم إلى الشعور بألم الأسنان أو ألم الضرس.

كيفية تحديد ألم متنقل في الأسنان

أحياناً نشعر بألم في أحد الأسنان، ثم ينتقل إلى أكثر من مكان، حيث تتعدد الأسباب وراء ذلك، ومن أهم هذه الأسباب:

  1. يعد النظام الغذائي أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بألم الأسنان، حيث أن تناول أطعمة غير صحية خالية من العناصر الغذائية التي يجتاحها الجسم يؤدي إلى ضعف الأسنان وتكسيرها، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بألم الأسنان، لذا ينصح بالاهتمام بنوعية الطعام المتناول، والإكثار من عنصر الكالسيوم المقوي للأسنان.[1]
  2. ينتج تسوس الأسنان عن وجود التهابات حول منطقة الفم.
  3. يشعر الإنسان بألم في الأسنان نتيجة التهاب اللثة، حيث أن اللثة طبقة رقيقة جداً، فعندما تلتهب تؤثر على الأسنان، الأمر الذي يجعلنا نشعر بألم شديد.
  4. أحياناً نتعرض لحادث يؤدي إلى تكسير أحد الأسنان ، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بألم في الفم، وفى الأسنان.
  5. يسبب التهاب المفصل الصدغي الفكي ألم حاد بالأسنان

كيف تحدد وجع الأسنان بدون سبب

أحياناً نشعر بألم في الأسنان أو ألم الضرس بدون سبب، لكن هذا ما يدور في ذهننا، حيث أن هناك أسباب وراء هذه الآلام بعيدة تماماً عن منطقة الفم، إذ يكون هذا الألم عرض من أعراض مرض ما، ومن الأمراض الصحية المسببة لألم الأسنان :

  1. نشعر بألم في الأسنان نتيجة الإصابة بانسداد منطقة الأذن، حيث يحدث ذلك بسبب زيادة نسبة الشمع، الأمر الذي يؤثر على الأسنان ، فنشعر بألم الأسنان، والفك، كما يزداد الألم أثناء تناول وجبة غذائية.
  2. ينتج ألم الأسنان عن الإصابة بانسداد الجيوب الأنفية أو التهابها، حيث يؤثر هذا على الفم فنشعر بألم الأسنان.
  3. يأتي ألم الأسنان نتيجة الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض “مينا الأسنان”، وهو مرض يشعر فيه المريض بالميل إلى شرب السوائل باستمرار نتيجة الإصابة بجفاف الفم ، كما يؤدي هذا المرض إلى تغيير لون الأسنان إلى اللون الأصفر.[2]
  4. يشعر مريض السكر بألم الأسنان، حيث ينتج عن اضطراب نسبة السكر الإصابة بالتهاب اللثة، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم الأسنان الحاد.

علاج الضرس المؤلم

هناك بعض النصائح التي من شأنها منع زيادة حدة ألم الضرس ، ومنها الامتناع عن تناول الحلويات والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وهناك طرق تعالج  ألم الضرس الملتهب، وهي:

  1. المحلول الملحي  Salt sweetener: يعد من أبسط الطرق التي تعالج الأسنان، وأكثرها فاعلية، حيث يعمل المحلول الملحي على تسكين الألم ، والوقاية من تسوس الأسنان، وذلك من خلال إضافة ملعقة ملح إلى كوب ماء، وغرغرة الفم بهما ، حيث ينصح بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم .
  2. زيت الزعتر Thyme oil: يعمل زيت الزعتر على تسكين ألم الضرس المحفور، وذلك من خلال خلط ملعقة زيت زعتر إلى نصف كوب ماء، ووضع الخليط على المنطقة الملتهبة بواسطة قطعة من القطن لمدة عشر دقائق ، وبعدها نغسل المنطقة الملتهبة بالماء.
  3. الثوم  the Garlic: يعتبر من أفضل الطرق المعالجة لألم الأسنان، حيث يتكون الثوم من مواد قاتلة للبكتريا ، ومسكنة لألم الأسنان، وذلك من خلال إضافة فصين من الثوم إلى قطرة ملح ، وخلطهما مع بعضهم البعض، ووضعهم على المنطقة الملتهبة لمدة عشر دقائق، وبعدها نغسلها بالماء.
  4. الألوفير ا Aloe Vera : يعمل على تسكين ألم الأسنان وألم اللثة، بالإضافة إلى دوره في قتل البكتريا، وذلك من خلال وضع قطرات من الألوفيرا على المنطقة الملتهبة بواسطة قطنة لمدة خمس دقائق، وبعدها نغسلها بالماء المفلتر.
  5. القرنفل Cloves: يعتبر من أفضل وأسرع الطرق المعالجة لألم الضرس المحفور، حيث يمكن استخدامه بطريقين الأول: وضع قطرات من زيت القرنفل على المنطقة الملتهبة لمدة خمس دقائق، وبعدها نغسلها بالماء، الثاني : وضع ملعقة صغيرة من القرنفل المجفف على الضرس المحفور لمدة ربع ساعة، وبعدها نغسل الضرس بالماء.
  6. الكركم Turmeric : يعمل الكركم على تخفيف ألم الأسنان من خلال إضافة ملعقة من الكركم إلى ملعقة من العسل النحل، ونصف ملعقة من الزبادي، ووضع الخليط على المنطقة الملتهبة، وبعدها تغسل بالماء.
  7. زيت الزيتون olive oil : يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، حيث يعمل على الوقاية من تكوين البكتريا، كما يقتل البكتريا الموجودة بالأسنان، وبالتالي نشعر بتسكين الألم، وذلك من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وربع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر وكوب من الماء، وتسخين الخليط على النار حتى الغليان، وبعدها نتركه فترة ليبرد، ثم نضعه على المنطقة الملتهبة كغرغرة ، حيث ينصح بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم حتى ينتهي الألم.
  8. الزنجبيل Ginger : يعمل على تسكين ألم الأسنان، وذلك من خلال خلط ملعقة من الزنجبيل إلى ملعقة عسل نحل، ووضعهما على المنطقة الملتهبة لمدة 15 دقيقة، وبعدها تغسل المنطقة الملتهبة بالماء المفلتر.

يجب علينا الوقاية من ألم الأسنان الحاد من خلال المواظبة على غسل الأسنان يومياً، وتغيير الفرشاة كل 120 يوم، كما ينصح بتغييرها عقب العلاج من التهاب اللثة أو التهاب العصب أو إزالة الخراج، الأمر الذي يحمينا من ألم الأسنان الذي يأتي في الغالب من تسوسها أو تراكم بقايا الطعام بداخلها، فوجود بقايا الطعام بالأسنان يعنى تجمع نسبة كبيرة من البكتريا الضارة داخل الفم، إذ أن هذه البكتريا تتغذى على بقايا الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق