متى يزول انتفاخ الغدد الليمفاوية

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 09 سبتمبر 2020 , 20:57

عادة ، لا تكون الغدد الليمفاوية المتورمة سببًا للقلق، حيث إنها ببساطة علامة على أن جهازك المناعي يقاوم عدوى أو مرضًا. ولكن إذا تم تضخيمها بدون سبب واضح ، فاستشر طبيبك. وعندما لا تشعر بالارتياح، وكأنك تنزل بشيء ما، فقد تلاحظ بعض التورم على جانبي رقبتك. من المحتمل أن تكون هذه الكتل ناعمة وطرية عند لمسها – وقد تتأذى قليلاً، ويسميها كثير من الناس غددًا منتفخة – على الرغم من أنها ليست غددًا حقًا، ولكنها جزء من جهازك الليمفاوي . وهو أحد أنظمة الجسم الأقل شهرة، وهو المسؤول عن موازنة مستويات السوائل لديك، ولذلك يجب معرفة خريطة الغدد الليمفاوية للقدرة على التحديد بدقة. [1]

ما هي الغدد الليمفاوية

هناك أكثر من 600 من العقد الليمفاوية الصغيرة على شكل حبة الكلى في مجموعات في جميع أنحاء الجسم، حيث توجد أماكن الغدد الليمفاوية في الرقبة، في الإبطين والفخذ ، وفي منتصف صدرك وبطنك. تخزن هذه الخلايا المناعية وتعمل كمرشحات لإزالة الجراثيم والخلايا الميتة والتالفة والنفايات الأخرى من جسمك.

يُعد تورم الغدد الليمفاوية علامة على أنهم يعملون بجد. قد يكون هناك المزيد من الخلايا المناعية ، ويمكن أن يتراكم المزيد من النفايات. عادة ما يشير التورم إلى وجود عدوى من نوع ما، ولكنه قد يكون أيضًا من حالة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، أو نادرًا السرطان . [2]

غالبًا ما تكون الغدد الليمفاوية المتورمة قريبة من مكان المشكلة. عندما تكون مصابًا بالتهاب الحلق العقدي، فقد تتضخم الغدد الليمفاوية في رقبتك. قد تصاب النساء المصابات بسرطان الثدي بتضخم الغدد الليمفاوية في الإبط .

عندما تتورم عدة مناطق من الغدد الليمفاوية، فهذا يشير إلى أن المشكلة في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يكون شيئًا مثل جدري الماء أو فيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان مثل اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية

أعراض تضخم الغدد الليمفاوية

  • ألم في الغدد الليمفاوية 
  • تورم يجعل الغدد الليمفاوية بحجم حبة الكلى أو ربما تكون أكبر

نظرًا لأن انتفاخ الغدد الليمفاوية عادة ما تكون مرتبطة بنوع من المرض، فقد يكون لديك أيضًا أعراض أخرى  اعتمادًا على نوع هذا المرض: [3]

  • سيلان الأنف أو التهاب الحلق أو الحمى (بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي).
  • تورم مجموعات من الغدد الليمفاوية في أماكن مختلفة من الجسم (بسبب عدوى أو اضطراب في الجهاز المناعي ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي).
  • العقد الليمفاوية الصلبة التي لا تتحرك أو تتضخم بسرعة (علامات لأنواع معينة من السرطان).

أسباب تضخم الغدد الليمفاوية

تحتوي الغدد الليمفاوية على خلايا مناعية تسمى الخلايا الليمفاوية. يهاجمون البكتيريا والفيروسات والأشياء الأخرى التي يمكن أن تجعلك مريضًا. عندما تقاوم الجراثيم الضارة، ينتج جسمك المزيد من تلك الخلايا المناعية – التي تسبب التورم.

تصادف الغدد الليمفاوية جميع أنواع الجراثيم، لذا يمكن أن تنتفخ لأسباب عديدة. عادةً ما يكون علاجًا سهلًا نسبيًا، مثل:

  •  فيروس مثل الزكام.
  • عدوى بكتيرية، مثل التهاب الأذن أو الجلد أو الأسنان المصابة.

في كثير من الأحيان، يمكن أن يكون مرضًا أكثر خطورة. يمكن أن تشمل:

  • السل، وهو عدوى تصيب رئتيك عادة.
  • مشكلة في الجهاز المناعي، مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أنواع معينة من السرطان منها:
    • سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان الجهاز الليمفاوي.
    • اللوكيميا، سرطان الدم.

متى يزول تضخم الغدد الليمفاوية

يختلف الوقت الذي يستغرقه تضخم الغدد الليمفاوية بشكل كبير ويعتمد على السبب الأساسي. [4]

  • إذا تسببت العدوى في تضخم الغدد الليمفاوية، فقد يتم حلها في غضون أسابيع قليلة. ومع ذلك ، فمن الشائع أن تظل الغدد الليمفاوية متضخمة لبعض الوقت حتى بعد علاج العدوى.
  • إذا كانت الغدد الليمفاوية المتضخمة ناتجة عن اضطراب في المناعة الذاتية، فقد يتقلص حجمها خلال فترات الهدوء ثم تتضخم مرة أخرى عندما يشتد المرض.
  • إذا كان تورم الغدد الليمفاوية ناتجًا عن السرطان، فإنه يعتمد على نوع ومرحلة السرطان وما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم وقد تظل الغدد الليمفاوية متضخمة طوال مدة العلاج.

أسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة

في الرقبة ، يمكن رؤية تورم أو الشعور به قد يكون شيئًا آخر غير العقدة الليمفاوية المتضخمة. قد يكون تورم الرقبة سببه إحدى الغدد اللعابية الموجودة أمام الأذنين وتحت الفك أو الغدة الدرقية الموجودة في الجزء السفلي من الرقبة أمام القصبة الهوائية، يمكنك معرفة ذلك ومتابعته، وفي حال استمر التورم أكثر من شهر، عليك في ذلك الوقت رؤية الطبيب.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون الغدد المنتفخة علامة على السرطان الذي بدأ في مكان آخر من الجسم وانتشر إلى العقد الليمفاوية، أو نوعًا من السرطان يؤثر على خلايا الدم البيضاء ، مثل  سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين أو سرطان الدم الليمفاوي المزمن .

من المرجح أن تكون الغدد المتورمة ناتجة عن السرطان إذا لاحظت هذه الأعراض:

  • لا تذهب بعيدا في غضون أسابيع قليلة وتكبر ببطء
  • غير مؤلم وثابت أو قاسي عند لمسها
  • وجود أعراض أخرى، مثل التعرق الليلي وفقدان الوزن

لمس الغدد الليمفاوية

لن تتضخم العقد المتضخمة الخاصة بك عن طريق اللمس المستمر. ومع ذلك ، فإن القلق من الحفر والفرك، والذي يمكن أن يجعل المنطقة التي تلمسها حمراء وغير مريحة ومنتفخة بشكل عام تحت الجلد. القلق الصحي هو مثل أي قلق آخر من حيث أنك تحتاج أولاً إلى رؤية الطبيب والتحدث عن مشاكل القلق لديك وربما تحقق من تناول بعض الأدوية لمساعدتك. إذا كنت قلقًا بشكل خاص بشأن منطقة معينة من جسمك ، دع طبيبك يفحصها ويعطي رأيه. [5]

الخوف من الغدد الليمفاوية

القلق له مجموعة من الأعراض المختلفة وأنواع مختلفة من القلق قد يكون لها آثار جانبية، التي قد تسبب تورم الغدد الليمفاوية. السبب في أن الكثير من الناس يبلغون عن تضخم الغدد الليمفاوية يرجع إلى العديد من المشكلات الشائعة للغاية للأسف لدى المصابين بالقلق. وتشمل هذه:

  • فرط الحساسية والقلق الصحي مشكلة التعايش مع القلق هي أنه يمكن أن “يخلق” شعورًا بمشاكل صحية غير موجودة. المشكلة الحقيقية هي أن القلق يمكن أن يجعل الشخص شديد الحساسية تجاه الطريقة التي يشعر بها وكيف يواجه مشكلة أصغر. ونتيجة للقلق، قد تشعر بانتفاخ في الغدد الليمفاوية على الرغم من عدم تورمها في الواقع.
  • مشاكل بكتيرية طبيعية وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العدوى الصغيرة تحدث طوال الوقت في جسمك. كل ما في الأمر أن جسمك يقوم بعمل جيد في التعامل معها لدرجة أنك لن تلاحظها أبدًا. من المحتمل أن يكون لديك نوع طبيعي تمامًا من العدوى الخفيفة التي يقوم جسمك بإزالتها ، ولكن تصادف أنك تقوم بفحص العقد الليمفاوية في ذلك الوقت وتشعر بالقلق من أن التورم يدل على مشكلة أكبر. يمكن للقلق أيضًا أن يضعف جهاز المناعة، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الطفيفة، مما يؤدي إلى تورم العقد الليمفاوية في كثير من الأحيان.
  • عضلة الرقبة تجربة توتر العضلات بشكل عام، وخاصة في الرقبة ، يمكن أن تشعر أيضًا وكأنها عقدة ليمفاوية منتفخة. غالبًا ما يحدث هذا عندما تشعر “بالعقدة الليمفاوية” داخل رقبتك بدلاً من أصابعك. قد تشعر بالانتفاخ ، لكن قد لا يكون أكثر من توتر عضلي شديد سببه القلق.
  • الجفاف لا ينتج الجفاف عن القلق، ولكن القلق يمكن أن يساهم في الجفاف لأنه يزيد من التعرق وقد يؤدي إلى تقليل العطش (مما قد يؤدي إلى استهلاك أقل للمياه). يُعتقد أن الجفاف يسبب تورمًا خفيفًا في الغدد الليمفاوية ، لذلك قد يكون مسؤولاً عن بعض التورم الذي تشعر به. [6]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق