تعريف الفن الاسلامي وخصائصه

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 05:33

تحدد كلمة إسلامي الفن والعمارة اللذين تم إنشاؤها للأشخاص المسلمين تاريخيًا ، يشير أيضًا إلى الأعمال التي تم إنشاؤها في مناطق جغرافية يحكمها المسلمون بدأ الإسلام كدين حوالي 600 م في المملكة العربية السعودية اليوم بحلول نهاية القرن السابع ، انتشرت إلى ما وراء شبه الجزيرة العربية ، وغطت في النهاية مناطق واسعة من آسيا والشرق الأوسط ، وكذلك أجزاء من أوروبا وشمال إفريقيا .

كان الإسلام قوة دينية وثقافية ، وكانت إحدى الأفكار المهمة تؤثر على كل الفنون والعمارة الإسلامية تقريبًا احتراما لله ، أو الله ، لم يتم تصوير أي صور للكائنات الحية المصطلح لهذا هو aniconism ، وغياب التمثيل المباشر للطبيعة ، وخاصة الحيوانات أو الناس  في الفن  وهناك العديد من انواع الفن الاسلامي .

اهمية الفن الإسلامي

يشمل الفن الإسلامي الفنون البصرية التي أنتجها كل من المسلمين وغير المسلمين منذ القرن السابع فصاعدًا والذين عاشوا في المنطقة التي كان يسكنها أو يحكمها السكان المسلمون ثقافيًا ومن ثم فإنه من الصعب للغاية تعريف الفن لأنه يمتد على مدى 1400 عام ، ويغطي العديد من الأراضي والسكان هذا الفن أيضًا ليس لدينًا معينًا أو وقتًا أو مكانًا أو وسيطًا واحدًا. بدلاً من ذلك ، يغطي الفن الإسلامي مجموعة من المجالات الفنية بما في ذلك الهندسة المعمارية والخط والرسم والزجاج والسيراميك والمنسوجات وغيرها .

لا يقتصر الفن الإسلامي على الفن الديني ، ولكنه يشمل بدلاً من ذلك جميع فنون الثقافات الغنية والمتنوعة للمجتمعات الإسلامية وغالبًا ما تتضمن عناصر وعناصر علمانية يحظرها بعض علماء الدين الإسلامي يختلف الفن الديني الإسلامي اختلافًا كبيرًا عن تقاليد الفن الديني المسيحي .

نظرًا لأن التمثيلات التصويرية تعتبر بشكل عام محظورة في الإسلام ، فإن الكلمة تأخذ معنى دينيًا في الفن كما يظهر في تقليد النقوش الخطية يعتبر الخط وزخرفة مخطوطة القران جانبًا مهمًا من الفن الإسلامي حيث تكتسب الكلمة أهمية دينية وفنية .

العمارة الإسلامية ، مثل المساجد وحدائق الجنة الفخمة ، هي أيضًا جزء لا يتجزأ من الأهمية الدينية في حين أن هناك أمثلة على الرسم التشكيلي الإسلامي ، وقد تغطي المشاهد الدينية ، فإن هذه الأمثلة عادة ما تكون من السياقات العلمانية ، مثل جدران القصور أو كتب الشعر المزخرفة .

عادةً ما تُظهر الفنون الدينية الأخرى ، مثل مصابيح المساجد الزجاجية وبلاط الجيرة والأعمال الخشبية والسجاد ، نفس الأسلوب والزخارف مثل الفن العلماني المعاصر ، على الرغم من أنها تعرض نقوشًا دينية أكثر بروزًا .

تعريف الفن الإسلامي

الفن الإسلامي ليس فن دين معين أو زمان أو مكان أو وسيط واحد. بدلاً من ذلك ، يمتد حوالي 1400 عام ، ويغطي العديد من الأراضي والسكان ، ويتضمن مجموعة من المجالات الفنية بما في ذلك الهندسة المعمارية والخط والرسم والزجاج والسيراميك والمنسوجات وغيرها .

يختلف الفن الديني الإسلامي عن الفن الديني المسيحي في أنه غير تصويري لأن العديد من المسلمين يعتقدون أن تصوير الشكل البشري هو عبادة الأصنام ، وبالتالي فهي خطيئة ضد الله ، محرم في القرآن. تُعطى عناصر الخط والعمارة أهمية دينية مهمة في الفن الإسلامي .

تطور الفن الإسلامي من عدة مصادر : الفن الروماني ، والفن المسيحي المبكر ، والأساليب البيزنطية الفن الساساني لبلاد فارس قبل الإسلام ؛ أنماط آسيا الوسطى التي جلبتها الغزوات البدوية المختلفة ، وتظهر التأثيرات الصينية على الرسم الإسلامي والفخار والمنسوجات .

خصائص الفن الإسلامي

تمنع معظم الفنون الإسلامية تصوير الكائنات الحية بدلاً من ذلك ، يستخدم مكونات تصميم أخرى. يعد الخط ، أو فن الكتابة ، أحد أهم هذه العناصر. يعتبر الخط في الفن الإسلامي زخرفة ورمزية لأنه يرتبط بفكرة نقل كلمة الله إلى الناس ومن الصور البارزة أيضًا الصور الورقية أو النباتية ، حيث يتم عرض الأوراق أو الكروم أو النباتات الأخرى بطرق زخرفية .

يتأثر الفن الإسلامي بشدة بالقواعد الدينية ، خاصة تلك التي تمنع تصوير الأشخاص والحيوانات ولهذا فإن تأثير الهندسة والخط واضح في الفن الإسلامي تغير الفن الإسلامي بمرور الوقت حيث سيطرت السلالات المختلفة ودخلت الأساليب المعمارية وخرجت عن الموضة. اختر فترة واحدة فقط من الفترات الزمنية التي تمت مناقشتها في هذا الدرس ، مثل الفن الإسلامي في العصر الأموي ، أو العصر العباسي ، أو الفترة ، أو الأسرة الصفوية. قم بأبحاثك الخاصة في هذه الفترة الزمنية ، واطلع على ما يمكنك تعلمه عن الفن والعمارة في ذلك الوقت اكتب مقالًا بحثيًا أو جدولًا زمنيًا مشروحًا يشرح نتائجك . [1]

عناصر الفن الإسلامي

في بحث عن الفن الاسلامي نجد عناصر متكررة في الفن الإسلامي ، مثل استخدام تصاميم نباتية أو نباتية منمنمة أو هندسية في تكرار يُعرف باسم الأرابيسك غالبًا ما يستخدم الأرابيسك في الفن الإسلامي للإشارة إلى طبيعة الله المتعالية وغير القابلة للتجزئة واللانهائية يعتقد بعض العلماء أن الأخطاء في التكرار قد يتم تقديمها عمدًا كإظهار التواضع من قبل فنانين يؤمنون بأن الله وحده قادر على إنتاج الكمال .

ترصيعات الأرابيسك في قلعة موغال أغرا بالهند : تصاميم هندسية متكررة ، تُعرف باسم أرابيسك ، تُستخدم في الفن الإسلامي لترمز إلى طبيعة الله المتعالية وغير القابلة للتجزئة واللانهائية.

بشكل نموذجي ، وإن لم يكن بالكامل ، ركز الفن الإسلامي على تصوير الأنماط والخط العربي ، بدلاً من الأشكال البشرية أو الحيوانية ، لأنه يعتقد العديد من المسلمين أن تصوير الشكل البشري هو عبادة الأصنام وبالتالي خطيئة ضد الله ممنوع في القرآن .

ومع ذلك ، يمكن العثور على صور لشكل الإنسان والحيوانات في جميع عصور الفن العلماني الإسلامي يعتبر تصوير الشكل البشري في الفن بغرض العبادة عبادة وثنية ومحظور في الشريعة الإسلامية ، والمعروفة باسم الشريعة الإسلامية .

في دين تعتبر فيه التمثيلات التصويرية فعلًا من عبادة الأصنام ، فلا عجب أن الكلمة وتمثيلها الفني أصبحا جانبًا مهمًا في الفن الإسلامي أقدم أشكال الخط العربي هو الخط الكوفي إلى جانب الآيات القرآنية ، تشمل النقوش الأخرى آيات شعرية ونقوش تدل على الملكية أو التبرع .

الخط في الفن الإسلامي

أقدم شكل من أشكال الخط العربي هو الخط الكوفي ، وهو معروف بشكله الزاوي تُقرأ اللغة العربية من اليمين إلى اليسار ويتم كتابة الحروف الساكنة فقط يشير الحبر الأسود الموجود في الصورة أعلاه من القرآن إلى القرن التاسع إلى الحروف الساكنة للقارئ. النقاط الحمراء التي تظهر على الصفحة تشير إلى حروف العلة .

ومع ذلك ، لا يقتصر التصميم الخطي على الكتاب في الفن الإسلامي. يوجد الخط في عدة أنواع مختلفة من الفن ، مثل الهندسة المعمارية على سبيل المثال ، يتميز الجزء الداخلي من قبة الصخرة (القدس ، حوالي 691) ، بنقوش خطية لآيات من القرآن وكذلك من مصادر إضافية كما هو الحال في أوروبا في العصور الوسطى ، قد يتم تضمين التحريضات الدينية مثل الآيات القرآنية في الأشياء العلمانية ، وخاصة العملات المعدنية والبلاط والأعمال المعدنية ومجموعة من زخارف اسلامية متعددة . [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق