تعريف العطف وانواعه

كتابة: الاء آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 11:36

في قواعد اللغة العربية باب يُعرف باسم التوابع وهو يشمل النعت والبدل والتوكيد والعطف ، ويُقصد بالتوابع وجود لفظين متشابهين في سمات معينة ، وعند دراسة درس العطف لا بد من تعريف العطف ، وهو في اللغة الميل اتجاه شخص ما ، أما في الاصطلاح النحوي هو الربط بين كلمتين أو لفظين في سياق الجملة باستخدام أحد حروف العطف المعروفة ، وهذا العطف قد يكون بين الأسماء أو الأفعال أو الجمل ، ومما يجدر ذكره أن العطف له أركان يقوم عليها ، ولا يمكن تسميته عطفًا دون توفرها .

ما هي حروف العطف

إن العطف له ثلاثة أركان ، وهي حرف العطف ، والمعطوف عليه ، والمعطوف ، وترتيبها هو المعطوف عليه ، حرف العطف ، المعطوف ، ولا يوجد أي إشكالية في استخدام أي معطوف أو أي معطوف عليه سواء كان اسمًا أم فعلًا أم جملة ، ولكن المهم هو حسن اختيار حرف العطف ، ولذلك لا بد من التوضيح ما هي حروف العطف وشرح كيفية استخدامها ، والاختلاف في ما بينها . ومما يجدر ذكره عند الإجابة عن سؤال ما هي حروف العطف أن يُذكر أن حروف العطف في اللغة العربية تسعة وهي الواو، الفاء ، ثمَّ ، أو ، حتّى ، أم ، بل ، لكن ، لا ، ومما يجب التنويه إليه هو أن حروف العطف الواو والفاء وثم وأو وحتى وأم تفيد المشاركة بين المعطوف عليه والمعطوف بالحكم والإعراب ، أما حروف العطف بل ولا ولكن فتفيد المشاركة بين المعطوف عليه والمعطوف في الإعراب فقط دون المشاركة في الحكم .

معاني حروف العطف

إن استخدام حروف العطف في الجمل لا يمكن أن يكون عشوائيًا بل لا بد من مراعاة استخدام حرف العطف المناسب ، فكما هو معروف لكل مقام مقال ، ولكل حرف عطف استخدام في موضع دون غيره ، ومعاني حروف العطف .

حرف الواو

هو أكثر حروف العطف استخدامًا ، وهو يفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه ، مثل أختي تحب الفراشةَ والعصفورَ ، وتفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب ، مثل سافر أَحمد وسليم، ولا تدل على ترتيب بينهما ولا تعقيب ، إِذ يمكن أَن يكون أَحمد سافر قبل ، أَو سليم سافر قبل ، كما يمكن أَن يكونا سافرا معاً ، ولا يجوز أَن يعطف بغير الواو بعدما لا يكون إلا من متعدد كأَفعال المشاركة مثل اختصم بكرٌ وزيدٌ ، جلست بين أَخي وأَبي .

حرف الفاء

يُستخدم حرف الفاء بالإضافة إلى المشاركة للترتيب والتعقيب ، مثل جاءِ المعلمُ فالمديرُ ، كالواو تماماً إِلا أَنها تفيد الترتيب مع التعقيب ، فقولنا سافر أَحمدُ فسليمُ نصٌّ على أَن المسافر الأَول أَحمد ، وسليم سافر عقبه بلا مهلة بينهما ، وكثيراً ما تتضمن مع الترتيب معنى السببية في عطف الجمل مثل اجتهدت فنجحت .

الحرف ثمَّ

حرف العطف ثم يفيد المشاركة ويفيد الترتيب ولكن يوجد مع دلالة الترتيب دلالة أخرى وهي التراخي في الزمن ، مثل أحضر المديرُ الشهاداتِ ثم الجوائزَ ، تفيد الترتيب مع التراخي ، فالجملة سافر أَحمد ثم سليم تدل على أَن سليماً سافر بعد أَحمد بمهلة متراخية .

الحرف أو

يفيد حرف العطف أو التخيير بين أمرين ، أي بين المعطوف عليه والمعطوف ، مثل قلْ الحقيقةَ أو اصمت ، لأَحد الشيئين مثل يحسن أن تشغل نفسك بالقراءة أو الرياضة ، اشتر تفاحاً أَو خوخاً ، فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أَو الإباحة ، سافرْ أَو أَقمْ ، جالس العلماءَ أَو الصلحاءَ ، والفرق بينهما أَن التخيير يكون فيما لا يجمع بينهما ، والإباحة تكون فيما يمكن الجمع بينهما .

وإن تقدمها خبر كانت لأَحد المعاني الآتية ، للشك مثل هم ستة أَو سبعة ، للإِبهام مثل أَنا أو أَنت مخطئٌ المتكلم يعرف أَن المخاطب مخطئٌ لكنه أورد ذلك في صيغة مبهمة تلطيفاً وتأَدباً ، للإِضراب مثل : استدعِ لي خالداً ، أَو اجلس فلا يعنيني أَمره بمعنى بل ، وأيضاً للتقسيم مثل الكلمة اسم أَو فعل أو حرف .

تستخدم للتفصيل مثل وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارَى تَهْتَدُوا ، والمعنى قالت اليهود كونوا هوداً تهتدوا ، وقالت النصارى كونوا نصارى تهتدوا ، وقولنا لأَحد الشيئين بجمع ذلك كله .

الحرف حتى

يفيد معنى الغاية أو التدريج لوصول الغاية ، وقد يفيد نهاية حدوث الفعل مثل يأكل الثعلب الدجاجةَ حتى رأسَها ، تفيد الغاية مثل غادر المحتفلون الساحةَ حتى الصبيانُ ، نفِد صبر الناس حتى حلمائهم ، أَكلت السمكة حتى رأْسَها ، وللعطف بها شروط ثلاثة ، أن يكون المعطوف اسماً ظاهراً غير ضمير ، أَن يكون جزءاً من المعطوف عليه أَو كالجزءِ منه ، أَن يكون غاية لما قبله في الرفعة أَو الضعة .

الحرف أم

تسمّى أم المعادلة، وهي تفيد اشتراك ما قبلها مع ما بعدها في الحكم، مثل سينجح الولدُ سواء قرأ القصّة أم القصيدة ، وتأتي أم متصلة أَو منقطعة ، فالمتصلة مثل أَأَنت الناجح أَم أَخوك؟ ، سواءٌ علينا أَوعظت أَم لم تكن من الواعظين ، ويسبقها همزة استفهام أَو همزة تسوية كما رأَيت ، ويشترك ما قبلها وما بعدها في الحكم وفي حركة الإعراب ولا يستغنى بأَحدهما عن الآخر .

أم المنقطعة معناها الإضراب مثل بل فتقطع الكلام الأَول لتستأْنف كلاماً جديداً ، هلا زرتَ أَصدقاءَك الناجحين أَم أَنت معتزل ، بل أَنت معتزل ، فإِذا كان ما بعدها مستنكراً أَضافت إلى معنى الإِضراب معنى الاستفهام الإِنكاري مثل أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ ، ويعني بل أَهم خلقوا السموات والأَرض .

الحرف بل

يفيد حرف العطف بل معنى الإضراب ، أي إهمال ما قبله والاهتمام بما بعده ، مثل ما بدأ خالد بالكلام بل إبراهيم ، للإِضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها ، وشرط العطف بها أن يكون المعطوف مفرداً لا جملة مثل ما سافر جيرانك بل خادمُهم .

فإِن وقعت بعد نفي أو نهي أَفادت تثبيت النفي أَو النهي لما قبلها ، وثبوتَ ضده لما بعدها ففي الجملة السابقة نفينا سفر الجيران وأثبتنا السفر لما بعد بل ، وهو خادمهم فكان معناها الاستدراك بمنزلة لكن ، وإن وقعت بعد جملة خبرية أَو أمريه أفادت سلب الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها مثل ليشهدْ سليمٌ بل معاذٌ ، فقد أَلغينا أَمرنا لسليم وجعلناه لمعاذ .

الحرف لكن

يفيد الاستدراك ويُسبق غالبًا بنهي أو نفي كما لا يجوز اقترانها بالواو ، وهو يفيد إثبات النفي أو النهي لما قبله ، وجعله لما بعده ، مثل لم يجب علي عن السؤال لكن عمرُ ، للاستدراك ، وشرط العطف بها أَن تسبق بنفي أَو نهي ، وأَلا تقترن بالواو ، وأَن يكون المعطوف غير جملة ، مثل لم يسافر الطلابُ لكنْ وكيلُهم ، لا يقرأَنَّ ضعيفٌ لكنْ محسنٌ .

الحرف لا

هو حرف من حروف العطف ، ويفيد مع العطف معنى النفي ، فهو ينفي الحكم عن المعطوف ، مثل لا الكذبُ يفيد ولا الغشُ ، النفي والعطف مثل نجح محمودٌ لا سليمٌ ، أَحضر وثائقَك لا كتبَكَ ، وشرط العطف بها أَن يتقدمها خبر مثبت أَو أَمر ، وتفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها .

مفهوم العطف

يُقَصدُ بالعطف في النحو اتباعُ لفظٍ لآخرَ بواسطة حرف ، ففي تركيب العطف يوجد تابع يتوسط بينه وبين متبوعة حرف من حروف العطف لتؤدي جملة العطف معنى خاصاً ، وهذا يعني أن تركيب العطف يتضمن المعطوف عليه وحروف العطف والمعطوف ثم المعنى المستفاد من التركيب ، وتوجد جمل فيها حروف العطف مثل في الجملة سافرَ سعيدٌ وسليمٌ ، نعتبر سعيد هو المعطوف عليه ، والواو حرف العطف ، وسليم المعطوف ، والمعنى المستفاد هو المشاركة .

أقسام العطف

عطف البيان

عطف البيان هو تابع جامد يشبه الصفة في توضيح متبوعة إن كان معرفة وفي تخصيصه إن كان نكرة ، لكن يشترط فيه أن يكون التابع أشد وضوحاً من المتبوع وإلا كان بدلا ، وهنا وجب الانتباه جيدا للتفريق بين البدل وعطف البيان ، على سبيل المثال ، في جملة جاء أخوها خالد ، خالد بدل لأن أخوها الذي هو المتبوع كان أشد وضوحا من خالد ، وأما في جملة جاء خالد أخوها ، فأخوها عطف بيان حيث أنه كان أشد وضوحاً من المتبوع خالد الذي لم يذكر منه غير صفة ، كما أن الجملة البدلية تبقى سليمة إذا ما أسقطنا عنها البدل أو المبدل منه ، ففي جملة جاء خالد الشاعر يصح لنا أن نقول جاء خالد أو جاء الشاعر غير أن هذا ليس جائزاً دائما في عطف البيان مثل جملة يا زيد الفاضل ، ولا يصح أن نقول يا الفاضل .

عطف النسق

عطف النسق هو أن يتوسط بين التابع وبين متبوعة أحد أحرف العطف التسعة ، ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً وهي الواو والفاء وثم وحتى وأو وأم ، والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم ، وهي بل ولا ولكن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق