تعريف البدل وأنواعه

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 16:55

هناك بعض ألفاظ في اللغة العربية تعرف بالتوابع، وهذه التوابع، وقد عرفت بهذا الاسم ، بسبب انها تابعة لما قبلها في طريقة الإعراب وفي المعنى بصور مختلفة، ومن هذه الصور البدل، فنحاول اليوم أن نكتب عن البدل ونوضح ما يتعلق به بكل تفاصيل مهمة ودقيقة ، فنذكر الأهم ثم المهم، والهدف الاساسي من ذلك نشر الثقافة اللغوية المفقودة في العصر الحالي لذا تفقد المقال جيداً.

البدل وانواعه تمارين

في درس البدل ، يشرح نوع تابع يوضح مقصود لذاته يوضح ما قبله ويسمى بالمبدل منه ويتبعه في طريقة الإعراب.
أو يعد البدل تابع يذكر بعد متبوعه ليعلل ويزيل الغموض ويكون الذي يحل محله بعد حذفه.
مثال: ” جاء أخوك زيد ، وأكلت الرغيف ثلثه، ونفعني زيد علمه، ورأيت زيدًا الفرس”
بدايةً أول بدل الشيء من الشيء، والثاني بدل البعض من الكل، والثالث بدل الاشتمال، والرابع بدل الغلط.
مثال لما سبق: تولى الخلافة الخليفة . فلا أحد يعلم من الخليفة لأنه قد يصبح أبو بكر الصديق ، عمر بن الخطاب ن على بن أبى طالب ، ولكن إذا تم القول تولى الخلافة الخليفة عمر بن الخطاب . هنا ستدرك أن الذي تولى الخلافة هو عمر وهو المقصود بالكلام.
معنى المبدل منه : هو الاسم الذي يكون قبل البدل ويتبع للبدل المبدل منه في الإعراب رفعاً ونصباً وجراً
مثال: الدكتور أحمد زويل له أعمال عظيمة .

أنواع البدل

  • بدل كل من كل .
  • بدل بعض من كل .
  • بدل اشتمال .
1.  بدل كل من كل
وفيه يتم مساواة البدل مع المبدل منه ويمكن أن يحل محله .
مثال: أعشق أحاديث الإمام محمد متولي الشعراوي .
ملحوظة هامة: إذا أتى اسماً معرفاً بآل بعد اسم إشارة يعرب بدل كل من كل “هذه الحديقة جميلة” . “تلك الفتاة مؤدبة” . “هؤلاء الرجال طيبون “. ملخص لأبرز صور يأتي عليها بدل كل من كل:
اسم إشارة + معرف بأل بدل كل من كل، مثال: تلك التلميذة نشيطة \ قرأت هذه القصة .لقب أو وظيفة أو وصف + اسم الشخص بدل كل من كل (الرئيس السادات \ الطبيب علي \ الصديق أبو بكر \ الفاروق عمر عادل) .إجمال + تفصيل (مبدوء بنفس كلمة الإجمال) بدل كل من كل . أما كلمة تطابق ما يأتي قبلها في الدلالة على المعنى وهي في العادة ما تكون من نفس حروف المبدل منه.
مثال: “اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم”بدل مطابق منصوب بالفتحة . مثل: لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة (ناصية بدل مطابق مجرور ) . اسماً بعد أي التفسيرية مثل: هذه عسجد أي ذهب .
إذا أتى البدل ماقدماً على المبدل منه في البدل المطابق يعرب الثاني نعت.

2. بدل بعض من كل

ويوجد في البدل جزء مادي ( أو بمعنى محسوس ) من المبدل منه ومتصل بضمير يأتي على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد ويكون البدل جزءاً من المبدل منه ومرتبط بضمير يعود عليه قرأت الكتاب / نصفه / أغلبه / معظمه / أكثره / بعضه / أقله / ثلثيه. فكل ما سبق ذكره :بدل بعض من كل منصوب بالفتحة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .

هناك بعض ألفاظ إذا تم اضافة ضمير لها تعرب بدل بعض من كل وهى ( معظم ، أغلب ، أكثر ، أقل ، صغير ، كبير، قديم ، حديث ، بعض ، جزء ، نصف ، ثلث ، ربع ، خمس ، سدس ، سبع ، ثمن ، تسع ، عشر ) ، بـدل البعض من كل من الممكن ألا يتصل بضمير ( على شرط أن يأتي معطوفاً عليه ) ، مثال: فاز سباحان مصري و سعودي “مصري بدل بعض من كل مرفوع بالضمة”.
3. بدل اشتمال
وفي هذا النوع من البدل يشتمل البدل على امراً معنوي من المبدل منه وليس جزء فيه ، ويرتبط بضمير يعود على المبدل منه ، ويتطابق معه في النوع والعدد .

البدل المطابق

تاريخ اللغة العربية ، يوجد لهذا النوع من البدل أربع أقسام سنتعرف عليها تفصيلاً في النقاط التالية:

  • بدل اسم إشارة + اسم معرف ب “ال” هذا البدل يتكون من اسم إشارة تاليها اسم أخر معرف ب “ال ” حيث أنه من الممكن الاستغناء عن المبدل منه وهو اسم الإشارة دون تأثير على معنى الجملة مثال ذلك: هذا الطبيب ناجح، هنا تعتبر اسم الإشارة “هذا” مبدل منه مبني في محل رفع مبتدأ وعلامة رفعه الضمة، أما كلمة “الطبيب” تعرب بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • بدل الوظيفة + صاحب الوظيفة هذا النوع من البدل المطابق يتكون من اسم الوظيفة ثم اسم صاحب الوظيفة ويعربوا بنفس علامة الإعراب. مثال ذلك : كان الطبيب محمد ماهراً، كلمة “الطبيب” تعرب هنا مبدل منه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، أما كلمة “محمد” هنا تعرب بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • بدل الصفة أو اللقب + إسم صاحبها هذا النوع من البدل يتكون من صفة أو لقب ثم إسم صاحب الصفة أو صاحب اللقب ويعربوا بنفس علامة الإعراب. مثال ذلك : تولى الفاروق عمر الخلافة، هنا كلمة “الفاروق” تعرب مبدل منه فاعل مرفوع وعلامةرفعه الضمة، أما كلمة “عمر” تعرب بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • بدل إجمالي + تفصيل الإجمال هذا النوع من البدل يتكون من كلمة إجمال ثم يبدأ الجملة الجديدة بنفس كلمة الإجمال. مثال ذلك : لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة، كلمة “الناصية” المعرفة ب”ال” تعرب مبدل منه إسم مجرور وعلامة جره الكسرة، أما كلمة “”ناصية” بدون “ال” تعرب بدل مجرور وعلامة جره الكسرة. مثال أخر : “أهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، هناك تكون كلمة “صراط” الثاني الغير معرفة ب”ال” تعرب بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مثال أخر : الجديدان الليل والنهار، كلمة “الليل هنا تعتبر بدل تفصيلي مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

البدل في النحو

  • إن علم النحو هو أساس قواعد اللغة العربية، ويمتاز من ضمن مميزاته ، هي كثرة التصنيفات والتفريعات داخل الباب الواحد، وتنوع الصور للأصل الواحد، لكن الأمر في اوقات كثيرة يزيد عن حده، وينقلب إلى الامر الي تعقيدا بلا عدد، واصراف للوقت دون هدف واضح، ولعل من أهم  تلك التعقيدات تفريع باب جزئية البدل التي تنقسم إلى ثلاثة فروع: مطابق، وبعض من كل، واشتمال، كما سبق ذكره ولم يضع علماء النحو حدًّا فاصلًا فيما بين 3 أنواع، وخاصةً الأخيرين، ولكن يوجد التباسًا شديدًا بين اخر نوعين، حتى بين المعلمين أنفسهم.
  • ويسعى العلماء إلى حل ذلك الامر فيقول إن البعض من الكل هو ما كان جزءًا حقيقيًّا، ومثال: قرأت القرآن نصفه، أما الاشتمال فهو ليس جزءًا حقيقيًّا لكنه كالجزء منه، وهذا التعريف النهائي أقرب للإبهام منه للفهم.
  • ولن نتفرع في ذلك محاولين وضع حد للامر بين البعض من الكل والاشتمال ، إذ لا نشهد في ذلك ما يصنع فارقًا أصيلاً لا في المعنى ولا في خلال الإعراب، فلمَ نضيق واسعًا، ألا يكفينا أن نصنف البدل إلى كل من كل، وبعض من كل، وبذلك ينتهي هذا الخلاف التي لا تفي ولا تغني من اللغة ، ولن نهدم بذلك أي من ثوابت النحو، فهل ثمة ما يمنع.
  • كما يوجد لبسٌ آخر يعترض درس البدل، وهو وجود التفصيل بعد إجمال ، ونوجد بالكتب توضح كونه بعضًا من كل، فإن على سبيل المثال : تقدمت الأمة رجالها ونساؤها، فهم يصرون على أن رجالها بدل من الأمة وهو بعض منه، الأمر الذي يفتقر كثيرًا من الموضوعية، فالجملة لم تنتهي بعد عند رجالها وإنما يجب ضم المعطوفين لإتمام المعنى، وإلا فكيف نفرق بينها وبين قولنا: تقدمت الأمة رجالها، فهل يتساوى البدلان بين هذه وتلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق