مقال عن مواقع التواصل الاجتماعي

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 09:15

منذ تقديمها ، اجتذبت مواقع التواصل الاجتماعي ملايين المستخدمين، وقد قام العديد منهم بدمج هذه المواقع في ممارساتهم اليومية، هناك المئات من خدمات الشبكات الاجتماعي، كما أن لها العديد من الأثار السلبية لذلك لابد من معرفة ايجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي وكل ما يتعلق بها.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

نعرف مواقع الشبكات الاجتماعية على أنها خدمات قائمة على الويب تتيح للأفراد:

  • إنشاء ملف تعريف عام أو شبه عام ضمن نظام مقيد
  • صياغة قائمة بالمستخدمين الآخرين الذين يشاركونهم في الاتصال
  • عرض واجتياز قائمة الاتصالات الخاصة بهم وتلك التي قام بها الآخرون داخل النظام.

قد تختلف طبيعة وتسميات هذه الاتصالات من موقع إلى آخر. [1]

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي

هي مواقع قائمة على الإنترنت للبقاء على اتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء أو العملا، يمكن أن يكون للشبكات الاجتماعية غرض اجتماعي أو غرض تجاري أو كليهما ، من خلال مواقع مثل Facebook و Twitter و LinkedIn و Instagram وغيرها.

أصبحت الشبكات الاجتماعية قاعدة مهمة للمسوقين الذين يسعون إلى إشراك العملاء، وعلى الرغم من بعض المنافسة الشديدة، لا يزال Facebook أكبر شبكة اجتماعية وأكثرها شعبية، حيث يستخدم أكثر من ملياري شخص النظام الأساسي. [2]

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

من أسباب رواج مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:

يمكنك من لقاء أشخاص جدد

تمنح الشبكات الاجتماعية الأشخاص فرصة لمقابلة أشخاص جدد حول العالم، يمكن لمستخدمي هذه المواقع الوصول إلى ملايين الملفات الشخصية من جميع أنحاء العالم، كما أتاح إدخال الملفات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي للأشخاص معرفة المزيد من المعلومات حول الشخص قبل التفاعل معه.

سهلة الاستخدام

يتم إنشاء مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة بطريقة تجعلها سهلة الاستخدام للغاية، من السهل جدًا التنقل في معظم المواقع بحيث تتطلب معرفة أقل بالإنترنت.

يقدمون طريقة أفضل للتواصل مع أشخاص جدد من قنوات الإنترنت الأخرى مثل لوحات الإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني، كا تعد إصدارات الأجهزة المحمولة من مواقع الشبكات الاجتماعية هذه أكثر سهولة في الاستخدام مما يسمح لعدد أكبر من الأشخاص بالاتصال من خلالها.

مجانية للاستخدام

معظم مواقع الشبكات الاجتماعية ذات الشعبية الكبيرة مثل Facebook و Google+ مجانية مما جعلها مفتوحة للجميع، هذه المواقع في الغالب تكسب أموالها من خلال الإعلانات.

الطرق الأخرى التي تجني بها هذه المواقع الأموال هي من خلال ميزات إضافية مثل الألعاب والتطبيقات الأخرى التي يجب أن يدفعها المستخدمون.

سوق العمل

تساعد الشبكات الاجتماعية الاحترافية الأشخاص في إنشاء علامتهم التجارية عبر الإنترنت، يمكن للناس نشر مهاراتهم وإنجازاتهم وخبراتهم السابقة على هذه الشبكات وإبراز أنفسهم من قبل الزملاء ومجموعات الأقران الأخرى وحتى أرباب العمل المحتملين.

بدأت العديد من الشركات في تجنيد الأشخاص من خلال الشبكات الاجتماعية، يتوفر للمستخدمين أيضًا خيار البحث عن وظائف بأنفسهم من خلال هذه الشبكات الاجتماعية المهنية تمامًا مثل أي بوابة وظائف أخرى، لذلك تتمتع وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا بحصة كبيرة في سوق العمل.

يساعد الشركات على الوصول لعملائها

سبب رئيسي آخر مهم لنجاح مواقع الشبكات الاجتماعية هو أنها تساعد الشركات على الوصول إلى عملائها المحتملين بسهولة، على عكس محركات البحث مثل Google، طورت الشبكات الاجتماعية حلاً إعلانيًا مستهدفًا يمكن للشركات أن تصل إلى عملائها المحتملين استنادًا إلى ملفات تعريف مستخدميها.

تتمتع الشبكات الاجتماعية أيضًا بوصول فريد إلى معظم المعلومات الشخصية لمستخدميها مثل هواياتهم واهتماماتهم والأماكن التي تتم زيارتها بشكل متكرر وما إلى ذلك والتي تساعد الشركات في استهداف إعلاناتها بشكل صحيح. [3]

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • تقلل هذه المواقع من مقدار التواصل الاجتماعي وجهاً لوجه واستبداله بالتفاعل عبر الإنترنت الذي يُعتقد أنه يؤدي إلى علاقات منخفضة الجودة مع أشخاص آخرين.
  • يقوم المراهقون بمشاركة المعلومات مع الجمهور والتي يمكن أن تؤذيهم في المستقبل عند محاولتهم الحصول على وظيفة، وحذف المعلومات ليس جيدًا بما يكفي.
  • يحدث التنمر الإلكتروني وهو التنمر على الأشخاص عبر الإنترنت بطريقة عامة، ولكنه يحدث بنسبة صغيرة.
  • الأشخاص الذين يستخدمون الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت بشكل متكرر معرضون أيضًا للعزلة الاجتماعية التي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب وانخفاض المهارات الاجتماعية.
  • الشعور الزائف بالأمان يجعل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عرضة للهجمات الأمنية مثل القرصنة وتسريب المعلومات الحساسة وإرسال الفيروسات.
  • يمكن أن تحدث سرقة الهوية عندما يستخدم المجرم الإلكتروني الشبكة لجمع المعلومات الشخصية المنشورة عن الأشخاص.
  • ستعمل الشبكات الاجتماعية التي أصبحت استخدامًا للهاتف المحمول على زيادة استخدام الهاتف الخلوي والمشكلة في ذلك هي أنه تم اكتشاف أن الهواتف المحمولة تصدر إشعاعات كهرومغناطيسية يمتصها الدماغ والجسم، هذا الامتصاص يعطل مواقع الدماغ للذاكرة والتعلم ويمكن أن يسبب الارتباك والنسيان، يمكن أن تسبب السرطان من التعرض الكهرومغناطيسي لأجزاء أخرى من الجسم. [4]

مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

تتواجد أجهزة الكمبيوتر والإنترنت في معظم المنازل ولكن لها مزاياها وعيوبها، لذلك كان لابد من التعرف على فوائد الانترنت وأضراره :

ايجابيات

  1. مصدر المعلومات: إنه أفضل مصدر لتنوع المعلومات، الآن حتى طلاب الكليات والجامعات يعتمدون عليها بشكل أساسي ليس فقط لإكمال مهامهم ولكن أيضًا لإبقاء أنفسهم على اطلاع دائم.
  1. مصدر الترفيه: أصبحت الألعاب عبر الإنترنت والدردشة والتصفح والموسيقى والأفلام والدراما والبرامج التلفزيونية مصادر الترفيه الأكثر شيوعًا، تتوفر الألعاب مجانًا، وغرف الدردشة متاحة للمناقشة حول أي موضوع، ويمكن الوصول إلى مواقع الويب الترفيهية، كما يمكن الوصول بسهولة إلى الأفلام عبر الإنترنت والبرامج التلفزيونية الأخرى فقط بسبب الإنترنت.
  1. التسوق عبر الانترنت: أصبح التسوق عبر الإنترنت شائعًا بسبب المتاجر الافتراضية حيث يمكنك شراء أي شيء تريده وتحتاجه دون الخروج من المنزل.

سلبيات

  1. مضيعة للوقت
  2. مكان غير آمن للأطفال: إذا سمح للأطفال باستخدام الإنترنت، فسيشعر الوالدان بالقلق إذا كانوا يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت، تتوفر المواد الإباحية والمجتمعات غير الأخلاقية، لذلك يمكن للمرء أن يقول إن الإنترنت ليس مكانًا آمنًا للأطفال لأن هناك أدوات مختلفة متاحة يمكنها تجاوز “حماية الوالدين”.
  1. اختراق للخصوصية: أصبح من السهل جدًا فك تشفير رسائل الدردشة أو البريد الإلكتروني لشخص ما.
  1. الاحتيال المالي: توجد بعض مواقع إعلانات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي تقوم بعمليات احتيال للأموال، وتحاول هذه المواقع الحصول على معلوماتك الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان وحتى الرمز السري، بمجرد حصولهم على هذه المعلومات، يمكن أن تصبح بسهولة ضحية لعمليات الاحتيال على الأموال.
  1. الفيروسات / البرامج الضارة: غالبًا ما تصاب أنظمتنا بالفيروسات وتؤدي في النهاية إلى إتلاف بياناتنا المهمة التي يصعب استردادها.
  1. التهديد أو المضايقة عبر الإنترنت: إذا تمكن شخص ما من الحصول على معرفاتك الشخصية أو عنوان بريدك الإلكتروني، فسيصبح من السهل المضايقة في غرف الدردشة والرسائل عبر الإنترنت وعبر رسائل البريد الإلكتروني.

خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

في خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي ، يمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة في بعض الأحيان، ولكن يمكن أيضًا مشاهدتها بشكل سلبي لأنها تبدو وكأنها تغير دماغ الطفل، وتضر بمهارات التواصل الاجتماعي، وتسبب مشاكل في أماكن العمل مع الموظفين. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق