تعريف الالف اللينة وانواعها

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 11:58

الألف اللينة تعرف ب”ألف المد” ومن مزاياها أنها ساكنة ولا تتقبل إحدى الحركات الثلاث عكس ما يتم في الهمزة التي يمكن خضوعها الحركات الثلاث : الضمة والفتحة والكسرة ، ولا تتواجد كذلك في بداية الكلمة لأنها ساكنة (واللغة العربية لاتبدأ بحروف ساكنة ) ، لهذا نرى الألف اللينة في وسط الكلمة وفي آخرها . وتطلق الألف اللينة على الواو والياء ، اي كان أصله واوا يكتب بصورة ألف ممدودة ، وإن كان أصله ياء يكتب بشكل الياء التي يعرف بال”الألف المقصورة” وتكون الألف اللينة في الحروف والأسماء والأفعال ايضاً .

تعريف الألف اللينة

  • من النظر إلى الكلمات الآتية : ( علماء ، أخطار ، مصانع  ، أسماك ، مصادر ) ، ستجد : أسماء في وسطها ألف لينة تكتب ممدودة ، مفتوحاً ما قبلها .
  • ولا يستلزم أن تكون الألف الممدودة في الوسط ، فلو رأيت كلمات : ( أوربا ، وآسيا ، أفريقيا ) ستجد  ألفاً ممدودة مفتوحاً ما قبلها ، ولكنها أتت في آخر الكلمة .
  • وعند مشاهدة كلمة ( مرضى ) ستجد نهايتها بألف لينة كتبت مقصورة ، ومن خلال هذا نفهم أن الألف التي في آخر الكلمة قد تكون مقصورة أو ممدودة وهذا عكس الألف في وسط الكلمة التي يشترط أن تكون ممدودة .
  • ولو نظرت الأفعال : ( يتساقط ، يصاب ، نحافظ ) ستجد ألفها اللينة وسطاً مفتوحاً ما قبلها وتكتب دائماً ألفاً ممدودة . و لا يتبعها نهائياً الألف اللينة في وسط الكلمة ألفا مقصورة .
  • أما كلا الفعلان ( نحيا ، يسعى ) نرى ألفها اللينة مرة ألفاً ممدودة ، وألفاً أخرى مقصورة ، وذلك إذا كانت الألف اللينة في آخر الفعل .
  • وإذا شاهدت الحرفين ( لا ) و ( إلى ) عرفت أن : الألف اللينة في آخر الحرف قد تكتب بشكل ممدود أو مقصور .
  • فإن ارتبط هذا الحرف ( إلى ) و ( على ) بما الاستفهامية تكتب ألفه ألفاً ممدودة مثال: علام  و إلام . الاستفهاميتين كان أصلهما ( على ) و ( إلى ) .

القاعدة :

  • تعرف الألف اللينة انها : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها ، وتكون في وسط الكلمة آخرها ، ولا تكون في أول الكلمة .
  • الألف اللينة لها نوعان :
    • ألف ممدودة تكون دائماً في وسط الأسماء والأفعال .
    • ألف مقصورة أو ممدودة تأتي في اخر الأسماء والأفعال والحروف .
    • إذا اتصل الحرف في النهاية بألف مقصورة بما الاستفهامية كتبت الألف المقصورة فيه ألفاً ممدودة .

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

تقسم الألف على قسمين :
الأولى هي الألف اللينة المتوسطة : التي تكتب خلال وسط الكلمة ، وتكتب ألفًا قائمةً مطلقًا ، مثال: حصان ، قال ، نام ، وفراس.
الثانية هي الألف اللينة المتطرفة : التي تكتب عند نهاية الكلمة ، ويكون شكلها على هيأتين ، فالأولى تكتب على شكل الياء ، مثال: هدى ، ليلى ، الفتى ، سجى ، والأخرى : تكون على هيأة الألف القائمة .
فالألف التي تكتب على شكل الألف القائمة أصلها واو ، أما الألف إلى تكتب على هيأة الياء فالألف أصلها ياء ، هناك اماكن  لكتابة الألف القائمة ، وهي:

  •  تكون كتابة الألف اللينة في الاغلب بآخر الحروف ألفًا قائمة ، مثال: إذا ، لولا ، لوما ، ما النافية ، لا النافية ، ما عدا ( إلى ، على ، بلى ، حتى ) وتكون ألفها على هيأة الياء .
  •  في اغلب الأسماء المبنية ، مثل : أنا ، هذا ، أنتما ، هنا ما عدا ( أنى ، متى ، لدى ، أولى ) تكون كتابتها ألف على شكل الياء المهملة .
  •  في نهاية الأسماء الأعجمية ، مثل : فرنسا ، فيكتوريا ، كندا ، رومانيا ، ما عدا ( موسى ، وعيسى ، وكسرى ،و بخارى) .
  • في نهاية الأفعال الماضية الثلاثية تكتب ألفها اللينة قائمة في حالة كان أصلها واوًا ، نحو : سما ، ورجا ، ودعا، وإذا تم كتابة الألف على هيأة الياء المهملة فتكون أصلها ياءً ، نحو : بكى ، سقى ، رمى .
  •  اما الأسماء الثلاثية التي تكون ألفها قائمة يكون أصلها واوًا ، نحو : القفا ، والعصا ، والصبا ، وإذا كانت منقلبة عن ياء كتبت بالألف التي بهيأة الياء المهملة ، مثل : هدى ، وندى ، ومنى.

الألف اللينة في الأسماء

  • الالف اللينة في الأسماء الثلاثية المعربة: تكتب الالف مقصورة إذا كان أصلها ياء ، ويعمل على معرفة أصلها طريقة المثنى من الكلمة مثل: فتى لأن المثنى منها فتيان ، كما تكون في صورة ألف ممدودة إذا وجدت الواوا في المثنى: مثالعصا أصلها واو لأن المثنى منها عصوان وكذلك قفا قفوان . تكون الألف اللينة بصورة ألف إذا كانت من أصل واوا مثال: الخطا ، الضحا ، العَشاء ، العِدا ، الشَّذا ، الرُّبا ، الفلا ، الذُّرا . وتكون كذلك بشكل الياء إذا كان الأصل ياء : الندى ، الردى ، المنى ، القرى، الرحى.
  • الالف اللينة آخر الأسماء المبنية: يوجد خمسة أسماء مبنية تكتب ألفها بصورة ياء : لدى(ظرف زمان أو مكان حسب السياق) ، أنَّى (اسم استفهام – ظرف مكان ) ، متى (ظرف يسأل به عن الزمان) ، أولى (اسم إشارة يشار به إلى الجمع مطلقا مذكرا و مؤنثا عاقلا وغير عاقل) . الألى (اسم موصول يستعمل مع العقلاء في جمعي المذكر والمؤنث ). أما بقية الأسماء المبنية فإنها تكتب على صورة ألف في نهايتها نحو : أنا ، هذا ، مهما ، إذا ، حيثما .
  • الألف اللينة في آخر الأسماء غير الثلاثية : تكتب الألف اللينة في نهاية الأسماء غير الثلاثية بشكل ألف ممدودة إذا كان يسبق الألف ياء نحو : الدنيا ، العليا ، البقايا ، الرؤيا ، الوصايا ، المحيا ، العطايا ، الهدايا ، السجايا . أما إذا لم يكن يسبق الألف ياء فإنها تكون في صورة الياء مطلقا نحو: الأقصى ، الأدنى ، القتلى ، ليلى ، مصطفى ، مرعى ، مستشفى . بالنسبة يحيى اسم علم كتبت الألف اللينة فيه على الياء ليتم التفريق بينه وبين الفعل المضارع يحيا . بعض أسماء أعجمية تكتب ألفها ياء مثل : موسى ، عيسى ، كسرى ، بُخارى .

الألف اللينة في الأفعال

من خلال الامثلة الآتية الخاصة بالألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية مثل:

قال الله تعالى ” وَمَنْ أحسَنُ قولاً مِمن دعا إلى اللّه وعَمِلَ صَالِحا وقَالَ إننِي مِن المسْلمين” قال الله تعالى ” ثُمَّ دَنا فتدَلَّى”. في كلمة دعا ودنا نهاية الكلمتان كل منهما بألف لينة ممدود بالطرقة الطويلة وهذا لأن الاصل لكل منهما حرف الواو ونعر فأصله عن طريق الرجوع للفعل المضارع فدعا يدعو، ودنا يدنوا. سَــقَى قومي بني مجـد وأسقى نمــيرًا والـقـبـائـل من هلال. قال الله تعالى ” مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوى”. أما في المثالين الماضيان نجد أن ألف لينة كتبت فيهم مقصورة وهذا لأن الألف في أصل الكلمة مضارع، فسنعود إلى مضارع هذا الفعلين سقي يسقي وغوى يغوي، فأصل الفعل فيهم ياء لذلك تكتب في الفعل الثلاثي بالمقصورة.

شرح الألف اللينة في آخر الأسماء

يوجد في الأسمـاء زائدة على ثلاثـة أحـرف مثل “الذكرى، الدنيا ” وفي نهاية كل منها ألف لينة، كتبت على شكل الياء، ” مقصورة ” فـي المثال الأول، وألف طـويلة ” ممدودة ” في المثال الثاني، والسبب في ذلك أن كلمة ” الذكرى ” قد كانت اكبر من ثلاثـة أحرف ولم تسبق الألف المتطرفـة بياء فكتبت بالمقصورة، أما إذا سبق الألف المتطرفة بياء وكانت الألف رابعة فأكثر تكتب بالممدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق