متى ينزل دم تثبيت الحمل

كتابة شيماء احمد آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 23:12

متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل، بالطبع يُعد نزول الدم أثناء الحمل أمرًا مخيفًا ولكن طبقًا إلى الجامعة الأمريكية المتخصصة في طب النساء والتوليد هناك أكثر من 25% من إجمالي الحوامل يمرون بتلك المرحلة وينزل الدم من المهبل خاصة أثناء الحمل المبكر، ولكن هل يُعني ذلك فقدان الحمل أو الإجهاض؟ بالطبع لا وذلك وفقًا لدراسة أخرى تمت على النساء الحوامل اللواتي كانوا يعانون من النزيف أثناء الحمل أثبت إن معظم الحالات تتم من بداية الحمل وتستمر 3 أيام كحد أقصى، ونادرًا ما يكون النزيف حاد والدليل على ذلك النسبة المئوية التي لا تتعدى 8% ممن تعرضوا إلى النزيف.

متى ينزل دم تثبيت الحمل

متى ينزل الدم الدال على الحمل ؛ بعد متابعة علمية من أكبر جامعات العالم على الحوامل تم إثبات إن دم تثبيت الحمل ينزل في الفترة بين الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد الشهر الأول والأسبوع الثامن إلى الشهر الثاني وتُمثل تلك الفترة بداية الحمل والأعراض، وطبقًا للنسب العلمية هناك فقط 12% من إجمالي 25% تعرضن للإجهاض إما باقي النسبة تم الحمل طبيعيًا.

أسباب نزول الدم في بداية الحمل

هناك الكثير من الأسباب التي قد تُسبب النزيف ولكننا سوف نعرض الأسباب الأكثر شيوعًا بين النساء، وتختلف أيضًا من سيدة إلى أخرى طبقًا للحالة الصحية، والجدير بالذكر إن تلك الأعراض أو النزيف قد يكون مُفيد يدل على صحة الحمل الطبيعية، ولكن إذا كان النزيف قويًا مصحوب بألم شديد لابد من زيارة الطبيب المعالج فورًا، وتتمثل أهم أسباب النزيف فيما يلي:

نزيف التبويض

عادة ما يستمر هذا النوم من النزيف الدموي يوم أو ربما يومين فقط ويحدث في الوقت المقرر للدورة الشهرية النزول فيه حيث تصطدم فيه البويضة المخصبة ببطانة الرحم، والجدير بالذكر إن بعض النساء اللواتي يتعرضن لذلك كثيرًا ما يتجاهلون فكرة كونهم حامل، ولكنها علامة واضحة وسبب مُتكرر.

نزيف موعد الدورة الشهرية

في الوقت المُقرر للدورة أيضًا يحدث نزيف بسيط ومن الممكن أن يتكرر؛ لذلك قد تُعاني السيدة من أعراض الدورة الشهرية الطبيعية ولكنها حامل، وعادة ما يحدث ذلك في الأسابيع 4، 8، 12 من الحمل إي أنها تستمر 3 أشهر، يُرجى زيارة الطبيب إذا كنتِ تشكين بالحمل ولكنك تُعانين من نزيف بسيط، فقد لا يكون نزيفًا عادية وتكونين حامل.

نزيف الإجهاض

طبقًا للدراسات بعد معرفة متى ينزل الدم الدال على الحمل تم إثبات أن 1/3 من يعانون من النزيف أثناء الحمل خاصة لو متكرر قد يتعرضون للإجهاض، ولكن لا حاجة للقلق حيث إن تلك النسبة تشير إلى بداية الحمل في 12 أسبوع؛ لذلك تشمل النسبة الإجهاض المبكر والأسباب الفردية الأخرى، بالإضافة إلى إن اختفاء تلك العلامات من الأسبوع 14 يدل على الحمل الآمن، من الممكن أن تحتاج الحامل إلى مثبتات الحمل.

نزيف بعد العلاقة الزوجية

يعتبر النزيف بعد ممارسة العلاقة الزوجة من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى نزول دم تثبيت الحمل ولكنه صحي جدًا حيث يعمل على فتح عنق الرحم، ولكن يُرجى دائمًا الحظر أثناء ممارسة العلاقة لأن العنيفة منها قد تؤذي الطفل.

نزيف الحمل الخارجي

في حالة ظهور اعراض الحمل وإن كان الحمل خارجي إي حدث خارج الرحم وتحديدًا في قناة فالوب تُعاني الحمل من ألم صعب في البطن من الأسفل يُصاحبه شعور بالإغماء طوال الوقت والغثيان الغير طبيعي، ومن ثم يتسبب هذا الحمل في نزيف داخلي يؤدي إلى نزول الدم أثناء الحمل.

نزيف المشيمة

هو نزيف غير مؤلم ولا يشبه نزيف الدورة الشهرية ويظهر أيضًا في بداية الحمل وعادة ما يتكرر في نهاية الشهر الثالث، وينقسم هذا النوع من النزيف إلى ثلاث أقسام:

  • مشيمة عنق الرحم: عادة ما يكون النزيف بعد 20 أسبوع من الحمل، ويتطلب تشخيص دقيق ومن ثم راحة في الفراش لحين استقرار الحمل.
  • انفصال المشيمة: يعتبر من أكثر الألم صعوبة في الحمل ولكنه نادرًا ما يحدث بنسبة 1 من 200 سيدة تتعرض لذلك، وكثيرًا ما يحدث للسيدات اللواتي يُدخن أو يُعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • المشيمة القيصرية: وعادة ما تكون بسبب الولادة القيصرية التي ازداد انتشارها في جميع أنحاء العالم.

نزيف الأورام الرحمية

في حالة مواجهة الأورام الليفية الرحمية لابد من إزالتها في الحمل؛ وذلك لأنها قد تتسبب في الحمل خارج الرحم، ولكن من الممكن أن يتم الحمل طبيعي إذا لم تنمو تلك الأورام وفي الحالتين يُرجى رؤية الطبيب والمتابعة معه.[1]

هل دم تثبيت الحمل يصاحبه ألم

قد يظهر لون دم بشارة الحمل على شكل بقع صغيرة، أو تدفق دموي خفيف؛ وذلك اعتمادًا على الفترة التي ينزل فيها الدم فقط يكون أحمر داكنًا أو ورديًا مع ظهور بعض الإفرازات ويُرجى العلم إن رؤية الدم عُقب نزوله مباشرة تختلف بعد مرور وقت؛ وذلك بسبب الأكسدة حيث قد يُصبح بني اللون، يُرجى استشارة الطبيب فورًا إذا لم يتوقف النزيف الدموي حيث من الممكن أن تحتاج الحامل إلى مثبتات الحمل.[2]

ما هي أعراض الحمل

تختلف اعراض الحمل من سيدة إلى أخرى ولكن هناك أعراض منتشرة ومتكررة بين الحوامل، إلا وهي العلامات الكلاسيكية للحمل، وبالرغم من إن موعد الدورة الشهرية علامة شهيرة إلا إن هناك بعضًا من الأعراض الغربية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإفرازات: بالرغم من إن الكثير من النساء سواء الحوامل إم لا يعانون من خروج إفرازات مهبلية إلا إن الحامل تفرز مخاط لزج باللون الأبيض ويميل إلى الأصفر، وقد تظهر الإفرازات أيضًا في رائحة غير مألوفة.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة: لا يُقصد بذلك المرض ولكن ارتفاعها بمعدل طبيعي لمدة أسبوعين مع الشعور الدائم بالحرارة.
  • تقلصات مع ألم أثناء التبول: ولعل ذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بسبب الحمل.
  • الشعور بالدوار: يعتبر الدوار من أول أعراض الحمل الكلاسيكية المعروفة خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى؛ وذلك نتيجة انخفاض في ضغط الدم، يُرجى المتابعة مع الطبيب في الفترة الأولى من الحمل لأن الأعراض قد تدل أيضًا على الحمل خارج الرحم.
  • الغازات: إخراج الغازات بكثرة من أكثر أعراض الحمل المزعجة؛ ولعل ذلك يرجع أيضًا إلى التغيرات الهرمونية والفيتامينات وكذلك الطعام الذي تتناوله الحامل، يُرجى شُرب السوائل بكثرة طوال فترة الحمل؛ وذلك للحد من الغازات والإمساك.
  • نزول الدم: ذكرنا مسبقًا الإجابة المثالية عن متى ينزل دم تثبيت الحمل ولكن ذلك يُعتبر أيضًا دلالة على الحمل ويظهر في صورة بقع بألوان متعددة طبقًا الوقت الأكسدة وطبيعة الحمل.
  • المناعة الضعيفة: لابد من معرفة إن الحمل يُقلل من مناعتك الطبيعية؛ لذلك يُرجى الحفاظ على صحتك بعيدًا عن الأمراض قد الإمكان؛ حيث إن الحامل هي الأكثر عرضة للمشاكل الصحية التي قد تُهدد بدورها الطفل.
  • حرقة المعدة: بسبب الهرمونات تزيد أحماض المعدة وتتسرب إلى المريء؛ لذلك يُرجى تناول الفواكه والبعد عن الحمضيات أو الطعام الحار اللاذع.
  • الاكتئاب: الرغبة في البكاء طوال الوقت مع خمول في الرغبة بالعلاقة الزوجية وكثيرًا ما تكون الحامل متقلبة المزاج.
  • تغيرات في حاسة التذوق: عادة ما يتم علاجها بشرب السؤال وتشعر الحامل بتلك التغيرات نتيجة زيادة هرموني الاستروجين والبروجسترون.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق