مميزات وعيوب اوعية المعلومات المطبوعة

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 00:45

يوجد تنافس كبير في الشركات وبعضها على الطرق الفعالة التي يمكن من خلاها استخدام تقنيات المعلومات وكذلك أنظمة المعلومات ، حيث أن الغرض من هذه الأنظمة أن يتم توفير المعلومات المطلوبة والصحيحة بالنسبة إلى الأشخاص المناسب لذلك في الوقت المطلوب ، كذلك فإنه عادة ما يتم استخدامها لتتبع المعلومات وتخزينها وعمل معالجة إلى المعلومات وتوزيع المعلومات من البيانات المجمعة بالنسبة إلى الأشخاص المناسبين عندما ضرورة القيام بذلك .

مميزات وعيوب مصادر المعلومات التقليدية

لابد من التعرف على المزايا والعيوب المتعددة التي تحتاج الشركات المختلفة إلى التعرف عليها ، حيث أن استخدام أنظمة المعلومات بشكل فعال سوف يعطي في المقابل الكثير من الفرص للشركات وتكون وسيلة لزيادة المعرفة التي يرغبون التعرف عليها ، فبجانب أهمية التعرف على تعريف اوعية المعلومات يجب أن يتم التعرف على المزايا والعيوب والتي تتمثل فيما يلي :

مزايا مصادر المعلومات المطبوعة

  • إن الاعتماد على تقنيات المعلومات تكون وسيلة لجعل المراسلة الفورية تصبح أسهل وكذلك المكالمات الصوتية والفيديو ورسائل البريد الإلكتروني والتي سوف تكون أرخص وأسرع وفي نفس الوقت ذات كفاءة عالية.
  • كذلك فإن تنفيذ نظم المعلومات يعتبر وسيلة يمكن من خلالها هدم الحدود اللغوية والجغرافية إضافة إلى الحدود الثقافية وسوف تكون سبب في أن يتم تبادل المعلومات بكل سهولة .
  • تكون وسيلة للتواصل الفعال والعلاقات الجيدة بين مختلف البلدان وبين العديد من اللغات والثقافات المختلفة .
  • كانت وسيلة لجعل الشركات متاحة دائمًا على مدار الساعة وكذلك على مدار الأسبوع ، وهذا دليل على أنه من الممكن أن يتم فتح نشاط تجاري في الوقت الذي ترغب به.
  • كذلك فإنه يجعل أعمال الشراء والبيع تعتبر أسهل كثيرًا بين البلدان ويمكن أن يتم تسليم البضائع بدون أن تبذل أي مجهود في ذلك.
  • يكون وسيلة لتوفير المعلومات بشكل أكثر فاعلية كما أنه يجعل الشركات تركز بشكل أكبر على تكنولوجيا المعلومات وذلك بغرض زيادة التنافس بين الشركات .
  • بشكل عام فإنه يكون له تأثير إيجابي على الإنتاج .

عيوب مصادر المعلومات المطبوعة

  • إن تطبيق أنظمة المعلومات تكون سبب في أن يتم توفير الكثير من الوقت خلال إنجاز المهام والأعمال الميكانيكية المختلفة وكذلك يمكن أن يتم معالجة الأعمال الورقية ، إضافة إلى حساب المعاملات المالية بشكل تلقائي ، كذلك فإنه يعمل على تحسين التكنولوجيا وهذه المهام يقوم بها موظفين ؛ لهذا السبب فإنها تكون سبب في كثرة البطالة والأشخاص الذين يعملون تكون سبب في تهديد الأمن الخاص بهم .
  • من ضمن الأنظمة التي تم الاستغناء على الموظفين بها هي الرد على الهاتف ؛ لهذا كان من الطبيعي أن يتم الاستغناء على موظفين الاستقبال حيث أن مصادر المعلومات في زمننا الحاضر تغيرت ؛ لهذا السبب فإنه قد أثر على الأمن الوظيفي بشكل كبير ، ولابد أن يحرص الفرد على التعلم بشكل مستمر للمحافظة على الأمن الوظيفية للوظيفة الخاصة به.
  • كانت سبب في جعل العالم عبارة عن قرية العالمية وبناء على ذلك فإنها كانت سبب في أن تؤثر بعض الثقافات على ثقافات أخرى .
  • كانت سبب في أن تصبح اللغة الإنجليزية هي الوسيلة الرئيسية للتعامل في جميع الأعمال.
  • يكون الأمر غير آمن حيث أنه يمكن أن يصل المتسللون للوصول إلى هويات وبناء على ذلك يمكن اختراق بيانات الشركة الحساسة والتي ينتج عنها العديد من العواقب ، حيث أنها يمكن أن يكون بها بيانات صرف أموال أو سجلات مصرفية أو بيانات شخصية التي تكون خاصة بالإدارة وفي حال توزيع هذه المعلومات على الأنترنت ينتج عنه خسائر متعددة .
  • إن الأمر في حاجة إلى تكلفة بالغة حتى تتمكن من دمج الأجهزة المختلفة مع البرامج ؛ لهذا السبب فإن الكثير من الشركات لا تتمكن من الاعتماد على هذا النظام .

تطور مصادر المعلومات

تساهم أنظمة المعلومات في الإدارة الفعالة للمنظمات والتي تتطور بشكل مستمر ، كما تظهر أنظمة المعلومات نموًا هائلاً في كل عقود ، وأتضح ذلك من خلال تعدد  انواع اوعية المعلومات  لقد أدت تكنولوجيا المعلومات اليوم إلى تحسين نوعية الحياة بشكل كبير ، كما استفاد الطب الحديث أكثر من غيره من خلال نظام معلومات أفضل باستخدام أحدث تقنيات المعلومات ، وغيرها من جوانب الحياة التي قد ظهر بها تطور واضح من خلال مصادر وأنظمة المعلومات ، كذلك من خلال فهم ومعرفة المزايا والعيوب التي يمكن أن يجلبها ، علينا أن نحاول ونؤمن ونبذل قصارى جهدنا لجعل هذه الميزة الحالية أفضل بكثير وتجاوز العيوب ليكون لها تأثير أقل على المنظمات والمجتمع ، وبناء على ذلك يتم تطويره بشكل مستمر . [1]

مصادر المعلومات الإلكترونية

يطلق على مصادر المعلومات الإلكترونية العديد من المسميات المختلفة مثل الوثائق الإلكترونية والمصادر الإلكترونية وغيرها من المسميات ، ولقد تم الاعتماد عليها على نطاق واسع مؤخرًا حيث أنها تعتبر أسهل في الاستخدام وكذلك لأن  الفرق بين اوعية المعلومات المطبوعة واوعية المعلومات الالكترونية واضح حيث أن مصادر المعلومات الإلكترونية يكون من السهل الوصول إليها واستخدامها والاحتفاظ بها أيضًا .

ولقد ذُكر أن المقصود بمصادر المعلومات الإلكترونية هي أوعية المعلومات التي قد تحولت من شكلها الورقي التقليدي إلى أن يتم الاعتماد على الحاسوب في القراءة وفي البحث بأبسط الطرق ، مثل أن الكتب الورقية قد تحولت وأصبحت عبارة عن كتب إلكترونية ، كذلك الأمر بالنسبة إلى الدورات التي كانت يحصل عليها في المراكز المتخصصة قد تحولت وأصبحت عبارة عن دورات الكترونية ، وجميع المصادر والوثائق الورقية قد تحولت بالكامل وأصبحت إلكترونية حتى التي مازلت متوفرة بالشكل الورقي فإن الشكل الإلكتروني أصبح لابد منه أيضًا .

لقد بدأت التطور منذ بداية التسعينيات ولقد حدث التطور بشكل سريع والتي كانت سبب في زيادة قدرات الحاسب الآلي ، ولقد كانت الهدف منها في بداية الأمر أن يتم استرجاع المعلومات الواردة التي كانت مطبوعة حينها ، ومن ثم فإن الأمر تغير وأصبح يتم الاعتماد على الطرق الإلكترونية في ذلك ، وغالبًا تم الغاء الشكل المطبوع .

أنواع مصادر المعلومات

لقد تعددت أنواع مصادر المعلومات بشكل واضح ، والتي تتمثل فيما يلي :

  • الأقراص الصلبة : أقراص يوجد بها أسطوانة أو أكثر يمكن أن يتم تسجيل البيانات عليها مغناطسيًا ويوجد معها رؤوس للقراءة والكتابة جميع هذه الأدوات توجد في علبة حتى تعمل على حمايتها .
  • الأقراص المرنة : التي تتمثل في مجموعة من الأقراص المرنة والرقيقة يتم الاعتماد عليه لتخزين المعلومات في الكمبيوتر .
  • الأقراص والأشرطة المختلفة : وهي الأقراص الممغنطة وهي عبارة عن أقراص مستديرة يوجد بها مادة يمكن أن يتم تسجيل البيانات بها .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق