ماهي الاعداد النسبية والغير نسبية

كتابة آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 19:46

تعرف الأعداد الحقيقية بأنها هي الأعداد التي يمكن أن تكتب على هيئة بسط ومقام، أي أن البسط يجب أن يكون عدد صحيح والمقام أيضاً ولكن يجب أن يكون المقام لا يساوي صفر، فكل الأعداد التي تستخدم خلال الحياة العادية في الغالب هي أعداد نسبية، والأعداد الغير نسبية هي تلك الأعداد التي لا تحتوي على أعداد صحيحة في البسط أو في المقام، كالأرقام التي يوجد بها جذور تربيعية، مثل الجذر التربيعي لأي مربع غير كامل كالرقم 3 مثلاً[1].

الاعداد النسبية والغير نسبية

تعرف الأعداد النسبية أو الأعداد الكسرية كما يطلق عليها، بانها عدد نسبي موجب الإشارة لعددين في البسط والمقام متشابهان، وفي حالة عدم تساوي الإشارات في البسط والمقام، فيطلق على الرقم النسبي في هذه الحالة رقم نسبي سلبي، حيث إن الأعداد النسبية فهي تشمل جميع الاعداد الحقيقية المتواجدة على خط الأعداد وحيث إن الأعداد النسبية تضم بين طياتها جميع الأعداد الحقيقية والأعداد الحقيقية تضم كافة الأعداد الصحيحة والتي تضم بدورها جميع الأعداد الطبيعي، كما أن هناك كثيراً ما يعرفوا الأعداد النسبية بأنها تلك الأرقام التي تتبعها علامات عشرية .

عند مقارنة الاعداد النسبية مع الغير نسبية نجد أن الأعداد الغير نسبية: تعرف الأعداد الغير نسبية بانها الأعداد التي لا يمكن أن تمثل بنسبة معينة مثل الجذر التربيعي للرقم 2 وعلامة الباي لرقم 2، فالأرقام التي لا جذور ولا باي لها، لا يمكن أن تعتبر أعداد نسبية.

خصائص الأعداد النسبية 

  • في حالة ضرب عددين نسبيين يكون الناتج عبارة عن حاصل ضرب البسط على حاصل ضرب المقام.
  • في حالة قسمة البسط والمقام للعدد النسبي على عدد صحيح غير الصفر، فإن الناتج لا يؤثر على العدد النسبي ولا يغير من قيمته شيء، ومثال على ذلك فإن نتيجة قسمة العدد النبي 8/16 على رقم 4 فالنتيجة تكون 2/4 وهو عدد نسبي أيضاً.
  • في حالة جمع او طرح الأعداد الغير نسبية لا يمكن في هذه الحالة أن تكون النتيجة عدد نسبي، إلا في حالة ان الرقمان متعاكسين في الإشارة ويلغي كل منهم.
  • في حالة كان العامل المشترك بين البسط والمقام هو الرقم واحد، فإن في هذه الحالة يطلق عليه الصورة القياسية للعدد النسبي.
  • عند ضرب البسط والمقام للعدد النسبي غير الصفر فإن ذلك لا يغير من قيمته، ولا يؤثر على العدد النسبي أبداً، حيث إن البسط والمقام للعدد النسبي 2/4 في حالة الضرب في الرقم النسبي 4، هو العدد النسبي 8/16.
  • في حالة ضرب رقمين نسبين فيكون الناتج عبارة عن حاصل ضرب البسط على حاصل ضرب المقام.
  • نتيجة ضرب الجذور الغير نسبية في بعضها، يؤدي أحياناً للحصول على ناتج نسبي في النهاية، ففي حالة ضرب الجذر التربيعي للرقم 2، بالجذر التربيعي للرقم 8 يكون الناتج هو 2 نتيجة ضرب الرقمين في بعضهم 16، ورقم 2 هو رقم نسبي لا مشكلة في ذلك.
  • في حالة الجمع بين عددين نسبيين لهما نفس المقال، لا يجمع المقام، يجمع البسطان ويبقى المقام كما هو.
  • مربع الجذر التربيعي في كل الأحوال يساوي عدد نسبي، ويقصد به العدد المتواجد داخل الجذ[3]ر.

أما عن الأعداد الغير حقيقية فهي تلك الأعداد التي يصعب تواجدها في الحقيقة، وكثيراً ما يقول عنها الاعداد التخيلية، ولكن الأعداد الغير حقيقية ليست وهمية كما يعتقد البعض ولها وجود ولكن مشكلتها في صعوبة احصائها، وتتمثل الأعداد الغير حقيقية، في تلك الأعداد:

اللانهاية: ويقصد بأرقام اللانهاية، هو الرقم الذي يصعب الوصول إليه، ويسبقه عدد لا نهائي من الأرقام، كما أن هناك عدد كبير جداً من الاعداد بين كل رقم والأخر، وهي مجموعة النقاط التي يمكن التعرف عليها من خلال خط الأعداد، حيث يوجد بين كل رقم ورقم مجموعة من النقاط.

الأعداد المتسامية: وهي مجموعة من الأرقام مثل الرقم باي والنايبيري، وهي لغات الرياضيات، كما إنهم أعداد غير نسبية، وقليل ما تستخدم في علم الرياضة ولكن لها وجود ولها سلسة رياضية خاصة بها، كل تلك الأرقام لا تعتبر أرقام حقيقية، حيث يصعب وجود جذر لها، ويصعب استخدامها في العمليات الحسابية، مما يجعل البعض يظنها أعداد خيالية،

الأعداد الحقيقية

تعرف الاعداد الحقيقة، بأنها مجموعة الأعداد التي يمكن العثور عليها من خلال خط الأعداد، وتشمل بين طياتها الأعداد النسبية والأعداد الغير نسبية، والأعداد السالبة والأعداد الموجبة أيضاً، وحتى الرقم صفر يعتبر ضمن مجموعة الحقيقة أيضاً، ولا سيما أن الأعداد الحقيقة هي كل الأعداد المستخدمة في الحياة اليومية العادية، أما عن الأعداد الغير حقيقية فهي تلك الأرقام مثل الما لا نهاية، والجذور التربيعية للعدد -1، ويمكن أن نقول أن الأعداد الحقيقية هي كل الأعداد التي يكون مربعها عدد حقيقي وموجب، وهناك مجموعة من الخصائص التي تختص بها الأعداد الحقيقية والتي تتمثل في[4]:

  • الهوية، وهي خاصية عند جمع الرقم صفر مع أي رقم حقيقي، يحتفظ الرقم الحقيقي بقيمته ويبقى الناتج العدد الحقيقي كما هو.
  • في حالة ضرب العدد الحقيقي في مقلوبه كبسط ومقام، فإن الناتج النهائي يكون واحد دائماً.
  • التبديل: هناك خاصية تسمى خاصية التبديل، وتلك الخاصية يقصد بها، عند جمع او ضرب رقمين حقيقين فالنتيجة يجب أن تكون الناتج نفسه بمعنى أوضح أن جمع 8+3 هو نفس ناتج 3+8، لا مشكلة في تبديل الأرقام فالناتج واحد.
  • في حالة جمع العدد الحقيقي مع معكوس الرقم، تكون النتيجة دوماً صفر في الأعداد الحقيقة، أي في حالة جمع الرقم الموجب مع المقابل له في السالب لابد أن تكون النتيجة دوماً صفر.
  • في حالة جمع أو ضرب أي رقمين حقيقان يكون الناتج رقم حقيقي.
  • هناك خاصية في الأعداد الحقيقية تسمى خاصية التجميع، في حالة ضرب ثلاثة ارقام حقيقين، فإن الناتج لا يتغير في حالة التجميع للأرقام بشكل مختلف.

هل الصفر عدد نسبي

كثيراً ما يتساءل حول العدد صفرن ظناً غنه رقم لا يبدو إنه ذو قيمة وكأنه غير مؤثر، ولكن في الواقع الرقم صفر ضمن مجموعة الأعداد الحقيقية، التي تقع على خط الأعداد وله قيمة كبيرة في حالة الضرب مع أرقام أخرى، وهو أحد أهم الأرقام في الرياضيات، حيث يغير نتائج ويزيد أرقام بالألاف والملايين، وفي الحقيقة أن الصفر يعتبر عدد نسبي، وذلك لكون أن الرقم صفر له مقام، ومقامه هو الرقم واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق