علاج عرق النسا بالكي

كتابة الاء آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 14:13

يتميز عرق النسا بألم في أسفل الظهر ومنطقة الألوية الأرداف ، ويمكن أن يمتد هذا الألم إلى أسفل إحدى الساقين أو كلتيهما إلى الفخذ والساق والكاحل والقدم ، ويحدث عرق النسا الحقيقي عندما ينتقل الألم إلى أسفل الركبة .

ما هو عرق النسا

ينتج الألم الوركي عندما تضغط جذور العصب الفقري في أسفل العمود الفقري على الأعصاب الوركية ، وتقع الأعصاب الوركية في أسفل الظهر ومنطقة العجز من العمود الفقري ، ويمكن وصف الألم الوركي أو عرق النسا على أنه حاد أو باهت أو حارق أو وخز أو خدر أو مستمر أو متقطع وعادة ما يؤثر على جانب واحد فقط من الجسم ، ويمكن أن يشع طول العصب بالكامل ، وفي بعض الحالات يصل إلى أصابع القدم .

لمعرفة الفرق بين عرق النسا والديسك نجد أنه غالبًا ما يكون الألم الوركي ناتجًا عن انزلاق غضروفي قطني ، أو تضيق العمود الفقري ، أو في حالات نادرة ، عدوى أو ورم في العمود الفقري ، ويحدد سبب الألم خيارات العلاج الخاصة بك لتخفيف عرق النسا .

تم وصف الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر تاريخياً بالراحة في الفراش من أجل تخفيف آلام العظام والمفاصل ، وأشارت الأبحاث في السنوات الأخيرة إلى أن الراحة في الفراش وحدها لن توفر الراحة لأولئك الذين يعانون من آلام الأعصاب مثل عرق النسا ، وقد يكون البقاء نشيطًا أكثر فائدة لمن يعانون من آلام الظهر ، وكي لا نقول أنه يجب أن تجري ماراثون ، النشاط يعني أن تكون مستيقظًا ومتحركًا لفترات زمنية لا تكفي لإحداث المزيد من الألم وتفاقم ظهرك ، وقد يصف بعض الأطباء تمارين محددة ، أو قد يقترح البعض المشي ببساطة .

علاجات عرق النسا غير الجراحية

يتم علاج الألم بشكل أفضل باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المسكنات مثل الإيبوبروفين ، وفي بعض الحالات يمكن حقن عقار يشبه الكورتيزون في الحيز فوق الجافية المحيط بالعمود الفقري ، ويشبه هذا الإجراء حقنة فوق الجافية المستخدمة أثناء الولادة ، وتسمى بحقنة الستيرويد فوق الجافية ، وقد تقدم دورة من هذا النوع من العلاج راحة مؤقتة لكنها لا تعالج جذر المشكلة .

جراحة عرق النسا

قد يجد بعض مرضى عرق النسا راحة كبيرة من الجراحة ، وفي حالات الأقراص المنفتقة ، يمكن إجراء عملية جراحية تسمى استئصال الصفيحة الفقرية ، وفي هذا الإجراء يتم إزالة جزء من القوس الخلفي لتخفيف الضغط على أنسجة الأعصاب المضغوطة .

في حالات تضيق العمود الفقري ، يمكن إزالة جزء العظم الذي يضغط على العصب الوركي ، لكن الجراحة ليست للجميع ، ومع ذلك بالنسبة لأولئك الذين لم يظهروا أي علامة على التحسن في غضون أربعة إلى ستة أسابيع والذين خضعوا لفحص التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يظهر انزلاق غضروفي أو تضيق في العمود الفقري ، قد توفر الجراحة راحة كبيرة .

علاجات غير جراحية لعرق النسا

يتحسن معظم المصابين بعرق النسا في غضون أسابيع قليلة باستخدام العلاجات المنزلية ، وإذا كان ألمك خفيفًا إلى حد ما ولا يمنعك من القيام بأنشطتك اليومية ، فسوف يوصي طبيبك أولاً بتجربة مزيج من هذه الحلول الأساسية .

يمكن لاختصاصي العلاج الطبيعي تطوير نظام تمارين الإطالة والتمارين الرياضية من أجلك والمعروف باسم تمارين عرق النسا ، كما يساعد في تحسين وضعيتك لتخفيف الضغط عن العصب الوركي ، يمكنك المساعدة في تخفيف آلام عرق النسا عن طريق تمارين إطالة أسفل الظهر .

يمكن أن يتحسن الالتهاب عندما تكون في حالة حركة ، لذلك يمكن أن تكون المشي لمسافات قصيرة فكرة جيدة ، ويمكن أن يتأكد معالجك الفيزيائي من أن شكلك صحيح حتى لا تؤذي نفسك أكثر ، عادة ما تكون ثلاثة أيام من الراحة على قدميك بمثابة الحيلة ، ومن المهم أن تكون على مرتبة ثابتة أو على الأرض ، وبعد ذلك من الأفضل العودة إلى أنشطتك الطبيعية .

الأدوية المستخدمة لعلاج عرق النسا

يجب أن يكون خيارك الأول هو مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، الأسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين مفيدة جدًا ، ولكن لا يجب عليك استخدامها لفترات طويلة دون التحدث إلى طبيبك ، الكمادات الساخنة والباردة ضعي كل منهما لعدة دقائق على أسفل ظهرك ، عدة مرات في اليوم والكمادات الباردة أولاً لبضعة أيام ثم الكمادات الساخنة .

إذا لم تساعد الخيارات المتاحة دون وصفة طبية ، فقد يصف طبيبك مرخيات أقوى للعضلات أو مضادات الالتهاب ، وأحيانًا تعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين إيلافيل والأدوية المضادة للتشنج أيضًا ، ويمكن أن توفر لك حقن الستيرويد مباشرة في العصب المتهيج راحة محدودة .

الكي لعلاج عرق النسا

هل سبق لك أن شاهدت فيلمًا حيث يتم إطلاق النار على شخص ما ، ثم من أجل وقف النزيف ، يأخذون جسمًا ساخنًا حارقًا ويغلقون الجرح ، هل تعلم أن عملية وقف النزيف عن طريق حرق جرح مغلقة تتم بالفعل في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد ، بالطبع إنه أقل بدائية وأكثر صحة بكثير مما تراه في الأفلام ، في الواقع فإن استخدام الحرارة لحرق الأنسجة له ​​استخدامات عديدة في المجال الطبي .

الكي في الطب هو ممارسة استخدام الحرارة لحرق جزء من الجسم لوقف النزيف أو إزالة الأنسجة التالفة مثل عرق النسا ، ويتوقف الكي عن النزيف لأن مصدر الحرارة الشديد يذوب بشكل أساسي ، أو يغلق الجرح والأوعية الدموية الموجودة فيه وحوله .

عادةً ما يتم إجراء الكي بالكي الكهربائي ، والذي يتضمن استخدام مسبار معدني يتم تسخينه بواسطة تيار كهربائي ، بدلاً من ذلك يمكن استخدام المواد الكيميائية للكي ، خاصة لإزالة بعض الأنسجة غير الطبيعية .

يعمل كي عرق النسا على تدمير الأعصاب ويسمى أيضًا استئصال هو طريقة يمكن استخدامها لتقليل أنواع معينة من الألم المزمن عن طريق منع انتقال إشارات الألم ، وإنه إجراء آمن يتم فيه تدمير جزء من النسيج العصبي أو إزالته لإحداث انقطاع في إشارات الألم وتقليل الألم في تلك المنطقة ، ويمكن إجراء استئصال العصب بطرق مختلفة ، على سبيل المثال يمكن أن يتم ذلك باستخدام الحرارة أو البرودة أو المواد الكيميائية ، وما يسمى الإجراء يعتمد على كيفية القيام به ، على سبيل المثال ، يمكن أن يطلق عليه الاستئصال بالترددات الراديوية أو الاستئصال بالتبريد أو بضع العصب أو بضع الجذور .

أثناء الإجراء ، قد يكون لديك أشعة سينية لتحديد مكان وضع الأداة الطبية التي سيتم استخدامها ، وبعد أن تتلقى مخدرًا موضعيًا ، يضع الطبيب الأداة الطبية تحت جلدك والتي يتم من خلالها إزالة أو تدمير النسيج العصبي ، اعتمادًا على كيفية إجراء الاستئصال ، قد يتسبب ذلك في الشعور بالطنين أو الوخز ، يمنع الضرر الذي يصيب أعصابك من إرسال إشارات الألم إلى عقلك ، لكن العصب يحاول غالبًا النمو مرة أخرى ، إذا كان الأمر كذلك فإن النتائج تكون مؤقتة فقط وعادة ما تستمر لمدة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر .

عرق النسا والطب النبوي

عند البحث عن علاج عرق النسا في الطب النبوي ، نجد أنه مرض من الأمراض القديمة يسمى عرق النسا وله دواء في السنة النبوية ، بناء على قاعدة  ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ، وقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول شفاءُ عرق النَّسا شاةٌ أعرابية تُذاب ثم تجزَّأ ثلاثة أجزاء ثم تشرب في كل يوم جزء ، وقال أنس وقد وصفت ذلك لثلاث مائة نفس كلهم يعافيه الله .[1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق