طريقة عمل شوربة العدس لكل بلد

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 00:35

العدس يعتبر من البذور الصالحة للأكل من عائلة البقوليات ، وعلى الرغم من كون العدس من الأطعمة الشائعة للغاية في كل من المطبخ الآسيوي وشمال إفريقيا ، إلا إن أكبر إنتاج للعدس في الوقت الحالي هو في كندا، وغالبًا ما يتم تجاهل العدس ، على الرغم من أنه من الاطعمة الغير مكلفة ، والتي تعُطي مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ، فعلى سبيل المثال نجد أن العدس مليء بفيتامينات ب ، والمغنيسيوم ، والزنك ، والبوتاسيوم ، وفوائد شوربة العدس للاطفال كثيرة حيث يتكون العدس من أكثر من 25٪ بروتين ، مما يجعله بديلاً ممتازًا للحوم كما أنه يعتبر مصدر كبير للحديد ، [1] والعدس يعتبر من أقدم الأطعمة الصحية في العالم ، وتم زراعته لأول مرة في الشرق الأوسط في 8000 قبل الميلاد ، وقد اعتبره المصريين طعامًا ملكيًا بينما اعتبر الإغريق طعام الفقراء . [2]

ما هي أفضل طريقة لطهي العدس

من المعروف عن العدس أنه سهل الطهي ، وعلى عكس العديد من البقوليات الأخرى ، فإن العدس لا يتطلب أي نقع مسبق ويمكن طهيه في أقل من 20 دقيقة، ويُفضل شطف العدس قبل عملية الطهي للتأكد من إزالة أي شوائب ، ويتم وضعه بعد ذلك في قدر، وتغطيته بالماء مع رشة ملح حتى يغلي على نار هادئة دون تغطيته وتركه من 15-20 دقيقة ، وهناك عدد لا بأس به من وصفات طهي العدس ، ومن ضمنها شوربة العدس الاحمر وغيرها من الوصفات ، كما أنه يمكن طهي العدس على دفعات كبيرة واستخدامه في الغداء أو العشاء على مدار الأسبوع ، حيث يوُضع في الثلاجة حتى 5 أيام . [1]

ويمد العدس الجسم بالكثير من العناصر الهامة منها البوتاسيوم ، والفولات ، والحديد ، ومن المعروف عن البوتاسيوم أنه يقاوم الآثار السيئة للملح ، ويخفض ضغط الدم ، وحمض الفوليك يحمي قلبك ، ويدعم الجسم ، ويساعده في تكوين خلايا الدم الحمراء . [2]

طريقة عمل شوربة العدس لكل بلد

طريقة عمل شوربة العدس المصرية

شوربة العدس من أنواع الشوربة التقليدية والمحبوب لدى الكثير من الدول فنجد شوربة العدس التركية والتي لها شهرة واسعة هناك ، أما في مصر فيتم تناول شوربة العدس عادة في أوقات الشتاء ، وهذه الطريقة تعتبر واحدة من أبسط الطرق ، وأكثرها متعة لتناول شوربة العدس المصرية .

المكونات

  1. 3 أكواب ماء .
  2. 1 كوب عدس أحمر .
  3. 1 ثمرة طماطم مقطعة إلى أرباع .
  4. 1 جزرة مقطعة إلى أرباع .
  5. 2 ثمرة بصل صغير مقطع إلى أرباع .
  6. 1 بطاطس مقطعة إلى أرباع (اختياري) .
  7. 4 فصوص ثوم مقشرة ومقطعة إلى أرباع .
  8. ربع مكعب مرق دجاج .
  9. 2 ملاعق صغيرة كمون مطحون .
  10. نصف ملعقة صغيرة ملح بحر .
  11. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود .
  12. ربع ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة .

طريقة التجهيز

يتم وضع 3 أكواب من الماء ، والعدس ، والطماطم ، والجزر ، والبصل ، والثوم ، ومرق الدجاج في قدر على نار متوسطة ،  ويُطهى المزيج حتى ينضج كل من العدس والخضروات ، ويترك من 20 إلى 25 دقيقة ، ويُرفع عن النار ويبرد حتى يصبح فاتر ، ويُمزج مزيج الخضار والعدس في الخلاط حتى يصبح ناعمًا (أو حتى يصل إلى الملمس المفضل لديك) ، ويمكنك هرس الحساء على دفعات في الخلاط ، وأضف عصير الليمون اختياريًا لإضافة طعم إضافي ، وتناول طبقك مع بعض البصل الطازج . [3]

طريقة عمل شوربة العدس الأصفر

طريقة عمل شوربة العدس الأصفر تعتبر واحدة من أبسط الطرق للاستمتاع بالعدس ، فهي تمثل وجبة متكاملة .

المكونات

  1. 5 أكواب عدس .
  2. بطاطس .
  3. طماطم .
  4. جزر .
  5. ملح.
  6. بصل .
  7. ملعقتين زيت .

طريقة التحضير

  1. في قدر كبير، يتم تغطية العدس بـ 5 أكواب من المرقة ثم نضيف الطماطم ، والبطاطس ، والجزر ، والملح ويتم ترك المزيج على النار حتى الغليان .
  2.  يتم تخفيف الحرارة وتركه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة ، مع إزالة أي رغوة تتشكل في الأعلى .
  3.  وفي غضون ذلك ، يتم تسخين الزيت في قدر متوسط ​​الحجم على نار متوسطة إلى عالية ويُضاف البصل ويُقلى لمدة دقيقتين تقريبًا .
  4.  ثم تُخفض النار إلى  نار متوسطة منخفضة ويُطهى حتى يصبح لونه ذهبيًا ومكرملًا ، لمدة 8 دقائق تقريبًا ولا ينبغي حرق البصل  .
  5. ثم يُضاف الكمون والكركم ويُطهى لمدة دقيقة ثم يتم وضعه جانبا ثم يُرفع مزيج العدس عن النار ، ويُهرس باستخدام خلاط يدوي أو على دفعات في الخلاط العادي وأضيفي البصل والبهارات مع 3 أكواب من المرقة، إذا كنت تفضل حساء أكثر سمكًا ، يمكن أضافة مرقة أقل ويُغلى الحساء على نار خفيفة ، ويُطهى لمدة 10 دقائق ،  ويتم بعد ذلك وضع ملح وفلفل وتقدم ساخنة . [4]

طريقة عمل شوربة العدس السورية

لعب العدس دورًا فعالًا بالنسبة للعديد من الدول فنجد شوربة العدس الكويتية ، وشوربة العدس السورية ، ويرجع السبب في أنها غير مكلفة وسهلة التحضير ومصدر جيد للتغذية .

المكونات

  1. 2 ملاعق كبيرة من الدقيق متعدد الأغراض مذاب في 3 ملاعق كبيرة من الماء البارد.
  2. القليل من الليمون (1 إلى 2 لكل شخص).
  3. 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .
  4. 1ونصف ملعقة صغيرة كمون مطحون .
  5. 1ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة .
  6. عشر أكواب ماء بارد .
  7. 2ونصف ملعقة صغيرة ملح .
  8. 1 إلى 2 ملاعق صغيرة ثوم مفروم حسب الرغبة .
  9. كوبان ونصف من العدس الأحمر المجفف .

طريقة  التجهيز

  1. يتم غمر العدس في وعاء متوسط الحجم مملوء بالماء البارد فيجب أن يتم نزع أي أوساخ ، أو قذائف قديمة تطفو على السطح ، ثم يتم وضع العدس المصفى في قدر أو غلاية سعة 5 لتر .
  2.  أضيفي الماء واتركيها حتى الغليان وقلل الحرارة إلى متوسطة منخفضة ، غطيها جزئيًا ، واتركها على نار خفيفة لمدة 45 دقيقة إلى ساعة ، مع التحريك من حين لآخر .
  3. نضيف الملح ونخلط جيدا ونترك المزيج يستمر في الغليان حتى يصبح الحساء كثيفًا إلى حد ما ، مثل حساء البازلاء، لمدة 10 إلى 15 دقيقة إضافية .
  4. وفي هذه الأثناء ، في وعاء صغير، نخلط الثوم ، والكمون ، والكزبرة ، ويتم تسخين الزيت في مقلاة صغيرة على نار متوسطة ، وإضافة خليط الثوم ، ويحمر الخليط حتى يتحول الثوم ، والزيت إلى صلصة صفراء ، لمدة 30 ثانية تقريبًا (تأكد من عدم طهي الثوم على نار عالية ؛ فهو يحترق بسهولة) .
  5. يتم إزالته من الحرارة ويوضع جانبا ، ثم نقوم بإضافة الدقيق المذاب إلى الحساء ، ويُطهى على نار خفيفة ومغطى جزئيًا لمدة 10 دقائق ثم نضيف خليط الثوم . [5]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق