افضل وقت لـ اجراء اختبار الحمل المنزلي

كتابة علا علي آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 02:42

حتى إذا كنت تستخدمين أكثر طرق منع الحمل فاعلية، فهناك احتمال لأن تصبحي حامل، لأنه لا يوجد وسيلة فعالة بنسبة 100%، ولمعرفة إذا ما كنت حامل أم لا ليس بالضرورة أن تقومي بالذهاب لمعمل التحاليل أو للطبيب، لكن بدلًا من ذلك يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

جهاز اختبار الحمل المنزلي هو عبارة عن شريط يختبر البول ليكتشف وجود هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية HCG، وهذا الهرمون لا يفرز إلا إذا التصقت بويضة مخصبة بجدار الرحم.[1]

هناك طرق عديدة لجمع عينة البول من أجل اختبار الحمل المنزلي، منها:

  • اجمع البول في كوب واغمس عصا الاختبار في الكوب.
  • اجمع البول في كوب واستخدم قطارة لإخراج نقطة من السائل ووضعها على الشريط.

بعد أن تنقضي الفترة المكتوبة على الشريط، سوف تظهر نتيجة الاختبار على جهاز فحص الحمل  بإحدى الطرق التالية:

  • حسب التغير في لون الشريط إذا كانت النتيجة إيجابية أو سلبية.
  • بعض الاختبارات تظهر خط أو خطين للدلالة على حدوث الحمل.
  • بعض الاختبارات عليها علامة + أو -.
  • بعض الاختبارات مكتوب عليها ” حامل” أو ” لست حامل” .
  • ووفقًا ل كليفلاند كلينيك فإن معظم الاختبارات المنزلية تكون فعالة بنسبة 99%.

أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية

وللحصول على نتائج أكثر دقة يفضل أن تنتظري بعد مرور الوقت الذي يجب أن تنزل فيه دورتك الشهرية بأسبوع، لكن إذا كنت في عجلة من أمرك ولا تطيقين الانتظار لمعرفة إذا ما كنت حامل أم لا ، فعليك أن تنتظري أسبوعين بعد ممارسة العلاقة الزوجية، لكن قد تكون النتيجة غير دقيقة، لأن الجسم يحتاج بعض الوقت لإفراز هرمون HCG ، حيث يحتاج عادة من 7 إلى 12 يومًا بعد أن تتم عملية التصاق البويضة بنجاح في جدار الرحم.

هل يجب تحليل الحمل المنزلي في الصباح

كثير من السيدات تتساءل إذا كان من الضروري إجراء اختبار الحمل في الصباح، ومعظم شركات إنتاج اختبار الحمل توصي بعمل الاختبار في الصباح وذلك لأن أول بول في الصباح يحتوي على أعلى نسبة تركيز لهرمون الحمل hcg.

لكن الخبر السار أيضًا أن هرمون HCG يتضاعف تقريبًا كل يومين في بداية الحمل، وهذا يعني أنه بعد الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل، لن تحتاجين للحصول على أول عينة في اليوم لإجراء الاختبار، ويمكنك عمله في أي وقت خلال اليوم.[2]

لكن إذا كنت تنوين إجراء الاختبار مبكرًا فمن المهم إجراؤه في الصباح الباكر حتى تكون النتيجة دقيقة، وكلمة مبكرًا تعني قبل الموعد المنتظر للدورة الشهرية بعدة أيام أو بعده مباشرة.

وكلما مر وقت على الموعد المنتظر لبداية الدورة، فلن يكون هناك أي داعي للانتظار حتى الصباح، قومي بعمله في أي وقت.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

إذا لم تطيقي الانتظار حتى الصباح، أو حتى كنت مشغولة ولن تستطيعي أخذ عينة البول الأولى في الصباح الباكر لأي سبب، فيمكنك تهيئة جسمك لوضع الصباح الباكر، وهو عن طريق عدم استخدام المرحاض لمدة 4 ساعات على الأقل.[2]

وأيضًا لا يجب أن تشربي ماء أكثر من المعتاد في تلك الفترة، لأن شرب المزيد من السوائل قد يسبب تخفيف البول، وقد يؤثر ذلك على نتيجة الاختبار.

ولا تقلقي من نتيجة اختبار الحمل في المساء إذا كنت قد تجاوزت موعد الدورة الشهرية المنتظر، أما إذا كنت في الأسابيع الأولى، فسيكون الاختبار المنزلي في الصباح أكثر دقة، أو يمكنك الاعتماد على اختبار الدم حيث يمكن اجراؤه في أي وقت من اليوم ولن يؤثر على دقة النتائج.

أنواع اختبارات الحمل

إذا شعرت ببعض الأعراض وأصبحت تتساءلين كيف اعرف اني حامل، فهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل يمكن أن يساعداك على معرفة ذلك، وهما اختبار الدم واختبار البول.[3]

اختبار الحمل بالدم

يساعد اختبار الحمل عن طريق الدم في اكتشاف الحمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، حيث يظهر الحمل بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة.

وهناك نوعان من اختبار الدم:

اختبار HCG النوعي: وهو يتحقق من وجود هرمون HCG فقط ، ويعطي نتيجة بنعم أو لا فقط، ويستخدمه الأطباء للتأكد من وجود حمل في ال 10 أيام الأولى بعد الإباضة.

اختبار HCG الكمي: يقيس هذا النوع الكمية الدقيقة لهرمون HCG، ويساعد هذا التحليل في تتبع بعض المشاكل أثناء الحمل، وقد يستخدمها الطبيب مع بعض الاختبارات الأخرى لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم، لأن البويضة إذا انغرست خارج الرحم، سوف تنخفض مستويات هرمون الحمل بسرعة.

اختبار الحمل بالبول

هناك عدة انواع اختبار الحمل المنزلي ،وهذه الاختبارات مريحة وتعطي نتائج سريعة، وسهلة الاستخدام، كما أنها تعطي نتائج دقيقة جدًا إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

علامات تدل على ضرورة عمل اختبار الحمل

متى يجب عمل اختبار الحمل ؟ إذا كنت لا تعرفين إجابة هذا السؤال،  فإليك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى ضرورة اجراء اختبار الحمل:

إذا فات موعد الدورة الشهرية

إحدى العلامات الأولى التي يجب بعدها اجراء اختبار الحمل هو غياب الدورة الشهرية، لكن إذا كنت لا تراقبين موعد دورتك الشهرية، فسيكون من الصعب عليك معرفة إذا تأخرت أم لا، ومعظم النساء تكون الفترة بين بداية الدورتين لديهن حوالي 28 يوم، فضعي في اعتبارك إجراء اختبار الحمل المنزلي إذا مر شهر على أخر دورة شهرية لك.

وقد تتأخر الدورة لدى بعض السيدات بسبب الإجهاد أو ممارسة التمارين الشاقة أو اتباع نظام غذائي معين، أو وجود بعض المشاكل الطبية.

وأيضًا لاحظي كمية تدفق الدم إذا كنت تشكين في الحمل، فبعض السيدات يحدث لديهن نزيف خفيف في بداية الحمل حيث تنزل بعض نقط الدم من أثناء انغراس البويضة في عمق بطانة الرحم، فإذا لاحظتي أي تغير في كمية أو لون أو ملمس الدورة الشهرية فيمكنك اجراء اختبار منزلي للتأكد من الحمل، وإذا كانت النتيجة إيجابية، فعليك زيارة الطبيب فورًا حتى يقوم ب فحص الحمل والاطمئنان إلى أن النزيف بسيط وطبيعي.

كان لديك تقلصات

يؤدي انغراس البويضة إلى شعور يشبه تشنجات الدورة الشهرية، وفي بداية الحمل قد تشعرين بهذا الألم وتظنين أن الدورة على وشك الحدوث لكنها لا تأتي.

الشعور بألم في الثديين

إن الحمل يتسبب في إنتاج المزيد والمزيد من هرموني الاستروجين والبروجسترون، وهذه الهرمونات تسبب حدوث تغييرات في الجسم لدعم نمو الطفل، لذلك قد تشعرين بألم في ثدييك وقد تشعرين أنهما أكبر نتيجة زيادة تدفق الدم ، وقد تشعرين بألم في الحلمات وتبدو الأوردة تحت الجلد أغمق.

لكن لاحظي أن بعض النساء أيضًا يشعرن بألم في الثدي في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، فإذا كنت تعانين من هذا الألم فإن هذه الأعراض قد لا تشير للحمل.

يمكن أن يسبب الحمل في أسابيعه الأولى أيضًا:

  • الشعور بالتعب.
  • الغثيان.
  • النفور من الطعام.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالإنهاك.

وقد تتفاقم تلك الأعراض مع زيادة مستويات هرمون الحمل وتستمر حتى أواخر الشهر الثالث من الحمل.

فشل أدوات منع الحمل

حتى مع استخدام وسائل منع الحمل، فهناك احتمال لحدوث الحمل، فإذا فوتي موعد أخذ حبوب منع الحمل في موعدها أو استخدام أي أداة أخرى، فهناك احتمال أن يحدث الحمل، ووفقًا لمنظمة الأبوة المخططة فإن 9 من بين كل 100 سيدة تتناول حبوب منع الحمل، تصبح حاملًا بسبب عدم تناول الحبوب، وفقًا للتوجيهات الموصى بها.

هل اختبار الحمل بالمنزل دقيق

اختبارات الحمل المنزلية HPTs دقيقة، لكن الفرق بينها هو أن بعضها تقيس نسب مختلفة من هرمون HCG، فهناك أنواع جهاز تحليل حمل منزلي قبل الدورة ، يمكنها قياس كميات منخفضة جدًا من الهرمون عندما يكون الحمل في بدايته، وأنواع أخرى يمكن أن تعطي نتائج سلبية في أسابيع الحمل الأولى. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق