ما هي ايام تلقيح البويضة 

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 10:17

ليس من السهل دائمًا تحديد أيام الخصوبة ، والمعروفة أيضًا بالأيام التي يُرجح أن تحملي فيها ، ضع في اعتبارك أنه في المتوسط ، يستغرق الأمر من ستة إلى ثمانية أشهر للحمل ، وأنه في أي شهر ، من المحتمل أن يكون لديك فرصة من 15 إلى 20 في المائة للحمل ،  لذا لا يجب التركيز  كثيرًا على النتائج السريعة .

ما هي ايام تلقيح البويضة

قبل أن يبدأ الحمل ، يجب القيام بخطوتين مهمتين ، يجب إطلاق البويضة أثناء الإباضة ويجب تخصيبها بواسطة خلية منوية ، يبدأ الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم ، يستمر الحمل حيث تنمو تلك البويضة في جنين ثم جنين.

مفتاح الحمل هو ممارسة الجنس خلال فترة زمنية قصيرة حول الإباضة ، عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة من أحد المبيضين وتنتقل إلى قناة فالوب ، لذا ، فإن الشيء الثاني المهم الذي تحتاج إلى معرفته لتحديد أكثر أيامك خصوبة هو موعد الإباضة

متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف ، أيام الخصوبة   هي تلك  الأيام التي يتم فيها تلقيح البويضة  و من المرجح أن تحمل فيها المرأة ، عند محاولة الحمل ، يخطط العديد من الأزواج للجماع بين الأيام 11 إلى 14 من دورة المرأة البالغة 28 يومًا ، هذا هو ايام تلقيح البويضة  ، ويمكن الاطلاع على جدول ايام التبويض .

إذا كانت دورتك منتظمة جدًا ، قد تكونين قادرة على تحديد موعد الإباضة عن طريق القيام ببعض العمليات الحسابية البسيطة ، في متوسط الدورة الشهرية ، تحدث الإباضة قبل 14 يومًا من وصول الدورة الشهرية – أو في اليوم 14 من الدورة التي تبلغ 28 يومًا ، لذلك إذا طرحت 14 يومًا من طول دورتك ، فستتكوَّن لديك فكرة عن موعد الإباضة ، على سبيل المثال: امرأة ذات دورة منتظمة مدتها 30 يومًا من المحتمل أن تكون الإباضة في اليوم 16 تقريبًا ؛ امرأة ذات دورة منتظمة مدتها 26 يومًا ، حوالي اليوم 12.

ومع ذلك ، من الصعب معرفة موعد الإباضة بالضبط ، يوصي الأطباء الأزواج الذين يحاولون إنجاب طفل بممارسة الجنس بين اليوم 7 و 20 من الدورة الشهرية للمرأة ،  من أجل الحمل ، فإن ممارسة الجنس كل يومين أو كل يوم ثالث يعمل تمامًا مثل ممارسة الجنس كل يوم.

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل جسم المرأة لمدة 3 إلى 5 أيام ، ومع ذلك ، فإن البويضة التي تم إطلاقها تعيش فقط لمدة 4 إلى 12 ساعة ، تحدث  أعلى معدلات الحمل عندما تلتقي البويضة والحيوانات المنوية معًا خلال 4 إلى 6 ساعات من الإباضة ، إذا كانت لديك دورة شهرية غير منتظمة ، فهناك عدد من الأشياء التي يمكنك استخدامها لمعرفة وقت التبويض :

  • طول دورتك الشهرية – عادة ما تحدث الإباضة قبل بدء الدورة بحوالي 10 إلى 16 يومًا ، لذلك قد تتمكن من معرفة موعد الإباضة المحتمل إذا كان لديك دورة منتظمة .
  • مخاط عنق الرحم – قد تلاحظين مخاطًا أكثر رطوبة ونقاءً وزلقاً في وقت الإباضة .
  • درجة حرارة جسمك – هناك ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بعد حدوث الإباضة ، والذي قد تتمكن من اكتشافه باستخدام مقياس حرارة .
  • مجموعات تنبئ الإباضة – تزداد مستويات الهرمونات في وقت الإباضة ويمكن اكتشاف ذلك باستخدام مجموعات تنبؤ الإباضة التي تقيس مستوى الهرمونات في بولك ، من المرجح أن يكون استخدام مجموعة من هذه الطرق أكثر دقة.
  • ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة  ، قد تعاني بعض النساء من أعراض أخرى أثناء الإباضة ، بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ وألم خفيف في البطن ، ولكن هذه ليست طريقة موثوقة التنبؤ بالإباضة. [1]

متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية

الإباضة هي إطلاق بويضة من المبيض إلى قناة فالوب ، يحدث هذا عادةً قبل حوالي 13-15 يومًا من بداية كل دورة شهرية  ، يمكن أن يختلف توقيت الإباضة من دورة إلى أخرى ، وقد يكون لديك دورة فردية لا يحدث فيها إباضة على الإطلاق.

كم تعيش البويضة بعد انفجارها

بعد الإباضة تعيش البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة ويجب تخصيبها في ذلك الوقت إذا كانت المرأة ستحمل ، كما أن اندفاع الإستروجين قبل الإباضة يعمل أيضًا داخل عنق الرحم لصنع هلام نقي غني بالبروتين يغطي الجزء العلوي من المهبل أثناء ممارسة الجنس ، هذا يجعل المهبل حامضيًا هذه أيضًا بيئة مناسبة لبقاء الحيوانات المنوية ، تسبح الحيوانات المنوية بسرعة لأعلى وإلى عنق الرحم ، حيث يمكنها البقاء على قيد الحياة في المخاط لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل إطلاق البويضة.

شكل الافرازات بعد تلقيح البويضة ، عندما يتم إطلاق البويضة عند الإباضة ، يتم تغطيتها بالخلايا اللزجة ، مما يساعد قناة فالوب على التقاطها ، تلتقي البويضة والحيوانات المنوية في قناة فالوب حيث تبدأ الحيوانات المنوية في هضم الخلايا اللزجة ، بينما لا يتطلب الأمر سوى حيوان منوي واحد لإنجاب طفل ، إلا أن العديد منها يحتاج إلى الالتصاق بالقشرة الخارجية وغشاء البويضة قبل أن يتمكن المرء من دخولها وتلقيحها.

بعد الإخصاب ، تندمج البويضة مع الحيوانات المنوية وتنقسم بسرعة كبيرة لتصبح جنينًا ويتم إطلاق المواد الكيميائية لمنع دخول الحيوانات المنوية الأخرى ، خلال الأربعة أو الخمسة أيام التالية ، تستمر البويضة الملقحة في الانقسام والانتقال نحو الرحم ، أفضل وقت لمحاولة الحمل هو في الأيام الثلاثة إلى الستة التي تسبق الإباضة وتشملها ، تختلف الأيام الأكثر خصوبة حسب طول دورتك الشهرية . [2]

مراحل تلقيح البويضة بالصور

انفوجرافيك مراحل تلقيح البويضة

كيف اعرف أيام التبويض انتهت

تستمر الدورة الشهرية الطبيعية ما بين 21 و 35 يومًا ،  تحدث الإباضة مرة واحدة فقط خلال هذه الفترة الزمنية ، لكن فترة الخصوبة تمتد ستة أيام يحدث التبويض عندما يتم إطلاق البويضة من أحد المبيضين ، من المهم ملاحظة أن الإباضة ليست المرة الوحيدة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل ، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش خمسة أيام على الأقل في الجهاز التناسلي الأنثوي .

تحدث الإباضة بعد ارتفاع الهرمون الملوتن (LH) ، مما يتسبب في خروج بويضة ناضجة من الرحم وتنتقل إلى أسفل قناة فالوب ، تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة ، ثم تتفكك في بطانة الرحم  وبذلك تكون انتهت أيام التبويض ، وتتساقط مع الدورة الشهرية ،وهذا من علامات فشل تلقيح البويضة ، ومع ذلك ، إذا قامت الحيوانات المنوية بتلقيح البويضة قبل أن تتحلل ، فقد تلتصق ببطانة الرحم وتشكل الحمل. [3]

كيف اعرف البويضة تلقحت

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف ، هناك بعض العلامات المبكرة للحمل ومنها :

غثيان الصباح

 إنها أيضًا علامة مبكرة شائعة للحمل قبل أن تفوتك الدورة الشهرية ،  بعد أسابيع قليلة من الحمل ، ينتج جسمك المزيد من هرمون الاستروجين والبروجسترون ، مما يسبب الغثيان أو القيء.

التعب

 واحدة من أكثر علامات الحمل المبكرة شيوعًا هي التعب الشديد أو الإرهاق ، وقد ترغب في النوم كثيرًا حتى لو كنت قد حصلت على 7-9 ساعات بالفعل ، ينتج الجسم المزيد من الدم لدعم الطفل النامي ، مما قد يسبب التعب ويزيد من حاجتك إلى العناصر الغذائية ، ويمكن تخفيفها عن طريق الراحة وتناول نظام غذائي غني بالمغذيات وشرب الكثير من السوائل.

تغييرات الثدي

 بعض النساء يعانين من هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية ، ومع ذلك ، فإن شيئًا واحدًا يحدث خلال الأسابيع الأولى من الحمل ، إذا كانت الهالة – دوائر الجلد المصطبغ المحيطة بالحلمات – قد تصبح داكنة أو حتى متضخمة .

بقع الدم

بعض النساء يعانين من اكتشاف بقع الدم باعتباره علامة مبكرة على الحمل ، قد تظهر كميات صغيرة من الدم الوردي الفاتح أو البني قبل أسبوع أو نحو ذلك من الموعد المتوقع للدورة ،  يسمى هذا النوع من التبقيع نزيف الانغراس.

التقلصات

زيادة تدفق الدم في الرحم يمكن أن يسبب التقلصات ، عادة ما تكون هذه التشنجات خفيفة ، لكنها من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل ، ولكن إذا أصبحت شديدة بما يكفي لتؤثر على روتينك اليومي ، يجب أن ترى طبيبك.

النفور من الطعام

تتطور لدى العديد من النساء الحوامل الرغبة الشديدة أو النفور من الطعام بعد أسابيع قليلة من الحمل ، قد تجد نفسك ترغب في تناول أشياء لا تأكلها عادة. الأطعمة المفضلة لديك قد تجعلك فجأة تشعر بالغثيان ،  أو قد تفقد شهيتك تمامًا.

الحساسية للروائح

بالنسبة لبعض النساء ، يؤدي الحمل إلى زيادة حاسة الشم ، يمكن أن تؤدي  إلى غثيان الصباح ،  يمكن أن تكون الروائح غير القوية جدًا للآخرين نفاذة وغير سارة للمرأة الحامل.

كثرة التبول

إن ضغط الطفل على المثانة في الثلث الثالث من الحمل ليس هو الشيء الوحيد الذي يسبب كثرة التبول أثناء الحمل ، مما يؤدي إلى الرغبة في التبول بشكل متكرر ، يمكن أن تبدأ هذه الأعراض مباشرة قبل الدورة الشهرية الفائتة.

الدوخة أو الدوار

خلال الأسابيع الأولى من الحمل ، قد تشعرين بالدوار أو الدوخة في بعض الأحيان ،  بعد حدوث الحمل ، تتمدد الأوعية الدموية للاستعداد لزيادة تدفق الدم ، مما يخفض ضغط الدم ويخلق هذا الشعور بالدوار.  [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق