مميزات فصل الخريف

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 03:55

يعتبر فصل الخريف من أفضل فصول السنة ، وكذلك فهو يصنف الأفضل في ترتيب الفصول الاربعة ، حيث أن درجات الحرارة في فصل الخريف تبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي ، ويبدأ الجو في التحسن ، ونجد أن أوراق الأشجار تبدأ في التساقط في ذلك الفصل ، وفي نصف الكرة الشمالي يبدأ الخريف في 22 أو 23 سبتمبر إلى 21 ، أو 22 ديسمبر بداية دخول فصل الشتاء ، ويكون الليل والنهار متساويان في الطول في نصف الكرة الشمالي ، ويُعرف بأنه الفترة بين الاعتدال الخريفي ، والانقلاب الشتوي ، بينما في نصف الكرة الجنوبي في الفترة ما بين 21 مارس إلى 22 يونيو تنتقل درجات الحرارة بين حرارة الصيف ، وبرودة الشتاء ، ويحدث ذلك فقط في خطوط العرض المتوسطة والعالية ، ونجد أنه في المناطق الأستوائية درجات الحرارة تختلف خلال العام ، وبالنسبة للمناطق القطبية الخريف بها قصير للغاية . [1]

ما هي مميزات فصل الخريف

يعتبر الخريف من أفضل فصول السنة، وعندما نجد اذاعة عن فصل الخريف ؛ فلابد أن نذكر تلك المميزات التي يستمتع بها الأشخاص في ذلك الفصل من السنة ، وهي كالتالي :

  • تتغير الألوان في فصل الخريف ، حيث نجد أن الكثير من الناس يحبون فصل الخريف بسبب تغير الألوان به ، وتبدأ الأشجار تأخذ اللون الأصفر الذهبي ، والبرتقالي ، والأحمر ، والعديد من الأشخاص يفضلون السفر إلى بعض الأماكن من أجل الأستمتاع بتلك المناظر المبهجة الطبيعية .
  • يبدأ الطقس في الاعتدال بشكل تدريجي ، وقد يميل إلى البرودة في بعض الأيام ؛ فبعد حرارة الصيف ، والشمس الحارقة يبدأ الطقس في إفساح المجال لليالي الدافئة والهادئة ، وذلك يشعرك بالراحة الشديدة .
  • يتميز الخريف أيضاً بالأزياء الرائعة والمميزة ، والتي يميل إليها الكثيرون من حيث أنواع السترات المختلفة ، والأحذية التي تكون أفضل من السراويل القصيرة ، والأحذية المفتوحة ، وأكثر متعة عند ارتدائها .
  • نجد أن فصل الخريف به العديد من العطلات المختلفة ، وذلك في جميع أنحاء العالم ، مثل عيد الهالوين وعيد الشكر ، ويوجد العديد من الوجبات ، والمأكولات الرائعة ، والألوان التي تواكب تلك الاحتفالات بجانب الأزياء المتنوعة والمبهجة .
  • يشتهر فصل الخريف بإقامة المهرجانات ، والكرنفالات ، وكذلك الاستعراضات المتنوعة ، والمختلفة في جميع أنحاء العالم ، مثل ديوالي ، والذي يعرف بمهرجان الأضواء ، ويعتبر من الاحتفالات المهمة في البلدان الإسلامية في فصل الخريف ، ونجد في إيرلندا مهرجان التوفيق ، ومهرجان الابتسامات في الفلبين ، والعديد من المهرجانات في مختلف أنحاء العالم . [2]

سلبيات فصل الخريف

وعلى الرغم من أن الخريف من أفضل الفصول الأربعة ، ألا إنه يوجد به بعض السلبيات ، والتي تتمثل في الآتي :

  • تعتبر امراض فصل الخريف كثيرة مثل انتشار الأنفلونزا ، والرشح ، وذلك بسبب تغير الجو ، ويصبح جسم الإنسان في بداية التأقلم على التغييرات المناخية الجديدة .
  • نجد أن ضوء الشمس يذهب بشكل سريع ؛ فالشمس لا تدوم كثيراً في فصل الخريف فقط ساعات محدودة .
  • يتعرض الطقس في فصل الخريف إلى رياح شديدة في بعض الأيام ، وأوقات تستمر تلك الرياح لفترات طويلة ، وتؤدي تلك الرياح إلى تساقط أوراق الشجر الذهبية على الأرض .
  • من الممكن أن تهطل الأمطار في بعض الأماكن ، وخاصة المناطق الساحلية مع احتمال حدوث الأعاصير بسبب انخفاض درجات الحرارة .
  • بسبب الرياح ، وتغيير الطقس تنتشر الأتربة في بعض الأيام من فصل الخريف ، والتي تؤدي إلى حدوث الكثير من الغيوم ، وتسبب الاختناق للناس ، وخاصة من يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والقلب . [3]

مظاهر فصل الخريف

نجد أن في فصل الخريف تصبح درجات الحرارة أكثر برودة ، ويبدأ الطقس في الانخفاض بشكل تدريجي ، وتتعرض بعض الأماكن إلى سقوط الأمطار ، وربما الثلوج أيضاً ، ولكن أكثر مظهر يميز لنا فصل الخريف أنه قد بدأ هو سقوط الأوراق على الأرض مع تغير لونها ، وبالطبع يبدو ذلك المشهد من أكثر المظاهر روعة في فصل الخريف ، كذلك نجد أن النباتات تتساقط بذورها على الأرض بسبب عامل الرياح أيضاً ، والممتع في ذلك أن بعض الطيور والحيوانات تأكل تلك البذور ، أو تأخذها استعداداً للتخزين في فصل الشتاء .

يعتبر فصل الخريف فصل الحصاد ، حيق يقوم المزارعين بجمع العديد من المحاصيل مثل التفاح ، والذرة ، وقرع العسل ، وغيرها من المحاصيل الأخرى ، وذلك خوفاً أن يتغير الطقس فجأة إلى الصقيع ، أو يحدث الانقلاب الشتوي ، وتضيع كل المحاصيل المزروعة ، نجد أيضاً أن القمر يصبح مشرقاً بشكل كبير في فصل الخريف ، ويمكننا رؤية النجوم بشكل واضح في السماء ، ويصبح اليوم قصير والليل طويل . [4]

خصائص فصل الخريف

  • تطير الطيور في فصل الخريف إلى الأجواء الأكثر دفئاً ؛ فنجدها تهاجر إليها في مسافات طويلة ، ونرى أسراب من الطيور تهاجر في فصل الخريف للبحث عن الأماكن الدافئة .
  • الأيام الممطرة والتي قد يحدث بها الأعاصير ، وقد تتساقط الثلوج أيضاً ، ويسيطر على الجو الغيوم الرمادية ، والرياح الثقيلة في الكثير من الأيام ، وتصبح السماء ممتلئة بتلك الغيوم .
  • زهرة الزعفران من أجمل الزهور ، وأشهرها التي تزرع في فصل الخريف ، وتتميز كل يوم بألوانها الزاهية والمتنوعة ، وعلى الرغم من صغر هذه الزهرة ألا إنها جميلة للغاية .
  • بعض أنواع الحيوانات تنمو لديها معاطف دافئة تحميها من الطقس البارد مثل الأرانب ينمو فروها بشكل أكبر ، وأكثر سمكاً وكذلك القطط والكلاب ، وذلك حتى تستطيع أن تتغلب على البرودة ، وتستطيع البقاء في فصل الشتاء على قيد الحياة . [4]

كلام عن فصل الخريف

يُعد الخريف هو أحد الفصول الأربعة؛ فنجد أن الـ معلومات عن الفصول الأربعة تتلخص في فصل الشتاء ، والربيع ، والصيف ، والخريف ، والذي يتميز كل فصل منهم بحالة طقس معينة ، ويعتبر الخريف الموسم بين فصلي الصيف والشتاء ، ونجد أن أول أيام الخريف هو نهاية شهر سبتمبر ، وألوان الخريف المشهورة والمعروفة هي الأحمر ، والأصفر ، والبرتقالي .

وتتساقط الأشجار في فصل الخريف بشكل كبير ، ويوجد نوعان من الأشجار المتساقطة حيث الأوراق ، والأشجار دائمة الخضرة ؛ فنجد أن ورق الشجر المتساقط هو الذي يغير لونه بينما الخضرة لا تتغير ، وأشجار عيد الميلاد من الأنواع دائمة الخضرة ، ويحدث تغيير لون الأشجار في فصل الخريف بسبب أن الأيام تصبح به أقصر ؛ فلا يستطيع الكلورفيل الحصول على ضوء شمس كافي لصنع الطعام ؛ فتبدأ الأوراق في الحصول على التغذية من خلال الطعام المخزن وتفقد الكلورفيل واللون الأخضر . [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق