الفرق بين TESOL و TEFL

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 05:44

إذا كنت تبحث عن خيارات للحصول على شهادة لتدريس اللغة الإنجليزية في الخارج، فإن TEFL و TESOL هما اختصاران ستراهما كثيرًا ولكن ما الفرق بين TESOL و TEFL ، هل هناك اختلاف بين الشهادتين؟ على الرغم من وجود اختلاف طفيف في المعنى، فإن المصطلحين TEFL وTESOL يستخدمان عادة بالتبادل عندما يتعلق الأمر بالحصول على شهادة في تدريس اللغة الإنجليزية.

يعتمد الاختيار بين TEFL و TESOL على ميزانيتك، ومقدار الوقت المتاح لديك للحصول على الشهادة، والمكان الذي تريد تدريس اللغة الإنجليزية فيه، وإليك الفرق بين الشهادتين:

شهادة الـ TEFL

هذه الشهادة تعتمد على تدريس مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL) مخصصة للمعلمين الذين يخططون للسفر إلى الخارج لتعليم الطلاب في بلد ليست اللغة الأساسية فيه الإنجليزية، وقد يتساءل الكثير من الطلاب كيف اتعلم الانجليزي من خلال هذه الشهادة؟ عندما يدرس الطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، فإنهم يدرسونها كموضوع أكاديمي، بنفس الطريقة التي تدرس بها العلوم أو التاريخ، ويركز المعلم في هذه الحالة على الطلاب ليكونوا قادرين على فهم القواعد والمفردات والقراءة وفهم الاستماع والتحدث للأغراض الأكاديمية.

يمكن للطلاب إعداد خطابات قصيرة أو أداء مسرحيات لتقديم أنشطة مختلفة باللغة الإنجليزية خلال التعلم، ولكن بشكل عام فإن الغرض من تمارين التحدث هو التركيز على الاستخدام السليم للقواعد والنطق، واللغة الأكاديمية مهمة للطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لأنها ما يحتاجه الطلاب ليكونوا قادرين على قراءة النصوص وكتابة المقالات واجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية التي ستدخِلهم إلى الجامعة، وقد يخطط بعض الطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للدراسة في الخارج في المستقبل، لذلك ستساعدهم المهارات التي يتعلمونها في الفصل أثناء الدراسة للحصول على اختبار TOEFL أو IELTS ، وكلاهما نوع من الاختبارات التي يقوم بها الطلاب الدوليون قبل التسجيل في إحدى الجامعات في بلد يتحدث الإنجليزية.

شهادة الـ TESOL

لكي تعرف الفرق بين TESOL و TEFL يجب أ تعرف جيدًا ما هي شهادة TESOL؟ فهذه الشهادة تعتمد على تدريس اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى، وبشكل عام يوصى بالتدريب في منهجية TESOL للمعلمين الذين يخططون للعمل مع الطلاب الذين لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أصلية ويعيشون في بلد يتحدث الإنجليزية، ويسعى كثير من المعلمين للحصول على هذه الشهادة لإدراكهم بـ اهمية اللغة الانجليزية أو فوائد تعلم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

حيث يساعد المعلمون الطلاب على استخدام اللغة الإنجليزية للتواصل في حياتهم اليومية في بلد يتحدث الإنجليزية، ويتضمن ذلك أشياء مثل الذهاب للتسوق وطلب الطعام في مطعم وإجراء المقابلات من أجل وظيفة، وكيفية إجراء محادثة قصيرة مع زملاء العمل وغيرها من الأمور الحياتية المختلفة.

تكلفة شهادة TEFL و TESOL

الفرق بين TESOL و TEFL من حيث السعر يعتمد على العديد من العوامل، فقد تختلف برامج شهادات TEFL و TESOLبشكل كبير في السعر، حيث يتم تصنيف بعض الدورات على أنها TEFL والبعض الآخر مثل TEFL / TESOL والبعض مثل TEFL / TESL  TESOL ، وسواء كنت ستحصل على الدورة التدريبية “TEFL فقط” أو TEFL / TESOL قد يختلف ذلك أيضًا في السعر، نظرًا لأن الدورات التي تجمع بين منهجيات مختلفة توفر لك المزيد من مهارات التدريس المتنوعة، ولكن ما هي العوامل التي تؤثر على السعر؟

  • العامل الأول هو نوع الفصل، فالفصول الدراسية عبر الإنترنت أرخص من الفصول الشخصية.
  • عدد ساعات الدورة الدراسية، فمن الواضح أنه كلما زاد عدد الساعات التي تتضمنها الدورة، زادت تكلفتها.
  • المعلم الذي يقدم الدورة، فستكلفك الجامعات والكليات التي تقدم تدريبًا على TEFL و TESOL رسومًا أكثر بكثير من الشركات الخاصة عبر الإنترنت التي تدرس الشيء نفسه.
  • تضمين التدريب العملي في التدريس، سيؤدي تضمين التدريب العملي إلى زيادة السعر، ولكنه سيزيد أيضًا من قيمة الدورة.

الفرق بين سعر شهادة TEFL وشهادة TESOL

عادةً ما تكون البرامج عبر الإنترنت هي الأرخص وتكلف ما بين 100 إلى 500 دولار، اعتمادًا على الشركة، وبشكل عام، ستقدم الدورات التدريبية عبر الإنترنت دورة شهادة TEFL أو TESOL ، مع إتاحة بعض الخيارات لإضافة التخصصات، مثل تعليم الطلاب الصغار، واللغة الإنجليزية للأعمال، والقواعد، والإعداد للاختبار، إذا كنت متأكدًا من رغبتك في تعليم الأطفال أو البالغين، فإن إضافة دورة شهادة تخصص معين قد تساعدك في الحصول على وظيفة بسهولة أكبر وهو إحدى فوائد تعلم اللغة الانجليزية، ولكن يجب أن تعرف أن البرامج عبر الإنترنت لا تحتوي عادةً على تدريب عملي، وإذا كان هناك تدريب عملي ستحتاج إلى دفع مبلغ إضافي مقابل ذلك.

تبلغ تكلفة البرامج الشخصية عادةً ما بين 1000 إلى 2000 دولار، وتقدم بعض الشركات أغلب المنهج الدراسي في حضور الطلاب شخصيًا، وتتضمن قسمًا لقواعد اللغة عبر الإنترنت للمحاضرات الذي تقوم بها بنفسك، بالإضافة إلى ذلك، ستشمل محاضرات TEFL أو TESOL أيضًا تدريبًا تعليميًا عالي الجودة، وتعتبر التدريبات العملية مهمة خلال الحصول على هذه الشهادات، لأنها ستتيح لك الفرصة لتنفيذ بعض أساليب التدريس واستراتيجيات تخطيط الدروس عمليًا، فإما أن تقوم بالتدريس لزملائك في الفصل أو لمتعلمي اللغة الإنجليزية الفعليين، فهذا يعتمد على الدورة التي التحقت بها.

الفرق بين TESOL و TEFL من حيث مدة الدراسة

عادة يمكن إكمال معظم برامج شهادات TEFL وTESOL في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، وفي بعض الأحيان تعلن بعض البرامج عبر الإنترنت أنه يمكنك الانتهاء في وقت أقل من ذلك يصل إلى أسبوع أو أسبوعين، ولكن إذا بذلت جهدًا إضافيًا لإنهاء جميع الأعمال المطلوبة.

ليس من الضروري أن تستغرق برامج شهادات TEFL وTESOL وقتًا طويلاً لإكمالها، لذلك إذا كنت مشغولًا ولك وظيفة وأسرة يمكنك إنهاء البرنامج بسرعة في وقت فراغك، لذلك فمن الأفضل أن تجد برنامجًا أكثر مرونة يمكنك إكماله بالسرعة التي تريدها ضمن إطار زمني يناسبك بشكل أفضل.

الفرق بين TESOL و TEFL من حيث القيمة التعليمية

قد يكون من الأفضل للمعلمين الذين يخططون للعمل في الخارج الحصول على شهادة TEFL، بينما قد يستفيد أولئك الذين يخططون للعمل مع متعلمي اللغة الإنجليزية في وطنهم أكثر من شهادة TESOL.

ومن ناحية القيمة العلمية فالأفضل قيمة هي شهادة TEFL / TESOL أو حتى دورة TEFL / TESL / TESOL  ، وذلك بسبب المرونة التي تمنحها للمدرسين، حيث تقوم هذه الأنواع من الدورات بتدريب المعلمين لمساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم الأكاديمية ومهارات المحادثة في اللغة الإنجليزية، ويمكن للشهادة التي تتضمن كلا المهارتين أن تسمح للمدرسين بتدريس اللغة الإنجليزية في الخارج ثم مواصلة العمل مع متعلمي اللغة الإنجليزية عند عودتهم إلى الوطن.

كيفية الاختيار بين شهادة TEFL أو TESOL

بعد أن عرفت الفرق بين TESOL و TEFL يجب أن تختار جيدًا الشهادة الأفضل لك، فقد يكون من الصعب معرفة كيف اتعلم الانجليزي من الشهادة التي تحتاجها بدقة، وأفضل شيء تفعله هو البحث في متطلبات التأشيرة المحددة لمدرسي اللغة الإنجليزية في البلد الذي تريد التدريس فيه، فلكل دولة سياساتها الفريدة الخاصة بتأشيرات العمل، وقبل أن تستثمر أموالك في أي شهادات تدريب للمعلمين، اتبع الخطوات التالية:

  • قرر بالضبط أين تريد التدريس، إذا كنت ترغب في التدريس في بلد ليست اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية، فقد تخدمك شهادة TEFL بشكل أفضل من أي شهادة أخرى.
  • ابحث في المؤهلات ومتطلبات التأشيرة للمعلمين، من الجيد أيضًا الدخول إلى موقع السفارة الإلكتروني وإلقاء نظرة على المتطلبات حول تأشيرات العمل، خاصة المعلومات المتوفرة لديهم عن المعلمين الأجانب.
  • تصفح إعلانات الوظائف المنشورة من قبل أصحاب العمل في البلد الذي تريد التدريس به، وتعرف على المهارات التي يبحثون عنها في معلمي اللغة الإنجليزية.[1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق