صفات خط الرقعة وقواعده

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 13:03

يعد الخط العربي من احد الفنون الإسلاميّة، والمرتبطة ارتباط وثيق بالقرآن الكريم، ومن وهو أحد أمثلة الخط العربي . خط الرقعة هو أحد أنواع خطوط اللغة العربيّة، المعروف بسهولته وبساطته وقلّة تتعقيداته، بستخدم للكتابة السريعة، ولكتابة في الجرائد والصحف، وللكتابة التجاريّة، يعرفه البعض انه مزيجاً يتوسّط خطي النسخ والخط الديواني، إلا أن البعض يقول غير ذلك، وقد انتشر في مصر والعراق، ويمتاز بالسهولة التدوينه، إلى جانب قوته ووضوحه.

صفات خط الرقعة وقواعده

لكتابة خط الرقعة مجموعة من القواعد مثل غره من الأنواع الكثيرة للخط العربي، ومن هذه القواعد:

  • يجب عند كتابة أغلب الأحرف فوق السطر في خط الرقعة.
  • الأحرف التي تكون تحت السطر بنسبة أقل من نزول الأحرف في خط النسخ ومن هذه الأحرف (ج، ح، خ، ع، غ، م) عندما تأتي في آخر الكلمة.
  • حرف الهاء له شكلين، قد ينزل عن السطر بنسبة قليلة عندما يكون في منتصف الكلمة. ويظل فوق السطر عند وجوده في أول الكلمة ، أو في آخرها.
  • الأحرف مطموسة ومفرغة تكون بحسب بعض الحالات، دائماً تكون مفرغة متصلة أو منفصلة مثل ( ج، ح، خ، ص، ض، ه، ك). دائماً مطموسة ( م، و). تفرغ أحياناً وتطمس أوقات أخرى (ع، غ، ف، ق). نقط خط الرقعة دائماً متصلة. حرفي (س، ش )وتكتب بلا أسنان. أصغر من خط النسخ، ولا يتم تشكيله.

قواعد خط الرقعة

اولا خط الرقعة الأول

لماذا سمي خط الرقعة بهذا الاسم ، في بداية الأمر يطلق على الخط أنه ظهر في بلاد المشرق الإسلامي (العالم الإسلامي باستثناء المغرب العربي والأندلس) وهو شبه الخط الكوفي إلا أنه ليس حديثاً عنه ولكن الدقة للخطاطين الكوفيين ومقاييسهم التي استخدمها للحروف والنقط والتلوين أوقفت الكتاب عن إصدار هذا الخط الرقعة بصورة خطية هندسية دقيقة، ويرجع الفضل في تجويد هذا الخط هو ابن مقلة الأندلسي في القرن الرابع الهجري، ثم اتى بعده ابن البواب فثبت قواعده وأصله.

وخط الرقعة الأول ليس هو خط الرقعة المعروف بهذا الاسم في القرون المتأخرة بل هو خط عربي عملي اخترع ليستخدم في الأهداف التحريرية والإدارية وليس لكتابة القرآن فكانت تكتب به الرقاع أي الأوراق أو الرسائل ومن هنا اتت تسميته. وبالتالي فإن الهدف من خط الرقعة الأول هو ذاته الهدف من خط الرقعة الحديث.

خط الرقعة الحديث

بدأ خط الرقعة الحديث وهو من انواع الخط العربي ،  عن طريق خطي النسخ وخط الثلث. يقال أن أول من طوره واستخدمه هو الخطاط التركي محمد عزت أفندي . تطور خط الرقعة تطورا كبيرا في عهد السلطان سليمان القانوني وعبد الحميد الأول 1200 هـ. وضعت قواعد هذا الخط ومقاييسه الخطاط التركي أبو بكر ممتاز بن مصطفى أفندي (ممتاز بك) في عهد السلطان عبد المجيد 1280 هـ/1863 وأطلق عليه خط همايون. وقد انتشر في الدولة العثمانية انتشارا واسعا حتى حل محل خط النسخ الذي أضحى خطا مقدسا يختص بكتابة المصاحف والأحاديث الشريفة. انتشر هذا الخط في مصر وكان أول من استخدمه نجيب بك كاتب الملك فاروق. اشتهر داخل لبنان على يد كامل بابا. من أبرزل الخطاطين في مصر عدلي بولس وهو أول رئيس تحرير لصحيفة الأهرام وهو الذي أمر بعمل أول حروف كتبت بخط النسخ بقوالب معدنية.

كيفية كتابة خط الرقعة

  • هو أحد أنواع الخط العربي الذي انتشر تداوله واستخدامه، وتم تطويره ووضع قواعده في عام ألف وثمانمائة وثلاثة وستين ميلادي في عهد السلطان عبد المجيد، على يد ممتاز بك.
  • كما يشار إلى أنه لم يقم باكتشافه إنما اعيد وضع قواعده وتجديد استخدامه فقط، وهو تطوير وتحديث للخط الكوفي الذي كان يستخدم قديماً في كتابة المراسلات والمعاملات والكتابات.
  • يعرف هذا النوع من الخطوط بأنه لا يتطلب إلى عناء وتعب وتكلفة خلال الكتابة ويمكن ممارسة تدريب على خط الرقعة ببساطة ، ولا يستلزم بري القلم لكتابة الحروف، فيُستخدم في الحياة اليومية بشكل كبير، ولا يحتاج إلى الزخرفة ولا التشكيل أبداً نظراً لامتيازه بسرعة الأداء، لذلك فإن تعلمه سهل جداً وسريع.
  • يقال أن وصف الخط الفارسي الرقعي يطلق على الخط الفارسي لأنه أخذ خصائص ومميزات خط الرقعة ومزجها بخصائصه، وكذلك الأمر بالنسبة للخط المغربي الذي يطلق عليه الخط المغربي التدويني.

الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ

  • الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ  ومن أهم الفروق الواضحة بينهما هو عند كتابة حرفي السين والشين، في خط النّسخ تقوم كتابتهما بأسنان فقط مثل شمس، وأما في خط الرّقعة فتكونان مطموستين دون أسنان.
  • وخط الرّقعة هو الخط الأبرز في الاستخدام اليومي في كتباتنا اليومية أي بشكل به سرعة وعشوائية، ولا يراعى به وضع الحركات والتشكيل الهندسي، بينما خط النّسخ هو الأنيق والمفهوم عند قراءته ويستخدم في الطباعة بكل مجالاتها. من حيث الحجم يعتبر خط الرّقعة هو الأصغر حجماً عند كتابة أحرفه ويليه خط النّسخ، ولهذا الرّقعة هو الأسهل في تعلمه فقواعد كتابة أحرفه أكثر وضوحاً وفهماً وتحديداً.

كيفية تعلم خط الرقعة

يمكن أن تتعلم كتابة خط الرقعة بكل سهولة ويسر، إذ تقوم كتابة هذا الخط على طمس كل الحروف باستثناء حرفيّ الفاء والقاف عندما يكونان في وسط الكلمة، أمّا فيما يخص موقع الأحرف على السطر فتكون كلها فوق السطر باستثناء كل من الهاء في وسط الكلمة، والجيم، والحاء، والخاء، والعين، والغين، والميم إذا جاءت في آخر الكلمة أو منفصلة، مثال كلمة شارع تكتب رأس العين فوق السطر أو على السطر وما تبقى أسفل السطر، ويستلزم على الكاتب ان يمسك القلم بالإمالة، حيث يميله إلى الأسفل عند البدء بالكتابة وكذلك إلى اليمين واليسار.

أبرز خصائص خط الرقعة

  • يعرف بسرعة الأداء.
  • يمتاز بسهولة تعلمه.
  • يعرف بانتشاره الواسع في كل المجالات.
  • لا يستدعي إلى زخرفة.
  • تتميز حروفه بالجمال والقوة.
  • لا يشترط بالتشكيل إلا في حال كتابة الآيات القرآنية فقط.

من هم أشهر خطاطي خط الرقعة

من ابرز الخطاطين الكاتبين لخط الرقعة، الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي، حيث كان من اشهر المهتمين بالخط العربي وقام بالتعلم في معهد الإدارة العام، حيث اخذ خبرته من كلا الأستاذين فوزي زقزوق ، والطاهر عبد الوهاب، وقد كان الأستاذ فوزي زقزوق مرشداً وملهماً له، ولكن على الخطاط السعودي علي الشبلي مأخذاً باحتفاظه بكل اعماله ومخطوطاته في داخل منزله، كما أنه تعلم كلاً من خطي الجلي الديواني والآمدي

ما هي أنواع الخط العربي

  • الخط الكوفي: وقد تسمى بذلك لان هذا الخط ابتكر في مدينة الكوفة ولم يكن له وجود من قبلها .
  • خط النسخ :وهو معروف بالاسماء الاتية : البديع ، المقور ، المدور . ويعرف بهذا الاسم لانه استخدم في المراسلات والمعاملات التجارية واستنساخ الكتب . يعد خط النسخ من أقرب الخطوط إلى خط الثلث. 
  • خط الثلث : وهو من ابرز انواع الخط النسخي ، وقد سمي بهذا الاسم لانه يكتب بقلم يقط محرفا . وهو من اكثر الخطوط العربية تعقيد من حيث القواعد والموازيين والقدرة على الاستيفاء و يعد خط الثلث من اروع الخطوط العربية، وأصعبها في الكتابة، كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فناناً مالم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطاً مهما أجاد. وقد يتساهل الخطاطون والنقاد في قواعد كتابة أي نوع من الخطوط، إلاّ أنهم أكثر محاسبة، وأشد تركيزاً على الالتزام في القاعدة في هذا الخط، لأنه الأكثر صعوبة من حيث القاعدة والضبط.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق