انواع الاتصال ومستوياته

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 21:29

الاتصال يعرف عنه بأنه الوسيلة في نقل المشاعر والأفكار والمعلومات ، عن طريق مجموعة من الرموز والتعبيرات والعلامات والإيماءات والصوت التي تنتقل من شخص وغيره ، ولكن هناك ثلاث قوام رئيسية يقوم عليها الاتصال هم قناة الاتصال والمرسل والمستقبل ، والمرسل قد يرمز رسائله عن طريق عدد من الوسائل مثل الإشارة أو الصوت وغيره ، وجهاز الاستقبال هو من يقوم بفك الشفرة له ونقلها ويعتبر الاتصال من التنمية البشرية المستدامة .

أنواع وسائل الاتصال والتواصل

  • اتصال شفوي

ويكون من خلال الكلمات الشفهية التي ينطق بها الفرد والرسائل والمحادثات وأي معلومة قد يتم تبادلها بين جميع الناس فيما بينهم ، عن طريق الحديث بالكلمات فيسمى كل ذلك بالاتصال الشفوي ، ومنها القراءة في الأخبار والراديو والتلفزيون والهاتف .

  • اتصال كتابي

وهو الذي يحدث عن طريق وسائل مكتوبة في معظم الأوقات ، واللغة التي تنقل تلك العبارات والكلمات تكون عن طريق الاتصال الكتابي كما هو الحال في المستندات المطبوعة  التي تكتب بخط اليد والمجلات والكتب  والخطابات ، والصحيفة من ضمن تلك الأنواع .

  • اتصال غير لفظي

وهو يتم التواصل فيه دون الكلمات الشفهية ولكن الكلمات تتم عن طريق الحديث المكتوب ويعرف هذا بوسيلة الاتصال غير اللفظية ، وتتم عن طريق مجموعة من الألوان والرموز واللغة الجسدية وتعبيرات وجه الفرد ، والعلامات تدخل ضمن هذا الأسلوب أيضا ، والمثال الحي على التواصل غير اللفظي هو الإشارات المتواجدة بالطريق لتنظيم حالة المرور [1] .

أنواع الاتصال اللفظي

  •  الاتصالات الشخصية

وهو يقتصر على الفرد ويمثل خصوصية للغاية ، ويمثل التوفيق في الأفكار بين المرسل والمستخدم .

  • التواصل بين الاشخاص

وهو يحدث في التواصل بين شخصين ونقل الأفكار فيما بينهم .

  •  الاتصال بين المجموعة الصغيرة

وهو يحدث بين أفراد المجموعة الصغيرة ويسمح لهم بالتفاعل والتحدث فيما بينهم ، ومنها مثال عملي اجتماعات مجلس الإدارة .

  •  الاتصال العام

وهو عبارة عن تواصل فرد واحد مع مجموعة عامة من الأشخاص كما يحدث في الخطبة العامة والحملات الإنتخابية .

مستويات الاتصال

هناك  عدد من اركان الاتصال اللغوي ومستويات الاتصال هي [2] :

  • مستوى الاتصال المادي

وهو الذي جلب عن طريق البرمجة اللغوية التي تجذب في لفت انتباه العديد من الأفراد ، ويكون له تأثير عن طريق الإشارات المرئية بالاتصال بالحركة والعين والوضعية والتنفس والمواقف وكل ذلك له عدد من الطرق في التعبير ، وهي عند الإستخدام النزيه له يمكن لمجموعة التقنيات مثل الانعكاس والمطابقة ، للمواقف والإيماءات للأفراد قد تساعد على تقبل الرسالة .

ويزيد من فعالية مستوى هذا النوع هو موافقة التوافق الجسدي مع الأخرين ، والاتصال معهم عن طريق الحركة والشكل كما أنه يعمل على مساعدة الأفراد في الانتباه والتعرف على تعبيرات ووضعيات الوجه والإيماءات باليد .

  • مستوى الاتصال اللفظي

وهو من أكثر المستويات الواضحة في التواصل بين البشر ، وهناك من الأفراد من يفنون حياتهم في كيفية إتقانه ، ويختار كلمات معينة حتى يتم فهم المعنى له بين المستمع والمتحدث ، وهناك تعريق لكل كلمة مما يعرف الفرد على المعنى الدقيق له .

كما أن الكلمة قد تثير لذكرى وصورة ومعنى ما مع أختلاف الأنواع له ، كما أن منطق البيان وفقا لما ذكره أرسطو قد يؤثر على الفعالية للرسالة المستقبلية ، ولكن الذي يزيد من فعالية مستوى الاتصال اللفظي الكلمات الصحيحة التي يتم استخدامها ، وكذلك أيضا عند وجود الاختلافات الدينية والعرقية والأخلاقية ، فالوضوح والاختصار هو من يساعد على وضوح الأفكار .

  • مستوى الاتصال العاطفي

المؤثرات العاطفية تؤثر بصورة كبيرة على ما يتم نقله بالرسالة وما يتم تفسيره عند المستلم من حيث البلاغة فالشفقة كما ذكر أرسطو ، له تأثير على مشاعر الجمهور كما أن القابلية قد تتأثر عند التعامل مع شخص سلبي أو ايجابي والمتحمس والناقد والممل .

كما أن المشاعر هي من تضع المتحدث الذي يتلقى الرسالة في حالة ذهنية ما ، وتؤثره فيما يقال له فالإدراك للحالة العاطفية لك هو ما قد يعملك التوقف عن إطلاق المشاعر السلبية عند تواصلك مع الأخر ، فالكلمات التي يتم إلقائها بخوف أو غضب والفخر قد لا يتم إستقبالها .

  • مستوى الاتصال السمعي

الـتأثير الذي يحدث عن طريق الصوت والنغمة والسرعة هو من يساعد على تفسير الرسائل لدى الأخرين ، والمثال العملي لذلك هو الشخص الذي يتحدث بطريقة سريعة يكون من الأفضل له إبطاء كلماته خاصة عند الحديث مع الأشخاص الذين قد لا يسمعون كلماته أو الشخص منطقي التفكير .

والنطق في بعض الكلمات والتعبير المعين عنها والتركيز عند الحديث بها يساعد في تفسيرها عند سماعها من قبل الأخرين ،

  • مستوى الاتصال النشط

وهو يعرف بمستوى اتصال نفسي، وهناك مجموعة واسعة من العوامل غير المرئية ، مثل تكرار الرسالة وستوى وعي الشخص والتوافقيات والطاقات الخفية منها .

  • الجمع بين مستويات الاتصال

حيث يمكن الجمع بين جميع وسائل الاتصال فيما بينها وتأثير بعضها البعض ، فقد تؤثر العاطفة على لغة الجسد والمجال العام قد يؤثر على الحالة العاطفية للفرد مما يؤكد على ارتباط مستويات الاتصال ببعضها .

عناصر الاتصال

فهي تتكون من عدد من العناصر وتعتبر من وهي.

  •  المرسل

وهي التي يبدئ منها عملية الاتصال، ويعرف بالمصدر والمتصل ، وهو من يبادر بالمعلومات من السؤال والفكرة والطلب .

  •  المستقبل

وهو من توجه له الرسالة وهو من يفهم المعلومة المنقولة له ويجب عليه أن يتلقى الرسالة وهو من يقوم بترجمتها .

  •  الرسالة

وهي تمثل المحتوى من المعلومات الذي ينتقل بين المرسل والمستقبل ، ويمكن نقله عن طريق نبرة الصوت ولغة الجسد .

  •  المتوسط

وهي الوسيلة التي تقوم بنقل الرسالة ومن أمثلها الصحف والهاتف المحمول وغيرهم .

  •  ردود الفعل

وهو الذي يحدث عادة بعد نقل الرسالة بين أطراف الاتصال ، ويمثل النتيجة الطبيعية عند فهم الرسالة وله عدد من الأشكال التي تكون رد لفظي والرد المكتوب والردود غير المباشرة .

  •  عوامل أخرى تؤثر في عناصر الاتصال

مثل الضوضاء وهو قد يكون وسيلة ملازمة عند إرسال الرسالة ، والسياق له ويرتبط بالمكان والموقف في الرسالة

أنواع الاتصال الإداري

وتتوفر عدد من انواع مهارات الاتصال الإداري الذي يعتبر من أنواع مهارات الاتصال وهي:

  •  اتصالات تشغيلية

وهي التي تسهل عمليات وإجراءات العمل في المؤسسة وهي تعرف بتعليمات التشغيل ، مثل الوصف الوظيفي والتعليمات في ولوائح العمل، وسياسة الشركة ، والمبيعات ، وخطط العمل وغيرها .

  •  اتصال ظرفي

وهي تحدث في الاتصال في التعامل مع حالة معينة ، ومنها المذكرات والخطابات في العمل ، والبرقية والصحافة الصناعية والتجارية غير المؤسسية ومؤتمر اجتماع الموظفين الخ .

  •  اتصال مؤسسي

وهي تشمل الاتصالات المطلوبة أو المنشأة حتى يتحقق منها أهداف الموظف والعميل والعلاقات العامة للمؤسسة ويدخل فيها عدد من وسائل الاتصال ، ومنها العلاقات العامة والدعاية وغيره .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق