اعراض فيروس سي المؤكدة

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 09:20

يعاني الكثير من مرض فيروس سي، إذ أنه فيروس يصيب الكبد ويؤثر على وظيفته سلبياً، حيث يؤدي إهماله أو اكتشافه متأخراً إلى إصابة المريض بسرطان الكبد نتيجة لتلف خلايا وأنسجة الكبد، فعندما يدخل الفيروس الجسم يقوم بمهاجمة عضو الكبد وتدمير خلاياه، وبالتالي يفقد الكبد قدرته على القيام بوظيفته بسبب حدوث التهاب حاد بالكبد.

يعتبر  فيروس سي من الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص لآخر، لذا يجب علينا قبل قيامنا بالتبرع بالدم أو نقل الدم إجراء تحليل طبي لاطمئنان على سلامة الدم من أي فيروس قد ينتقل ، وإجراء تحاليل طبية بصفة دورية لمعرفة مراحل تطور فيروس سي إن كان موجودا بالفعل .

أعراض فيروس سي في بدايته

تختلف أعراض فيروس سي من شخص لآخر باختلاف الحالة المرضية، ومن أهم أعراض فيروس سي المبكرة ما يلي:

  1. يشعر مريض فيروس سي بالإرهاق والتعب، وعدم القدرة على القيام بأعماله اليومية.
  2. يعاني من فقدان الشهية لتناول الطعام، حيث تكون كمية الطعام التي يتناولها أقل من المعتاد.
  3. يشعر بالميل إلى الغثيان والقيء.
  4. يعاني من آلام في الجهاز الهضمي، خاصة المعدة.
  5. يتعرض لضعف في العضلات مصحوب بألم في المفصل.
  6. حدوث تغييرات في لون العين، ولون الجلد، حيث يتحولوا من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر.
  7. يلاحظ مريض فيروس سي تغيير في لون البول.
  8. يعاني من ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم.
  9. يسبب  فيروس سي تقلبات في حركة ونشاط الأمعاء.
  10. يفقد قدرته على التركيز، الأمر الذي يسبب نسيان بعض التفاصيل المحفوظة داخل الذاكرة قصيرة المدى.
  11. يعاني مريض فيروس سي من اضطراب في الحالة النفسية والمزاجية، إذ تتمثل في شعوره بالقلق والاكتئاب، وصعوبة النوم.
  12. يعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي ابرزها عسر الهضم.، والانتفاخ.

أعراض فيروس سي المتأخرة

في أحيان كثيرة يتحول التهاب الكبد إلى سرطان الكبد أو فشل الكبد، حيث يفقد الكبد قدرته على القيام بوظيفته الحيوية في الجسم، لذلك يجب على مريض فيروس سي متابعة حالته الصحية أول بأول، وإجراء تحاليل طبية لمعرفة مراحل تطور فيروس سي في الجسم ومن أعراض فيروس سي المتأخرة ما يلي:

  1. يعاني مريض فيروس سي المتأخر من تراكم الماء والسوائل في المعدة.
  2. يلاحظ وجود نزيف، وطفح جلدي، وكدمات بالجسم دون سبب.
  3. الإصابة بغيبوبة الكبد التي تؤثر على مخارج الألفاظ في الكلام، وتؤدي إلى زيادة عدد ساعات النوم.
  4. يرى مريض فيروس سي الأوعية الدموية تحت الجلد، حيث تتجمع على هيئة شبكة عنكبوتية الشكل.
  5. يعاني من قلة الوزن بسبب نقص نسبة الطعام المتناول.
  6. ملاحظة نزول دم عند القيء.

و هناك مجموعة من التغييرات التي يلاحظها مريض فيروس سي على جلده يدرك منها إصابته بالمرض، ومن ابرز اعراض فيروس سي التي تظهر على الجلد ما يلي:

  1. يعتبر ظهور بقع حمراء على الجلد أحد أهم أعراض الإصابة بفيروس سي.
  2. يصاب مريض فيروس سي ببعض الأمراض الجلدية والتي تعتبر مؤشر واضح لإصابته بالفيروس، وهذه الأمراض الجلدية هي مرض الأكزيما ، ومرض الصدفية.
  3. يعاني مريض فيروس سي من التهاب بالجلد، أو تقشر طبقات الجلد.
  4. يصاب بتورم في مناطق بالجلد.

ينصح عند الشعور بأحد هذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب المختص الذي يقوم بإجراء عدة تحليلات بواسطة الدم لمعرفة احتمالية الإصابة بفيروس سي، ومدى تطور فيروس سي بالجسم، وبعدها يحدد طريقة العلاج المناسبة للحالة المرضية والتي تضمن الشفاء ، فكلما أكتشف المريض إصابته بفيروس سي مبكراً، كلما كان شفاؤه أسرع.

أنواع فيروس سي واعراضه

يوجد نوعان من فيروس سي أو التهاب الكبد الفيروسي سي هما فيروس سي الخامل وفيروس سي النشط، وهنا الفرق بين فيروس سي النشط و الخامل في بعض النقاط، وهذه الفروق هي كالآتي:

فيروس سي الخامل

  1. في أحيان كثيرة لا تظهر أعراض المرض على المريض، وذلك لقدرة الجسم على مقاومة المرض، إذ أن الكبد يستطيع القيام بوظيفته الحيوية بالجسم.
  2. يمكن علاجه تحت إشراف طبي بسهولة، إذ أن إهماله يحوله إلى فيروس سي نشط.
  3. يمكن مريض فيروس سي الخامل ينقل المرض إلى شخص آخر، لذا يجب على المريض توخي الحذر في تعاملاته مع الآخرين حتى لا ينقل إليهم الفيروس، خاصة وأن الكثير لا يعانون بأعراض الفيروس في بدايته.
  4. يكون علاج فيروس سى الخامل سهلاً، وذلك لأنه يكون في أول مراحله، الأمر الذي يسهل عملية مقاومته ومهاجمته

فيرو س سي النشط

  1. وفيه يكون الفيروس في مراحله المتأخرة، حيث يؤثر على وظيفة الكبد من خلال تدمير خلاياه وأنسجته، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على أنزيمات الكبد.
  2. يعتبر لون العين الأصفر من أهم أعراض فيروس سي النشط.

هل يشفى مريض التهاب الكبد c

يتساءل العديد حول إمكانية الشفاء من مرض فيروس سي، حيث أن فيروس سي من الفيروسات التي تمكن السيطرة عليها والتحكم فيها في مراحله الأولى المبكرة، وذلك نظراً لأن الفيروس لا يؤثر على نشاط الكبد وأنزيماته سلبياً، الأمر الذي يساعد المريض على الشفاء من فيروس سي. [2]

ولكن إذا تحول الفيروس من خامل إلى نشط بمعني آخر آثر سلبياً على نشاط الكبد، فأنه يصعب  التحكم في الفيروس، خاصة وأنه قد وصل إلى مراحله الأخيرة ، وبالتالي يكون قد أدى إلى تليف الكبد وتدمير خلاياه ، ومن ثم يعجز الكبد عن أداء الوظيفة التي يقوم بها بجسم الإنسان.

لذا يجب علينا متابعة حالتنا الصحية أول بأول ، خاصة وأن غالبية مرضي فيروس سي اكتشفوا وجود الفيروس بالجسم عن طريق الصدفة.

هل فيروس سي معدي

يعتبر مرض فيروس سي من الأمراض المعدية، الأمر الذي يجعل الكثير من مرضى فيروس سي يعرفوا خبر إصابتهم بالفيروس عن طريق الصدفة ، على سبيل المثال قد يتعرض مريض فقر الدم إلى فيروس سي، فمن المعروف أن مريض فقر الدم يحتاج باستمرار إلى نقل الدم، إذ يمكن أن ينقل إليه دم بواسطة مصاب بفيروس سي، لذا يجب علينا الكشف عن الدم المنتقل قبل استخدامه، خاصة وأن فيروس سي ينتقل بشكل أساسي ورئيسي بواسطة الدم. [1]

كيف تحمى نفسك من فيروس سي

الوقاية خير من العلاج، لذلك يجب علينا الاهتمام بصحتنا من أي فيروس، وهناك عدة تعليمات وإرشادات يجب الالتزام بها للوقاية من فيروس سي، وهذه التعليمات والإرشادات هي كالآتي:

  1. الاهتمام بنظافة الأدوات الشخصية أول بأول، وعدم قيام أحد باستخدامها حتى لا ينتقل الفيروس إلينا في حالة استخدام شخص آخر مصاب بفيروس سي لهذه الأدوات.
  2. توخي الحذر في التعاملات مع الآخرين، الأمر الذي يحمينا من الإصابة بفيروس سي في حالة تعاملنا مع شخص حامل لفيروس سي.
  3. الحرص على الوقاية من فيروس سي من خلال تناول التطعيم الخاص بفيروس سي، فهذا التطعيم من شانه مهاجمة الفيروس في حالة دخوله جسم الإنسان.
  4. المواظبة على إجراء تحاليل طبية دورية كل ثلاث أشهر أو ستة أشهر للاطمئنان على الصحة ، الأمر الذي يساعدنا على معرفة إصابتنا بالفيروس في وقت مبكر، فالوقت المبكر لاكتشاف الفيروس يمنعه من تحوله من خامل إلى نشط، كما يحافظ على الكبد من تدمير أنسجته وخلاياه.

يجب علينا الاهتمام بصحتنا، الأمر الذي يساعدنا على اكتشاف أي مرض في مراحله المبكرة، وبالتالي تزيد نسبة الشفاء.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق