خصائص المثل والحكمة والفرق بينهما

كتابة manar آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 22:44

الأمثال والأقوال المأثورة هي أقوال قصيرة يتذكرها الناس بسبب النصائح التي قد يقدمونها ، أو الحقائق التي قد يخبرونها، حيث ترتبط الأمثال والأقوال المأثورة عمومًا بتجارب الحياة اليومية، فهي غالبًا ما يستخدمها الآباء والأجداد لتعليم الأطفال دروسًا بسيطة ولكنها مؤثرة في الحياة، تم تداول الأمثال لفترة أطول حيث تستخدم على نطاق واسع ، لكن كلا النوعين من الأقوال لهما معنى، فهناك الكثير من أمثال عربية مشهورة، التي يتم كانت منذ قديم الزمان ويتم تداولها إلى الآن.

تعريف الحكمة

المثل مشابه جدا للقول المأثور، حيث تميل الأمثال إلى أن تكون أطول، إنها تعكس نصائح الحس السليم ويُنظر إليها على أنها حقائق، حيث يُعتقد أن الأمثال قد نشأت من تجارب حقيقية، كلمة المثل يأتي من المثل اللاتيني المعنى الحرفي هو القطار، هذا هو ما تفعله الأمثال لأنها تستخدم على نطاق واسع لتعليم وتدريب دروس الحياة، حيث تستمر الأمثال في التطور من خلقها المبكر من قبل فلاسفة مثل Confusious و أفلاطون إلى أمثال اليوم أو الأقوال الحكيمة المتداولة، حيث يوجد هناك أن العديد من الأمثال مستوحاة من الطبيعة. 

فمثلا

  • يمكنك أن تقود الحصان إلى الماء ولكن لا يمكنك أن تجعله يشرب.
  • التفاح يوميا لتغنيك عن زيارة الطبيب.

تعريف الأمثال

تم استخدام الأمثال لفترة أطول، إنها أقوال لها معنى أعمق من الكلمات التي تُقرأ في ظاهرها، يعتبر كثير من الناس أن الأمثال أقوال صحيحة، لقد أصبح الناس يثقون بالحقيقة في أحد الأقوال المأثورة لأنهم كانوا موجودين منذ فترة طويلة وتم تناقلها عبر العصور، تأتي كلمة القول المأثور من الكلمة اللاتينية adagium التي تعني “القول”، من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن أي قول مأثور مأخوذ من سفر الأمثال التوراتي يُعرف بأنه المثل وليس القول المأثور، وهناك المزيد من امثال شعبية سعودية الشهيرة التي يتم تداولها بكثرة.

فمثلا

  • الحب أعمى.
  • أفضل أمانًا من الأسف.
  • بدون مخاطرة لا فائدة.[1]

خصائص المثل والحكمة

من الصعب حقًا أن يكون هناك خط فاصل واضح بين مجموعات الأمثال والأقوال المأثورة واستخدامها في الأوساط الأدبية والاجتماعية والتي تم اقتباسها ، وتضمينها في الأدب والدراما وتستخدم للتربية والتسلية، يمكن أن يندرجوا معًا تحت نفس المظلة كأداة فكاهية لتوجيه اللوم والتنوير للعائلات والأصدقاء بالطرق التالية:

الاستخدام كنصيحة

تعتبر الأمثال وأقوال صحيحة ومفيدة في تقديم النصيحة، إنهم يأتون من طرف ثالث محسوس ومن ثم لا يتم اعتبارهم مسيئين، تعتبر الأمثال حقائق موثوقة لأنها تم تناقلها بمرور الوقت، الأمثال غالبًا ما تكون بارعة ، لكن هناك حقيقة وراء الدعابة، يخبرنا المثل الأفريقي الذي انتشر على نطاق واسع أن “تربية طفل تتطلب قرية”، مثل هذه الأقوال ذات الصلة بظروف كثيرة ومسؤولية تربية الطفل.

المثل والحكمة تاريخيا

شكلت الأمثال جزءًا من ثقافات وفلسفات مختلفة، لقد صمدوا أمام اختبار الزمن في إعطاء أقوال حكيمة يعتقد أنها صحيحة،   كتب بنجامين فرانكلين تقويم الفقراء ريتشارد الذي يغطي مجموعة من الأقوال المأثورة، كثير من هذه الأقوال المألوفة لدينا.

الحكمة والمثل في الأدب

تعتبر أساطير إيسوب كنوزًا كلاسيكية ويتم الاستمتاع بها بسبب استخدامها للأمثال والأقوال المأثورة، تستند حكاية الأرنب والسلحفاة المحبوبة على الكلمات المأخوذة من المثل “بطيء وثابت يفوز بالسباق”، حيث تصف الخرافات الأخرى الأقل شهرة أمثالًا مثل ” الألفة تولد الازدراء من الثعلب والأسد “، استخدم ألفريد لورد تينيسون عبارة “من الأفضل أن تكون محبوبًا وتضيع من ألا تحب أبدًا في أعماله التي تسمى Memoriam. 

الحكمة والمثل في الموسيقى والدراما

استخدم الموسيقيون ، وخاصة المطربين الشعبيين ، الأمثال والأقوال في كلماتهم، يستخدم بوب ديلان جزءًا من المثل في أغنيته “Like a rolling Stone”، المثل ” الحجر المتدحرج لا يجمع الطحالب ” يقدم الفيلم الشهير Forest Gump المثل القائل “الحياة مثل علبة من الشوكولاتة ، فأنت لا تعرف أبدًا ما ستحصل عليه”. 

الحكمة والمثل في الاعلان

تم تعديل الأمثال والأقوال المأثورة لتصبح جزءًا من الحملات الإعلانية.   يربط الناس بهذه الأقوال ويرون الصلة في شعار إعلاني.   تعتبر هذه الإعلانات ذكية من خلال لعبها على الكلمات واستخدام الأقوال المعروفة.

فمثلا

  • عش بالصلصة.  تناول الطعام بالصلصة.   تستخدم من قبل Buffalo Wild Wings.

مقتبس من القول المأثور: عش بالسيف ومُت بالسيف

  • إذا لم تنجح في البداية … فأنت تستخدم معدات خاطئة.   استخدمه جون ديري.

مقتبس من المثل: إذا لم تنجح في البداية فحاول وحاول مرة أخرى

الحكمة والمثل في الرسوم الكاريكاتورية

استخدم رسامو الكاريكاتير الأمثال والأقوال المأثورة في هجائهم السياسي أو مجرد مزحة مضحكة، يستخدم المثل أو القول المأثور لبناء نص حول موضوع ما أو لجلب الدعابة إلى موقف مزعج أو مثبط للهمم، كانت “لا تسمع شرًا ، ولا ترى شرًا ولا تتحدث أي شر” مع القردة الثلاثة الحكيمة إحدى الصور المفضلة لرسامي الكاريكاتير.

الحكمة والمثل ثقافيا

العديد من الأمثال والأقوال المأثورة تعكس تجربة الإنسان وأخلاق ومواقف الثقافات المختلفة، بعض هذه الأقوال أو الأمثال الثقافية مألوفة أكثر لمجموعات ثقافية معينة ولكن رسائلها ذات صلة بجميع أنواع المجموعات الثقافية. 

فمثلا

  • كما يجب أن يشبه الصبي أبيه ، كذلك ينبغي أن يتناسب المثل مع الحديث (إثيوبيا)
  • إنه المسمار الذي يبرز (اليابان)
  • تجعل هذه الأمثال الذكية والحكيمة القراء يفكرون في معناها الأعمق ويتذكرون النص

الفرق بين الامثال والحكم

  • لا شك أن الأمثال والأقوال متشابهة للغاية.
  • يبدو أن الاختلاف الرئيسي بين هذين الجهازين الأدبيين يكمن في عصر المثل ، والقول المأثور هو الذي يأتي مع تقدم العمر.   عادة ما يكون القول المأثور أقصر من المثل، تنطبق الأمثال بشكل متكرر على المجتمع الحديث
  • تضفي الأمثال والأقوال المأثورة تأثيرًا إضافيًا على قطعة من الكتابة، يمكن أن يكون العمل المكتوب قصة أو خرافة أو أغنية أو حتى إعلان. 
  • هناك استخدامات عديدة للأمثال والأمثال في عالم التجارة، يمكن للإعلان الذكي الذي يستخدم جزء من المثل أن يجذب انتباه القارئ لأنه يتعرف على مسرحية الكلمات من خلال المثل المستخدم في الإعلان.
  • يجد فنانو الجرافيك ورسامي الكاريكاتير الأمثال والأقوال المأثورة مفيدة جدًا في إنشاء الرسوم المتحركة. تضيف الأقوال البارعة روح الدعابة وعنصرًا ساخرًا إلى تعليق كاريكاتوري.
  • الأمثال لها تأثير لأنها أمثلة لتجارب واقعية تحولت إلى كلمات تحذير أو حكمة، يُنظر إلى الأقوال المأثورة على أنها صحيحة لأنها تم تناقلها عبر الأجيال واستخدامها بشكل متكرر من قبل الآباء والمعلمين.
  • سيكون من الآمن أن نقول إنه بشكل عام من الصعب التمييز بين القول المأثور والمثل ، ومن السهل الخلط بين هذين النوعين من الأقوال.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق