ما هو فن الجرافيك وانواعه

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 19 سبتمبر 2020 , 20:55

فن الجرافيك وانواعه هو جزءًا كبيرًا من عالمنا الحديث بحيث يصعب تخيل العيش بدونه؛ فهو أساس التصميم الراقي، وهو ببساطة فن إنشاء الرسومات، أو إنتاج مرئيات، ويعتبر نذير نصرالله الفنان التشكيلي الأكثر شهرة في هذا المجال.

ماهو الجرافيك

قد يشير مصطلح الجرافيك إلى أي مما يلي:

  1. بشكل عام، يشير مصطلح الجرافيك إلى التصميم، أو الصورة المرئية المعروضة على مجموعة متنوعة من الأسطح، بما في ذلك القماش، أو الورق، أو الجدران، أو اللافتات، أو شاشة الكمبيوتر، والتي تم إنشاؤها للترفيه، أو الترويج للعلامة التجارية، أو تقديم المعلومات.
  2. رسومات الكمبيوتر وهي أي وسائط صور، وعادة ما تكون الأفلام والصور التي يتم إنشاؤها من خلال استخدام الأجهزة والبرامج، غالبًا ما يشار إليها على أنّها صور تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر؛ المعروف أكثر باسم CGI.
  3. يمكن أيضًا استخدام الجرافيك لوصف عبارة، أو إيماءة، أو صورة تعتبر بذيئة أو مسيئة. [3]

تاريخ فن الجرافيك

يمتد تاريخ التصميم الجرافيكي إلى الوراء حتى أنه يشمل تاريخ الفن بأكمله، إليك كيفية بدء التصميم الجرافيكي وتطوره إلى ما هو عليه اليوم.

  •  15000 – 3600 قبل الميلاد

يمكن تتبع التصميم الجرافيكي وصولاً إلى 15000 قبل الميلاد، عندما ظهرت أولى الاتصالات المرئية المعروفة، وهذه الصور والرموز موجودة في كهوف لاسكو في جنوب فرنسا.

  • 105 م – 1530 م

أدى اختراع الورق في عام 105 بعد الميلاد من قبل رجل صيني إلى مفهوم الطباعة، وبعد ما يقرب من ألف عام (في عام 1045 م)، تم اختراع الكتابة المتحركة، والتي سمحت بوضع الأحرف بشكل فردي للطباعة، وبحلول عام 127، افتتح مصنع ورق في فابريانو، إيطاليا، وفي عام 1450  تم اعتبار نظام طباعة الكتب على الوجه الأمثل.

  • 1760 – 1800

اندلعت الثورة الصناعية في ستينيات القرن التاسع عشر، ودخلت عصرًا جديدًا لتصميم الجرافيك؛ حيث بدأت التقنيات المبتكرة بالظهور بمعدل غير مسبوق؛ بما في ذلك طريقة الطباعة الحجرية، وبعدهافي عام 1800، تم اختراع الطابعة.

  • القرن العشرين

في عام 1901، أصدر فرانك لويد رايت “فن وحرفة الآلة”، والذي تضمن المبادئ الأساسية التي لا تزال مذكورة في التصميم الحديث. [2]

برامج الجرافيك

تلعب الرسومات دورًا رئيسيًا في إنشاء المظهر الخارجي لموقع الويب الخاص بك، وكمصمم جرافيك سوف تحتاج إلى أدوات برمجية لتصميم الرسوم تساعدك على ارتجال الصور والنماذج والنصوص التي سيتم عرضها على موقع الويب.

واليك قائمة بأفضل برامج تصميم الجرافيك:

  • الفوتوشوب Photoshop

يمكنك بسهولة دمج صور متعددة وحتى إزالة الكائنات غير المرغوب فيها من الصورة؛ كما أّنّه يوفر ميزات أساسية مثل تصحيح المنظور، وخلط القنوات وأداة ختم النسخ، ويعمل Photoshop على كل من Windows و Mac.

  • برنامج GIMP

يحتوي على مجموعة من الأدوات الاحترافية والتي تجعله مثاليًا ليس فقط لمصممي الجرافيك؛ ولكن للمصورين أيضًا؛ بحيث تتيح لك مرونة الأدوات إنشاء رسومات واضحة تمامًا، ويتيح لك وضع ملء الشاشة إمكانية العرض والتحرير في نفس الوقت.

  • اليستريتور Illustrator

إذا كنت تريد استخدام فن المتجه لإنشاء شعارات أو رسومات أو طباعة أو أيقونات أو حتى رسوم توضيحية معقدة لمقاطع الفيديو أو الهاتف المحمول، فإن Illustrator هو الأداة المناسبة لك؛ حيث يمكنك إنشاء عمل فني بمحاذاة سلسة عن طريق رسم أشكال مثالية للبكسل، ويمكنك استخدام التطبيق على كل من سطح المكتب وجهاز Mac.

  • ادوبي انديزاين Adobe Indesign

يعد رائد الأعمال لإنشاء تخطيطات واضحة لأجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة على حدٍ سواء، وهو مثاليًا لاستخدام تصميم التخطيط مثل المجلات عبر الإنترنت؛ سواء كنت تريد إنشاء تخطيطات للكتب المطبوعة، أو الكتيبات، أو المجلات الرقمية فإنّه الأداة التي تحتاجها. [4]

مجالات التصميم الجرافيكي

يستخدم التصميم الجرافيكي التراكيب المرئية لحل المشكلات، وتوصيل الأفكار من خلال الطباعة والصور واللون والشكل.

لا توجد طريقة واحدة للقيام بذلك، ولهذا السبب توجد عدة أنواع من التصميم الجرافيكي، لكل منها مجال تخصصه الخاص.

على الرغم من أنها غالبًا ما تتداخل، إلّا أنّ كل نوع من أنواع التصميم الجرافيكي يتطلب مجموعة محددة من المهارات، وتقنيات التصميم.

العلامة التجارية

العلامة التجارية هي علاقة بين شركة أو منظمة وجمهورها، ويعتبر هوية العلامة التجارية هي كيفية توصيل المنظمة لشخصيتها ولغتها وجوهرها.

وتصميم الجرافيك في العلامة التجارية هو بالضبط العناصر المرئية لهوية العلامة التجارية التي تعمل كوجه للعلامة التجارية لتوصيل تلك الصفات غير الملموسة من خلال الصور والأشكال والألوان.

التسويق والإعلان

عندما يفكر معظم الناس في التصميم الجرافيكي، فإنّهم يفكرون في التصميمات التي تم إنشاؤها للتسويق والإعلان، وتعتمد الشركات على جهود التسويق الناجحة للاستفادة من عملية صنع القرار لدى الجمهور المستهدف.

يُشرك التسويق الرائع الأشخاص بناءً على الرغبات والاحتياجات والوعي والرضا لديهم حول منتج أو خدمة أو علامة تجارية. ونظرًا لأنّ الأشخاص سيجدون دائمًا المحتوى المرئي أكثر جاذبية، فيعتبر تصميم الجرافيك أهم عامل سيساعد المؤسسات على الترويج والتواصل بشكل أكثر فعالية.

واجهة المستخدم

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق، ويعتبر تصميم واجهة المستخدم هو عملية تصميم واجهات لجعلها سهلة الاستخدام وتوفر تجربة سهلة الاستخدام.

ويركز تصميم واجهة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم وتصميم العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة مثل الأزرار والقوائم، وغيرها، وهذه هي مهمة مصمم واجهة المستخدم وهي أنْ يوازن بين المظهر الجمالي، والوظائف التقنية.

المنشورات

هي  عبارة عن قطع طويلة تتواصل مع الجمهور من خلال التوزيع العام، وتصميم المطبوعات هو نوع كلاسيكي من التصميم، وعليك أنْ تفكر في الكتب، والصحف، والمجلات، والكتالوجات. [1]

أنواع الجرافيك

يتخصص العديد من المصممين في نوع واحد، يركز الآخرون على مجموعة من الأنواع المماثلة ذات الصلة؛ ولكن نظرًا لأن الصناعة تتغير باستمرار، يجب أن يكون المصممون متعلمين قابلين للتكيف، والتجديد مدى الحياة حتى يتمكنوا من تغيير أو إضافة تخصصات طوال حياتهم المهنية.

سواء كنت مصممًا طموحًا، أو تبحث عن خدمات تصميم لعملك، فإنّ فهم الأنواع لفن لجرافيك سيساعدك في العثور على المهارات المناسبة للوظيفة.

  • مصمم الويب

هو الشخص الذي يقوم بإنشاء واجهات ويب، وصفحات مواقع ويب للإنترنت، سواء كنت بحاجة إلى قالب مدونة، أو صفحة ويب بسيطة، أو موقع ويب كامل، أو تصميم تطبيق جوال فهو الشخص المناسب لك.

  • مصمم جرافيك

مصمم الجرافيك هو الشخص الذي يقوم بإنشاء عناصر مرئية، وصور وعناصر أخرى جذابة بصريًا، عادةً لنقل فكرة، وتشمل الأعمال التي يغطيها مصمم الجرافيك الشعارات والكتيبات والنشرات وبطاقات العمل والدعوات والتغليف والمزيد.

إنّهم يستخدمون الألوان والصور والأشكال والكلمات؛ لإنشاء تصميمات رسومية جذابة لاستخدامها في أماكن مختلفة.

  • مصمم رسوم متحركة

يقوم بإنشاء رسوم متحركة، وبالتأكيد أنّك قد شاهدت أفلام الرسوم المتحركة مثل فروزين على سبيل المثال، وكذلك تعتبر ألعاب الفيديو هي مثال آخر رائع للرسوم المتحركة، ويتحمل رسامو الرسوم المتحركة مسؤولية إعادة الحياة إلى هذه الشخصيات الثابتة في السينما من خلال المؤثرات الخاصة والتكنولوجيا.

  • المصمم الداخلي

الشخص الذي يصمم الجوانب المختلفة للمنزل، أو المكتب، أو المبنى، ويفضل أن يكون ذلك وفقًا لسلوك الأشخاص الذين من المفترض أن يستخدموا هذه المساحات.

  • مصمم موشن جرافيك

هو المسؤول عن جلب الحركات إلى الصور الثابتة، والرسوم التوضيحية، والنصوص والرسوم المتحركة وما إلى ذلك، وتعتبر جميع أنواع مقاطع الفيديو، والرسومات المتحركة، والعروض التقديمية المتحركة، واللوحات المصورة، والعروض التوضيحية للمنتج، وتسلسل عنوان الفيلم هي أمثلة على الرسوم المتحركة. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق