أنواع لغة الإشارة

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 04:15

في مجتمع فقدان السمع، تعد لغة الاشارة أحد الأشكال الرئيسية للاتصال المستخدمة، وتتكون من حركات اليد وأشكال اليد وكذلك تعابير الوجه وأنماط الشفاه من أجل إظهار ما يريد الناس قوله.

أنواع لغة الإشارة

أول شيء يجب فهمه هو نوع لغة الإشارة التي تريد تعلمها، سيعتمد هذا على الأرجح على المكان الذي تعيش فيه واللغة المنطوقة في مجتمعك، يمكن أن تختلف إشارات اليد بناءً على نوع لغة الإشارة المستخدمة من حيث الحروف والارقام بلغة الاشارة على سبيل المثال هناك لغة الإشارة العربية ولغة الإشارة الأمريكية (ASL) ولغة الإشارة البريطانية (BSL) والعديد من اللغات الأخرى.

بشكل عام، يتم تجميع لغة الإشارة في ثلاثة أقسام:

  • لغات الإشارة للصم: اللغات المفضلة لدى مجتمعات الصم حول العالم؛ بما في ذلك لغات الإشارة القروية، والتي يتم مشاركتها مع مجتمع السمع، ولغات إشارة مجتمع الصم
  • لغات الإشارة المساعدة: أنظمة الإشارة المستخدمة جنبًا إلى جنب مع اللغات المنطوقة والشفهية.
  • أوضاع التوقيع للغات المنطوقة أو اللغات المشفرة يدويًا: تُستخدم لربط اللغات الموقعة والمنطوقة.

كيف تتعلم لغة الإشارة

اذا كنت تتسأل كيف اتعلم لغة الاشارة إليك الإجابة، يمكنك اتبعا احدى الطرق التالية لكي تتعلم لغة الإشارة:

  1. خذ فصل لغة الإشارة

غالبًا ما تقدم المراكز المجتمعية أو كليات المجتمع أو غيرها من المراكز التعليمية دروسًا في النهار أو في المساء، يمكن لمدرسي لغة الإشارة المؤهلين مساعدتك في العمل للحصول على مؤهلات لغة الإشارة، تعتبر الفصول الدراسية أيضًا طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد ورؤية العلامات وجهًا لوجه.

يمنح التواجد في الفصل الفرصة لممارسة التوقيع مع أشخاص مختلفين. يعتبر استثمارًا جيدًا إذا أدى المؤهل إلى وظيفة، إذا كنت مهتمًا ، فابحث عن صفوف في منطقتك المحلية أو اتصل بسلطة التعليم المحلية.

  1. تعلم عبر الإنترنت من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو

مثل العديد من الأشياء هذه الأيام، يمكنك التعلم بسهولة عبر الإنترنت، هناك الكثير من الموارد، مثل YouTube أو BSL Zone حيث يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو بلغة الإشارة، يعد أي شكل من أشكال الفيديو طريقة رائعة للمشاهدة ويمكنك إعادة تشغيله عدة مرات كما تريد، وأنت مرتاح في منزلك.

  1. انضم إلى مجموعة لغة الإشارة أو نادي الصم أو قم بزيارة مقهى للصم

يوجد في العديد من المدن نوادٍ للصم أو مجموعات من الصم الذين يجتمعون بانتظام وغالبًا ما يستخدمون لغة الإشارة كشكل من أشكال التواصل، إنه مكان رائع للقاء أشخاص جدد يشتركون في ضعف السمع بالإضافة إلى فرصة صقل مهارات لغة الإشارة لديك، يمكنك الاتصال بمؤسسة خيرية أو منظمة للصم في مكان قريب، أو البحث عن مجموعة باستخدام مواقع الويب للعثور على مجموعة لك.

  1. خذ دورة عبر الإنترنت

يمكن أن تكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت بديلاً عن الدروس النهارية أو المسائية التي تأخذها شخصيًا. توفر بعض مؤسسات وجامعات الصم هذه، لذا قم ببعض الأبحاث للعثور على أفضل دورة تدريبية لك.

  1. استخدم أحد التطبيقات

هناك أيضًا عدد قليل من التطبيقات المتاحة لتعلم لغة الإشارة. [1]

اختراع لغة الإشارة

لا أحد يعرف بالضبط من هو مخترع لغة الإشارة لكن العديد من المصادر تتفق على أن استخدام اليدين للتواصل كان موجودًا تمامًا مثل اللغة المنطوقة، وكانت أنظمة التوقيع المبكرة هذه نتيجة مباشرة لحاجة البشر إلى طريقة جديدة للتفاعل.

عتقد الباحثون أن الصيادين في السهول المفتوحة استخدموا إشارات للتواصل مع بعضهم البعض من مسافات بعيدة، نظرًا لعدم وجود عوائق بصرية في بيئة السهول، كانت الإشارة هي الطريقة الأكثر وضوحًا للتواصل دون إخافة الحيوانات التي كانوا يصطادونها.

كما طور الأمريكيون الأصليون في السهول العظمى القديمة نظام توقيع معقد، من غير الواضح الغرض من النظام بالضبط، ولكن توجد العديد من النظريات المختلفة، ومن العلامات الشائعة أن هذه العلامة جعلت التجارة بين القبائل ممكنة، للتغلب على حواجز اللغة، طور السكان الأصليون نظامًا موحدًا لإيماءات اليد للتفاوض مع القبائل التي لا تتحدث لغتها. [2]

أهمية لغة الإشارة

  1. تعطي عقلك تمرينًا جيدًا: سيساعد تعلم أي لغة على تحفيز عقلك ومنحه تمرينًا جيدًا، يمكن أن يعزز الإدراك والتفكير الإبداعي ووظائف الدماغ والذاكرة والوعي المكاني ومهارات الدوران العقلي والمزيد.
  1. تقدم لكم ثقافة ومجتمع الصم: عندما تتعلم لغة شفهية جديدة، ستتعلم الكثير عن البلد والثقافة والشعب في تلك اللغة المعينة، إنه نفس الشيء عندما يتعلق الأمر بتعلم لغة الإشارة، حيث يوجد شيء مثل ثقافة الصم ومجتمع الصم مع تاريخه الثري أيضًا.
  1. لقاء الناس وتكوين صداقات جديدة: كجزء من المشاركة مع أفراد مختلفين داخل مجتمع الصم، يمكنك أيضًا بناء علاقات مع أشخاص جدد والتعبير عن المشاعر بلغة الإشارة إذا كنت تتعلم لغة الإشارة مع أشخاص آخرين، فيمكنك التعلم معًا والتعرف على بعضكما البعض، عبر الإنترنت وغير متصل.
  1. يحسن الرؤية المحيطية ووقت رد الفعل: يتمتع مستخدمو لغة الإشارة برؤية محيطية ووقت رد فعل أفضل، نظرًا لأنه يركز على الصورة، فأنت أكثر يقظة وستستفيد “استجابة المجال البصري” من هذا الأمر، وهو أمر مفيد للغاية في العديد من الرياضات وحتى القيادة.

الصم يتمتعون بقدرات بصرية استثنائية لا يتمتع بها البالغون الذين يسمعون، عند التحدث بلغة الإشارة، لا يقتصر الأمر على النظر إلى إيماءات اليد فحسب، بل يتعلق أيضًا بتعابير الوجه وقراءة الشفاه وكذلك مراقبة لغة الجسد.

  1. تواصل مع الحيوانات: لا يدرك الكثير من الناس أن الحيوانات يمكن أن تكون صماء أيضًا، نجح الكثير من الناس في تعليم كلابهم بعض لغات الإشارة الأساسية وأيضًا بناء علاقة معهم في نفس الوقت.
  1. يعزز مهارات الاتصال الخاصة بك: إذا كنت قادرًا على التحدث بلغة الإشارة بطلاقة، فقد تغلبت على حاجز الاتصال. [3]

هل لغة الإشارة موحدة في العالم

هناك 142 لغة إشارة قيد الاستخدام، ولكن من الصعب تحديد هذا الرقم بدقة بسبب لغات الإشارة الجديدة التي يتم إنشاؤها بشكل متكرر في المدارس في المجتمعات القروية ذات المستويات العالية من الخلق.

الصمم: لغة الإشارة هي شكل معقد من أشكال التواصل يتكون من إيماءات اليد ولغة الجسد وتعبيرات الوجه، وتُستخدم للسماح للأفراد الصم بالقدرة على توصيل أفكارهم ومشاعرهم بشكل فعالمن خلال معاني لغة الاشارة

يعتقد الكثير من الناس أن لغة الإشارة هي لغة عالمية، إلا أن اللغات اليدوية تختلف اختلافًا كبيرًا من منطقة جغرافية إلى أخرى، تتطور لغات الإشارة، مثل اللغات المنطوقة، بشكل طبيعي من مجموعات الأشخاص الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض؛ تلعب المنطقة والثقافة دورًا كبيرًا في التنمية أيضًا.[4]

لغة الاشارة العربية

مثلما توجد لغة عربية رسمية واحدة للتواصل الكتابي والمنطوق وعدد لا يحصى من اللهجات المنطوقة، فهناك أيضًا لغة إشارة عربية الحروف العربية بلغة الاشارة رسمية وموحدة ومجموعة كبيرة من الاختلافات المحلي، يدعو بعض المترجمين الفوريين إلى زيادة استخدام لغة الإشارة الموحدة في المدارس والأماكن المهنية والسبب في ذلك أن الطلاب الصم يواجهون مشاكل تعليمية كافية كما هي، على الرغم من معرفتهم الكاملة بلغة الإشارة المحلية الخاصة بهم. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق