ما هي الهندسة المدنية وانواعها

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 06:14

تعد الهندسة المدنية أحد أهم أقسام كلية الهندسة، إذ أنها فرع هام يدرس في جميع الجامعات حول العالم، حيث يدرس الطالب بالجامعة كل شيء عن الهندسة المدنية ليصبح مؤهل لسوق العمل، فهو يتعلم كيفية إقامة تصميمات للمشاريع، وكيفية تحويل التصميم إلى مشروع حقيقي على قيد التنفيذ، وأساسيات إقامة الكباري، والجسور، والطرق، والمصانع، والشركات، والنفق، كل هذه الأمور يتعلمها المهندس المدني، ولكنه في النهاية يتخصص في المجال الذي يحبه ويتفوق فيه.

أهمية الهندسة المدنية

يجب على كل طالب يريد الالتحاق بكلية الهندسة أن يطرح سؤال لنفسه وهو لماذا اخترت مهنة الهندسة، للرد على هذا السؤال لابد من التعرف على أهميتها وقيمتها في تاريخ الإنسان البشري، حيث تتمثل أهميتها فيما يلي:

  1. بدراسة التاريخ القديم ندرك عظمة مهنة الهندسة، إذ أنها من أقدم المهن، فالتاريخ يساعدها على معرفة مراحل تطور مهنة الهندسة المدنية، ففي القديم كان الإنسان يسكن الكهوف، أما في عصرنا الحالي يسكن في بيوت، فالبيت الذي نعيش فيه من تنفيذ المهندس المدني الذي أستطاع بذكائه وفنه تنفيذ مباني سكنية آمنة تحافظ على سلامة الأرواح.
  2. نجد المهندس المدني في كل مجال من مجالات الحياة، إذ نجده يبني الطرق والأنفاق، والجسور، والسدود، بالإضافة إلى محطات الصرف الصحي، كما نجده يبني المنشآت الصناعية والزراعية، فهو يضع البنية التحتية للعديد من المنشآت التي تهدف إلى خدمة الإنسان. [1]
  3. يشهد التاريخ على الكثير من المباني الأثرية والتاريخية التي أصبحت لنا فخراً كبيراً، فهذه المباني أنشئت بفضل المهندس المدني، ومن أمثلتها قناة سنحاريب، وجسر يوليوس قيصر.

أقسام الهندسة المدنية

تتعدد أقسام الهندسة المدنية ، حيث يختار من بينها  طالب الهندسة المدنية القسم أو الفرع الذي يحبه لكي يتفوق فيه، حيث تتمثل  وظائف تخصص هندسة مدنية في هندسة الإنشاءات، وهندسة المواصلات، وهندسة المساحة، وهندسة الموائع، وهندسة التربة، وهندسة الصحة، هندسة الري، وهندسة جيوتكنيكية، وهندسة الإدارة والتشييد، وهندسة الموارد المائية، وهندسة المنشآت البحرية، وسوف نبين الفرق بين كل قسم فيما يلي:

  1. هندسة الإنشاءات: حيث يتخصص المهندس المدني في قسم الإنشاءات  بكيفية تحويل التصميمات الخاصة بالمشروعات السكنية، والمشروعات الصناعية إلى مشاريع حقيقة منفذة على أرض الواقع.
  2. هندسة الموائع:حيث يتخصص المهندس المدني في قسم الموائع بدراسة كل شيء عن السوائل ومدي تأثيرها في المشروع الذي سيتم تنفيذه.
  3. هندسة ميكانيكا التربة:حيث يتخصص المهندس المدني في قسم ميكانيكا التربة في خصائص التربة، وأساس التربة ، وكل ما يتعلق بالتربة.
  4. هندسة المواصلات: حيث يتخصص المهندس المدني في قسم المواصلات بكيفية أنشاء الجسور، والطرق، والكباري، وكل شيء يتعلق بالنقل والمواصلات والمرور. [3]
  5. هندسة المساحة:حيث يتخصص المهندس المدني في قسم المساحة بدراسة الأمور المتعلقة بالمساحات كالمواقع الجغرافية للمشاريع والمنشآت وأبعادها المساحية.
  6. هندسة الصحة:حيث يتخصص المهندس المدني في قسم الصحة بكيفية إقامة محطات الصرف الصحي، وتشغيلها.
  7. هندسة الري: حيث يتخصص المهندس المدني في قسم الري في أنواع الري، وأساسيات الري، وكيفية تنفيذ مشروع مائي زراعي. [4]
  8. هندسة جيوتكنيكية: حيث يتخصص المهندس المدني في قسم جيوتكنيكية بدراسة العناصر الميكانيكية، والعناصر الكيميائية، والعناصر الفيزيائية للتربة.
  9. هندسة الإدارة والتشييد: حيث يتخصص المهندس المدني في قسم الإدارة والتشييد بكيفية تنفيذ مشروعات ومنشآت بأقل تكلفة مالية، وأقل فترة زمنية، وأفضل جودة ممكنة.
  10. هندسة الموارد المائية:حيث يتخصص المهندس المدني في قسم الموارد المائية بكيفية تنفيذ المشروعات المائية ، وبالإضافة إلى كيفية تصميم وتنفيذ البنية التحتية لهذه المشروعات.
  11. هندسة المنشآت البحرية:حيث يتخصص المهندس المدني في قسم المنشآت البحرية بكيفية تنفيذ المشروعات البحرية، وطرق تحقيق سلامة وأمان الشواطئ.

كما يوجد العديد من كتب الهندسة المدنية المتوفرة في الأسواق والمكتبات ، كما يمكن تحميلها عبر الأنترنت وقراءتها إلكترونياً، ومن أفضل هذه الكتب: تفاصيل الأعمدة، ومخططات مشاريع تخرج، ومساحة المضلعات، والمدخل لعمل المساحة في الطرق، والأساسيات السطحية، فهذه الكتب تكسب المهندس المعماري ثقافة كبيرة وواسعة لكي يستطيع أن ينفذ عمله  بجودة عالية، وبأقل جهد، كما تعطيه خبرة واسعة في مجال الهندسة المدنية بكل فروعها وأقسامها .

مهارات المهندس المدني الناجح

يوجد مجموعة من المهارات التي يجب أن تتوافر في المهندس المدني الكفء، ومن  أهم مهارات المهندس المدني ما يلي:

  1. يجب أن يتحلى المهندس المدني بالثقافة الواسعة والمعرفة، فالهندسة علم واسع يتطلب الإلمام بعلوم أخرى.
  2. يجب أن يكون شخص ذكي حتى يستطيع أن يقود عمله بطريقة صحيحة.
  3. يجب أن يهتم بمعرفة تفاصيل المشروع الذي ينفذه، حيث يعامل التفاصيل الصغيرة مثل التفاصيل الكبيرة، فهذا سر النجاح.
  4. يجب أن يكون لديه ثقة بنفسه التي تجعله قادر على القيادة، واتخاذ القرارات، وتحمل مسئولية قراراته.
  5. يجب أن يفكر في كل قرار يتخذه قبل تنفيذه، فمهنة الهندسة لا تتحمل أخطاء، حيث لابد أن تكون جميع قراراته صائبة.
  6. أن يعرف كيف ينفذ مشروع جيد بدون أخطاء وبأقل الميزانيات المالية، فهذه الصفة مهمة للغاية بالنسبة للمستثمر الذي يهدف إلى إقامة مشروع من أجل زيادة رأس ماله.
  7. الاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الهندسة، فهذا يساعده في تصميماته.
  8. لابد أن يكون إنسان منظم وملتزم، حيث يلتزم بالمواعيد المتفق عليها لتسليم المشروع المسئول عن تنفيذه.
  9. لابد أن يكون لديه القدرة على إيجاد عدد من الحلول للمشاكل التي تقف أمامه ، ومن ثم يستطيع اختيار الأنسب والأصح والأفضل. [2]
  10. يتسم المهندس المدني بقدرته على التواصل والتفاعل مع كل المحيطين به، حيث أنه يقود مجموعة كبيرة من العمال والموظفين المسئولين عن تسليم المشروع، كما عليه أن يسمع شكاوي الموظفين، ويقوم بحلها حتى يحقق لهم ارتياح نفسي يساعدهم على العمل وإنجاز المهام بجودة وكفاءة.
  11. يجب أن يكون محباً لقراءة الخرائط، وملماً بتقنيات التصميم الحديثة، بالإضافة إلي ثقافيه في علوم الفيزياء والرياضيات، كل هذه الأمور مرتبطة بمجال عمله، وتساعده على تنفيذ المشروع بشكل صحيح
  12. لابد من يكون قادر على تنفيذ المشروع وفقاً لتعليمات القانون

الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية

لا يستطيع الكثير التفريق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، بل يظن أنهما شيء واحد نظراً لأن المجالين مكملان لبعض، لذا لابد من التعرف على  الفرق بين الهندسة المعمارية والمدنية

تعتمد الهندسة المعمارية على عنصر الإبداع والابتكار في تشكيل ورسم التصميم، حيث يجب على المهندس المعماري أن يكون مبدعاً من حيث شكل التصميم، وهيكله الداخلي، وهيكله الخارجي، وعليه أن يحدد في تصميمه ألوان الديكور، ومساحة المشروع.

أما الهندسة المدنية تعتمد على تحويل كل ذلك على أرض الواقع بأفضل جودة وأقل تكلفة مالية، حيث يدرس المهندس المدني المشروع والتحديات التي تقف أمامه، ثم يجد لها حلول حتى يستطيع تحويل هذا التصميم إلى مشروع ، كما يقوم بتحديد كمية الموارد التي يحتاجها في تنفيذ المشروع، وإقامة  تعديلات على المشروع أن لزم الأمر، بالإضافة إلى بناء هذا المشروع بشكل صحيح وآمن .

تعتبر مهنة الهندسة المدنية من أقدم المهن وأهمها، إذ يقوم المهندس المدني ببناء العديد من المنشآت والمشروعات في كافة المجالات، حيث يقوم بإنشائها على أساس قوي ومتين مستخدماً عقله وذكاءه وفنه في تنفيذ تصميمات المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق