مواقع تساعدك على البحث العلمي

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 01:26

يهدف البحث العلمي إلى تقديم معلومات بشأن قضية  أو مشكلة ، إذ يسعى الباحث إلى  الوصول لحلول ونتائج لهذه القضية أو المشكلة المطروحة للنقاش، فالعلم أساس تقدم الأمم، لذا تنفق الدول المتقدمة أموال كبيرة على البحث العلمي، فهو يساعد على إيجاد حلول لقضايا مجتمعية.

تستند البحوث العلمية إلى عدة عناصر أساسية كالمقدمة وعرض المادة العلمية والخاتمة ، إذ تتكامل هذه العناصر حتى تعطي للبحث قيمته ، حيث تتعدد انواع البحث العلمي ما بين البحوث الميدانية، والبحوث الوصفية، والبحوث التجريبية، والبحوث التاريخية، والبحوث المكتبية، والبحوث الطولية، والبحوث العرضية، والبحوث الأكاديمية، فكل هذه الأنواع تستند إلى نفس العناصر.

مواقع موثوقة للبحث العلمي

البحث العلمي ، تعتبر المراجع العلمية أحد عناصر البحث العلمي، إذ يوجد أربعة مواقع من أهم المواقع التي تساعد الباحثين في عملية توثيق البحث، وهذه المواقع هي كالآتي:

  1. موقع  Library Genesis : يعتبر من أفضل مواقع البحث العلمي، فهو بمثابة مكتبة بحثية ضخمة تحتوي على العديد من المعلومات والبيانات التي تساعد الباحثين في كتابة أبحاثهم العلمية، بالإضافة إلى أنها مكتبة ممتلئة بالكتب الإلكترونية المفيدة في البحث العلمي، إذ يمكن تحمليها، وقراءتها إلكترونياً، حيث يقدم الموقع الكتب الإلكترونية كخدمة مجانية للباحثين، الأمر الذي يوفر لهم الكثير من الجهد والوقت والمال لشراء كتب ورقية من المكتبات التقليدية التي تبيع كتبها بأسعار مرتفعة. [3]
  2. موقع bookboon :من أشهر مواقع البحث العلمي، فمن المؤكد أن البحث العلمي يحتاج إلى قراءة كثيرة ومتعمقة من الباحث للعديد من الكتب المرتبطة بموضوع بحثه، إذ يأخذ من هذه الكتب معلومات تفيد بحثه، بالإضافة إلى استخدامه لهذه الكتب كمراجع ومصادر، الأمر الذي يعطي للبحث العلمي قيمة ، فكلما كانت مراجع البحث أكثر، كلما كان البحث أفضل، كل هذه الأمور يحققها لك هذا الموقع ، كما يقدم للباحث كتب إلكترونية متعددة في جميع المجالات العلمية، والأدبية، والطبية وغير ذلك.
  3. موقع citeulike : يقدم  خدمات مجانية للباحثين بهدف تسهيل عملية البحث، وتقديم بحث علمي متكامل موثوق ومدعم بعدة مراجع ومصادر علمية، كما يسعى الموقع إلى توفير الجهد والوقت و النفقات المالية على الباحثين من خلال تقديم أكثر من 7 مليون مرجع علمي مجاني . [6]
  4. موقع infotopia : يعتبر هو الأفضل للطلاب في المدارس والجامعات، إذ يوفر لهم معلومات متعددة في كافة المجالات والفروع، كمجال الأدب، ومجال التاريخ، ومجال الجغرافيا، ومجال الفن، بالإضافة إلى مجالات علم النفس وعلم الاجتماع بفروعهم المتعددة. [7]

أساسيات البحث العلمي الناجح

توجد أساسيات ضرورة لتقديم بحث علمي ناجح ومتميز، ومن أهم شروط البحث العلمي الناجح ما يلي:

  1. ترتيب الأفكار والموضوعات المقدمة في البحث العلمي، إذ تقدم موضوعات البحث في فقرات منتظمة تجذب انتباه القارئ إلى استكمال قراءة البحث ومعرفة معلومات أكثر عن مضمونه.
  2. استخدام الأسلوب البسيط في كتابة البحث، وتجنب أستخدم الكلمات التي تحمل أكثر من معنى.
  3. من أساسيات البحث العلمي الناجح سلامة الكلمات والفقرات من الأخطاء المطبعية، إذ يمكن التأكد من ذلك من خلال قراءة البحث قبل تقديمه.
  4. سرد كل المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، وتجنب المعلومات التي تعمل على تشتيت ذهن وعقل القارئ عن موضوع البحث.
  5. يجب أن يتضمن البحث العلمي مناقشة مشكلة ما من جميع جوانبها، إذ ينتهى بحل المشكلة أو اقتراح عدد حلول لها.
  6. يجب أن يقدم الباحث قضيته في البحث العلمي بشكل موضوعي، إذ يبتعد عن التجارب الشخصية.
  7. على الباحث القيام بربط كل معلومة بأخرى، الأمر الذي يعزز البحث ويجعله بحث علمي قوي وعميق، كما أن هذا يعبر عن ثقافة الباحث بموضوع بحثه.
  8. يجب أن يضم البحث العلمي عناصر هامة وهي عنوان البحث، ومقدمة بحث جذابة وشيقة، وخاتمة بحث تضم أهم معلومات البحث باختصار، بالإضافة إلى وجود فهرس لمحتويات البحث، ومراجع علمية تعطي قيمة للبحث. [4]

 خطوات البحث العلمي

تعتبر خطوات البحث العلمي هي الأداة التي يستخدمها الباحث لتقديم بحث علمي ناجح، وهذه الخطوات هي كالآتي:

  1. تحديد موضوع البحث، إذ يشترط اختيار موضوع يفيد المجتمع، ويقدم حلول لقضايا مجتمعية مطروحة للنقاش.
  2. تحديد المشكلة الرئيسة المطروحة للنقاش في البحث، وذلك يساعدنا في ربط فقرات الموضوع بهذه المشكلة.
  3. قراءة العديد من الكتب، والاستناد إلى مراجع متعلقة بمجال البحث من أجل كتابة المادة العلمية الخاصة بالبحث.
  4. كتابة المادة العلمية بشكل منظم وموضوعي وبأسلوب بسيط مع مراعاة الالتزام بعناصر البحث العلمي من مقدمة وعرض المادة العلمية، وخاتمة.
  5. ربط الأفكار بعضها ببعض من أجل الوصول إلى عدة حلول للقضية أو المشكلة المطروحة للنقاش.
  6. ضرورة ترقيم كل صفحة من صفحات البحث.
  7. وضع فهرس للبحث العلمي، وكتابة المراجع والمصادر العلمية التي تم الاستعانة بها في كتابة البحث .[2]

كيفية كتابة البحث الجامعي

يعتبر البحث العلمي من أدوات تقييم الطالب الجامعي، إذ يقيم استيعاب الطالب للمواد الدراسية وربطها ببعض على نحو يساعده على التميز في سوق العمل، لذا  طريقة عمل بحث جامعي، وهي كالآتي:

  1. يجب على الطالب الجامعي دراسة موضوع البحث جيداً ، الأمر الذي يساعده على اختيار المرجع الأنسب للموضوع والذي يدعم موضوعه بالمعلومات والبيانات.
  2. لابد أن يقوم الطالب الجامعي بعمل خطة مفصلة لموضوع بحثه ، إذ أنها خطة تهدف إلى تنظيم وترتيب أفكار ومعلومات البحث.
  3. لابد أن يتضمن البحث مقدمة تجذب الانتباه إلى موضوع البحث ، إذ يقدم فيها الطالب الجامعي فكرة عامة عن محتوى البحث.
  4. يقوم الطالب الجامعي بعرض موضوع بحثه بشكل دقيق ومرتب ، إذ يقدمه في عدة فقرات متتالية، حيث تتكامل الفقرات في النهاية لتوضيح حل للقضية المطروحة للنقاش.
  5. ينتهى البحث بالخاتمة التي تقدم عرض مبسط وملخص للموضوع ، حيث ينقل فيها الطالب أهم أفكار الموضوع ونتائج البحث.
  6. من عوامل نحاج البحث المراجعة الدقيقة قبل تقديمه ، فهذا يساعدها على التأكد من وصول الهدف من البحث، فضلاً على أنه يكشف لنا الأخطاء الإملائية. [5]

فكل هذه الأمور من شأنها مساعدة الطالب على تقديم بحث تخرج شامل ومتكامل، حيث يقوم كل طالب بكتابة بحث لمشروع التخرج، إذ أن طريقة كتابة بحث تخرج تعتمد على قدرة الطالب على إلمام كل المعلومات الدراسية، وربطها ببعض، والقيام بتوظيفها في موضوع البحث، فهذا الأمر يساعد الطالب على نقل المعلومة من الجانب النظري الأكاديمي إلى الجانب العلمي التطبيقي.

فالبحث العلمي الخاص بمشروع التخرج يستند إلى كافة عناصر البحث العلمي من مقدمة ، وعرض للموضوع، وخاتمة، وفهرس، وقائمة مراجع، حيث تعتبر مقدمة بحث تخرج جامعي من أهم عناصر البحث، إذ أنها تبين قدرة الطالب علي ربط موضوع البحث في فقرات قليلة العدد و شيقة للموضوع.

كيفية توثيق البحث العلمي

من المعروف أن البحث العلمي الناجح لابد أن يستند على عدة مراجع ومصادر، ومن أشهر أساليب كتابة المراجع نظام فانكوفر، وسوف نوضح للباحثتين كيفية كتابة المراجع بطريقة فانكوفر، وهي كالآتي: [1]

  1. يعتمد نظام فانكوفر للتوثيق على الأرقام،  إذ يقوم الباحث بكتابة أرقام داخل محتوي البحث، كرقم( 1،2،3،4) ، وهذه الأرقام يشير إلى المراجع التي يتم الاستعانة بها في النص.
  2. يقوم الباحث في نهاية بحثه بكتابة المرجع و الرقم، وذلك في قائمة المراجع.
  3. يستخدم نظام فانكوفر في العديد من البحوث العلمية خاصة البحوث المتعلقة بمجال الطب، ومجال العلوم.

يجب على الباحثين الالتزام بعناصر البحث العلمي، والاستعانة بمراجع متصلة بموضوع البحث، الأمر الذي يدعم البحث بمعلومات كثيرة حقيقة مستندة إلى خبرة كبار العلماء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق