الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 06:26

الزي الوطني السعودي يتوافق مع المعايير والتقاليد والظروف المناخية وتفضيلات السكان المحليين. لهذا السبب يختار السعوديون الملابس التقليدية وليس الملابس الغربية. كما تشير المملكة العربية السعودية إلى العالم الإسلامي ، ويظهره الزي الوطني. الشعب السعودي محافظ في الملابس والعلاقات الأسرية والدين وأسلوب الحياة بشكل عام. على الرغم من الاعتقاد السائد بأن الفساتين التقليدية في المملكة العربية السعودية لم تكن كلها باللونين الأبيض والأسود. ملابس سيدات القبائل ملونة وغنية بالتطريز والزينة والتصميم. يختلف التصميم من منطقة إلى أخرى. وتزخر المملكة بالملابس التراثية السعودية التي تطورت بمرور الوقت.

الزي التقليدي للرجال في المملكة

اللون الأساسي هو الأبيض، ويتكون من قميص بطول الكاحل يسمى “ثوب” ، وعباءة طويلة تسمى “بشت” ، وغطاء رأس (قلنسوة تسمى “كوفية”، ومربع كبير من القطن يسمى “الغترة” ودائرة دائرية تسمى “عقال”) . [1]

الثوب هو قميص طويل فضفاض مصنوع من القطن. لها أكمام طويلة. عادة ما يكون لون الثوب أبيض لأنه يلبس في الصيف. يرتدي السعوديون في الشتاء أثواب من الصوف الملون.

لباس خارجي وطني للمملكة العربية السعودية عباءة. يطلق عليه “بشت”. يلبس فوق الثوب. في كثير من الأحيان يستخدم البشت للاحتفالات والمناسبات الاحتفالية. وهي مصنوعة من الصوف أو شعر الإبل. في السابق كان السعوديون يرتدون البشت للسفر ويستخدمونه كبطانية في الليل.

غطاء الرأس في المملكة العربية السعودية يغطي الرأس من الشمس الحارقة. ويتكون من ثلاثة أجزاء: كوفية (غطاء أبيض صغير)، غترة (قطعة قماش قطنية أو حرير مربعة كبيرة، عادة ما تكون بيضاء أو حمراء مع نقش متقلب)، وإيجال أو العقال (حبل، عادة أسود، يرتدي مزدوج؛ يتم استخدامه للحفاظ على الأجزاء المتبقية من غطاء الرأس معًا مصنوع من خيوط تركيبية أو صوف الماعز ، Iqal أو Agal أو Igal هو إكسسوار ملابس على شكل أطواق مزدوجة. إنها تحافظ على الغترة أو الكوفية في مكانها. تحتوي بعض موديلاتها على Tarbusha (سلك صغير مع شرابة معلقة في الخلف). يمكن وضع نهاية الغترة على الوجه لحمايتها من العواصف الرملية.

القميص السعودي يمكن العثور عليه في اللونين أسود وأزرق داكن. نظرًا لأن المملكة العربية السعودية منطقة ذات مناخ جاف ، فإن القميص يشكل الملابس المثالية لأنها توفر قدرًا كبيرًا من الراحة مثل النضارة لمن يرتديها. يختلف الثوب السعودي عن قميص الدول المجاورة في بعض التفاصيل الدقيقة. طوق السعودي قميس تحتوي على زرين بينما أكمامها ضيقة مثل تلك الموجودة في القميص العادي. هذه الأكمام خالية من الأزرار ولكن بها ثقوب لأزرار الكم.

الشماغ هو وشاح بنمط مربعات باللونين الأحمر والأبيض. يختلف سعر هذا القماش القطني المنسوج حسب جودة الخيط المصنوع منه. كلما زادت معالجة الوشاح، زادت كلفته. حتى أن هناك نماذج صوفية متاحة للأيام الباردة. يمكن أيضًا ارتداء هذا الثوب التقليدي للسعوديين على الرأس أو على التقية لمزيد من الثبات. يتم صيانة الشماغ من قبل عقال: إكسسوار ملابس عربية. يعمل على الحماية من أشعة الشمس أو العواصف الرملية ويمكن ارتداؤه بطرق مختلفة: فضفاضة، على الجانبين، باتجاه الخلف، أو حتى مربوطة في عقدة.

التقية أو الشيشية هي قبعة بيضاء مطرزة. تسمح للمرء بربط الغترة أو الشماغ حتى لا ينزلق الحجاب.

تعتبر الصنادل التي تسمى “نعلاء” من الإكسسوارات الإضافية للزي التقليدي السعودي. بسبب الطقس المشمس، يصعب عدم ملاحظتها لأنها ترتدي من قبل جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية . مصنوع من الجلد أو البلاستيك ، ويختلف سعره حسب المادة التي سيتم استخدامها. [2]

الزي التقليدي للنساء في المملكة

اللون الأساسي هو الأسود، ويتكون زي النساء التقليدي من فستان طويل، وعباءة خارجية تسمى “عباية”، ووشاح يسمى “الشيلة”. النساء السعوديات يغطين وجوههن في بعض الأحيان، وأحياناً لا يغطين الوجه والمعصمين، وبعض النساء لا يتركن إلا العيون والمعصمين.

العباءة دائما سوداء. وهي مصنوعة من الحرير أو المواد الاصطناعية. يتم ارتداؤه فوق فستان يمكن أن يكون تقليديًا أو حديث الطراز. عادة ما يكون الثوب التقليدي مشرقًا ومزينًا بالعملات المعدنية والترتر والأنماط على القماش وعناصر زخرفية أخرى. لكن النساء السعوديات غالبًا ما يستخدمن الفساتين ذات الطراز الغربي ذات التصميمات المختلفة، ويجب ارتداء العباءة ايضا في الأعلى.

كما ترتدي النساء السعوديات أوشحة تسمى “الشيلة”. وشاح يغطي رأس وشعر المرأة. في بعض الأحيان يغطون الوجوه بغطاء وشاح. كما تستخدم بعض النساء النقاب لتغطية العينين أو الوجه كله. النقاب: غالبًا ما يستخدم الناس مصطلحي البرقع والنقاب بالتبادل؛ ومع ذلك، البرقع: وهو غطاء كامل يغطي المرأة من رأسها حتى قدميها ، بما في ذلك يديها ووجهها بالكامل حتى لا تظهر العينان. فإن الفرق بين الاثنين هو أن النقاب لديه فتحة صغيرة مفتوحة للعينين.

استخدام الحجاب تقليد قديم. ارتدى الناس النقاب منذ آلاف السنين لحماية العينين والجلد من أشعة الشمس الحارقة والرمال. في وقت لاحق أصبح رمزًا للتواضع والعفة. يوجد حجاب يسمى “بوشية”، لونه أسود وخفيف، يتم ارتداؤه في الجزء السفلي من الوجه. هذه القطعة مشهورة عالميا. شادور: على غرار الحجاب ، يغطي الشادور الكتفين مثل الستارة. السروال وهو عبارة عن بنطلون قطني أو حريري ترتديه النساء تحت الثوب. [3]

الزي التقليدي في المنطقة الوسطى

تميل حكومة المملكة العربية السعودية إلى التقيد وفق الشريعة الاسلامية في التعامل مع المواطنين السعوديين ، لكنها تسمح ببعض الفسحة للوافدين.

قواعد اللباس في المملكة العربية السعودية تحكمها الشريعة الإسلامية وهي صارمة للغاية. من غير المقبول أن يتجاهل المواطنون السعوديون قواعد اللباس ، وبينما يُمنح الوافدون بعض الحرية ، خاصة داخل مجمعاتهم ، يُتوقع منهم اتباع قواعد اللباس عند الخروج في الأماكن العامة.

تختلف صرامة قواعد اللباس حسب المناطق السعودية ومحافظاتها. يُنظر إلى جدة على أنها أقل تحفظًا من الرياض وهناك أنواع مختلفة من التغطية اعتمادًا على البردة المطبقة لتلك المنطقة بالذات.

يحظر على المرأة السعودية الظهور في الأماكن العامة دون غطاء للرأس ، ومعظم السعوديات يرتدين النقاب. التسوق هو التسلية الرئيسية في الرياض ، حيث يستمتع بها النساء والرجال. تنص وزارة الخارجية على أن النساء عادة ما يتم تغطيتهن بالكامل بما في ذلك الحجاب .

الرياض هي عاصمة المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية ، وعاصمة البلاد. إنها مدينة محافظة بشدة ويجب على النساء ارتداء ملابس محتشمة في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق. يجب أن تغطي الملابس قمم الذراعين والساقين ، ويجب ألا تكون الملابس الداخلية مرئية. تضيف وزارة الخارجية البريطانية أنه يجب ارتداء ملابس السباحة فقط على الشواطئ أو في حمامات السباحة.

ملابس السياح في المملكة العربية السعودية

مع إعلان المملكة العربية السعودية عن نظام تأشيرة سياحية جديدة، كشفت الدولة أيضًا عن قواعد لباس أكثر استرخاءً للزوار من النساء. لم تعد السائحات في المملكة العربية السعودية بحاجة إلى ارتداء العباءة.

وفقًا للهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني، ليس إلزاميًا على المرأة التي تزور البلاد ارتداء العباءة أو الحجاب.

يُنصح كل من الرجال والنساء بارتداء ملابس محتشمة في الأماكن العامة وتجنب الملابس الضيقة. يجب على النساء تغطية الكتفين والركبتين في الأماكن العامة ، لكن لا داعي لارتداء الملابس التقليدية.

مدافعًا عن قواعد اللباس الأكثر استرخاءً، حدد رئيس السياحة في البلاد الأسبقية في جلسة توقيع مذكرات التفاهم في الرياض يوم الجمعة.

بعد ساعات فقط من الكشف عن تفاصيل قواعد اللباس، ترأس معالي أحمد الخطيب، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، جلسة توقيع مذكرة التفاهم، وفي مارس من 2019، ألمح ولي العهد السعودي إلى أن البلاد قد تخفف القواعد الصارمة المتعلقة بقواعد لباس المرأة.

من الجدير بالذكر أن أن كل منطقة في السعودية لها موروثها الخاص، والأزياء الشعبية في السعودية تطورت مع الوقت وأصبحت زاهية بالألوان. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق