حساب الميل كم كيلو

كتابة آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 10:58

الميل أحد وحدات القياس المتعارف عليها، حيث إن الميل هو الوحدة الأساسي في القياس في الكثير من الدول، ففي الولايات المتحدة الامريكية يعتبر الميل هو أشهر وأهم وحدات القياس، ولا سيما أن الميل يستخدم ف قياس المسافات في نظام الوحدات .

لكن العالم أجمع يستخدم الكيلو متر في التعبير عن المسافات والقياس، ويعتبر الكيلو أحد الوحدات المستخدمة للتعريف بالمسافة، وتعبر عن الطول المتري، أما عن تحويل الميل إلى كيلو فالأمر بسيط ، الميل يساوي كيلو وستمئة وتسع من عشرة ميل، أي أن 1ميل= 1.609 كيلو متر، في حين أن الكيلو متر الواحد=0.6213 ميل تقريبًا ، وعلى عكس ما يظن الكثير فالميل في الواقع اكبر من الكيلو متر.

ومن الجدير بالذكر أن الميل البحري مختلف عن الميل البري، إذ أن الميل البحري يعد وحدة قياس المسافة التي تعتمد على محيط الأرض وليس طولها كما هو الحال في الميل البري. كما ان الميل البحري هو الوسيلة لقياس المسافات الخاصة بالسفر سواء كانت المسافات تلك بحرية أو جوية فتعرف دومًا بالإبحار كم ميل أو الطيران كام ميل. [1]

حساب الميل كم كيلو

يعرف الميل بإنه أحد وحدات القياس الأساسية في بعض الدول ، ولا سيما أن الكيلو هو الأكثر انتشارًا في باقي الدول، إلا أن الميل هو الوحدة الأكبر، إذ أن لقياس أي مسافة أو تحويلها يستخدم القانون المتعارف عليه وتعويض النسب، ولكي يكون الموضوع أكثر وضوحًا فهنا بعض الأمثلة: [2]

مثال على ذلك 

حول ما يلي إلى من الميل إلى الكيلو متر :

  • عشرة أميال كم يساوي بالكيلو متر؟
  • عشرون ميل كم يساوي بالكيلو متر؟
  • خمسون ميل كم يساوي بالكيلو متر؟

الحل 

  • 10 أميال = 10×1.609= 16.09 كيلو متر
  • 20 ميل= 20×1.609 = 32.19 كيلو متر
  • 50 ميل = 50× 1.609= 80.45 كيلو متر

مثال

قطع القطار من لندن إلى فرنسا مسافة وقدرها 320 ميل، فكم تلك المسافة التي قطعها القطار بالكيلو مترات.

الحل 

بما أن الميل يساوي 1.609 كيلو ، فإن القطار قطع 320 × 1.609= 514.88

مثال 

بدأ صديقان رحلتهم في الصباح من جدة إلى الرياض قاطعين 952.2 كيلو متر، فكم تكون المسافة المقطوعة بالأميال.

الحل 

وفقاً للقانون المتبع فإن تحويل المسافة من كيلومتر إلى ميل يتم ضرب عدد الكيلومترات  في 0.621 .

952.2 × 0.621 =591.3162 ميل

 الفرق بين الكيلو والميل

هناك بعض الفوارق بين الميل والكيلو التي يجب التعرف عليها، ومعرفة كيفية استخدام كل منهم، حيث إن استخدام المسافات أمر ضروري ، لكل الأفراد، فالذين يستخدموا السيارات والسفر عبر الطرق يهتموا دومًا بقياس المسافة وقياس الوقت المحدد للوصول ، كما أن المسافرين عبر القطار هكذا، والمسافرين عبر الطائرات، حتى في السير بين الطرقات في البلدة الواحدة، لذا يجب التعرف على المسافات ووسائل القياس الخاصة بها، سواء كان الميل أو الكيلو متر، ومن بين تلك الإختلافات[3]:

  • يعرف الميل بأنه يستخدم في قياس المسافات الطويلة جدًا، كالمسافات المقطوعة بحرًا، أو جوًا، فلا يقاس مسافة الطيران بين دولتين بالكيلو متر بينما بالأميال ، كما هو الحال في السفر عبر السفن ، وطرق قياس وقت وصول الشواحن والمراكب ، في حين أن المسافات القصيرة والداخلية والبرية تقاس في كافة الدول بالكيلو مترات، حتى اللافتات التي توضع في الطريق كلافتات إرشادية تكتب بالكيلو مترات، إلا في الولايات المتحدة الامريكية فيستخدم الميل للتعبير عن المسافات كلها.
  • يستخدم الميل لتقدير المسافات والإرتفاعات، فتقاس أطوال الجبال والقمم والهضاب بالميل، كما أن لا مانع من قياس المسافات البسيطة والكبيرة به، إلا أن الكيلو يستخدم للمسافات والأطوال أيضًا ولكن في الغالب يفضل قياس القمم والمرتفعات بالميل حيث تكون أبسط في أرقامها، بما أن الميل أكبر من الكيلو متر بأكثر من مرة ونصف.
  • الكيلو يعادل 1000 متر ويرمز له بحرفي الكاف والميم ويكتب كم، في حين أن الميل يعادل خمسة آلاف ومئتين وثمانون قدم ويرمز له بحرف الميم، ولكن يفضل كتابة ميل، حتى لا يتم الخلط بين الميل والمليميتر.
  • يعتبر الكيلو متر أكثر استخدامًا وشيوعًا في الدول إلا أن الميل يستخدم في الولايات الامريكية وبعض دول أخرى ولكن الكيلو متر هو المسيطر في قياس المسافات.

الميل البحري كم كيلو

يعرف الميل البحري بأنه طول قوس ما على سطح الكرة الأرضية، هذا القوس يقابل زاوية مقدارها دقيقة واحدة عند مركز الأرض، ولا سيما أن الميل البحري مقياس للطول يساوي 6.080 قدم في عرف بريطانيا العظمى، أما في الواقع الدولي يساوي 1852 متر، وفي السابق كانت الولايات المتحدة الأمريكية تتولى عرف خاص بها يفيد بأن الميل يساوي 6.080 كما هو الحال والمتبع في بريطانيا إلا إنها تركت هذا الميل واعتمدت الميل الدولي المتعارف عليه من قبل كافة الدول، والميل البحري به 1.852 كيلو متر، وهو ما يعادل 1852 متراً [4].

كم يساوي الكيلو متر

يعتبر الكيلو متر من أحد وأهم وحدات القياس عالميًا ، حيث تقاس به الكثير من المسافات والأطوال والجبال والمرتفعات، كما إن معرفة الكيلو متر وما يوازيه من وحدات القياس الأخرى أمر شديد الأهمية، ولا سيما أن الكيلو متر في حد ذاته يسمى أحياناًَ بالكيل، التي تزن على وزن ميلن وهو وحدة دولية هامة جداً كما ذكر ، يستخدم لقياس الطول في نظام الأمتار، وفيما يلي مجموعة القياسات الهامة سواء كانت بالكيلو أو بالمتر أو خلافه ، فتلك القائمة يجب الإطلاع عليها لتحديد أي قياس ترغب فيه[5]:

الكيلو متر يساوي الف متر

  • الكيلو متر  يساوي 0.621 ميل .
  • الكيلو متر يساوي 0.540 ميل بحري .
  • الكيلو متر يساوي 3.281 قدم .
  • الكيلو متر يساوي يعادل 6.68×10−9   وحدة فليكة.

أما بالنسبة لسبل قياسات المسافات الأخرى فيُستخدم مجموعة من وحدات القياس والتي تتمثل في:

  • الميل البحري وهو نظام القياس المعتمد على محيط كوكب الأرض، ويقدر الميل البحري بحوالي 6076 قدم.
  • الميل: وهو كما ذكرنا وحدة قياس المسافات البعيدة والمسافات الطولية المرتفعة ويبلغ 1.609344 كيلو متر، وهو ما يعادل 5280 قدم.
  • القدم: وهو وحدة قياس هامة جدًا، إذ أن هناك الكثير لا يعلم كم يساوي القدم ، حيث يقاس بها طول الإنسان والكثير من المسافات، ويقدر القدم بثلاثون سنتيمتر و45، وهو ما يساوي أيضًا 12 إنش.
  • الإنش: وهو وحدة قياس بسيطة تساوي 2.54 سم.
  • اليارد: وهي وحدة قياس متعارف عليها تساوي اليارد الواحدة فاليارد الواحدة تساوي 3 اقدام وهو ما يعادل 36 انش.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق