كيف ادخل على الراوتر

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 09:35

الاتصال الجيد بالانترنت يتطلب توافر راوتر في المنزل و مع مرور الوقت هناك عدد من الامور التي ترغب بالقيام بها داخل صفحة الراوتر او ما يسمى بصفحة اعدادات الراوتر ، فاذا كنت متبدأ و ليس لديك الاحترافية الكامة من اجل الوصول الى الراوتر يمكنك اتباع خطوات السطور التالية و ستتمكن من ذلك .

الرابط الموحد لدخول الراوتر

http://192.168.1.1

اعدادات الراوتر

هناك الكثير من الاعدادت التي يمكن القيام بها عند قيامك بالوصول الى صفحة الراوتر و بدون الوصول الى هذه الصفحة ستتوقف الكثير من الاعدادات و التي اولها توصيل الانترنت الى الراوتر لكي تتمكن من الحصول على سرعة ثابتة بعد ذلك بالاضافة الى قائمة المهام التالية :

  • عمل كونفجريشن و ربط بين الراوتر الخاص بك و الانترنت من شركة الانترنت و هي الخطوة التي عليك القيام بها فور استلام الجهاز .
  • امكانية انشاء او تعديل اسم لشبكة الواي فاي الخاصة بجهاز الراوتر .
  • امكانية انشاء او تعديل كلمة المرور او كلمة السر الخاصة بالواي فاي للرواتر عبر 192.168.1.1 تغير كلمة السر .
  • امكانية تغير اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصين بالدخول الى صفحة ضبط اعدادات الراوتر لزيادة الامان .
  • امكانية اضافة اجهزة محددة فقط على شبكة الراوتر .
  • امكانية عمل حظر لاجهزة محددة من الوصول الى شبكة الراوتر .
  • امكانية تقسيم سرعة الانترنت بين الاجهزة المتصلة بالراوتر .
  • امكانية قياس سرعة الانترنت الحقيقية التي تصل الى الراوتر .

كيف ادخل على الراوتر

حسنا ، الامر بسيط و لكن في البداية عليك التعرف اذا كان الوصول الى الراوتر من خلال الجوال او من خلال الحاسوب .

فعلى الرغم من التنوع الكبير بين اجهزة الراوتر المختلفة التي تطرحها شركات الانترنت و مع تنوع هذه الشركات و تنوع الاصدارات فهناك حصيلة كبيرة من اجهزة الراوتر الا ان الدخول اليها جميعا يأتي بخطوات واحدة و ثابتة .

الدخول الى الراوتر من الجوال

سواء اذا كنت تمتلك جوال يعمل بنظام تشغيل اندرويد او جوال ايفون يعمل بنظام تشغيل IOS عليك اتباع النقاط التالية :

في البداية لابد ان يكون الجوال متصل بشبكة الانترنت الخاصة بالراوتر و يمكنك القيام بذلك من خلال الضغط على زر ” الواي فاي ” في مركز الاشعارات بالجوال ثم البحث عن اسم شبكة الواي فاي و عمل اتصال بها و ادخال كلمة المرور الخاصة به .

في حالة اذا كانت هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها بالتوصيل مع الراوتر و لم تقم مسبقا بعمل اسم او كلمة مرور للواي فاي الخاص بالراوتر يمكنك التعرف على الاسم الافتراضي للرواتر و المطبوع على الجانب الخلفي من الراوتر كما ستجد ايضا كلمة المرور التي تقوم بادخالها من اجل الوصول الى الواي فاي .

في الخطوة التالية قم بفتح احد المتصفحات المتوفرة لديك على الجوال ” اي كان نوعه ” ثم القيام بادخال رابط صفحة الراوتر في المتصفح و الذهاب اليه و هذا الرابط يمكنك التعرف عليه و ايجاده في الهيكل الخلفي من الراوتر ايضا و لكن الرابط الافتراضي هو http://192.168.1.1 .

الان سيتم الانتقال بك الى صفحة الراوتر و سيطلب منك القيام بتسجيل الدخول الى اعدادات الراوتر و يمكنك القيام بذلك من خلال ادخال ” اسم المستخدم ، كلمة المرور ” و ستجدهم ايضا مطبوعين على الجانب الخلفي من الراوتر و هم بشكل افتراضي ” admin ، admin ” .

تطبيق الراوتر على الجوال

في الوقت الحالي اصبحت شركات الانترنت توفر تطبيق على منصتي جوجل بلاي و اب ستور يمكن من خلالهم التعرف على سرعة الانترنت لديك و حجم باقة الانترنت و الاستخدام السابق و حجم الباقة المتبقي بالاضافة الى معرفة ميعاد تجديد الباقة و امكانية القيام بتجديدها من خلال هذا التطبيق مع امكانية الانتقال الى اي نظام جديد .

و لكن هذه التطبيقات لا تؤدي الى دعم الوصول الى صفحة الراوتر و لذلك فيمكنك الاعتماد على التطبيق التي و سنوضح لك كيفية استخدامه .

  • قم بتحميل تطبيق اعدادات الراتور من خلال الرابط التالي :
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ocapps.routerpage&hl=ar
  • بعد الانتهاء من عملية تحميل التطبيق على الجهاز سيتقل بك مباشرة الى صفحة الراتور الخاصة بك و سيطلب منك القيام بادخال اسم المستخدم و كلمة المرور و بذلك تكون قد قمت بعمل تسجيل الدخول الى صفحة الراوتر .
  • الميزة هنا انه بمجرد القيام بادخال بيانات الدخول الى الراوتر مرة واحدة فقط فانت الان قادر على الوصول الى صفحة الراوتر في اي وقت تريد بمجرد الضغط مرة واحدة فقط على هذا التطبيق و لن تكون في حاجه الى تسجيل الدخول في كل مرة .

الدخول الى الراوتر من الكمبيوتر

عملية الدخول الى الروتر من خلال الكمبيوتر قد تكون اسهل بعض الشيء من الدخول اليه عبر الجوال و سنوضح لكم ذلك في الخطوات التالية :

من خلال الكمبيوتر يمكنك القيام بالاتصال مع الراوتر بطريقتين ، الاولى و هي الاتصال عبر شبكة الواي فاي من خلال البحث عن اسم شبكة الواي فاي الخاص بالراوتر و ادخال كلمة المرور الخاصة بها لعمل ربط مع هذه الشبكة و الطريقة الثانية و التي يمكن ان نعتبرها الافضل و هي الاتصال من خلال الكابل الذي يأتي مع الراوتر فمبجرد التوصيل بالكابل ما بين الراوتر و الكمبيوتر فقد تم الاتصال بيهم دون الحاجه الى ادخال كلمة المرور .

بعد ذلك نقوم بالذهاب الى المتصفح المتوفر على الكمبيوتر و اي كان نوع هذا المتصفح قم بفتحه ثم الذهاب بعد ذلك الى صفحة الراوتر و هي 192.168.1.1 و هذا الرابط هو الافتراضي للوصول الى الراوتر و لكن قد يكون مختلف في بعض الاجهزة ، و ستجد الرابط الخاص بالراوتر مضاف على الهيكل الخلفي من الراوتر يمكنك رؤيته ثم الذهاب اليه .

سيذهب بك الرابط مباشرة الى صفحة الراوتر و الان مطلوب منك القيام بتسجيل الدخول الى صفحة اعدادات الراوتر من خلال ادخال اسم المستخدم و كلمة المرور و يسهل القيام بذلك من خلال البحث عنهم على الهيكل الخلفي من الراوتر او الاتصال بشركة الانترنت للحصول على هذه البيانات الافتراضية .

قم الان بـ تغيير كلمة سر الواي فاي و يفضل ان تحتوي على كلمة السر الجديدة على ارقام و حروف صغيرة و حروف كبيرة و رموز ايضا حتى يصعب اختراقها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق